الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: شرح كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين :: خطوة بخطوة ::

  1. #1
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,358

    شرح كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين :: خطوة بخطوة ::



    هلا بشباب سوالف الكرام :-
    هذا الموضوع و لله الحمد كنت استمر فية على منتدى المسطبة
    http://www.mastba.com/vb/showthread....6119#post16119

    و لكنى اردت ان تعم الفائدة على الجميع و على منتداى الأول و هو سوالف فأسئل الله ان يعيننى على استكمال الشرح هنا و هناك و فى كل مكان (( طبعا الشرح منقول من كتاب الشيخ بإختصار حتى لا يمل القارىء )) و اتمنى من الجميع الانتظار و عدم الرد إلا بعد استكمال الفقة كاملاً بإذن الله . و اتمنى ما اروح الجيش إلا بعد استكمالة

    عموما هذة كانت البداية :-
    ......................................
    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته..............................................
    بداية : أسأل الله عز و جل ان يعيننى على استكمال شرح هذا الكتاب و هو كتاب فقة العبادات للشيخ محمد صالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء و الأستاذ بكلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم .

    إسم الكتاب : فقة العبادات

    ما دعانى لشرح فقة العبادات هو ان الكثير منا يصلى و يصوم و يتطهر و لكنة لا يعرف كيف ذلك و بما اننى اريد الثواب العظيم و هو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( إن الله إذا أحب عبدأ يفقهه فى الدين )) و قال ايضاً صلى الله عليه و سلم (( من سن فى الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة ....... إلى باقى الحديث )) .
    فأسئل الله ان يعيننى كل يوم على كتابة المفيد من الكتاب لعلة يكون مرجع لكم بإذن الله .

    كتاب فقة العبادات ينقسم إلى :-............................................
    1- فتاوى الطهارة ::::: راح يتم شرحها بإذن الله
    2- فتاوى الصلاة::::: راح يتم شرحها بإذن الله
    3- فقة الزكاة >>>>> أبوابها كبيرة فلن نتعرض لها حالياً
    4- فقة الصيام::: راح يتم تنزيل كتاب بحمد الله انتهيت من عملة لفقة الصيام من كتاب فقة السنة .
    4- فقة الحج::::: راح يتم شرحها بإذن الله
    ..........................................

    الشرح راح يكون مبسط جدا جدا و راح يكون مفيد جدا جدا حتى لا يمل أحد يعنى راح اكتب الموضوع و عنوان الفقرة و راح اجاوب بسهولة كما هو موضح بالكتاب لكن بإختصار يجعل القارىء لا يمل بإذن الله ,, فأدعوا الله ان يوفقنى لهذا العمل .

    [align=center]فقة الطهارة : راح نبدأ به أولاً ان شاء الله فى الرد القادم .[/align]





    __________________
    سنحيا كراماً.


  2. #2
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,358


    أولاً : فقة الطهارة


    1- الكل منا يتوضأ و لكن ما هى نواقض الوضوء ؟ أى ما ينقض الوضوء او ما يفسدة و ينقضة .
    ..........................................................................................
    ما ينقض الوضوء بإختصار هو 1- الغائط 2- البول 3- الريح 4- النوم 5- أكل لحم الجزور .
    الغائط و البول : لحديث صفوان بن عسال رضى الله عنه قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن ننزع خفافنا إذا كنا سفراً ثلاثة أيام و لياليهن إلا من جنابة , و لكن من غائط و بول و نوم )) و هذا ما تؤيدة الآية الكريمة { وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (6) سورة المائدة .

    الريح : لحديث عبد الله بن زيد و أبى هريرة فيمن أشكل علية أخرج منة شيئاً ام لا , قال النبى صلى الله عليه و سلم (( لا ينصرف أو لا يخرجن من المسجد حتى سمع صوتاً أو يجد ريحاً )) .

    النوم : لا ينقض الوضوء إلا اذا كان النوم عميقاً بحيث يستغرق النائم فية فلا يعلم عن نفسة اخرج منة شىء ام لا .

    أكل لحم الجزور : أى اكل لحم الإبل (( بالمصرى : الجمل )) : صح عن النبى صلى الله عليه و سلم انه سُئل : نتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال نعم ,, و سُئل عن الوضوء من لحم الغنم فقال : إن شئت )).

    هذة بحمد الله و بإختصار نواقض الوضوء التى توجب الوضوء بعدها و الرد القادم بإذن الله لموجبات الغسل .

    و اذا فى سؤال ضعوة و راح ابحث عن اجابتة بإذن الله .





    __________________
    سنحيا كراماً.

  3. #3
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,358


    جزاك الله خيراً يا أيمن و فعلاً كل اللى انا عايزة ان محدش يرد على الموضوع لحد لما أخلص خالص حتى يكون الموضوع متتالى .
    ........................................
    شرح موجبات الغسل


    صفة الغسل على وجهين : صفة واجبة و صفة كاملة .

    الصفة الواجبة : هى أن يعم بدنة كلة بالماء , و من ذلك المضمضة و الإستنشاق , فإذا عمم بدنة بالماء , أى على وجة كان , فقد ارتفع عنه الحدث الأكبر .

    الصفة الكاملة : هى صفة غسل النبى صلى الله عليه و سلم و هى أن يغتسل كما كان يغتسل النبى صلى الله عليه و سلم ,, كيف كان يغتسل النبى من الجنابة ؟

    كان يغسل كفية ثم يغسل فرجة و ما تلوث من الجنابة , ثم يتوضأ كوضوء الصلاة ثم يغسل رأسة بالماء ثلاثاً تروية , ثم يغسل بقية بدنة , هذة صفة الغسل .

    أما موجبات الغسل أى الأشيات التى تجعل الإنسان وجب علية الإغتسال و هى :-

    أولاً : إنزال المنى بشهوة يقظة أو مناماً و لكنة فى المنام يجب علية الغسل و إن لم يحس بشهوة لأن النائم قد يحتلم و لا يحس بنفسة فإذا خرج منه المنى بشهوة وجب علية الغسل بكل حال .

    ثانياً : الجماع فإذا جامع الرجل زوجتة وجب علية الغسل و الجماع بأن يولج الرجل الحشفة فى فرجها فإذا اولج الحشفة فى فرجها فما زاد فعلية الغسل لقول النبى صلى الله عليه و سلم (( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها , فقد وجب الغسل و إن لم ينزل )) فيجب على الرجل إذا جامع زوجتة الغسل و إن لم ينزل منة شىء .

    ثالثاً : خروج دم الحيض و النفاس : فإن المرأة إذا حاضت ثم طهرت وجب عليها الغسل لقوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} (222) سورة البقرة

    و صفة الغسل من الحيض و النفاس كصفة الغسل من الجنابة إلا ان بعض العلماء استحب فى غسل الحائض ان تغتسل بسدر لأن ذلك أبلغ فى نظافتها و تطهيرها .

    رابعاً : ذكر بعض اهل العلم من موجبات الغسل ( الموت ) مستدلين بقول النبى صلى الله عليه و سلم للنساء اللاتى كن يغسلن ابنتة ( اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك )) .

    [color=#FA0309]
    انتهينا بفضل الله من الغسل و الرد التالى بإذن الله لحقيقة الطهارة
    .[/color





    __________________
    سنحيا كراماً.

  4. #4
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,358


    حقيقة الطهارة


    ما معنى الطهارة ؟ معنى الطهارة هى النظافة او النزاهة و هى فى الشرع نوعين

    طهارة معنوية : فهى طهارة القلوب من الشرك و البدع و من الغل و الحقد و البغضاء و الكراهية و ما أشبة ذلك فى معاملة الذين لا يستحقون ذلك .

    أما الطهارة الحسية : فهى طهارة البدن و ايضاً نوعان ,, ازالة وصف ما يمنع من الصلاة و نحوها مما يشترط له الطهارة و أزالة الخبث .

    و هى الطهارة من الحدث الأكبر و الطهارة من الحدث الأصغر بغسل الأعضاء الأربعة فى الحدث الأصغر و غسل جميع الأعضاء فى الحدث الأكبر ,, إما بالماء لمن قدر علية و إما بالتيمم لمن لم يقدر على الماء و فى هذا قوله تعالى عز و جل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (6) سورة المائدة

    اما الطهارة من الخبث اى من النجاسة و هى كل عين أجب الشرع على العباد ان يتنزهوا منها و يتطهروا منها كالبول و الغائط و نحوهما مما دلت الشريعة على نجاستة و لذلك قال الفقهاء ,, الطهاة إما حدث و إما خبث ,, و فى هذا حديث رواة أهل السنن أن الرسول صلى الله عليه و سلم صلى بأصحابة ذات يوم فخلع نعلية فخلعوا نعالهم فلما انصرف النبى صلى الله عليه و سلم سألهم - أى سأل الصحابة , لماذا خلعوا نعالهم - فقالوا : رأيناك خلعت نعلك فخلعنا نعالنا ,, فقال صلى الله عليه و سلم (( إن جبريل أتانى فأخبرنى أن فيهما قذراً )) يعنى أذى فهذا هو الكلام على لفظ الطهارة .

    الأصل فى التطهير

    أما الطهارة من الحدث فالأصل فيها الماء
    و لا طهارة إلا بالماء سواء كان الماء نقياً ام متغيراً بشىء طاهر لأن القول الراجح أن الماء إذا تغير بشىء طاهر وهو باق على إسم الماء , انة لا تزول طهوريتة بل هو طهور طاهر فى نفسة مطهر لغيرة فإن لم يجد الماء أو خيف الضرر بإستعمالة فإنه يعدل عنه إلى التيمم بضرب الأرض بالكفين ثم مسح الوجة بهما و مسح بعضهما ببعض هذا بالنسبة للطهارة من الحدث .

    اما الطهارة من الخبث فأى مزيل يزيل ذلك الخبث من الماء او غيرة تحصل به طهارة و ذلك لأن الطهارة من الخبث يقصد بها إزالة تلك العين الخبيثة بأى مزيل , فإذا زالت هذة العين الخبيثة بماء أو بنزين أو غيرة من السائلات أو الجامدات على وجة تمام فإن هذا يكون تطهيراً لهما و لهذا نعرف الفرق بين ما يحصل به تطهير فى باب الخبث , و بين ما يحصل به التطهير فى باب الحدث .

    البدل عن الأصل فى التطهير

    البدل عن هذا الأصل هو التراب
    إذا تعذر استعمال الماء لعدمة او التضرر بإستعمالة فإنة يعدل عن ذلك إلى التراب أى الى التيمم كما ذكرنا من قبل و يدل هذا ان لو كان الإنسان على نجاسة و لا يستطيع ازالتها فإنة لا يتيمم عنها و يصلى بحسب حالة و لكن يخففها ما امكن و ما اشبة ذلك .





    __________________
    سنحيا كراماً.

  5. #5


    بوركت اخى الطاوس
    وانا املك ملفات exe بها شرح العديد من الكتب وأمور الصلاة والفقه والفتاوى سأرفعها لكم بإذن الله تعالى والله المستعان





    __________________
    وإن من شىء إلا يسبح بحمده
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم
    قــريبــا
    http://www.code-castle.com


    Ahmed.Rashad At code-castle dot com

  6. #6
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    503


    جزاك الله خيرا اخوي الطاووس

    =====

    اخي islammenforu اذا تقدر ترفعه على النت ياليت والله





    __________________
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    من مفضلتي :

    ملك الهـــلي
    http://www.EFI2700.Com

    عرب هاردوير
    http://www.arabhardware.net/forum

    رقم الكونيكشن :
    (( 49528 ))

    شكرا سوالف

  7. #7

    ها هو اخى الرابط



    السلام عليكم
    رفعتها اليكم اخى هى 23 كتاب ومساحتها 15 ميجا وان شاء الله تستنفعوا بيها
    www.aracd.com/gal/ibnothimen.rar

    ولا تنسونا من صالح دعائكم
    اخوكم أبو إسحاق





    __________________
    وإن من شىء إلا يسبح بحمده
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم
    قــريبــا
    http://www.code-castle.com


    Ahmed.Rashad At code-castle dot com

  8. #8
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,358


    طيب وصلنا اليوم لدرس من أهم الدروس بإذن الله و هو درس صفة الوضوء و هو هام جدا جدا و يجب ان يركز الجميع فية .
    [center]
    [size=5]صفة الوضوء[size][center]

    أولاً : بيان صفة الوضوء .

    هناك صفة وضوء شرعى و هى الفرائض و صفة وضوء مستحبة كما أمرنا بها النبى صلى الله عليه و سلم .

    ما هى صفة الوضوء الشرعى ؟

    قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (6) سورة المائدة ,, فهى غسل الوجة مرة واحدة و منة , المضمضة ثم الاستنشاق و غسل اليدين إلى المرافق من أطراف الأصابع إلى المرافق مرة واحدة و مسح الرأس مرة واحدة و منة أى من الرأس الأذنان و غسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة ,, هذة هى الصفة الواجبة التى لابد منها .

    اما الوجة الثانى من صفة الوضوء فهى صفة الوضوء المستحبة و هى ان يسمى الإنسان ( بسم الله ) عند وضوءة و يغسل كفية ثلاث مرات ثم يتمضمض و يستنشق ثلاث مرات بثلاث غرفات ثم يغسل وجهه ثلاثاً ثم يغسل يدية إلى المرفقين ثلاثاُ يبدأ باليمنى ثم اليسرى ثم يمسح رأسة مرة واحدة يبدأ بالمقدمة حتى المؤخرة ثم يرجع حتى يصل إلى المقدمة ثم يمسح أذنية فيدخل سباحتية فى صماخيهما و يمسح بإبهامية ظاهرهما ثم يغسل رجلية إلى الكعبين ثلاثاً ثلاثاً , يبدأ باليمنى ثم اليسرى و يقول بعد ذلك ( أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له , و أشهد أن محمداً عبده و رسوله اللهم اجعلنى من التوابين و اجعلنى من المتطهرين , فإنة إذا فعل ذلك فتحت لة أبواب الجنة الثمانية يدخل أيها شاء ,, هكذا صح عن النبى صلى الله عليه و سلم .
    ملحوظة : لا يلزم أخذ ماء جديد للأذنين بل و لا يستحب لأن جميع الواصفين لوضوء النبى صلى الله عليه و سلم لم يذكروا أنه كان يأخذ ماءاً جديداً لأذنية فالأفضل أن يمسح أذنية ببقية البلل الذى بقى بعد مسح رأسة .





    __________________
    سنحيا كراماً.

  9. #9
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,358


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة islammenforu
    السلام عليكم
    رفعتها اليكم اخى هى 23 كتاب ومساحتها 15 ميجا وان شاء الله تستنفعوا بيها
    www.aracd.com/gal/ibnothimen.rar

    ولا تنسونا من صالح دعائكم
    اخوكم أبو إسحاق
    ما شاء الله

    الله يعزك و يغفر لك و يرزقك الفردوس الأعلى





    __________________
    سنحيا كراماً.

  10. #10


    اللهم امين أخى وإياكم جميعا إن شاء الله تعالى
    وبارك فيكم يا مخلصى سوالف





    __________________
    وإن من شىء إلا يسبح بحمده
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم
    قــريبــا
    http://www.code-castle.com


    Ahmed.Rashad At code-castle dot com





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0