الاتصال بنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: «موبايلي».. هل وقع المستثمرون والعملاء في الفخ؟!

  1. #1
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    445

    «موبايلي».. هل وقع المستثمرون والعملاء في الفخ؟!





    كنت أنتظر بفارغ الصبر بدء المنافسة في قطاع الاتصالات وأتابع بشغف كبير إجراءات وأعمال تقييم العروض التي استقبلتها هيئة الاتصالات. وقد لاحظت أن المعيار الرئيسي في تقييم العروض المقدمة للهيئة من شركات عالمية كان العرض المالي، رغم ما قيل عن التأهيل الفني والمعايير الأخرى التي تم تحديدها من قبل الهيئة. عموما لن أتطرق في هذا المقال للماضي مطولا رغم ما فيه من نقاط يجب الوقوف عليها والتمعن فيها واستيعاب دروس لا بد أن تكون مدار البحث والنظر في كل مشروع تخصيص قادم.
    حديثي سيكون استعراضا مبسطا للأسلوب والكيفية التي تعاملت بهما ''اتحاد اتصالات'' مع السوق السعودية، ومشاريع الدخول، ولماذا لم يكن هناك مقاييس ثابتهة لدى الشركة منذ بدايتها. لقد قمت بمتابعة الشركة ومنسوبيها سواء التنفيذيين أو العاملين فيها وحرصت على أن أكون، قدر المستطاع، قريبا من أحداثها وخطواتها ومتابعا لإعلاناتها في جميع وسائل الإعلام.
    لقد كانت هناك ثلاث عقبات رئيسية مهمة، كان على ''اتحاد اتصالات'' مواجهتها بكل صراحة والتعامل معها بحكمة، وهي:
    .1 العرض المالي المرتفع أو المبالغ فيه الذي قدمته للحصول على الرخصة. والتأثيرات المترتبة عليها، خاصة في تسعير خدماتها.
    .2 كبر حجم السوق المستهدفة والذي لم يسبق أن عملت فيها شركة أخرى غير الاتصالات السعودية، ومساحة المملكة مترامية الأطراف التي لا تقارن مع أي تجربة إقليمية أخرى، إضافة إلى تباين العادات والتقاليد السائدة فيه.
    .3 العلاقة مع ''الاتصالات السعودية'' وكيف يمكن الاستفادة منها، والالتزام بمعاييرها دون المساس بشخصية الشركة الوليدة.
    هذه المحاور الثلاثة كانت ومازالت تمثل أهمية خاصة للشركة للاستمرارية والحفاظ على توازنها في السوق.
    لقد حرصت وركزت الشركة في أول إعلان لها على الإشارة إلى أن (المستقبل يبدأ - فبراير 2005م) وللأسف كان فهم الكل لهذه الجملة أن هذه الشركة القادمة سوف تطرح شيئا جديدا على السوق وغير مسبوق وبأسعار لا تقارن. ثم بدأت تأخذ في الحسبان صعوبة تغطية هذا البلد الذي يعتبر قارة، وعدد سكانه الذي يقدر بعشرة أضعاف الدول المجاورة له.
    بعدها اختارت اسما، قل فيه ما شئت (موبايلي)! بلد نزل فيه القرآن الكريم وانتشرت منه الرسالة لتعم قارات العالم، ما يجعله تبعا لذلك يختلف عن أي بلد عربي أو مسلم حيث يعتز الجميع بلغته التي تدرس في الجامعات والمدارس وتعتبر لغة أساسية لا مجال للنقاش فيها، إلا أن ''اتحاد اتصالات'' والقائمين عليها لم يحسنوا التعامل مع هذا الجانب بشكل حاذق وحساس، حيث كان عليهم اختيار اسم عربي لخدمتهم.
    لقد توالت إعلانات الشركة بأعداد تفوق الوصف لدرجة أن البعض كان يتوقع أن ''اتحاد اتصالات'' ستسعر دقيقة الجوّال بخمس هللات ورسائل مجانية والتغطية الشاملة للمدن والقرى ووو... إلخ. وللأسف كانت الشركة هي مَن بالغت في إعطاء الوعود تلو الأخرى بينما الشركة العاملة في السوق (الاتصالات السعودية) تقف متفرجة دون حراك كأن لسان حالها يقول لـ ''موبايلي'' - استمري في هذه الوعود الرنانة لعلك تأخذين عن كاهلي هما طال حمله.
    وفعلا فوجئت كما فوجئ غيري بأن الوضع ليس كما قرأنا من تصريحات رنانة وإعلانات لصفحات كاملة توحي للمشتركين بأننا قادمون لإزالة هذا الكابوس منكم وستنعمون بجنة ''موبايلي''، وتحصلون على خدمات بسرعة البرق، لن تنتظروا ساعات للوصول للمآمير، لن تجدوا موقعا في المملكة إلا وهو مغطى بشبكة ''موبايلي'' وفوق كل هذا ستحصلون عليها بأسعار لا يمكن أن تحلموا بها من قبل ولا يمكن مقارنتها بأسعار ''الاتصالات'' الحالية.
    للأسف لم تمهل ''موبايلي'' عملاءها للعيش في هذا الحلم طويلا حتى كشفت عن قناع خدماتها المخيبة للآمال والوعود البراقة. فتذكرت المثل القائل: (تمخض الجبل...)، أسعار لا تختلف كثيرا عن الأسعار السائدة ولا تشجع أحدا على الاطلاع على تفاصيلها. شبكة متواضعة تحوي ألف برج بينما ''الاتصالات السعودية'' تغطي حاليا 5500 برج حسب تصريح لمسؤولين فيها، فأين هذا من ذاك؟ بل عجبت عندما قرأت تصريحا لمسؤول رفيع بأنهم سيسجلون رقم موبايلي (1000 برج) في موسوعة جينيس للأرقام القياسية! فهل وصل بنا الحال إلى أن يستخف بعقولنا لهذا الحد؟
    واستمرت الوعود الرنانة بأن كل من يشارك أو يشترك مع ''موبايلي'' سيحصل على 56 دقيقة ورسالة مجانية لكن كتب بخط صغير يكاد لا يقرأ (فقط ضمن شبكة موبايلي). يا للعجب وكيف أستفيد من هذا العرض وجميع مكالماتي 100 في المائة على شبكة الجوّال؟ إنني على يقين تام بأن مسوّقي هذه الشركة يرغبون أن تكون هذه السوق حقل تجارب لهم! كنت أطمح لأن أشترك في بطاقة مؤجلة الدفع وإذا بهم يعرضون باقات عديدة لم أستطع فهمها أو استيعاب محتواها، علما بأن نظام الباقات هذا قد تمت تجربته في ''الاتصالات السعودية'' وتم إلغاؤه نهائيا لعدم الإقبال عليه من قبل عملاء الجوّال، فلماذا لم تستفد ''موبايلي'' من هذه التجربة؟ ألم أقل لكم إنهم فعلا غائبون عن الساحة؟
    عندما أجريت مكالمة لمركز الاتصال بـ ''موبايلي'' وعُرضت عليّ هذه الباقات، أصبت بالدوار لعدم فهمي لها وكنت أتوقع تسعيرة مبسطة ومفهومة، كما هي في بلدان كثيرة حول العالم. وقد كانت لي تجربة مريرة أخرى عندما قام زميل لي بإعطائي شريحة جوّال لـ ''موبايلي'' عند إطلاق التجربة لخدمة ''اتحاد اتصالات''، وذكر لي أن فيها ألف دقيقة مجانية وسرعان ما فرحت لكثرة اتصالاتي في عملي ومع أسرتي خارج المنطقة الشرقية، ولكن لم يمض أسبوعان حتى تم وقفها وقيل لي إن هذه فقط للتجربة ولمدة محدودة وفعلا يا فرحة ما تمت.
    حاولت الاتصال بمركزهم لأتوسل لهم لكي يمددوا المهلة ولو لأسبوعين آخرين لأستفيد من باقي الرصيد، ولكن كنت أنتظر لساعات طوال حتى يجيب عليّ أحد الشبان الذي ذكر لي أنها تجربة ولن تتكرر، وكان لسان حاله يقول إنه خطأ ولن يتكرر.
    نشرت بعض التصريحات الصحافية لمسؤولين في ''اتحاد اتصالات'' و''اتصالات الإمارات'' بأنهم سيتيحون للنساء فرصة العمل في الشركة وعلى حد علمي أن العرض كما هو لم نسمع أو نرى ما ذكر، بل إن هناك أخبارا تواترت في الساحات والمجالس بأن بعض النساء اللاتي تم توظيفهن في مركز الخدمة تم تسريحهن رغم أنني هاتفت المركز عند بداية انطلاق الخدمة وأجابت عليّ إحدى العاملات وكانت في منتهى المثالية لماذا تم التسريح؟ لا نعلم!
    لقد صحت توقعاتي، فقد كان كل ما لاحظته أعلاه فخا كبيرا نصبته ''موبايلي'' لنفسها وسقطت في شباكه وهي:
    .1 وعود كبيرة وبراقة (ولا أقول كاذبة) تفوق إمكانيات وظروف الشركة لا يمكن الوفاء بها وتنفيذها لصعوبتها وتشتمل على (أسعار خيالية!! أو المستقبل؟!! كما ذكر، تغطية شاملة في بداية الخدمة، خدمة سريعة ومريحة، توظيف النساء... إلخ).
    .2 لم يتم التعامل مع الإعلان والإعلام بالطريقة المنطقية والواقعية، حيث يجب أن يكون هناك توازن بين مصالح الشركة ومتطلبات العملاء وبواقعية ومثالية تامة وخاصة في بداية التنفيذ آخذين في الحسبان ما ذكرته مسبقا.
    .3 لم تتعامل ''موبايلي'' مع الاتصالات المشغل الرئيسي بحذر، فقد غيّرت الاتصالات السعودية خلال السنتين الماضيتين استراتيجيتها الإعلانية والإعلامية رأسا على عقب وكشرت عن أنيابها عندما وقعت ''موبايلي'' في شرك أعمالها؟ وكان آخرها ما رأيته في معرض جيتكس الرياض الذي كان فعلا نقطة تحول كبيرة لصالح الاتصالات السعودية لكل مَن زار أو اطلع على المشاركة في وسائل الإعلام. وقد أتيحت لي الفرصة لزيارة المعرض في يومه الأخير ووجدت معرض الاتصالات يضم ما لم يخطر على بالي حيث اشتمل على خدمات جديدة وعروض مبهرة وتقنية عالية لم نعتدها من الشركة منذ عرفتها. وفي الجانب الآخر لم أجد في جناح ''موبايلي'' شيئا يمكن أن يقارن بجناح ''الاتصالات'' سوى سيارة جيب كتب عليها اسم الشركة لا أعلم ما الهدف منها خلافا لما كنا نتوقعه من خلال ما قرأنا وشاهدنا من إعلانات مختلفة توحي بان هناك شيئا ما سيحدث لا يمكن لنا تخيله.
    .4 تأكد لي أن ما تدعيه ''موبايلي'' عن السعودة لا يعدو كونه كلاما للاستهلاك، وأدلل هنا بـ 500 تأشيرة عمل لـ ''موبايلي'' من دولة عربية لأفراد سيعملون في المبيعات! تناقض صارخ ليس له ما يبرره ويخالف توجهات الدولة في خططها الجادة لسعودة الوظائف.
    .5 احتفلت ''موبايلي'' قبل فترة قصيرة بالمليون مشترك.. ما أعرفه أن هذا الرقم مبالغ فيه بدرجة كبيرة قياسا إلى حجم التغطية في المملكة، كما أنه يضم شرائح مجانية وأرقاما فصلت عنها الخدمة لعدم رغبة أصحابها في الاستمرار مع ''موبايلي''.. فهل لدى الشركة أدلة قاطعة وصادقة تثبت صحة المليون مشترك، الذي أقامت لأجله الدنيا ولم تقعدها! حقيقة أشك في امتلاكها شيئا من ذلك، وذلك بالنظر والتدقيق فيما استعرضته في هذا الموضوع.
    كل ما وقع نظري على الرسائل الإعلامية للشركة الوطنية كما يحلو للمسؤولين فيها أن يسموها أجد أن ''موبايلي'' لا تتواني في الرد أو كما يسمى counter attack لما ينشر في الوسائل الإعلامية، وهذا ما تتمناه أي شركة موجودة في السوق من المنافس القادم، ففي كليات الأعمال والتسويق يدرس الباحثون والطلاب أنه من الأفضل للموجودين في السوق أن يدفع بالمنافس القادم ليصبح تابعا follower strategy لا قياديا leader strategy في السوق التي يعملون فيها، وهذا فعلا ما لمسته عبر وسائل الإعلان والإعلام أو خبر لـ ''لاتصالات'' حتى يتم نشر ردة فعل فورية ومماثلة لـ ''موبايلي'' لدرجة لا تكاد تفرق بينه وخبر الاتصالات. لقد اهتمت شركة اتحاد اتصالات بالتواصل التسويقي عبر الإعلان والاستمرار في زف البشرى للعملاء كل حين دون النظر في إمكانياتها البشرية والفنية واستكمال هياكلها التنظيمية وشبكاتها الرئيسية، ناهيك عن التكاليف التي تعتبر إحدى المخاطر الرئيسية التي تواجه الشركة الوليدة.
    من هنا سوف أستمر في متابعة هذين المتنافسين الوحيدين في الساحة بشكل منتظم، لكي أرى بأم عيني ما كنت أتوقعه لسوق الاتصالات في المملكة في ظل الوضعين الراهن والمستقبلي لهذين المتنافسين، على أمل أن نرى الرخصة الثالثة في القريب العاجل، وأن نرى هيئة الاتصالات تتعامل معها بمعايير أكثر واقعية تكون فيها الخبرات الفنية في الأسواق التنافسية هي العنصر الرئيس في التقييم وألا يطغى العرض المالي على هذا العنصر، كي نرتقي بالسوق وبالخدمات المقدمة بالشكل الذي نطمح إليه ونلمسه في الدول المتقدمة، وإن غدا لناظره قريب.

    إخصائي تسويق ومبيعات الظهران
    حسين أحمد الصقر
    10/09/2005

    http://www.aleqt.com/NewsList.asp?Ne...8516&MenuID=18





    __________________
    www.almuraba.net
    لعشاق السيارات


    للمراسلة: ammarws <at> gmail


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    1,143


    بل العكس صحيح ، الإتصالات السعودية بدأت تنهااااااااااااااار بسرعة غير طبيعية ، و موظفيها يهربون منها الى موبايلي .





    __________________
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم .
    random-x@hotmail.com
    -------------
    بين الفينة و الأخرى ... لماماً أظهر !

  3. #3
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    393


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة random_X
    بل العكس صحيح ، الإتصالات السعودية بدأت تنهااااااااااااااار بسرعة غير طبيعية ، و موظفيها يهربون منها الى موبايلي .

    من قالك

    اصلا الحين الاتصالات السعودية احسن من اول

    والمواظفين في مو بايلي رواتبهم قليله 2500 ريال بس

    بختصار

    موبايلي فاااااااااااااشلة فااااااااشلة





    التعديل الأخير تم بواسطة طوسي ; 12-09-2005 الساعة 10:28 PM سبب آخر: تعديل الراتب
    __________________
    الحمدلله رب العالمين
    اللهم اغفر لي ولولدي وجميع المسلمين الاحياء منهم والاموات
    شركة تطوير نت
    www.tatweer2.com
    موقع تصاميم
    www.al-designs.com

  4. #4
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المشاركات
    767


    الإتصالات أكبر شركة فاشلة!!
    موبايلي خدماتها أفضل بمية مره !!






  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    45


    الظاهر صاحب الموضوع موظف بشركه الاحتيالات السعوديه :eek2:

    الشركه ناجحه بكل المقاييس والدليل مليون عميل خلال ثلاث شهور

    هل شركه الاتصالات السعوديه بتعطيك الف دقيقه بلاش من الجوال للجوال؟؟؟

    بتعطيك شهرياا 56 دقيقه بلاش؟؟؟

    انا من عملائهم ووالله مرتااااااااااااح منهم كثير

    وعسى الله يوفقهم
    وللمعلوميه فلوس الارقام المميزه راح يتبرعون فيها للجمعيات الخيريه

    حرام المقارنه بينهم وبين شركه الاتصالات
    متى بس تجي شركه ثانيه للثابت ونفتك منهم نهااااااااااائي
    اهلكوناا فواتير انترنت

    موبايلي ..عالم من اختياري








  6. انا عميل لموبايلي ..

    وصراحة الاتصالات السعودية افضل بكثير ..

    الدعم الفني اقوى .. + ابراجهم اكثر .. مثلاً برّا الرياض راح تواجه مشكلة الابراج وهذي ماتخليك تستفيد من اي خدمة في موبايلي حتى الالف وميه ماتقدر تتصل عليهم ..

    انا على بطاقة مسبوقة الدفع والدقيقه الظاهر بـ 90 هلله واي خدمه تستخدها لها سعرها يعني ماعطوك الا خدمات اضافية قليله وغاليه .. يعني ميزتها تكون موجوده من الاساس اما الاتصالات لازم تفعيل ..

    وبعدين جرب تقفل وتفتح جوال يستخدم موبايلي راح تشوف انواع القلق !





    __________________
    * راسلني

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    1,002


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3NKBOTY
    انا عميل لموبايلي ..

    وصراحة الاتصالات السعودية افضل بكثير ..

    الدعم الفني اقوى .. + ابراجهم اكثر .. مثلاً برّا الرياض راح تواجه مشكلة الابراج وهذي ماتخليك تستفيد من اي خدمة في موبايلي حتى الالف وميه ماتقدر تتصل عليهم ..

    انا على بطاقة مسبوقة الدفع والدقيقه الظاهر بـ 90 هلله واي خدمه تستخدها لها سعرها يعني ماعطوك الا خدمات اضافية قليله وغاليه .. يعني ميزتها تكون موجوده من الاساس اما الاتصالات لازم تفعيل ..

    وبعدين جرب تقفل وتفتح جوال يستخدم موبايلي راح تشوف انواع القلق !
    السلام عليكم

    كلامك اخي 100% صحيح

    إنا بأرامكو-الظهران داخل السكن بالموت يجيني إرسال
    وش فائدة الخدمات إذا كان لايوجد إرسال؟؟


    وبالنسبة إلى الأف دقيقة هذه فقط للشرائح التي اصدرت في الفترة التجريبية...
    وماتستفيد منها إلا إذا اتصلت من موبايلي إلى موبايلي فقط....



    والسلام عليكم





    __________________
    vBulletin Only
    Spanish-soul.com

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    1,588


    أنا أشوف نوقف مع موبايلي وندعمها أحسن من شركة الإتصالات الحرامية
    بالهاتف الثابت الإنترنت أقصى شيء 256 وغاااااالية

    ماراح ترخص إلا إذا جت شركة منافسة عام 2008
    يعني حراااامية

    مع العلم أني توي على الجوال ما بعد حولت موبايلي :funny:






  9. #9
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    403


    انا بحول لموبايلي باذن الله اول ما يسمحون بنقل رقم الاتصالات لها , و بدعمها بغض النظر عن مساوئها لانها توها شركه جديده.





    __________________
    saudi_php[at]hotmail.com

  10. #10
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    403


    توني قريت جزء من الموضوع ... ياخي شكلك انت مشتغل في الاتصالات السعوديه.

    معقوله تترك كل مساويء الاتصالات اللي لها سنين و تاريخ سيء طويل و قعدت تذم موبايلي اللي توها باديه؟

    لا و قاعد تقول اسمها ما يراعي العادات و مادري ايش. يا عمي وش علي من اسمها انا اذا هي تسوي خدمات زي الناس.

    عطها سنه بس تظبط امورها و بتشوف الاتصالات السعوديه تقشر بصل.





    __________________
    saudi_php[at]hotmail.com

  11. #11
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    445


    ياجماعة

    أنا مالي شغل بالموضوع

    لقيته في موقع جريدة الاقتصادية وأحببت أن تقرأوه





    __________________
    www.almuraba.net
    لعشاق السيارات


    للمراسلة: ammarws <at> gmail

  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    50


    مشكور اخوي مربع نت موضوع يستحق النقل ... وجود منافسة أمر جيد حتى لو كان على هذه الصورة.





    __________________
    php.php @ hotmail.com

  13. #13
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    762


    صراحة كلام سليم
    وباين انه من شخص خبير في ادارة الاعمال
    المقال واضح والأسلوب رائع
    ودراسة من جدددددددد رائعة





    __________________
    للإعلان في شبكة الهنوف العربية :
    http://www.alhnuf.com/index.php?page=e3lan
    الترتيب العالمي : 8169
    _________________
    صور - حواء - تعليم الفوتوشوب - شبكة الهنوف - الماسنجر

  14. #14
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    1,424


    فلم جديد ضد موبايلي من أخراج الاتصالات السعودية( الحرامية)

    وقف عند نقاط معينه .. كم عمر الاتصالات السعودية وعمر موبايلي < مليون عميل والاتصالات السعوديه 11 مليون
    يعني 3 شهور × 10 = 30 شهر = سنتين ونص = 10 مليون مستخدم

    بالنسبه لانتقاد التسمية ..وينهم من سعودي داتا
    ولو اني متحفظ

    بالنسبه للسعودة 83 % رجال و 100% نساء و من قال تم تسريحهم ؟؟


    عني انا جربت الشركتين بخدمه الجوال واستخدم تقريبا نفس العدد ساعات
    واكلم جوال معين التسعيره من السعودي 35 هلله و موبايلي 33 هلله < لاحض الفرق 2 هلله

    اخر الشهرين الجوال السعودي الفاتوره 1200 وموبايلي 650 ريال < معقوله الـ 2 هلله الى حطت الفرق ؟؟

    يكقي شركة الاتصالات اكبر سلبيات وانتم عليها شهود
    * حربها الاول ونزل موضوع هنا بسوالف بقصه فلم عن الاهانه لموضفات سعوديات بواسطة مدير اردني و مساعده لبنانية بمركز جده ولما اتضخت الحقائق انها كلها فلم مزيف :: فمن كان المستفيد من اخراج الفلم ؟؟
    *الارقام الدولية الى تتصل علينا يوميا بدايتها 905 والحين 919 و 212 وهي لسرقة خطوط التلفونات وتمرير المكالمات والشركة العريقه بعد مرور سنه مو قادرة تلاقي حل الا انها تحذف
    المبالغ من الفواتير للناس الى انخموا فيهم لانهم مو عارفين يغطون فيضحه تلفوناتهم ابو هندل
    *والكثير الكثير بس لكل حادث حديث وكفااااااااااية نصب واحتيال
    والرخصة الثالثة بتكسر رؤؤس الاتصالات وموبايلي بسسسس منو يسمح لهم
    او بالاحرى هل بيزحلقونهم مثل ترخيص فودا فون ؟؟





    __________________
    Under Construction
    No 4 Spam
    للمراسلة
    http://allawi.baridy.com

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    45


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المربع نت
    ياجماعة

    أنا مالي شغل بالموضوع

    لقيته في موقع جريدة الاقتصادية وأحببت أن تقرأوه

    موضوع ذو صله
    http://alsaha.fares.net/sahat?128@21...8O.0@.1dd82cb5







صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0