اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات
نشط

ماذا تعني عودة نوكيا الى سوق الهواتف الذكية

ماذا تعني عودة نوكيا الى سوق الهواتف الذكية 5

لم تكن عودة نوكيا مجددا الى المنافسة في سوق الهواتف الذكية بمثابة عودة اسم شهير الى سوق ساخن ملتهب فقط ، لكنها تمثل أمل كبير لعشاق الهواتف في إحداث ثورة نوعية في هذا السوق.

نوكيا ، حين تركت الاسواق طواعية في 2014 بسبب صفقة استحواذ مايكروسوفت على اسم (لوميا) ، لم تكن وقتها اسم يعني الكثير ، حيث كانت تكتفي بانتاج هواتف لوميا بالويندوز فون ، التي اثبتت الايام انه نظام محكوم عليه بالفشل ، لكننا نتحدث هنا عن نوكيا التسعينات وبداية الالفية ، وتحديدا عندما كانت تتسيد الشركة الفنلندية اغلب اسواق العالم في انتاج وتسويق الهواتف المحمولة وقتها .

في هذا الزمن البعيد نسبيا كانت نوكيا في كل يد ، وكانت نوكيا تعرف من أين تؤكل الكتف كما نقول ، باسلوب بسيط وتحديثات جوهرية كانت تحرص على تقديمها بشكل دوري بدون تعجل او رغبة مجنونة في الربح بدون جديد .

ربما تكون سامسونج قد استغلت فترة بدء غياب نوكيا عن الساحة في نهاية العقد الاول من الالفية الجديدة ، وبدات تسحب البساط من تحتها ، خصوصا ان سامسونج كانت من اوائل الشركات التي تفاعلت مع نظام الاندرويد الجديد وقتها من جوجل وبدات تقدم هواتف بالنظام الجديد.

لو سألتني ما هي خطيئة نوكيا الكبرى ، يمكنني ببساطة ان اخبرك انها سوء تقدير مسئولي الشركة لمدى نجاح نظام الاندرويد في 2009-2010 ، وبالتالي تجاهل تقديم هواتف ذكية به ، مما جعلها تنزلق تدريجيا من مؤشر سوق الهواتف الذكية ، حتى خرجت من السباق تماما باصرارها على تقديم هواتف لا قيمة لها بنظام الويندوز فون الميت اكلينيكيا .

نوكيا تعود هذه الايام يمجموعة هواتف ذكية على رأسها نوكيا 3 و 5 و 6 ، مع تصميمات مميزة ومواصفات طيبة واسعار معقولة ايضا ، بالاضافة الى إحياء بعض موديلاتها السابقة بالغة الشهرة ، هل ستقوم بتشكيل صراع سوق الهواتف الذكية من جديد؟

ماذا تعني عودة نوكيا الى سوق الهواتف الذكية 6

سوق الهواتف الذكية الان تسيطر عليه سامسونج رقميا ، تليها ابل ، ثم هواوي التي تتطلع لاكتساح الاسمين السابقين خلال السنوات القليلة القادمة.

عودة نوكيا ستكون مؤثرة استنادا الى سياسة الشركة القديمة التي نجحت في تقديم مايحتاجه المستخدم بالوقت المناسب والسعر المناسب ، فقط اذا استمرت على هذه السياسة بدون اغراق او اسفاف .

عودة نوكيا ستكون مؤثرة ايضا لان لها تاريخ سابق وكبير ايضا مع جماهير الهواتف المحمولة ، وهو تاريخ يتميز بالولاء ، كشفت عنه مبيعات نسخة 2017 من هاتف نوكيا 3310 الشهير .

اخيرا عودة نوكيا ستصب في مصلحة مزيد من التفوق لنظام الاندرويد مفتوح المصدر ، الذي يملك بالفعل نصيب الاسد من سوق أنظمة التشغيل للهواتف الذكية حول العالم ، بعد ان اختارته نوكيا بوابة لعودتها من جديد.

نوكيا تحتاج الصبر والتركيز والتميز في تقدم مواصفات يحتاجها مستخدم هواتف 2017 ، الذي يختلف بدون شك عن مستخدم هواتف 1998 و 1999 ، وقتها ، سنقول نوكيا عادت بالفعل .

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى