60 يوم مع متصفح أوبرا Neon : هل يصلح كبديل لجوجل كروم

opera-neon

قبل شهرين تقريبا أعلنت اوبرا عن اطلاق متصفحها الجديد Neon ووصفته بمتصفح المستقبل ، نظرا للمزايا الجديدة التي حفل بها والتي ينفرد ببعضها عن باقي المتصفحات .

قضيت طوال هذه المدة تقريبا مستخدما المتصفح الجديد ، الى جوار متصفح جوجل كروم ، حتى يمكنني تكوين وجهة نظر مبدئية عن المقارنة بينهما ، لمن يهمه فكرة الانتقال الى متصفح جديد .

مزايا متصفح أوبرا Neon

تصميم رائع لصفحة البداية

neon-operacom-big-laptop-630

أوبرا نيون يقدم شكل جديد لتصميم المتصفحات ، مع صفحة بداية تنقل صورة خلفية الديسك توب لجهازك الى خلفية المتصفح في فكرة جديدة ومثيرة تشعرك بالراحة النفسية مع بدء العمل بالمتصفح

بالطبع يمكنك اختيار صفحة بداية اخرى مثل اي موقع ترغب به او حتى تغيير الخلفية الخاصة بصفحة البداية الى صورة اخرى ، لكن يبقى التصميم الافتراضي هو الافضل .

انتقال سهل بين التبويبات

2

التبويبات المختلفة التي تقوم بتصفحها تظهر الى يمين الشاشة في صورة ايقونات دائرية عالية الدقة تحتوي على صورة مصغرة للموقع ، كلما تقوم بفتح تبويب جديد سينتقل الى هذه القائمة .

من هذه القائمة يمكنك سحب وافلات اي تبويب لتشاهدة او اعادة ترتيب الايقونات لاعلى واسفل ، والمهم سحب اي منها واسقاطها في صفحة البداية.

قائمة سريعة على اليسار

3

على يسار الشاشة هناك قائمة سريعة وعملية للغاية تتيح لك الانتقال الى عدد من الادوات التي يوفرها المتصفح لك اثناء ابحارك على شبكة الويب .

  • إضافة تبويب جديد
  • قائمة لكل مقاطع الفيديو او الصوت التي تقوم بتصفحها ، مع تحكم كامل بايقافها او تشغيلها
  • ايقونة لالتقاط صورة للشاشة (سكرين شوت)
  • جاليري للصور التي تقوم بحفظها من الويب او لقطات الشاشة (الاسكرين شوت)
  • تبويب لكل التحميلات Download
تقسيم الشاشة

4

من أجمل مزايا متصفح اوبرا نيون هي القدرة على تقسيم الشاشة الى جزئين وتشغيل تبويبين او موقعين في وقت واحد ، مثلا يمكنك مشاهدة فيديو من اليوتيوب بينما تتابع صفحة الاخبار المفضلة لك ، وهكذا .

كما يمكنك ايضا التحكم في عرض كل صفحة بالزيادة او النقصان ، وفق احتياجك منها .

السرعة

بمنتهى الوضوح متصفح اوبرا نيون اسرع في الاستجابة من متصفح جوجل كروم سواء من ناحية الانطلاق وصفحة البداية او على مستوى فتح التبويبات الجديدة ، ربما يعود السبب الى وجود اضافات متعددة على متصفح جوجل كروم .

ماذا ينقص متصفح اوبرا نيون لمنافسة جوجل كروم

في نقاط مباشرة :

  • التسويق الجيد : لايزال المتصفح مجهول لعدد كبير من عشاق الانترنت
  • الاضافات : من اهم مميزات متصفح جوجل كروم الاضافات التي يمتليء بها متجر كروم على الويب ومنها اضافات لايمكن الاستغناء عنها مثل اضافة بريد جيميل للاخطار عند ورود بريد اليكتروني .
  • التحديث وسد الثغرات : على مستوى المتصفحات ، متصفح كروم يتفوق في السمعة من حيث معدلات التحديث وسد الثغرات ، في حين هذا المستوى لايزال مجهول او على الاقل غير مفهوم بالنسبة لمتصفح اوبرا نيون .

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

عن Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، ومدير ادارة المحتوى في سوالف سوفت

شاهد أيضاً

جوجل تستشرق المستقبل وتكشف عن 6 منتجات جديدة تحت شعار Made By Google

جوجل تستشرق المستقبل وتكشف عن 7 منتجات جديدة تحت شعار Made By Google

بدت لي شركة جوجل امس في حالة استشراق للمستقبل بينما كان يكشف فريقها التقني عن …

%d مدونون معجبون بهذه: