اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

أجهزةأندرويداتصالاتانظمة التشغيلحاسباتمقالاتويندوز

عام الأجهزة اللوحية يبدأ رسميا ..

motorola-xoom

قلناها من قبل و كررناها مرارا و تكرارا على مدى الشهور القليلة الماضية, و ها هي قد صدقت رؤيتنا و التي لا يمكننا أن ندعي بأنها كانت نافذة في المستقبل, بل فقط كانت مستندة الى إشارات و دلالات واضحة على أرض الواقع. إن هذا العام, عام 2011, هو عام الأجهزة اللوحية. بالأمس إنطلقت فعاليات معرض CES 2011, المعرض و الملتقى الأكبر عالميا في مجال إلكترونيات المستهلك أو بكلمات أخرى الحلم الذي يراود كل من يهفو قلبه الى هذة الآلات و الأجهزة الإلكترونية الساحرة, و جاءت معه التأكيدات على صدق عبارتنا السابقة. إنه حقا, عام الأجهزة اللوحية.

سنلقي في هذا التقرير نظرة أكثر شمولية على أهم الأجهزة اللوحية التي تم الكشف عنها حتى هذة اللحظة من خلال معرض CES و التي جاءت من معظم كبار الصانعين و التي تقدم لنا نظرة دقيقة لما سيكون عليه هذا العام و لشكل سوق الأجهزة اللوحية و المنتجات التي ستقدمها هذة السوق للمستخدم على مدار الأشهر ال12 القادمة.

قد يكون من المحير أن ننتقي نقطة البداية في هذا التقرير و أن نختار بأي الأجهزة اللوحية العديدة نبدأ حديثنا, و لكن بعد لحظات من التفكير, أظن أن البداية الصحيحة لن تكون بالحديث عن جهاز و إنما ستكون بالحديث عن هذا الإصدار الجديد من أندرويد, الذي سيحمل الرقم 3.0 و الإسم الرمزي Honeycomb و سيأتي في صورة نظام تشغيل مخصص بالكامل للأجهزة اللوحية فقط و ليس للهواتف الذكية. و لعل الدافع لنا الى هذة البداية هو كون هذا النظام نواة حقيقية لعدد كبير من الأجهزة اللوحية التي تم الكشف عنها في الساعات القليلة الماضية فضلا عن العشرات – في تقديري – غيرها التي سوف يتم الكشف عنها خلال الأيام و الأشهر القادمة.

إذا ما هو الإصدار الثالث من أندرويد للأجهزة اللوحية ؟ في الواقع, ليس هناك معلومات تفصيلية غزيرة حول النظام و لكنه ببساطة و في عبارة واحدة, نسخة معدلة من نظام أندرويد الحالي و لكنها مصممة بعناية لتتلائم مع طبيعة الأجهزة اللوحية, فلم يكن يخفى على أحد أن محاولة إجراء تعديلات طفيفة من قبل صانعي الأجهزة اللوحية على نظام أندرويد في صورته الحالية الخاصة بالهواتف الذكية ليتأقلم مع صورة الجهاز اللوحي لم تحظى بنجاح حقيقي أو لنقل لم تبدو متقنة بالفعل كما يجدر بها أن تكون, لذلك, فإن جوجل قد قررت القيام بالمهمة كاملة بنفسها و هذة هي النتيجة ..

عودة الى الأجهزة اللوحية ذاتها و البداية مع أسوس التي أطلقت العدد الأكبر من الأجهزة اللوحية الجديدة حتى اللحظة متمثلة في مجموعة من أربعة أجهزة تحمل الإسم الشهير لعائلة Eee. الأجهزة الثلاثة الأولى بمسمى Eee Pad Memo, Transformer و Slider و تعمل جميعها بنظام أندرويد 3.0 و تتفق الأجهزة الثلاثة في كونها مجهزة بكاميرا بدقة 5 ميجا بكسل مع فلاش إضافة الى كاميرا أمامية لإجراء مكالمات الفيديو كما تشترك في اعتمادها على معالجات ثنائية النواة و إن اختلفت في نوع المعالج و يأتي Eee Pad Slider وحيدا مجهزا بلوحة مفاتيح QWERTY منزلقة.

asus-tablets

Eee Pad MeMO

  • شاشة بقياس 7 إنشات و دقة عرض 1024×600 بكسل
  • قلم مجهز للعمل مع شاشات اللمس من النوع Capacitive-touch لتسهيل الكتابة و الرسم
  • معالح Qualcomm 8260 Snapdragon بسرعة 1.2GHz ثنائي النواة
  • دعم تشغيل الفيديو عالي التحديد
  • الجهاز متوافر بداية من شهر يونيو المقبل بسعر يبدأ من 500$

Eee Pad Transformer

  • شاشة عرض بقياس 10.1 إنش و دقة عرض 1280×800 بكسل
  • معالج NVIDIA Tegra 2 الجديد ثنائي النواة
  • بطارية تدوم لمدة 16 ساعة
  • يتوافر بداية من ابريل المقبل بسعر يبدأ من 400$ و يصل حتى 700$

Eee Pad Slider

  • شاشة عرض بقياس 10.1 إنش و دقة 1280×800 بكسل
  • معالج NVIDIA Tegra 2 ثنائي النواة
  • لوحة مفاتيح منزلقة
  • منفذي miniUSB و miniHDMI
  • دعم لبطاقات الذاكرة من فئة microSD
  • يتوافر بداية من شهر مايو المقبل بسعر يبدأ من 500$ و يصل حتى 800$

اللوحي الأخير من أسوس هو Eee Slate EP121 و الذي يأتي مخالف تماما للبقية و يعد في تخيلي التطور المفقود لمفهوم الحاسبات اللوحية منذ فترة بعيدة, إذ يأتي مجهزا بنظام التشغيل ويندوز 7, معالج Core i5 , ذاكرة بسعة 4GB, قرص صلب SSD بسعة 64GB, منفذ HDMI و كاميرا أمامية دون أن يتنازل عن كونه جهاز لوحي نحيف بشاشة عرض بقياس 12.1 إنش. هذا الجهاز اللوحي يتوافر خلال الشهر الحالي و يأتي مصحوبا بلوحة مفاتيح محمولة تعمل عبر البلوتوث بسعر في نطاق 1000$.

moto-xoom-2

موتورولا التي استعادت عافيتها مؤخرا بعد إجراءات تنظيمية عنيفة استغرقتها شهور عديدة و بعد أن جاءها نظام التشغيل أندرويد بطوق النجاة من أزمتها الطاحنة, هي الأخرى أطلقت جهازها اللوحي الجديد تحت مسمى XOOM و الذي روجت له منذ فترة دون أن تكشف عن تفاصيله. موتورولا لم تتخلى عن أندرويد هي الأخرى حيث سيستخدم جهاز XOOM الإصدار الثالث من أندرويد هو الآخر و يقدم معالج ثنائي النواة بسرعة 1GHz قادر على تشغيل الفيديو عالي التحديد 1080p, شاشة عرض بقياس 10.1 إنش, كاميرا رقمية بدقة 5 ميجا بكسل مع قدرة على تصوير الفيديو عالى الدقة 720p, و أخرى أمامية بدقة 2 ميجا بكسل و منفذ HDMI. هذا الجهاز اللوحي سيدعم بشكل مباشر الواي فاي و الجيل الثالث إضافة الى إمكانية دعم شبكات الجيل الرابع عبر توصيل مودم خارجي ما يشير الى إحتمالية وجود توافقية مع المزيد من الملحقات الخارجية كذلك. موتورولا لم تكشف عن السعر المنتظر لهذا المنتج و لكنها أكدت أنه سيتوافر في الأسواق خلال الربع الأول من العام الحالي.

blackberry-playbook-xl

على الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي نسمع به, إلا أن ظهور الجهاز اللوحي Blackberry Playbook من RIM الكندية اليوم جاء بمزيد من التفاصيل عن هذا المنتج المنتظر. بلاي بوك سوف يقدم معالج ثنائي الأنوية بسرعة 1GHz و ذاكرة RAM بسعة 1GB و نظام التشغيل الذي سيحمل رسميا الإسم Blackberry Tablet OS و يدعم الفلاش 10.1 و تطبيقات أدوبي AIR و كذلك الHTML 5, الجهاز سوف يصدر كذلك بدعم لشبكة الجيل الرابع من شبكة Sprint الأمريكية عندما يظهر في صيف العام الحالي بسعر لم يعلن عنه بعد.

الصانع الأخير الذي قدم حتى الآن نواياه بشأن الأجهزة اللوحية هي إل جي و التي ستقدم خلال الشهور القليلة القادمة جهاز لوحي هو نتاج تعاون مع شبكة T-Mobile الأمريكية و جوجل يحمل نظام التشغيل أندرويد 3.0 و يدعم شبكات الجيل الرابع. إل جي لم تكشف أي من التفاصيل المتعلقة بهذا الجهاز و لم تكشف عن شكله النهائي كذلك.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫5 تعليقات

  1. لدي فكرة لو تم عرضها على الشركات الصانعة للأجهزة اللوحية ، خصوصاً وأنها تختلف عن اللابتوب بالنسبة لاحتياج طاقة أقل

    الفكرة باختصار هي هل يمكن تصنيع جهاز لوحي به خلايا شمسية تمده بالطاقة ذاتياً وهو أن يتم تصنيع خلايا شمسية مربوطة بسلك توصيل عن طريق usb يمكن مدها ووضعها في الشمس خلال النهار مثل لو كان المستخدم خارج المنزل في البر في خيمة يقوم بمد الخلايا من خلال سلك موصل بالجهاز وأن تكون هذه الخلايا حساسة للضوء تعمل حتى في ضوء الكهرباء أي في الليل يمكن تشغيل مصباح كهربائي عليها يكفي لتشغيلها

    أيضاً
    نقطة مهمة بالنسبة لأجهزة اللابتوب واللوحية وهي هل يتم تضمين هذه الأجهزة بكرت رسيفر مدمج يمكن من خلاله استقبال القنوات الفضائية سيكون في ظني أفضل من الرسيفرات الخارجية التي تحتاج لنقل وتركيب في كل مرة .

  2. مرحبًا أستاذ أحمد
    أشكرك على ما تبذله من جهد ووقت لأستفيد وغيري
    مما تعرضه من مواضيع ذات نفع
    وكنت قد تابعتك عبر نبضات Google
    لكن ولعدم معرفتي للإنكليزية   🙁
    ما عدت متابعًا لك للأسف .

    أستاذ أحمد من فضلك أريد مساعدتك
    فكيف أرسالك لتساعدني بحل مشكلة صادفتني
    في حسابي ال Gmail
    الله ينور دربك ويرزقك الجنة أنت ومن تحب
    وإليك My e-mail
    abou.haytham@gmail.com

    ولك مني أرق التحيات
    أبو هيثم

زر الذهاب إلى الأعلى