اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

أجهزةتقنياتمقالات

أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية – “الحبر الإلكتروني” .. ما هي الخيارات المتاحة ؟؟

amazon-kindle-2_1

إن هذة الأيام التي نعيشها و الفترة القصيرة المقبلة تعد واحدة من أكثر الأوقات إزدهارا لمفهوم الكتاب الإلكتروني فضلا عن كونها نقطة حيوية في غاية الأهمية للتحول أو لنقل الإندماج بين الكتاب الورقي و عصر النهضة الرقمية, و ما نراه في هذة الأيام هو ما يخبرنا بمستقبل الكتاب بشكل عام في السنوات المقبلة فبعد أن خرج البعض مناديا بانتهاء عصر الكتب كاملا جاء الحل الوسط متمثلا في صورة الكتاب الإلكتروني مع ظهور و انتشار تقنية الحبر الإلكتروني – e-ink – التي تعطي قدرا كبيرا من مميزات الكتاب الورقي دون التخلي عن مزايا العصر الرقمي.

بأي حال, ما أود الحديث عنه هنا هو استجابة لمطالب و تساؤلات الكثيرين – خاصة من محبي اقتناء الكتب – حول الخيارات المتاحة حاليا في سوق أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية التي تعمل بتقنية الحبر الإلكتروني مع تناول أسعار و كيفية الحصول على هذة الخيارات المختلفة بالنسبة لقاطني المنطقة العربية.

اقرأ أيضا:

أمازون كيندل

نبدأ من البداية المنطقية و هو جهاز Kindle من أمازون و الذي يعد الأشهر من بين جميع أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية كما يتميز بكونه أول من حرك ثورة الكتب الإلكترونية عند تقديمه للمرة الأولى. يتوافر جهاز كيندل في الوقت الحالي بثلاثة نسخ مختلفة هي نسخة Kindle التقليدية للمستخدم الأمريكي, نسخة Kindle التقليدية للأسواق العالمية و نسخة Kindle DX و هي خاصة بالسوق الأمريكي فقط حاليا. و يتشابه الإصداران التقليدي و DX كثيرا في معظم الخصائص بخلاف كون هذا الأخير يقدم شاشة أكثر اتساعا بقياس 9.7 إنش مقارنة ب6 إنشات للإصدار التقليدي و كذلك سعة التخزين التي تزيد عن الضعف. المميزات الرئيسية التي تحصل عليها بشراء جهاز أمازون كيندل تتركز بشكل رئيسي حول متجر امازون للكتب الإلكترونية و الذي يتيح لك الشراء الفوري للكتب في أي مكان عبر التغطية اللاسلكية و التي تمتد في عدد كبير من الدول العربية كما أنك ستحصل على جهاز له سمعة عالمية صلبة و آفاق مستمرة للتطوير كون أمازون قد وضعت المنتج على قمة أولوياتها بشكل واضح.

كيندل يباع بسعر 259$ للإصدار الخاص بالسوق الأمريكي و 279$ للإصدار العالمي أما Kindle DX فيباع بسعر 489$ و ستحتاج في جميع الأحوال الى شخص مقيم في الولايات المتحدة أو أي من الدول التي تسمح أمازون بشحن الجهاز اليها حاليا ليشتري لك جهاز كيندل كما يمكنك استخدام واحدة من خدمات الشحن و إعادة التوجيه مثل Shop&Ship لشراء الجهاز عبر الإنترنت مباشرة.

sony_ebook_readers-540x453

Sony Reader

القارئ الإلكتروني Sony Reader من سوني كان على الدوام هو المنافس التقليدي للكيندل قبل ظهور منافسين آخرين متعددين و لا يزال في الوقت الحالي هذا الجهاز هو الخيار الأقرب الى المستخدمين في المنطقة العربية ممن قد يرغبون في اقتناء أحد أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية حيث أنه هو الجهاز الوحيد – من بين كبار المنافسين في هذة الفئة من الأجهزة – الذي يتم بيعه بشكل رسمي عبر موزعي سوني في بعض الدول العربية إضافة بطبيعة الحال الى إمكانية شراؤه عبر الإنترنت بنفس الأسلوب الذي سبق التنويه عنه. Sony Reader يصدر في نسختين Touch و Pocket و تستعد سوني قريبا لطرح إصدار ثالث هو Sony Reader Daily Edition. الإصدار الأصغر حجما ,Pocket, يأتي بشاشة عرض بقياس 5 إنشات و بذاكرة داخلية ثابتة غير قابلة للزيادة بسعة 512Mb و يباع بسعر رسمي هو 200$ في حين يقدم الإصدار الآخر Touch شاشة تعمل باللمس بقياس 6 إنشات, ذاكرة داخلية بسعة 512Mb قابلة للزيادة عبر بطاقات الذاكرة حتى 16GB و يباع بسعر 300$.

كلا الجهازين مدعومين بأكثر من مكتبة من مكاتب الكتب الإلكترونية و التي تتوسع سوني في استقطاب المزيد و المزيد اليها بهدف دعم الجهاز و مستخدميه و بخاصة في صفقتها الأخيرة لدعم مشروع Google Public Domains Books لتوفير مليون كتاب إلكتروني مجاني متاحة للتحميل لمستخدمي أجهزة Sony Reader.

b-and-n-nook-press

Nook من Barnes&Noble

إذا كانت أمازون تملك الدافع القوي لتطوير أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية بفضل مكتبتها الكبيرة من الكتب الإلكترونية المتوافرة للبيع, فإن Barnes&Noble باتت تملك دافعا أقوى و هو الخوف من فقدان السيطرة على مجال عملها الرئيسي في حال تراجعت مبيعات الكتاب الورقي لصالح الكتاب الإلكتروني الذي سارعت أمازون للسيطرة عليه. و الواقع أن دفاع Barnes&Noble عن أبواب رزقها الرئيسية جاء عنيفا بإطلاق ما أسمته الشركة أكثر قارئ للكتب الإلكترونية تطورا في العالم, Nook. واقع الأمر فإن جهاز Nook يحمل في طياته ما يبشر بتطورات هائلة في هذا السوق الناشئ, الجهاز يأتي بشاشتي عرض الأولى هي شاشة الحبر الإلكتروني بقياس 6 إنشات لعرض الكتب الإلكترونية بطريقة مماثلة لجهاز كيندل اما الثانية فهي شاشة ملونة تعمل باللمس بقياس 3.5 إنش يمكن عن طريقها تصفح محتويات الجهاز من الكتب الإلكترونية عبر عرض أغلفة الكتب كما يحمل Nook وسيلتين للتواصل اللاسلكي و تحميل الكتب عبر الإنترنت الاولى باستخدام شبكة الجيل الثالث للهاتف و الثانية باستخدام الWiFi. الذاكرة الداخلية بسعة 2GB قابلة للزيادة باستخدام بطاقات الذاكرة. Nook يتوافر للبيع نهاية شهو نوفمبر الجاري بسعر 259$ و هو ما يبدو كسعر مثالي لجهاز رائع و أتوقع أن تكون هناك إمكانية لشراؤه بنفس الاسلوب إما عن طريق شخص مقيم بالولايات المتحدة أو عبر الإنترنت و خدمات الشحن و إعادة التوجيه مثل Shop&Ship و إن كان من غير المرجح في المستقبل المنظور أن نراه بشكل رسمي في الدول العربية.

opus_01

أجهزة أخرى متوافرة فعليا في الوقت الحالي

في تقديري و كما تخبرنا مؤشرات السوق فإن الأجهزة الثلاثة سالفة الذكر هي الخيارات الرئيسية الأفضل من حيث المميزات و الأكثر شهرة في الوقت الحالي في هذا المجال, و لكن هذا لا ينفي وجود بعض الخيارات المحدودة الأخرى كأجهزة مثل Booken Cybook Opus – يباع بسعر 280$ – و iRex DR800SG و عدد محدود من الأجهزة الأخرى بعضها متوافر لدى بعض المتاجر المتناثرة في المنطقة العربية و إن كان من يقوم باستيراد هذة الأجهزة يبيعها في الغالب بأسعار أكثر ارتفاعا مقارنة بسعرها الرسمي.

springdesingalex-19oct

أجهزة مستقبلية

كما سبق و ذكرنا فإن سوق أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية هو أحد الأسواق الواعدة التي ستزدهر بشكل كبير خلال الفترة القصيرة المقبلة, و إضافة الى هذة الخيارات المتاحة حاليا فإن هناك عدد من الأجهزة المستقبلية بعضها تم الإعلان عنه بتفاصيله بشكل كامل بالفعل و البعض الآخر لا يزال أسير للتكهنات و التوقعات و الشائعات. من بين ما ينتمي الى الفئة الاولى جهازي Spring Design Alex – و هو جهاز يحمل شاشتي عرض إحداهما ملونة و الأخرى تعمل بالحبر الإلكتروني و مشابه الى حد كبير لجهاز Nook – و قارئ الكتب الإلكترونية من سلسلة Asus Eee و إن كان لا يتوافر عنه كثير من المعلومات في الوقت الحاضر. أما الأجهزة التي لا تزال مجرد تكهنات و شائعات فتتضمن الجهاز اللوحي من أبل و مشروع Microsoft Courrier و كلاهما مشروعات لأجهزة لوحية يقال أنها سوف تستهدف سوق الكتب الإلكترونية كجزء مما سوف تقدمه.

ملحوظة: المعلومات المتعلقة بالأسعار صحيحة حتى لحظة كتابة هذا المقال و من المنطقي أن تطرأ عليها تغيرات في المستقبل

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫28 تعليقات

  1. سوق الكتب العربية المطبوعة ضعيف جداً .. وأغلب الكتب الثمينة الحديثة مترجمة .. فلهذا أتوقع تأخر وصول مثل هذا النوع من الكتب أو إن صح التعبير استبعد وجود مكتبة إلكترونية خاصة بالكتب العربية !

    1. @Computer Mind,
      صدقت ..
      بالإضافة إلى ذلك فأنا واحد من الذين كانوا يحاربون قراءة الكتب الإلكترونية عن طريق الحاسوب التقليدي، مع كوني أمتلك منها مكتبة كبيرة أحاول أن أنهل منها بين الفينة والأخرى.

      وفي الواقع كنت أعاني من مشكلة قراءة الكتب الإلكترونية التي كان محتم علي قراءتها وكنت أتكلف الكثير من الأموال مع عناء طباعتها وتجليدها وحملها، إلى أن هداني الله إلى القارئات الإلكترونية التي تعمل بالحبر الإلكتروني.

      وابتدأتُ بجهاز Kindle DX ثم Kindle 3 WiFi ، وكتبت بعض تجربتي عنهما في مدونة alkindle.blogspot.com.

      وأعتزم الآن تجربة BOOX أو نظيره BeBook Neo لولا صعوبة الحصول على واحد منهما.
      أسأل الله التيسير.

  2. You are losing your readers. I am a regular daily reader who used to enjoy GadgetsArabia frequent news and updates. I don’t think one post per 3 days or so is that interesting or even considered news (especially with your recent approach with advertising post which is simply ad) you know I started losing interest on your website since you joined Swalif and I think if you don’t do something you will end up losing more and more reader every day

    1. @Eng. Hussam,

      Dear Eng. Hussam,

      I’m really tired of explaining this, but since I do respect my readers and love to have their loyalty, I’m going to explain it for the hundred thousand time :D.

      We at Swalif have been tweaking our strategy to offer our readers the best experience in our niche. This age is not the age of the quantity it’s rather the age of the quality. There has been a race to produce the largest number of daily articles all over the place, but this is not it, not the point. The reader has a limit to what he can read and enjoy everyday. That’s one, two: Do you know how many hours I need to spend to complete an article like this one here ?? This takes time and thus we have our strategy which briefly states that:

      – We never miss an important news release, we cover all major releases and news stories

      – We excel on the quality

      – We do more of this exclusive type of articles, analysis, exclusive and pre-released products reviews .. Things that you don’t find anywhere and things that need alot of time in preparation and compilation

      As a loyal reader, I hope you can get our idea and I’d always be pleased to give you something that you do enjoy reading 😀

      Best,
      Ahmed

      1. @أحمد جبر, I think People at LifeHacker or Engadget are Doing much more work n posts ,and i think they are valuable not juts “Quantity” i really loved GadgetsArabia and i do believe that More Users are leaving till old strategy return ,i think i can say that Teedoz is now considered old GatgetArabia

      2. @أحمد, I think swalif needs more writer to be as same as these sites. there are just a few writer here and most of the article writen by Ahmad Gaber or Mohammed alfares, so I think it is fare to get 1 good article every 3 days from just 2 writers .

    2. @Eng. Hussam,
      I totally agree with u

      , you just post what i about to say
      ,, i used to browse the old site everyday but now with the new strategy i lose the appetite to do that to ahmed jaber : u have to get back to the old fashion in the quality and the quantity , and u will see the difference in the reader, thanx alot u doing great

  3. أي من الأجهزة أعلاه تدعم اضافة كتب PDF بشكل يدوي ؟

    وما هي الأجهزة التي تدعم الحروف العربية ؟

    أفكر باقتناء واحد …

    1. @حسن عبيد,

      عذرا سقطت هذة النقطة سهوا بالفعل. بأي حال ببساطة لا يوجد من بين هذة الأجهزة ما يذكر صراحة دعمه للحروف العربية, لكن تذكر أن أي ملف PDF يمكن صناعته من صور بدلا من صناعته من ملف نصي و بالتالي فأي كتاب إلكتروني تمت صناعته بهذة الطريقة و أيا كانت ما يحمله من حروف فإنه سيظهر بشكل صحيح بالكامل أما بعض الكتب المحولة من ملف نصي بالحروف العربية فهذة قد تواجه مشكلات.

      أجهزة Nook و Sony Reader تدعم نقل ملفات الPDF بشكل بسيط و مباشر, جهاز كيندل يحتاج الى إرسال الملفات عبر البريد الإلكتروني لهذا الغرض.

      1. @أحمد جبر,

        هالشئ دافع لي اقول لك بدري علينا ينزل في الاسواق العربيه
        دعم اللغه العربيه مهم
        من بعدها اعتقد حيكون فيه توجه من دور النشر في العالم العربي للتفكير في مثل هالتقنيات
        اختي من فتره في كليه الطب طلبت مني هالجهاز
        لكن ما حصلت فرصه اني ابحث عنه
        لكن انت الله يعطيك العافيه ما قصرت

        تحياتي لك

      2. @أحمد جبر, يعطيك العافية على سرعة التعقيب … جعل ملف الــ PDF صوراً بدل النصوص يفقدني الكثير من الخصائص الهامة مثل البحث …

        في الواقع لا خيّار لدي غير السوني أو الكيندل … و قلبي ميّال للسوني :mrgreen:

        أكرر شكري لك أستاذ أحمد … و السلام عليكم ,,,

    2. @حسن عبيد,I have Kindle DX and it support PDF files with any language like Arabic , And It looks grate

  4. hello
    amazon cancelled the regular kindle
    so now the international is for 259 $
    it became the regular kindle
    the dx will change soon to international
    i have the international (unfortunately it does not work in saudi arabia)
    i will check if we can change the sim by opinning the kindle
    i hope it work

    1. @faisal,
      did get exactly what is not working with you? you mean you are not able to buy books, or not able to download them to your kindle?

      Thnks.

      1. @Hassan,
        sorry i was not clear
        i meant the network to browse the books and buy them
        you can transfer them from your computer
        another problem it cannot read arabic
        also does not natively support PDF, you need a software to convert it
        by the way i have
        sony readers(700,505,600,300)
        bookeen opus and kindle DX
        )the DX is really large (bigger than what people need
        i think the idle size is 8 inch screens
        ex. the irex
        best screens goes to sony 505 and 300
        worst is sony 700 then 600
        most practical is kindle with its keyboard
        opus is really nice (u feel its linux of the readers)
        almost support every thing
        i think the B&N nook will be the best
        and the irex 3g also
        i hope apple introduces the rumored slate device it will be the best
        the main problem in all is the arabic
        regards

  5. السلام عليكم .
    استعراض رائع من كاتب رائع .
    هل جهاز كيندل يدعم جميع الألوان ام اللون الأبيض والأسود فقط ؟.

  6. رغم إني ديفولبر في المقام الأول, معظم عملي على الإنترنت. لكن أفضل دائماً الـ Old fashion 😀

    لا أتذكر اي كتاب كامل أبداً قرأته على شاشة الكمبيوتر, الحل معي هو = طباعة ثم قراءة. إن تصفح الكتاب الحقيقي لهو بحق تجربة رائعة من بين تقليب الصفحات يدويا و إضافة الملاحظات اليدوية, إلى طي الصفحة المتوقف عندها, حتى إقتناءه و شكله بالمكتبة أو على المكتب و كذلك إمكانية إهداءه للآخرين بعد قرائته… كل هذه التجارب لا تجعلني أبداً أفكر بقرائة كتاب على شاشة الكمبيوتر!

  7. السلام عليكم ورحمة الله
    , مشكور اخوي على المعلومات … وحبيت استفسر منك عن الافضل من الثلاثة هل هو سوني او نووك ؟؟ وهل اذا حملت الكتب العربيه ماراح اقدر اكتب ملاحضاتي , كتابات الملاحضات في القارئ يدوي اليس كذالك ؟؟

    وشكرا

  8. في الواقع كنت أعاني من مشكلة قراءة الكتب الإلكترونية التي كان محتم علي قراءتها وكنت أتكلف الكثير من الأموال مع عناء طباعتها وتجليدها وحملها، إلى أن هداني الله إلى القارئات الإلكترونية التي تعمل بالحبر الإلكتروني.

    وابتدأتُ بجهاز Kindle DX ثم Kindle 3 WiFi.

    وأعتزم الآن تجربة BOOX أو نظيره BeBook Neo لولا صعوبة الحصول على واحد منهما.
    أسأل الله التيسير.

زر الذهاب إلى الأعلى