منذ بداية العمل على تطوير حاسب OLPC XO أو حاسب محمول لكل طفل كما عرفناه فإن التركيز كان بشكل رئيسي على أن واجهة استخدام النظام معدة خصيصا للأطفال و هذة الواجهة و نظام التشغيل الذي تزامن تطويره مع الحاسب نفسه لتقديم نظام متكامل معد للأطفال و لسهولة الاستخدام هي ما يطلق عليه Sugar و هي واجهة لنظام تشغيل مفتوح المصدر انتجت خصيصا لحاسب OLPC XO.

و لكن مع التطورات الأخيرة في الموقف و مع تحول مشروع OLPC الى وجهة أخرى و الإعلان الرسمي عن تقديم الحاسب بنظام تشغيل Windows XP و ما سبق ذلك من استقالة والتر بيندر, رئيس قطاع البرمجيات و المحتوى أو الأب الروحي لنظام Sugar Linux و أكثر المتحمسين له, لم يعد مستقبل واجهة Sugar واضحا بعد أن تخلى عنها المشروع الذي أنشئت من أجله في الأساس.

تابع القراءة ..

و لكن يبدو أن والتر بيندر لا ينوي التخلي عن نظامه بعد أن استقال من منصبه في مشروع OLPC, فقد قام الرجل مؤخرا بإنشاء مؤسسة غير ربحية جديدة تحمل الاسم Sugar Labs بهدف تطوير نظام Sugar و التعاون مع المبرمجين العاملين في مجال المصادر المفتوحة لتقديم برمجيات للنظام و تطويره و نهاية تقديمه في حلة جديدة ليصبح متوفرا للحاسبات المحمولة الصغيرة و الرخيصة أمقلة Eee PC و غيره من الحاسبات من هذة الفئة.

و قد قال بيندر متحدثا عن أهدافه و طموحاته, أن النظام أصبح الآن مستقلا بالكامل عن أي مصنع للحاسبات و هو ما سيساعده على البقاء دوما متمسكا بمبادئ النظام الرئيسية و أهدافه و هي أن يبقى دوما مفتوح المصدر و حر و مجاني و أكد أنهم سيعملون على تقديم النظام في أكثر من صورة و أكثر من واجهة استخدام لتقدم خيارات متعددة للحكومات و المدارس للاختيار من بينها.

من جهة نظر شخصية أرى أن النظام بالفعل كان يهدف الى تقديم فكر مختلف في مخاطبة الأطفال و بوجود شخص متحمس و لديه الانتماء الذي يملكه بيندر لمبادؤه و أهدافه فنحن ننتظر أن نرى Sugar  في عودة جديدة ربما في وقت قريب على حاسبات مختلفة في فئة الحاسبات الرخيصة.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اضف تعليقك

7 تعليقات على: مستقبل نظام التشغيل Sugar Linux بعد أن رحل مشروع حاسب محمول لكل طفل

  1. 1
    mohaned كتب:

    نعم ……. ان شاء الله ياتي النظام في اجهزة اخرى……. ويجب ان يتعلم كل الاطفال في العالم على الانظة المتوحة المجانية ….. وليس الانظمة المغلقة المحتكرة………. خبر سياء
    (الإعلان الرسمي عن تقديم الحاسب بنظام تشغيل Windows XP)

    قيم الرد Thumb up 0 Thumb down 0

  2. 2
    عبدالله كتب:

    فقط للتوضيح، Sugar هو اسم واجهة وليس نظام تشغيل، واسمها Sugar فقط وليس Sugar Linux، أعلم أنه أمر صغير لكن أظن أنه مهم.

    قيم الرد Thumb up 0 Thumb down 0

  3. 3
    Ahmed Gabr كتب:

    شكرا الأخ العزيز عبدالله على التوضيح ..

    تم تصحيح المعلومة ..

    قيم الرد Thumb up 0 Thumb down 0

  4. 4
    ali كتب:

    نعم ……. ان شاء الله ياتي النظام في اجهزة اخرى……. ويجب ان يتعلم كل الاطفال في العالم على الانظة المتوحة المجانية ….. وليس الانظمة المغلقة المحتكرة……….

    مثل ويندوز و أبل ؟؟

    قيم الرد Thumb up 0 Thumb down 0

  5. 5
    aqua كتب:

    تتميز مايكروسوفت بقطع طريق نجاح اي مجهودات وان كانت جبارة (قرصنة بالقانون و المال) وهذا هو سبب انتشارهم بشكل كبير
    الخبر جدا مؤسف والله احزني ولكن القادم قادم دون عراقيل ان شاء رب العزة والجلال

    قيم الرد Thumb up 0 Thumb down 0

  6. 6
    عماني كتب:

    مشكور على الخبر الررائع

    قيم الرد Thumb up 0 Thumb down 0

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>