العالم يعلن الحرب على مواقع فك الحجب (الـ VPN) : روسيا تشرّع قانون وابل تستجيب للصين

قال موقع الحكومة الروسية على الإنترنت يوم الأحد إن الرئيس فلاديمير بوتين صدق على قانون يحظر التكنولوجيا التي تتيح زيارة مواقع الإنترنت المحجوبة في البلاد.

وأقر مجلس الدوما القانون بالفعل ويحظر استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة وأشكال التكنولوجيا الأخرى التي تتيح للمستخدمين تصفح الإنترنت دون ظهور هوياتهم. ويبدأ سريان القانون في الأول من نوفمبر تشرين الثاني.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ليونيد ليفين رئيس لجنة سياسات المعلومات بمجلس الدوما قوله إن القانون لا يهدف لفرض قيود على المواطنين الملتزمين بالقانون وإنما يسعى لمنع الوصول إلى “المحتوى غير المشروع”.

ومن جهه اخرى قالت شركة أبل إنها ستحذف خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة من على متجرها للتطبيقات في الصين وهو ما أثار انتقادات من مقدمي هذه الخدمة الذين يتهمون شركة التكنولوجيا العملاقة بالرضوخ للضغط من جهات الرقابة على الإنترنت في بكين.

وتسمح خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة للمستخدمين بتجاوز ما تسميه الصين “جدار الحماية العظيم” بهدف تقييد الدخول إلى مواقع الإنترنت خارج البلاد.

وفي يناير كانون الثاني أقرت بكين قوانين تسعى لحظر كل الشبكات الافتراضية الخاصة التي لم تقرها جهات الرقابة بالبلاد. ويتعين على الشبكات التي تقرها السلطات استخدام البنية التحتية الحكومية للشبكات.

وأكدت متحدثة باسم أبل في بيان يوم الأحد أن الشركة ستحذف كل التطبيقات التي لا تلتزم بالقانون من على متجر التطبيقات في الصين بما في ذلك الخدمات التي توجد مقار الشركات التي تقدمها خارج البلاد.

وأغلقت بكين عشرات الشركات التي تقدم هذه الخدمات ويوجد مقرها في الصين وتستهدف الخدمات من هذا النوع في الخارج في إطار مسعاها للرقابة على الإنترنت خاصة مع اقتراب مؤتمر الحزب الشيوعي في أغسطس آب.

وقالت شركة (إكسبرس في.بي.إن) إنها تلقت إخطارا من أبل يفيد بأن برنامجها سيحذف من على متجر التطبيقات في الصين “لأنه يشمل محتوى تعتبره الصين غير قانوني”.

وأضافت الشركة في بيان “نشعر بخيبة أمل بسبب هذا التطور إذ يمثل أعنف إجراء تتخذه الحكومة الصينية حتى الآن لمنع استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة. نحن منزعجون لرؤية أبل تساعد في جهود الرقابة الصينية”.

Reuters Arabic

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

عن وكالات سوالف الإخبارية

وكالات سوالف الاخبارية تتضمن عدد من المراسلين من المتطوعين والعاملين في مجال التقنية والتطوير، الذين يتابعون جديد الأخبار والمستجدات في الساحة العربية والعالمية، ويحرصون على جلبها لكم هنا وباللغة العربية.

شاهد أيضاً

اخر اخبار النوت 8 : اللمسة السحرية وخريطة مواعيد الطلب المسبق وإطلاق المبيعات

النوت 8 هو الهاتف الرائد القادم لشركة سامسونج ، وهو الهاتف الذي اصفه دائما بهاتف …

%d مدونون معجبون بهذه: