الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: نظرة فاحصة للفرق بين OEM و BOX ؟

  1. #1
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2000
    المشاركات
    576



    السلام عليكم وؤرحمة الله وبركاته
    الأخوة الإعزاء

    من الأمور الشائعة الموجودة في أسواق الكمبيوتر وجود مثيلين من السلعة
    بمعنى أن أي سلعة أو موديل لقطعة في الكمبيوتر وهذا في الغالب الأعم يوجد منه نسختين :

    1 - ( BOX ) وهذا غالباً يأتي مغلف في كرتون مستقل لهذه القطعة , ويتميز بالسعر العالي نسبياً , ويرفق في كثير من الأحيان معه برامج أخرى إضافية مساعدة ويطلق عليه كلمه BOX لبيان أن هذه القطعة أصلية ومن المستوى الأول .
    2 - ( OEM ) وهذا يأتي غالباً غير مغلف , ويكون عادة مع عدد كبير من نفس القطعة في كرتون واحد , ويتميز بالسعر المنخفض بالمقارنة إلى ( BOX ) ويصل أحيانا الفرق في السعر إلى 50% , وهذا يرمز إليه ( OEM ) لإنه أعيد تصنيعة بسبب خلل حصل له في المصنع أو بسبب عدم تجاوزة الأرقام المحددة المطلوب تجاوزها أو بسبب التخزين .

    هذا ما يتعلق بالأمر الشكلي لهذه النوعين ولكن يبقى الأمر الأساسي وهو المفارقة بين هذين النوعين في الأداء و العمل....؟

    في الحقيقة لا أملك إحصائيات أو كلام موثق من شركات أو مؤسسات بشأن الفرق بين هذين النوعين ولكن لدي بعض التجارب الشخصية القاصرة وكذلك من الزملاء وبعض البائعين الذين أعرفهم .
    1 – بالنسبة لي جربت كثيراً من القطع من النوع ( BOX ) وكذلك ( OEM ) سواء في المعالجات أو في كروت الشاشات و كذلك الصوت والمودم وبعض الملحقات البسيطة للأجهزة كالفأرة ….
    لم أواجة أيه مشاكل في الأداء وإن كان هذا لايتضح إلا بالأرقام الدقيقة ولكن أقصد أني لم أواجة مشكلة يعني مثل تعطل الجهاز أو القطعة .

    2 – يذكر لي بعض الأشخاص وإن كنت أشك في هذا الكلام أن الشركات الكبيرة المصنعة لأجهزة الكمبيوتر مثل IBM و HP وغيرها من الشركات تستعمل معالجات أنتل من النوع ( OEM ) وقال أني اكتشفت هذا من خلال معاينة المعالج ……‍‍!!!

    3 – بالمقابل أذكر أحد البائعين يقول بالحرف الواحد ( أنه أشترى كرتون كامل 50 حبة من ماوس ميكروسوفت inelliMouse من نوع ( OEM ) رجع منها 30 حبة عطلانة تماماً والبقية لا يعلم عنها .

    هذه بعض الأمور البسيطة والتي لاتعد في الحقيقة ميزاناً أو دليلأ للمقارنة بين هذين النوعين .

    بودي في الحقيقة إثراء هذا الموضوع بما لديكم وكذلك تصحيح مايكون خطأ في إعتقادك .
    أتمنى للجميع التوفيق . . . . .






    سدير غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    3,009

    بسم الله الرحمن الرحيم



    موضوع جميل يطرق لأول مرة وأعتقد أنه أحد أهم المواضيع وبرغم خبرتي في السوق إلا أني كنت أعتقد أن OEM هو المغلف إلى أن اكتشفت العكس وجاء الأخ سدير ليؤكد هذا الكلام.


    تشكر شكرا جزيلا.





    __________________
    [COLOR=red][FONT=times new roman]مجلة عرب هاردوير
    منتدى عرب هاردوير
    HardWare غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    373


    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لك يا أخ سدير
    صراحة من دخلت في موضوعات القسم وانت معطيه شكل ثاني
    اشكرك على هذا الموضوع بالذات
    واتمني من الاخوة زيادة الفعالية في الموضوع





    __________________
    تقبلوا تحياتي أخوكم / تركي
    أحب الصـالحين ولسـت منـــهم*** لعلي أن أنال بهم شـفــاعـــة
    وأكــره مـن تـجـارتـه المـعــاصـي*** وأن كنا سـواء في البضـاعــــة
    تركي غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    شكرا أخ سدير على طرح هذا الموضوع المهم و الذي اعتقد انه يهم غالب رواد هذا المنتدى الرائع.

    كلمة OEM تعنى Other Equipment Manufacturers. أي مصنعي الأجهزة الأخرى.

    الأمر يتعلق بالتجارة و الطريقة التي تقوم بها الشركات الكبرى بإدارة أعمالها. لا أبالغ إخواني إذا قلت بأنه اكثر من 95% من مبيعات معدات الحاسب الآلي تكون على شكل أجهزة مجمعة جاهزة للاستخدام.

    شركات مثل DELL, COMPAQ, GATEWAY, ACER وغيرهم من الشركات الكبرى، تقوم بتجميع ملايين من أجهزة الحاسب الآلي كل شهر. هذه الشركات لا تقوم بتصنيع قطع الحاسب الآلي التي تجمعها، إنما تقوم بشرائها بكميات كبيرة من منتجيها الرئيسيين أو من شركات تصنيع خاصة تتعاقد معها.

    هذه الشركات لا تحتاج إلى مانيوال لتركيب كل قطعة أو إلى برامج لتعريف كل قطعة على حدة. بل أن لديها طاقم فني متكامل، تم تدريبه على التعامل مع جميع القطع التي تدخل بتركيب الحاسب الآلي. كما لكون جميع الأجهزة التي يتم تجميعها بخط إنتاج معين متشابهة تماما، فانه بدل أن تقوم الشركة بتحميل نظام التشغيل وتعريفات المكونات وباقي البرامج على كل جهاز على حدة (كلنا يعرف كم تستهلك هذه العملية من وقت) فانهم يقوموا بإعداد بضعة أجهزة محملة بجميع البرامج المطلوبة، ويتأكدوا من أنها تعمل بشكل صحيح ويقوموا بكل بساطة بنقل جميع محتويات القرص الصلب من هذه الأجهزة إلى الأجهزة الأخرى.

    لهذه الشركات التي قمت بذكرها وللأسباب سالفة الذكر، تقوم شركات تصنيع قطع الحاسب الآلي بشحن غالب منتجاتها بأكياس بلاستيك وبدون أي برامج تشغيل. ولكون هذه القطع تباع بالجملة، فانه كلما زادت الكمية التي تشتريها شركة معينة، قل سعر القطعة.

    نأتي الآن إلى المستهلك المسكين (أنا). عندما أريد شراء قطعة معينة، فإنني اذهب إلى المحلات التجارية وأبدا بالسؤال عن أنواع القطع المتوفرة فيقوم البياع بهز رأسه ويرينني أربعة أنواع مختلفة. وبسبب غسيل المخ الذي تعرضت له طوال عمري، فإنني اعتقد بان اكبر علبة و أجملها شكلا لا بد أن تكون هي الأفضل. ولان البياع قال لي بان هذه القطعة يأتي معها 6 برامج مجانية، فان كل ترددي يزول واشترى هذه القطعة.

    اذهب إلى البيت بسرعة وأنا فرح بما اشتريته. أقوم بكل احتراس بفك العلبة و إخراج جميع محتوياتها (هذا لأنني أريد أن اعلق العلبة في مكان بارز لان شكلها جميل). ألان، كما يقول المثل عندنا في الكويت راحة السكرة وجاءت الفكرة. احك رأسي و أقول كيف سأركب هذه القطعة. حمدا لله فان القطعة يوجد معها كتالوج يشرح بالتفصيل كيف يتم تركيب القطعة. لكن لحظة‍‍‍‍‍‍ … الكتلوج بالإنجليزي … مانى فاهم ويش مكتوب …

    اعتقد بان غالبيتكم الآن يقول لنفسه .. يا أخي إحنا مالنا ومالك. دوشتنا ومللتنا بكلام طويل ماله شغل بالموضوع. يا أخي فى قطع تجى في الكرتون وفى قطع تجى بكيس ايهااحسن.

    أقول لكم إخواني أنا أسف على طول الموضوع. إذا كنتم مثلى فاشتروا الكرتون. وإذا كنتم أذكى منى، اشتروا الأرخص وعندكم الأستاذ مبارك الله يطول بعمره، يساعدكم في التركيب وعمره ما يقصر.







    الوليد غير متواجد حالياً

  5. #5
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    3,009

    بسم الله الرحمن الرحيم



    بصراحة دوختونا وياكم ، أثاري القضية خطيرة مب سهلة ، على العموم ، إذا جيت للصحيح ، لما تشتري بوكس كامل يكون سعهر غالي بصراحة ، وفوق هذا لما تشتري بوكس المعالج تكتشف أنه الشركة البخيلة تضع لك مشتت حراري صغير ، معاه درجة حرارة المعالج توصل 50-60 فتضطر تشتري مشتت حراري كبير لإنزال الحرارة إلى 35 ، وكم قيمته؟ فقط 10 دراهم ، يعني دينار.





    __________________
    [COLOR=red][FONT=times new roman]مجلة عرب هاردوير
    منتدى عرب هاردوير
    HardWare غير متواجد حالياً

  6. #6
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    373


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والله ترى الموضوع مهم
    والاراء المطوحة قوية جدا
    استطيع ان اقول ان هناك قطع يستطيع الواحد شرائها بدون كرتونها الجميل
    مثل المعالج
    والماوس
    والكيبورد
    والشاشة
    والسدي روم
    والفلوبي
    وهناك قطع لن اغامر بشراءهامن دون كرتونها الجميل
    مثل المذربورد
    وكرت الشاشة
    والهاردسك
    وكرت الصوت
    وكرت المودم
    و اي كرت اخر





    __________________
    تقبلوا تحياتي أخوكم / تركي
    أحب الصـالحين ولسـت منـــهم*** لعلي أن أنال بهم شـفــاعـــة
    وأكــره مـن تـجـارتـه المـعــاصـي*** وأن كنا سـواء في البضـاعــــة
    تركي غير متواجد حالياً

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2000
    المشاركات
    129


    السلام عليكم
    مره رحت اشتري ماوس وسالت البائع وش الفرق بين الماوس الي بعلبه والي بدون علبه بالحرف الواحد قالي الي بالعلبه فيه برنامج سالته فيه فرق بينهم قالي لا اشتري الرخيص احسنلك
    واذا لقيته خربان رجعه








    jassim غير متواجد حالياً

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    228


    رغبة في اثراء الموضوع اذكر لكم بعض الامور من واقع التجربة الشخصية.

    1- قد جربت كلا النوعين ولم اجدا فرقا كبيرا بل اني رأيت جهازا لشركة compaq والمعالج فيه oem
    2- مرت بي حالة واحدة تعطل فيها المعالج من نوع oem
    3- مع ذلك انصح الجميع ان يشتروا معالجات من نوع بوكس ويتجنبوا oem وذلك لعدة اسباب منها : الوثوق في القطعة وانها اصلية ، ومنها ان تكون المروحة مناسبة للمعالج وغير ذلك
    4- بالنسبة لبقية القطع فالامر فيها بسيط خاصة الاشياء الرخيصة لانها اذا اشتغلت فالحمد لله واذا ما اشتغلت ترجعها الى البائع بكل سهولة.

    اما المعالجات فممكن تشتغل لكن ما تكون بالسرعة الحقيقية يعني يكتب عليها 600 لكنها في الحقيقة 400 وانت كمستخدم ما تقدر تعرف هذا.







    المستفيد مفيد غير متواجد حالياً

  9. #9
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    3,009

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الآن توجد برامج متخصصة تكشف عن السرعة الحقيقة التي تضعها إنتل للمعالج ، ولا أدري إنكان يوجد لها شبيه للأي إم دي.





    __________________
    [COLOR=red][FONT=times new roman]مجلة عرب هاردوير
    منتدى عرب هاردوير
    HardWare غير متواجد حالياً

  10. #10
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2000
    المشاركات
    576


    السلام عليكم
    أشكركم الأخوة الأعزاء على هذا التفاعل
    هادوير - تركي - الوليد - جاسم - مستفيد

    أحب أن انوه على بعض الأمور

    أولاً - فيما يتعلق بالشركات المصنعة للأجهزة ( مجازاً ) وإلا فهي بلا شك لاتقوم بصناعة قطع أجهزة الكمبيوتر إنما يقوم أغلبها على التجميع فقط . . . أقول أن هذه الشركات تستعمل و بلا شك قطع من شركات أخرى ويكمن عملها فقط في تصميم علبة الجهاز ( CASE ) وهذا في الحقيقة مما تميزت به هذه الشركات أن علبة الجهاز تكون جميلة وهذا أمر غير مهم لي شخصياً و الأمر الآخر سهولة التعامل مع القطع في الجهاز فتلاحظ مثلاً أن كرت الصوت أو الشاشة أو غيرة تستطيع التعامل معه بأبسط طريقة – إما بتحريك مفتاح أو ضغط زر معين ,
    كما أني أنصحكم لوجه الله أن تتجنبوا أجهزة هذه الشركات لأنها في الحقيقة لاتتاجر بالمواصفات ةوالأداء وإنما تتاجر بالإسم والماركة .

    ثانياً – بالنسبة لأنواع القطع ( OEM ) و ( BOX ) أيهما أفضل ..؟
    عند الباعة و محلات الكمبيوتر تجدون أكثر ما يرجع للوكيل بسبب عطل ( OEM ) ونادر جداً أن ترجع قطعة ( BOX ) وإن كنت في كلا الحالين محمي بالضمان , لكن لابد أن تعلم أن الضمان لايستمر غالباً أكثر من سنة وإن كان في الغالب أن أي قطعة بها خلل يظهر من 3 أشهر الأولى .
    أستعمل في جهازي 300 ميجا كرت صوت + كرت شاشة من نوع OEM مع أن هذا الجهاز معدل تشغيله اليومي لايقل عن عشر ساعات لمدة 4 سنوات …!

    ثالثاً – نصيحتي الشخصية لكم أن تركزوا على ( BOX ) في المعالجات و المذربودات ( لم أشاهد أبداً أي مذربود OEM ) و أما غير ذلك فلكم الخيار وللعلم فإن الفروق غالباً في المعالجات قليلة لاتتجاوز 20 – 35 ريال _ 20 – 35 درهم _ 2 – 3 دنانير .

    أشكركم جميعا جزيل الشكر وأتمنى لكم التوفيق







    سدير غير متواجد حالياً

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    بارك الله فيكم إخواني.

    الحكمة فيما قلتموه. بعض القطع يجب أن تشترى BOX وبعض القطع يفضل أن تكون OEM.






    الوليد غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0