الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: اختيار المودم المناسب

  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    بسم الله الرحمن الرحيم

    في وقتنا الحالي وفى ضل التقدم المستمر و السريع لتكنولوجيا الحاسب الآلي، اصبح اختيار العتاد المناسب يتطلب بحثا دقيقا. المشكلة التي نواجهها بشكل خاص في دولنا العربية هو عدم وجود موظف المبيعات المناسب في المحلات التجارية التي تبيع الحاسب الآلي و الذي يملك المعرفة التقنية اللازمة لمساعدتنا في اختيار العتاد الصحيح لاحتياجاتنا. لهذا السبب فانه يجب علينا نحن المستخدمين أن نتضافر فيما بيننا وذلك لكي نساعد بعضنا.

    جزى الله الأخ مبارك خيرا على صفحته التي أعدها وعلى هذا المنتدى الرائع الذي ساعد الكثيرين على الاختيارات الصحيحة.

    مساعدة منى للأخ مبارك في رسالته السامية في إيصال المعلومة المناسبة للاخوة و الأخوات رواد هذا المنتدى، فإني أود أن أشارك ببعض المعلومات البسيطة بما يتعلق باختيار المودم المناسب.

    1- تقنية المودم

    بدون أن ادخل في تعقيدات فنية بطريقة عمل المودم فانه ببساطة يقوم بترجمة الإشارات الصوتية إلى معلومة. عملية الترجمة هذه تتطلب معالج. هنا يأتي الفرق الأساسي بين أنواع المودم. فمنها ما يحتوى على معالج خاص للقيام بهذه المهمة وتسمى ب HARDWARE MODEM. و منها من تعتمد على معالج الحاسب الآلي للقيام بمهمة الترجمة و تسمى ب WIN MODEM.

    اكثر نوع متوفر في الأسواق حاليا هو WIN MODEM. نقاط الضعف في هذا النوع تتركز في عدم مقدرته على العمل مع نظام تشغيل دوس وكذلك استغلاله لجزء كبير من مصادر معالج الحاسب الآلي مما يؤدى إلى بطأ الجهاز. المشكلة تزداد عند استخدام شبكة مكونه من اكثر من جهاز للمشاركة في استخدام خط واحد للإنترنت INTERNET SHARING.

    HARDWARE MODEM يتميز بمقدرته على العمل مع جميع أنظمة التشغيل ولاحتوائه على معالجه الخاص فانه يعمل بشكل أسرع ولا يأخذ مصادر كثيرة من الحاسب الآلي. مشكلة هذا النوع هو غلاء سعره و عدم توفره بكثرة في الأسواق.

    ما يلي هي قائمه بأرقام الكروت من صنع شركة US Robotics و التي تعتبر افضل شركة في هذا المجال وهذه الكروت من نوع HARDWARE MODEM.

    5609
    5613

    هذين الكرتين يأتون بعلبة أصلية من الشركة وتحتوى على برامج مجانية.

    2976
    2977
    3258

    هذه الكروت تأتى بكيس من البلاستيك بدون أي برامج. إلا أنها ارخص في السعر.

    بشكل عام بمكن في بعض الحالات التمييز بالشكل بين أنواع المودم حيث أن ال HARDWARE MODEM يكون حجمها اكبر من النوع الأخر. إلا أن هذا الأمر ليس مضمونا.

    2- ميزة الصوت VOICE

    تأتى بعض أنواع المودم بميزة الصوت. المقصود بالصوت هنا هو المقدرة على استخدام الحاسب الآلي للتحدث إلى شخص أخر من خلال الإنترنت أو استغلال الحاسب كجهاز هاتف أو جهاز تسجيل للمكالمات التلفونية. تأتى أهمية هذه الميزة عند عدم وجود كرت صوت في الجهاز أو عندما يكون كرت الصوت المستخدم لا يتمتع بميزة استقبال وإرسال الصوت في نفس الوقت “Full Duplex".

    هذه الميزة لا تغنى عن وجود كرت صوت. حيث أنها لا تستطيع التعامل مع الأصوات الموجودة في الألعاب أو الاستماع إلى التسجيلات الصوتية. العكس هو الصحيح، فان كنت تملك كرت صوت يحتوى على خاصية Full Duplex فانك لن تحتاج إلى ميزة الصوت في المودم. بل يمكن لهذه الميزة في بعض الأحيان أن تسبب تضاربا ما بين المودم وكرت الصوت.

    3- سرعة المودم

    سرعة المودم تقاس بالكيلو بت بالثانية. يكفينا معرفة أن البايت يحتوى على 8 بت و الكيلو بت تحتوى على 1000 بت. وعليه فان المودم إذا كان يعمل بسرعة 56 كيلو بت بالثانية فانه سيقوم بنقل 7000 بايت بالثانية.

    احدث تقنية لأنواع المودم الغير رقمي “Analog” وهى المستخدمة مع خطوط الهاتف العادية، تسمى V.90 . وعليه عند اختيارك لمودم يجب أن تتأكد من مطابقته لهذه التقنية.

    بسبب نوعية خطوط الهاتف الحالية، فانه لا يمكن الوصول إلي سرعة 56 كيلو بت بالثانية. ولذلك فان الملاحظ هو تراوح سرعة الاتصال ما بين 33.6 و 52 كيلو بت بالثانية. هذه السرعة ليست بسبب المودم بل هي بسبب خطوط الاتصال ومعدات مزودي الخدمة.

    أرجو أن يكون قد وفقني الله بإيصال المعلومات الصحيحة. و أرجو من أخي مبارك تصحيح أي خطا قد أكون وقعت به. فالأخ مبارك هو أستاذنا وما لدينا ليس سوى نقطة من بحر العلم الذي لديه.






    الوليد غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    3,009

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الأخ وليد:
    والله ومن دون مجاملة ، دخولك القسم عمل ضجة ويعني ما أبالغ إذا قلت شغل عندي جانب الغيرة المحمودة التي تدفع للمنافسة المفيدة لي ولك ولكل الأعضاء ، معلوماتك ما شاء الله دقيقة وأعجبني أكثر ما أعجبني طرحك المتميز في تفصيل معالجات Nvidia وكذلك أكمال الثغرات التي أقع فيها.

    بودي أعرف عن مستواك الدراسي وتخصصك وهذا يزيد التعرف ، كلامك يدل على أنك مختص في مجال الحاسب ، أو على الأقل هاوي حاسب برتبة خبير.


    وبما أنك طرحت كلام تقني خطير وصعب ، فسوف يكون حواري معاك في هذا الرد لأن الكثير لا يهمه مثل هذا الكلام الدقيق.

    الملاحظة الأولى : الكيلو بايت يساوي 1024 بايت ، الا تعتقد أن الكيلو بت يساوي 1024 بت (بصراحة غير متأكد).

    الملاحظة الثانية: كل ثمانية بتات في الحاسب الآلي يسبقها بت يليها بت ، وظيفة البت الأول والأخير لتصحيح الخطأ Error correction ، لذلك كل بايت (وإن كان حجمه ثمانية بتات) سيحتاج إلى عشرة بتات في حالة استخدام تقنية Error Correction ، إذا لو كان عندنا مودم بسرعة 56000 بت فإنه يتحول إلى 5600 بايت من البيانات في الثانية ، ولكن يوجد الكثير من المودمات تحقق سرعات أعلى؟ هذا لأنها تستخدم تقنية الضغط Compressing ولا أتذكر رقم هذه التقنية ، ربما كانت V.32.





    __________________
    [COLOR=red][FONT=times new roman]مجلة عرب هاردوير
    منتدى عرب هاردوير
    HardWare غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي مبارك

    جزاك الله خيرا على هذا الكلام الطيب والذي أحس بأنني لا استحقه. اقسم لك أخي بان ما لدى من معلومات لا يقارن بما تملكه أنت. وأنا لا اتجرا على منافستك في مجال الحاسب الآلي. ما شاء الله القارئ لمقالاتك لا يسعه إلا أن يشعر بالسعادة لوجود إنسان عربي يملك ما تملكه أنت من علم و يكون مستعد لمشاركته مع إخوانه.

    أخي مبارك، يشرفني أن تزيد معرفتنا ببعض. أنا من دولة الكويت واعمل في الخطوط الجوية الكويتية بوظيفة أخصائي مراقبة جودة الأداء في قطاع الحجز المركزي ( لا ليس السجن المركزي .. ها ها). تخصصي في علوم الطيران وبشكل خاص جانب المستخدمين لنظام الحجز والذي يعتمد على تقنية MAINFRAME ويستخدم إدخالات لا تمت بأي صلة للحاسب الشخصي.

    معلوماتي عن الحاسب الشخصي لا تتعدى ما أقراه في الإنترنت و بعض التجارب الشخصية التي مررت بها.

    بما يتعلق بملاحظاتك فإنني شبه متأكد من كون الكيلو بت يساوى 1000 بت. إلا أنني لا أستطيع الجزم ويجب على البحث بدقة عن هذا الأمر. أما ما يتعلق بالملاحظة الثانية، فإنني قد بنيتها على معلومة قرأتها منذ زمن بعيد وبصراحة فإنني لست متأكد منها. لهذا طلبت مساعدتك في تصحيح أي أخطاء قد أكون وقعت بها. أعدك أخي بان ابحث اكثر في هذا الأمر و أفيدك بأي معلومات اصل إليها.






    الوليد غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي مبارك

    وجدت الصفحة التي استقيت منها معلوماتي:

    http://www.ruff.com/modems.htm

    إذا لم أخطئ بفهم المعلومات المذكورة، فان النقل يتم ب 7 بت لتعريف الفردي من الزوجي و البت الثامن لتصحيح الخطأ. V.42bis هو الستاندرد المستخدم لعملية Data Compression.

    عملية ضغط المعلومات تستخدم لإيصال سرعة المخاطبة إلى 56 كيلو بت وذلك لعدم مقدرة خطوط الهاتف على نقل اكثر من 300 بت في الثانية.

    أرجو أن تكون معلوماتي صحيحة.






    الوليد غير متواجد حالياً

  5. #5
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    3,009

    بسم الله الرحمن الرحيم



    خل عنك هالسوالف ما شاء الله طرحك ألمس فيه الثقة في النفس قبل أي شي ..

    أشكرك على البيانات ،،، الحقيقة تصحيحا للمعلومة التي ذكرتها ، النقل المستخدم الذي ذكرته لم يكن خاص بالمودم بل بالنتورك لذلك أعتذر عن هذا الخطأ ، والطريقة التي ذكرتها أنت هي الصحيحة. وتشكر على إثراء الساحة وننتظر منك أكثر.





    __________________
    [COLOR=red][FONT=times new roman]مجلة عرب هاردوير
    منتدى عرب هاردوير
    HardWare غير متواجد حالياً

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    شكرا أخي مبارك

    إن شاء الله أكون عند حسن ضنك والاخوة رواد المنتدى.






    الوليد غير متواجد حالياً

  7. #7


    الله يعطيكم العافيه... أنتم فعلا أثريتم معلوماتنا......
    أخوي مبارك
    كلامك صحيح بخصوص أن الكيلو بايت يساوي 1024 بايت....
    أما عن البت الاضافي لتصحيح الاخطاء فهو كما تفضـلت في الشبكات





    __________________
    عبد العزيز على الماسنجر
    abdulaziz_oo@hotmail.com
    عبد العزيز غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0