اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

أجهزةأجهزة لوحيةاتصالاتانظمة التشغيلحاسباتكمبيوتر لوحيمقالات

تحت الإختبار: الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك, ولادة مبكرة لطفل يحمل مقومات النجاح

تحت الإختبار: الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك, ولادة مبكرة لطفل يحمل مقومات النجاح 15

إنه ما أسماه ستيف جوبز من قبل بعصر ما بعد الحاسب الشخصي, و إن كنت على الصعيد الشخصي أختلف مع هذا المفهوم إذ لازلت أرى الحاسب الشخصي قادرا على القيام بمهام لاتزال تميزه عن غيره و تجعل الإستغناء التام عنه أمرا غير وارد في الأفق القريب إلا أن الجميع لا يمكنه أن يختلف على أن هذا العصر الجديد الذي نعايشه هذة الأيام هو أزهى عصور الأجهزة المتحركة و المحمولة, فإن كنا نختلف على كون هذة الطفرة في مبيعات و تواجد الأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية قد جاءت على حساب مبيعات الحاسب الشخصي, فإننا لا يمكننا مطلقا أن نختلف على وجود هذة الطفرة فعليا.

و استمرارا لمجموعة متكاملة من المراجعات لأكثر الأجهزة اللوحية شهرة هذة الأيام و بعد أن خضنا مؤخرا في تفاصيل الوضع المتذبذب للصانع الكندي ريسيرش إن موشن, فإننا نخضع اليوم الجهاز اللوحي الأول و أحدث الأجهزة المنضمة الى عائلة بلاك بيري, الBlackBerry PlayBook, للاختبار  لنضم هذة المراجعة الى بقية المجموعة التي شملت من قبل الآي باد بجيليه الأول و الثاني, و جهاز أندرويد اللوحي موتورولا زووم.

تحت الإختبار: الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك, ولادة مبكرة لطفل يحمل مقومات النجاح 16

التصميم و جودة الصنع:

الملاحظة الأولى التي لن تتمكن عينيك من أن تغفلها هو أن هذا الجهاز اللوحي هو الأصغر على الإطلاق الذي تصورت يوما أن أمسكه بين يدي, لسبب ما فإن ما تشاهده له من صور لا تعطي انطباعا فعليا عن حجم الجهاز, أو هكذا كان انطباعي الأول على أقل تقدير, فالجهاز مدمج الحجم و الأبعاد بطريقة ملفتة و إذا ما كانت يدك كبيرة الحجم نسبيا فإنك لن تجد مشكلة في أن تمسك بالجهاز في راحة يد واحدة من يديك.  يأتي البلاي بوك بتصميم يعتمد على الخطوط الجادة و درجات اللون الأسود و الرمادي ما يضيف بشدة الى رصيد التصميم الجاد الموجه لقطاع الأعمال الذي تنشده RIM بهذا الجهاز و لا شك أن جودة المواد المستخدمة تعزز من هذا المفهوم ذاته خاصة الجهة الخلفية للجهاز المصنعة من واحدة من مشتقات البلاستيك بملمس متميز يجعل الإمساك بالجهاز بين يديك مريح و أقل قابلية للإنزلاق مقارنة بالألومنيوم المستخدم في الآي باد على سبيل المثال.

تحت الإختبار: الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك, ولادة مبكرة لطفل يحمل مقومات النجاح 17

واجهة الإستخدام:

بلاك بيري بلاي بوك هو اول جهاز لوحي تعاملت معه يمكنك ان تستخدمه كليا باستخدام اللمس دون الحاجة الي أزرار من اي نوع, فبداية من جلب الجهاز من وضع الإستعداد الى التشغيل عبر حركة رأسية بأصابعك من أعلى الى أسفل على واجهة الجهاز الزجاجية التي تستشعر اللمس بشكل كامل بما في ذلك الأطراف التي لا تحوي شاشة العرض و حتى إمكانية إعادة الجهاز الى وضع الإستعداد مرة أخرى عبر قوائم النظام دون الحاجة الى ضغط زر التشغيل.

البلاي بوك يستغل الواجهة الزجاجية الحساسة للمس بالكامل في التحكم في نظام التشغيل كاملا, فبدلا من زر العودة الى القائمة الرئيسية في معظم الأجهزة اللوحية الأخرى يمكنك أن تحرك إصبعك من أسفل الى أعلى بداية من حافة شاشة العرض لهذا الغرض أما إن حركت إصبعك في الإتجاه المعاكس فستحصل على قائمة الإعدادات في معظم التطبيقات بما في ذلك إعدادات النظام ذاته إذا كنت في القائمة الرئيسية.

مقطع فيديو قصير يستعرض واجهة استخدام النظام:


خلافا لذلك, ليس هناك الكثير لتفعله, فواجهة نظام التشغيل QNX الذي يستخدمه الPlaybook بسيطة للغاية تقدم خلفية لسطح المكتب و قوائم بالتطبيقات التي تملكها و آلية اللمس سالفة الذكر و التي تمكنك أيضا من التنقل بين التطبيقات عبر حركة أفقية من إصبعك تبدأ من خارج إطار شاشة العرض كالمعتاد و تنقلك للتطبيق السابق أو التالي الذي تركته يعمل في خلفية النظام. واجهة الإستخدام لا تمتلك أيا من العناصر أو الويدجتس التي يقدمها نظام أندرويد للأجهزة اللوحية على سبيل المثال.

تحت الإختبار: الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك, ولادة مبكرة لطفل يحمل مقومات النجاح 18

الأداء:

يعمل البلاك بيري بلاي بوك بمعالج OMAP 4430 ثنائي الأنوية بسرعة ١GHz و على الرغم من أن معظم ما اختبرناه مؤخرا من أجهزة لوحية حديثة تحمل معالجات ثنائية الأنوية كذلك إلا أن الأداء مع البلاي بوك يأتي انسيابيا بطريقة ملفتة, عند التنقل بين التطبيقات و كذلك عند تشغيل ملفات الفيديو عالية الدقة التي يدعمها النظام. لا أدري إن كانت تلك الإنسيابية و الأداء نابعة من نظام التشغيل نفسه أم من المعالج أم مزيج متجانس بين الإثنين و لكنها بكل تأكيد تعطيك هذا الشعور المريح و السلس عند استخدام الجهاز.

الأداء المتميز الآخر هو الأداء الصوتي للجهاز الذي يمتلك سماعتين ستيريو على جانبي شاشة العرض من الجهة الأمامية للجهاز. لا أمتلك تفسيرا منطقيا حتى اللحظة للسبب الذي يدفع منتجي الأجهزة اللوحية لاستخدام تلك السماعات الرخيصة ذات الأداء المتواضع و التي غالبا ما يحرصون على أن تكون في الجهة الخلفية للجهاز اللوحي لتحقيق أسوأ تجربة سمعية ممكنة في غياب سماعات الرأس أو الأذن, هذة السماعات – التي يقدمها البلاي بوك – هي الأمثل حتى اللحظة من بين جميع ما استخدمته من أجهزة لوحية.

تحت الإختبار: الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك, ولادة مبكرة لطفل يحمل مقومات النجاح 19

دعم اللغة العربية:

دعم اللغة العربية لا يزال علي الجانب المنقوص٬ ففي الوقت الذي يظهر المتصفح المواقع العربية بشكل سليم تماماً فان جميع التطبيقات الأخري سواء تلك الخاصة بالنظام او تطبيقات الطرف الثالث تظهر العربية في صورة حروف متفرقة معكوسة. على سبيل المثال إذا أردت أن تستخدم الفيس بوك عبر التطبيق الإفتراضي الذي يقدمه النظام فإنك لن تتمكن من قراءة العربية, و لكن إذا ما توجهت الى الموقع نفسه عبر المتصفح فإن العربية تظهر بشكل سليم. لا يشتمل النظام على لوحة مفاتيح عربية على الرغم من وجود دعم لعدد كبير من اللغات الأخرى و هو ما أجده أمرا واجب التصحيح بعد أن تم إطلاق الجهاز رسميا في المنطقة.

تحت الإختبار: الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك, ولادة مبكرة لطفل يحمل مقومات النجاح 20

متفرقات:

  • الجهاز يأتي مصحوبا – إضافة الى الشاحن و كابل الUSB – بحقيبة قماشية مرنة لحمله و حمايته مزينة بشعار BlackBerry
  • نظام التشغيل يدعم – و بشكل افتراضي دون الحاجة الى تطبيقات – إمكانية تصفح محتويات الجهاز من ملفات و نقل الملفات منه و اليه عبر الشبكات المحلية لاسلكيا بعد تأمين الجهاز باسم مستخدم و كلمة سر خاصة بهذة الوظيفة
  • الجهاز يدير صلاحيات التطبيقات في الوصول الى بياناتك المخزنة على الجهاز بطريقة مثالية تعطيك تحكم كامل في هذا الأمر دون أن ينفصل كل تطبيق بملفاته بشكل مستقل
  • متصفح الإنترنت يدعم الفلاش بشكل كامل. لا تحاول أن تقارن ذلك بما يقدمه أندرويد, فهذة هي أفضل تجربة للفلاش على جهاز محمول حتى الآن.
  • الجهاز يحمل كاميرا أمامية بدقة ٣ ميجا بكسل و أخرى خلفية بدقة ٥ ميجا بكسل مع دعم لتصوير الفيديو عالي الدقة 1080p.

تحت الإختبار: الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك, ولادة مبكرة لطفل يحمل مقومات النجاح 21

الخلاصة .. للأسف ليس هناك المزيد ..

كنت أتمنى أن أكتب المزيد عن هذا الجهاز, و لكنني للأسف لم أجد ما يمكنني أن أكتبه, نعم, يبدو أن معظم ما سبق يميل الى الجانب الإيجابي و هو الواقع, فمعظم ما نجحت RIM في تقديمه في هذا الجهاز يبدو رائعا, و لكن المشكلة الحقيقية تكمن فيما لم تقم بتقديمه, و هو كثير ..

ان الجهاز اللوحي بلاك بيري بلاي بوك هو “جهاز” رائع٫ محكم البناء يقدم ما يملك القيام به من وظائف بطريقة مثالية٫ سواء كانت تلك الوظائف هي تصفح الانترنت بدعم كامل للفلاش او كانت ترفيهية مثل تشغيل الأفلام عالية الدقة بسلاسة يحسد عليها٫ و لكن المشكلة الحقيقية تكمن في ان هذة الوظائف التي يملك القيام بها لا تزال محدودة الي مدي بعيد.

من المؤكد انك ستشعر بشعور في غاية الروعة و انت تمسك بالبلاي بوك بين يديك٫ ستحاول قدر الإمكان ان تستزيد من مدة استخدامك لهذا الجهاز و لكنك علي الأرجح ستعجز عن ذلك في النهاية٫ فالجهاز لا يصلح كقارئ فعلي للكتب الالكترونية (بسبب صغر حجم شاشة العرض بشكل ملحوظ)٫ لا يصلح لتصفح الانترنت في الوضع الرأسي٫ لا يملك تطبيق لتصفح البريد الالكتروني ٫لا يملك إصدارة خاصة من الBBM  و حتي لا يملك وسط مساند من تطبيقات الطرف الثالث. في نهاية المطاف ستكتشف ان ما بين يديك – في الوقت الحالي – دون ادني شك هو جهاز رائع … لكنك لا تدري ماذا يمكنك ان تفعل به.

 

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫16 تعليقات

  1. واحد قال تقديم متميز وشكر المقدم للجهاز نفسي اعرف ليه يعطوه تقييم بالسالب !!

  2. تقرير متميز و وافي يا سيد احمد كعادتك

    في رايك الشخصي هل ينافس البلاك بوك الايباد ، و لماذا ؟

    رمضانك كريم

    بانتظارك

  3. ازا سمحتو ابغا اعرف ازا الجهاااز نزل السعوديه وفي اي محل وبكم سعرو ا وازا هو يتعرب يعني نظاموا مو اجنبي ؟؟؟ وياريت الرد يكووون سريع وشكرا والتقيييم جمييييل

    1. الجهاز بدأ في التوافر في المنطقة, على الأرجح عبر مشغلي الخدمة و كذلك بطبيعة الحال لدى متاجر الإلكترونيات الكبرى.

  4. لو سمحت ابي اعرف ,اقدر اركب شريحة الاتصال(stc, mobily,zain) ؟ وهل الbbm ( بلاك بيري ماسنجر) موجود؟

زر الذهاب إلى الأعلى