الاتصال بنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

الموضوع: نجوم أضائوا سماء الإسلام...النجم الثاني(الفاروق عمر بن الخطاب)

  1. #1

    نجوم أضائوا سماء الإسلام...النجم الثاني(الفاروق عمر بن الخطاب)



    بسم الله الرحمن الرحيم
    نجوم ذهبوا ...ولم تذهب سيرتهم
    فتعالوا نتعرف عليهم ونعش معهم كل ليلة من ليالي رمضان مع نجم من .....نجوم أضائوا سماء الإسلام
    وتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم .................. إن التشبه بالكرام فلاح


    2- الفاروق عمر بن الخطاب
    أحد العشرة المبشرين بالجنة

    يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا"

    فجا قط الا سلك فجا غير فجك "...
    حديث شريف

    الفاروق أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوي ، ولد
    بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 4. عام قبل الهجرة ) ، عرف في شبابه بالشـدة
    والقـوة ، وكانت له مكانة رفيعـة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية فتبعثـه
    قريش رسولا اذا ما وقعت الحرب بينهم أو بينهم و بين غيرهم...وأصبح الصحابي
    العظيم الشجاع الحازم الحكيم العادل صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين.


    اسلامه
    أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة ، فقد كان الخباب بن الأرت يعلم القرآن لفاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد عندما فاجأهم عمر بن الخطـاب متقلـدا سيفه الذي خـرج به ليصفـي حسابه مع الإسـلام ورسوله ، لكنه لم يكد يتلو القرآن المسطور في الصحيفة حتى صاح صيحته المباركة :( دلوني على محمد )...

    وسمع خباب كلمات عمر ، فخرج من مخبئه وصاح :( يا عمـر والله إني لأرجو أن يكون الله قد خصـك بدعـوة نبيه -صلى الله عليه وسلم- ، فإني سمعته بالأمس يقول :( اللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين إليك ، أبي الحكم بن هشام ، وعمر بن الخطاب )...فسأله عمر من فوره :( وأين أجد الرسول الآن يا خباب ؟)...وأجاب خباب :( عند الصفـا في دار الأرقـم بن أبي الأرقـم )...

    ومضى عمر الى مصيره العظيم...ففي دار الأرقم خرج إليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فأخذ بمجامع ثوبه وحمائل السيف فقال :( أما أنت منتهيا يا عمر حتى يُنزل الله بك من الخزي والنكال ما أنزل بالوليد بن المغيرة ؟ اللهم هذا عمر بن الخطاب ، اللهم أعزّ الدين بعمر بن الخطاب )...فقال عمر :( أشهد أنّك رسول الله )...
    وباسلامه ظهر الاسلام في مكة اذ قال للرسول - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون في دار الأرقم :( والذي بعثك بالحق لتخرجن ولنخرجن معك )...وخرج المسلمون ومعهم عمر ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم ، لذلك سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- ( الفاروق ) لأن الله فرق بين الحق والباطل ...


    لسان الحق
    هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ومن علماء الصحابة وزهادهم ، وضع الله الحق على لسانه اذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه ، يقول علي بن أبي طالب :( إنّا كنا لنرى إن في القرآن كلاما من كلامه ورأياً من رأيه ) ...كما قال عبد الله بن عمر :( مانزل بالناس أمر فقالوا فيه وقال عمر ، إلا نزل القرآن بوفاق قول عمر )...

    ‏عن ‏أبي هريرة ‏-‏رضي الله عنه- ‏‏قال :‏ ‏قال رسـول اللـه ‏-‏صلى اللـه عليه وسلم-‏ ‏:( لقد كان فيما قبلكم من الأمم ‏‏محدثون ،‏ ‏فإن يك في أمتي أحد فإنه ‏‏عمر ‏)... و‏زاد ‏‏زكرياء بن أبي زائدة ‏ ‏عن ‏ ‏سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏أبي هريرة ‏‏قال ‏: ‏قال النبي ‏ ‏-صلى الله عليه وسلم-:( ‏ لقد كان فيمن كان قبلكم من ‏بني إسرائيل‏ ‏رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء ، فإن يكن من أمتي منهم أحد ‏‏فعمر )...‏‏قال ‏‏ابن عباس ‏-‏رضي الله عنهما-:( ‏‏من نبي ولا محدث ‏)...


    قوة الحق
    كان قويا في الحق لا يخشى فيه لومة لائم ، فقد ‏استأذن ‏‏عمر بن الخطاب ‏‏على رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏وعنده ‏‏نسوة ‏من ‏قريش ،‏ ‏يكلمنه ويستكثرنه ، عالية أصواتهن على صوته ، فلما استأذن ‏‏عمر بن الخطاب ‏قمن فبادرن الحجاب ، فأذن له رسول الله -‏صلى الله عليه وسلم-،‏ ‏فدخل ‏‏عمر ‏‏ورسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏يضحك ، فقال ‏‏عمر :(‏ ‏أضحك الله سنك يا رسول الله )...فقال النبي ‏-صلى الله عليه وسلم-‏ ‏:( عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي ، فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب )...فقال ‏‏عمر :(‏ ‏فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله )...ثم قال عمر ‏:( ‏يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم-)...‏فقلن :( نعم ، أنت أفظ وأغلظ من رسول الله -‏صلى الله عليه وسلم-)...‏فقال رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏:( إيها يا ‏ابن الخطاب ‏، ‏والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا ‏فجا ‏قط إلا سلك ‏‏فجا ‏غير‏فجك )...

    ومن شجاعته وهيبته أنه أعلن على مسامع قريش أنه مهاجر بينما كان المسلمون يخرجون سرا ، وقال متحديا لهم :( من أراد أن تثكله أمه وييتم ولده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي )...فلم يجرؤ أحد على الوقوف في وجهه...



    المصادر:
    - الإصابة في تميز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني
    - موقع الصحابة








  2. #2


    عمر في الأحاديث النبوية
    رُويَ عن الرسـول -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تبين فضل عمـر بن الخطاب نذكر منها...( إن الله سبحانـه جعل الحق على لسان عمر وقلبه )...( الحق بعدي مع عمـر حيث كان ) ...( لو كان بعدي نبيّ لكان عمـر بن الخطاب )...( إن الشيطان لم يلق عمـر منذ أسلم إلا خرَّ لوجهه )...( ما في السماء ملك إلا وهو يوقّر عمر ، ولا في الأرض شيطان إلا وهو يفرق من عمر )...
    قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأةِ أبي طلحة وسمعت خشفاً أمامي ، فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذا بلال ، ورأيت قصرا أبيض بفنائه جارية ، فقلت : لمن هذا القصر ؟ قالوا : لعمر بن الخطاب ، فأردت أن أدخله فأنظر إليه ، فذكرت غيْرتك )...فقال عمر :( بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار !)...
    وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( بيْنا أنا نائم إذ أتيت بقدح لبنٍ ، فشربت منه حتى إنّي لأرى الريّ يجري في أظفاري ، ثم أعطيت فضْلي عمر بن الخطاب )...قالوا :( فما أوّلته يا رسول الله ؟)... قال :( العلم )...
    قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون عليّ وعليهم قمصٌ ، منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك ، وعُرِضَ عليّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرّه )...قالوا :( فما أوَّلته يا رسول الله ؟)...قال :( الدين )...


    خلافة عمر
    رغب أبو بكر -رضي الله عنه- في شخصية قوية قادرة على تحمل المسئولية من بعده ، واتجه رأيه نحو عمر بن الخطاب فاستشار في ذلك عدد من الصحابة مهاجرين وأنصارا فأثنوا عليه خيرا ومما قاله عثمان بن عفان :( اللهم علمي به أن سريرته أفضل من علانيته ، وأنه ليس فينا مثله )... وبناء على تلك المشورة وحرصا على وحدة المسلمين ورعاية مصلحتهم...

    أوصى أبو بكر الصديق بخلافة عمر من بعده ، وأوضح سبب اختياره قائلا :(اللهم اني لم أرد بذلك الا صلاحهم ، وخفت عليهم الفتنة فعملت فيهم بما أنت أعلم ، واجتهدت لهم رأيا فوليت عليهم خيرهم وأقواهم عليهم )...ثم أخذ البيعة العامة له بالمسجد اذ خاطب المسلمين قائلا :(أترضون بمن أستخلف عليكم ؟ فوالله ما آليـت من جهـد الرأي ، ولا وليت ذا قربى ، واني قد استخلفـت عمر بن الخطاب فاسمعوا له وأطيعوا )...فرد المسلمون :(سمعنا وأطعنا)...وبايعوه سنة ( 13 هـ )...


    انجازاته
    استمرت خلافته عشر سنين تم فيها كثير من الانجازات المهمة...لهذا وصفه ابن مسعود -رضي الله عنه- فقال :( كان اسلام عمر فتحا ، وكانت هجرته نصرا ، وكانت إمامته رحمه ، ولقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي الى البيت حتى أسلم عمر ، فلما أسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا)...
    فهو أول من جمع الناس لقيام رمضان في شهر رمضان سنة ( 14 هـ ) ، وأول من كتب التاريخ من الهجرة في شهر ربيع الأول سنة ( 16 هـ ) ، وأول من عسّ في عمله ، يتفقد رعيته في الليل وهو واضع الخراج ، كما أنه مصّـر الأمصار ، واستقضـى القضـاة ، ودون الدواويـن ، وفرض الأعطيـة ، وحج بالناس عشر حِجَـجٍ متواليـة ، وحج بأمهات المؤمنين في آخر حجة حجها...
    وهدم مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وزاد فيه ، وأدخل دار العباس بن عبد المطلب فيما زاد ، ووسّعه وبناه لمّا كثر الناس بالمدينة ، وهو أول من ألقى الحصى في المسجد النبوي ، فقد كان الناس إذا رفعوا رؤوسهم من السجود نفضوا أيديهم ، فأمر عمر بالحصى فجيء به من العقيق ، فبُسِط في مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم-...
    وعمر -رضي الله عنه- هو أول من أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب الى الشام ، وأخرج أهل نجران وأنزلهم ناحية الكوفة...


    الفتوحات الإسلامية
    لقد فتح الله عليه في خلافته دمشق ثم القادسية حتى انتهى الفتح الى حمص ، وجلولاء والرقة والرّهاء وحرّان ورأس العين والخابور ونصيبين وعسقلان وطرابلس وما يليها من الساحل وبيت المقدس وبَيْسان واليرموك والجابية والأهواز والبربر والبُرلُسّ...وقد ذلّ لوطأته ملوك الفرس والروم وعُتاة العرب حتى قال بعضهم :( كانت درَّة عمر أهيب من سيف الحجاج )...


    هَيْـبَتِـه و تواضعه
    وبلغ -رضي الله عنه- من هيبته أن الناس تركوا الجلوس في الأفنية ، وكان الصبيان إذا رأوه وهم يلعبون فرّوا ، مع أنه لم يكن جبّارا ولا متكبّرا ، بل كان حاله بعد الولاية كما كان قبلها بل زاد تواضعه ، وكان يسير منفردا من غير حرس ولا حُجّاب ، ولم يغرّه الأمر ولم تبطره النعمة...


    استشهاده
    كان عمر -رضي الله عنه- يتمنى الشهادة في سبيل الله ويدعو ربه لينال شرفها :( اللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك)...وفي ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد طعنه أبو لؤلؤة المجوسي ( غلاما للمغيرة بن شعبة ) عدة طعنات في ظهره أدت الى استشهاده ليلة الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة... ولما علم قبل وفاته أن الذي طعنه ذلك المجوسي حمد الله تعالى أن لم يقتله رجل سجد لله تعالى سجدة...ودفن الى جوار الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- في الحجرة النبوية الشريفة الموجودة الآن في المسجد النبوي في المدينة المنورة...







  3. #3
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,123


    مشكور جزاك الله خير ...





    __________________
    htaccess بكل بساطة

    الشفرة الموحدة "يونِكود"

    (إن من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمي الاحتيال ذكاءً، والانحلال حرية، و"الرذيلة فناً" والاستغلال معونة) - مصطفى السباعي



  4. السلام عليكم
    يا أخي بارك الله فيك وجزاك الفردوس إن شاء الله
    نعم السيرة سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    نعم السيرة سيرة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    نعم السيرة سيرة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    واصل بارك الله فيك وجزاك بكل حرف قصراً في الجنة
    النجم الأول لمن لم يقرأ سيرته تفضل هنا:
    http://www.swalif.net/softs/showthread.php?t=133669






  5. #5
    مـراقـب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المشاركات
    4,264


    جزاك الله خير





    __________________
    لاَ اِلَهَ اِلاَّ اَنْتَ سُبْحَانَكَ اِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    240


    السلام عليكم
    يا أخي بارك الله فيك وجزاك الفردوس إن شاء الله
    نعم السيرة سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    نعم السيرة سيرة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    نعم السيرة سيرة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    واصل بارك الله فيك وجزاك بكل حرف قصراً في الجنة

    الله يوفقك قول آمين في هالشهر الفضيل





    __________________
    لا اله إلا الله محمدً رسول الله

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    3,094


    جزاك الله خير ..

    قال حافظ أبراهيم .. ( فمن يباري أبا حفص و سيرته **** أو من يحاول للفاروق تشبيها )



    وقال أيضاً :-

    القصيدة العمرية
    من روائع الشعر العربي



    حافظ إبراهيم


    عمر بن الخطاب
    حسب القوافي و حسبي حين ألقيها **** أني إلى ساحة الفاروق أهديها
    لاهم هب لي بيانا أستعين به **** على قضاء حقوق نام قاضـيها
    قد نازعتني نفسي أن أوفيها **** و ليس في طوق مثلي أن يوفيها
    فمر سري المعاني أن يواتيني **** فيها فإني ضعيف الحال واهيها

    (مقتل عمر)
    مولى المغيرة لا جادتك غادية **** من رحمة الله ما جادت غواديها
    مزقت منه أديما حشوه همم **** في ذمة الله عاليها و ماضيها
    طعنت خاصرة الفاروق منتقما **** من الحنيفة في أعلى مجاليها
    فأصبحت دولة الإسلام حائرة **** تشكو الوجيعة لما مات آسيها
    مضى و خلـّفها كالطود راسخة **** و زان بالعدل و التقوى مغانيها
    تنبو المعاول عنها و هي قائمة **** و الهادمون كثير في نواحيها
    حتى إذا ما تولاها مهدمها **** صاح الزوال بها فاندك عاليها
    واها على دولة بالأمس قد ملأت **** جوانب الشرق رغدا في أياديها
    كم ظللتها و حاطتها بأجنحة **** عن أعين الدهر قد كانت تواريها
    من العناية قد ريشت قوادمها **** و من صميم التقى ريشت خوافيها
    و الله ما غالها قدما و كاد لها **** و اجتـث دوحتها إلا مواليـها
    لو أنها في صميم العرب ما بقيت **** لما نعاها على الأيام ناعيها
    ياليتهم سمعوا ما قاله عمـر **** و الروح قد بلغت منه تراقيـها
    لا تكثروا من مواليكم فإن لهم **** مطامع بَسَمَاتُ الضعف تخفيها

    (إسلام عمر )
    رأيت في الدين آراء موفقـة **** فأنـزل الله قرآنـا يزكيـها
    و كنت أول من قرت بصحبته **** عين الحنيفة و اجتازت أمانيها
    قد كنت أعدى أعاديها فصرت لها **** بنعمة الله حصنا من أعاديها
    خرجت تبغي أذاها في محمدها **** و للحنيـفة جبـار يواليـها
    فلم تكد تسمع الايات بالغة **** حتى انكفأت تناوي من يناويـها
    سمعت سورة طه من مرتلها **** فزلزلت نية قد كنت تنويـها
    و قلت فيها مقالا لا يطاوله **** قول المحب الذي قد بات يطريها
    و يوم أسلمت عز الحق و ارتفعت **** عن كاهل الدين أثقالا يعانيها
    و صاح فيها بلال صيحة خشعت **** لها القلوب ولبت أمر باريها
    فأنت في زمن المختار منجدها **** و أنت في زمن الصديق منجيها
    كم استراك رسـول الله مغتبطا **** بحكمـة لـك عند الرأي يلفيـها

    (عمر و بيعة أبي بكر )
    و موقف لك بعد المصطفى افترقت **** فيه الصحابة لما غاب هاديها
    بايعت فيـه أبا بكر فبايعـه **** على الخلافة قاصـيها و دانـيها
    و أطفئت فتنة لولاك لاستعرت **** بين القبائل و انسابت أفاعيـها
    بات النبي مسجا في حظـيرته **** و أنت مستعـر الاحشـاء دامـيها
    تهيم بين عجيج الناس في دهش **** من نبأة قد سرى في الأرض ساريها
    تصيح : من قال نفس المصطفى قبضت **** علوت هامته بالسيف أبريها
    أنسـاك حبك طـه أنه بشـر **** يجري عليه شـؤون الكون مجـريها
    و أنـه وارد لابـد موردهـا **** مـن المنـية لا يعفـيه ساقيـها
    نسيت في حق طه آية نزلت **** و قد يذكـّـر بالايـات ناسـيها
    ذهلت يوما فكانت فتنة عـمم **** وثاب رشدك فانجابت دياجيـها
    فللسقيفـة يوم أنت صاحـبه **** فيه الخلافة قد شيدت أواسيـها
    مدت لها الأوس كفا كي تناوله **** فمدت الخزرج الايدي تباريها
    و ظـن كل فريـق أن صاحبهم **** أولى بها و أتى الشحناء آتيها
    حتى انبريت لهم فارتد طامعهم **** عنها وآخى أبو بكر أواخيها

    ( عمر و علي )
    و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها
    حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها
    ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها
    كلاهما في سبيل الحق عزمته **** لا تـنثـني أو يكون الحق ثانيـها
    فاذكرهما وترحم كلما ذكروا **** أعاظما ألِّهوا في الكون تأليـها

    ( عمر و جبله بن الايهم )
    كم خفت في الله مضعوفا دعاك به **** و كم أخفت قويـا ينثنـي تيها
    و في حديث فتى غسان موعظة **** لكــل ذي نعـرة يأبى تناسيـها
    فما القوي قويا رغم عزته **** عند الخصومة و الفـاروق قاضـيها
    وما الضعيف ضعيفا بعد حجته **** و إن تخاصم واليها و راعيها

    ( عمر و أبو سفيان )
    و ما أقلت أبا سفيان حين طوى**** عنك الهدية معتزا بمهديها
    لم يغن عنه و قد حاسبته حسب **** و لا معاوية بالشام يجبيها
    قيدت منه جليلا شاب مفرقه **** في عزة ليس من عز يدانيها
    قد نوهوا باسمه في جاهليته **** و زاده سيد الكونين تنويها
    في فتح مكة كانت داره حرما **** قد أمّن الله بعد البيت غاشيها
    و كل ذلك لم يشفع لدى عمر **** في هفوة لأبي سفيان يأتيها
    تالله لو فعل الخطاب فعلته **** لما ترخص فيها أو يجازيها
    فلا الحسابة في حق يجاملها **** و لا القرابة في بطل يحابيها
    و تلك قوة نفس لو أراد بها **** شم الجبال لما قرت رواسيها

    (عمر و خالد بن الوليد)
    سل قاهر الفرس و الرومان هل شفعت **** له الفتوح و هل أغنى تواليها
    غزى فأبلى و خيل الله قد عقدت **** باليمن و النصر و البشرى نواصيها
    يرمي الأعادي بآراء مسـددة **** و بالفـوارس قد سالت مذاكيـها
    ما واقع الروم إلا فر قارحها **** و لا رمى الفرس إلا طاش راميها
    و لم يجز بلدة إلا سمعت بـها **** الله أكبـر تـدْوي في نواحـيها
    عشرون موقعة مرت محجلة **** من بعد عشر بنان الفتح تحصيها
    و خالد في سبيل الله موقـدها **** و خالـد في سبيل الله صـاليها
    أتاه أمر أبي حفـص فقبله **** كمــا يقـبل آي الله تاليهــا
    و استقبل العزل في إبان سطوته **** و مجده مستريح النفس هاديها
    فاعجب لسيد مخزوم وفارسها **** يوم النزال إذا نادى مناديـها
    يقوده حبشي في عمامته **** ولا تحـرك مخزوم عواليـها
    ألقى القياد إلى الجراح ممتثلا **** و عزة النفس لم تجرح حواشيها
    و انضم للجند يمشي تحت رايته **** و بالحياة إذا مالت يفديها
    و ما عرته شكوك في خليفته **** ولا ارتضى إمرة الجراح تمويها
    فخالد كان يدري أن صاحبه **** قد وجه النفس نحو الله توجيها
    فما يعالج من قول و لا عـمل **** إلا أراد به للنـاس ترفيـها
    لذاك أوصى بأولاد له عمرا **** لما دعاه إلى الفردوس داعيـها
    و ما نهى عمر في يوم مصرعه **** نساء مخزوم أن تبـكي بواكيـها
    و قيل فارقت يا فاروق صاحبنا **** فيه و قد كان أعطى القوس باريها
    فقال خفت افتتان المسلمين به **** و فتنة النفس أعيت من يداويها
    هبوه أخطأ في تأويل مقصده **** و أنها سقطة في عين ناعيها
    فلن تعيب حصيف الرأي زلته **** حتى يعيب سيوف الهند نابيها
    تالله لم يتَّبع في ابن الوليد هوى **** و لا شفى غلة في الصدر يطويها
    لكنه قد رأى رأيا فأتبعه **** عزيمـة منه لـم تثـلم مواضـيها
    لم يرع في طاعة المولى خؤولته **** و لا رعى غيرها فيما ينافيها
    و ما أصاب ابنه و السوط يأخذه **** لديه من رأفة في الحد يبديها
    إن الذي برأ الفاروق نزهه **** عن النقائص و الأغراض تنزيها
    فذاك خلق من الفردوس طينته **** الله أودع فيــها ما ينقيـها
    لاالكبر يسكنها لا الظلم يصحبها **** لا الحقد يعرفها لا الحرص يغويها

    (عمر و عمرو بن العاص)
    شاطرت داهية السواس ثروته **** و لم تخفه بمصر و هو واليها
    و أنت تعرف عمرا في حواضرها **** و لست تجهل عمرا في بواديها
    لم تنبت الأرض كابن العاص داهية **** يرمي الخطوب برأي ليس يخطيها
    فلم يرغ حيلة فيما أمرت به **** و قام عمرو إلى الأجمال يزجيـها
    و لم تقل عاملا منها و قد كثرت **** أمواله وفشا في الأرض فاشيها

    (عمر و ولده عبد الله )
    و ما وقى ابنك عبد الله أينقه **** لما اطلعت عليها في مراعيها
    رأيتها في حماه وهي سارحة **** مثل القصور قد اهتزت أعاليها
    فقلت ما كان عبد الله يشبعها **** لو لم يكن ولدي أو كان يرويها
    قد استعان بجاهي في تجارته **** و بات باسم أبي حفص ينميها
    ردوا النياق لبيت المال إن له **** حق الزيادة فيها قبل شاريها
    و هذه خطة لله واضعها **** ردت حقوقا فأغنت مستميحيها
    مالإشتراكية المنشود جانبها **** بين الورى غير مبنى من مبانيها
    فإن نكن نحن أهليها و منبتها **** فإنـهم عرفوها قـبل أهليـها

    (عمر و نصر بن حجاج)
    جنى الجمال على نصر فغـربه **** عن المدينة تبكيـه و يبكيـها
    و كم رمت قسمات الحسن صاحبها **** و أتعبت قصبات السبق حاويها
    و زهرة الروض لولا حسن رونقها *** لما استطالت عليها كف جانيها
    كانت له لمة فينانة عجب *** علـى جبـين خليـق أن يحليـها
    و كان أنى مشى مالت عقائلها **** شوقا إليه و كاد الحسن يسبيها
    هتفن تحت الليالي باسمه شغفا **** و للحسان تمنٍّ في لياليها
    جززت لمته لما أتيتَ به **** ففاق عاطلها في الحسن حاليها
    فصحت فيه تحول عن مدينتهم **** فإنها فتنة أخشى تماديها
    و فتنة الحسن إن هبت نوافحها **** كفتنة الحرب إن هبت سوافيها

    (عمر و رسول كسرى)
    و راع صاحب كسرى أن رأى عمرا**** بين الرعية عطلا و هو راعيها
    و عهده بملوك الفرس أن لها **** سورا من الجند و الأحراس يحميها
    رآه مستغرقا في نومه فرأى **** فيه الجلالة في أسمى معانيها
    فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا **** ببردة كاد طول العهد يبليها
    فهان في عينه ما كان يكبره **** من الأكاسر والدنيا بأيديها
    و قال قولة حق أصبحت مثلا **** و أصبح الجيل بعد الجيل يرويها
    أمنت لما أقمت العدل بينهم **** فنمت نوم قرير العين هانيها





    __________________
    قل لمن يحمل هما .. بأن همه لن يدوم
    فكما تفنى السعادة .. هكذا تفنى الهموم

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    3,094


    (عمر و الشورى )
    يا رافعا راية الشورى و حارسها **** جزاك ربك خيرا عن محبيها
    لم يلهك النزع عن تأييد دولتها **** و للمنـيـة آلام تعـانيـها
    لم أنس أمرك للمقداد يحمله **** إلى الجمـاعة إنذارا و تنبيـها
    إن ظل بعد ثلاث رأيهم شعبا **** فجرد السيف و اضرب في هواديها
    فاعجب لقوة نفس ليس يصرفها **** طعم المنية مرا عن مراميها
    درى عميد بني الشورى بموضعها **** فعاش ما عاش يبنيها و يعليها
    و ما استبد برأي في حكومته **** إن الحكومـة تغري مسـتبديـها
    رأي الجماعة لا تشقى البلاد به **** رغم الخلاف و رأي الفرد يشقيها

    (مثال من زهده)
    يا من صدفت عن الدنيا و زينتها **** فلم يغرك من دنياك مغريها
    ماذا رأيت بباب الشام حين رأوا **** أن يلبسوك من الأثواب زاهيها
    و يركبوك على البرذون تقدمه **** خيل مطهمة تحـلو مرائيـها
    مشى فهملج مختالا براكبه **** و في البراذين ما تزها بعاليـها
    فصحت يا قوم كاد الزهو يقتلني **** و داخلتني حال لست أدريها
    و كاد يصبو إلى دنياكم عمر **** و يرتضي بيـع باقيه بفانـيها
    ردوا ركابي فلا أبغي به بدلا **** ردوا ثيابي فحسبي اليوم باليها

    (مثال من رحمته )
    و من رآه أمام القدر منبطحا **** و النار تأخذ منه و هو يذكيها
    و قد تخلل في أثناء لحيته **** منها الدخان و فوه غاب في فيها
    رأى هناك أمير المؤمنين على **** حال تروع لعمر الله رائيها
    يستقبل النار خوف النار في غده **** و العين من خشية سالت مآقيها

    (مثال من تقشفه و ورعه )
    إن جاع في شدة قومٌ شركتهم **** في الجوع أو تنجلي عنهم غواشيها
    جوع الخليفة و الدنيا بقبضته **** في الزهد منزلة سبحان موليها
    فمن يباري أبا حفص و سيرته **** أو من يحاول للفاروق تشبيها
    يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها **** من أين لي ثمن الحلوى فأشريها
    لا تمتطي شهوات النفس جامحة **** فكسرة الخبز عن حلواك تجزيها
    و هل يفي بيت مال المسلمين بما **** توحي إليك إذا طاوعت موحيها
    قالت لك الله إني لست أرزؤه **** مالا لحاجة نفـس كنـت أبغـيها
    لكن أجنب شيأ من وظيفتنا **** في كل يوم على حـال أسويـها
    حتى إذا ما ملكنا ما يكافئـها **** شـريتـها ثـم إنـي لا أثنـيها
    قال اذهبي و اعلمي إن كنت جاهلة **** أن القناعة تغني نفس كاسيها
    و أقبلت بعد خمس و هي حاملة **** دريهمات لتقضي من تشهيها
    فقال نبهت مني غافلا فدعي **** هذي الدراهم إذ لا حق لي فيها
    ويلي على عمر يرضى بموفية **** على الكفاف و ينهى مستزيدها
    ما زاد عن قوتنا فالمسلمين به **** أولى فقومي لبيت المال رديها
    كذاك أخلاقه كانت و ما عهدت **** بعـد النبـوة أخلاق تحـاكيها

    (مثال من هيبته )
    في الجاهلية و الإسلام هيبته **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها
    في طي شدته أسرار مرحمة **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها
    و بين جنبيه في أوفى صرامته **** فـؤاد والـدة تـرعى ذراريـها
    أغنت عن الصارم المصقول درته **** فكم أخافت غوي النفس عاتيها
    كانت له كعصى موسى لصاحبها **** لا ينزل البطل مجتازا بواديها
    أخاف حتى الذراري في ملاعبها **** و راع حتى الغواني في ملاهيها
    اريت تلك التي لله قد نذرت **** انشــودة لرسـول الله تهديـها
    قالت نذرت لئن عاد النبي لنا **** من غزوة العلى دفي أغنيــها
    و يممت حضرة الهادي و قد ملأت **** أنور طلعته أرجاء ناديها
    و استأذنت و مشت بالدف و اندفعت **** تشجي بألحانها ما شاء مشجيها
    و المصطفى و أبو بكر بجانبه **** لا ينكران عليها من أغانيـها
    حتى إذا لاح من بعد لها عمر **** خارت قواها و كاد الخوف يرديها
    و خبأت دفها في ثوبها فرقا **** منه وودت لو ان الأرض تطويها
    قد كان حلم رسول الله يؤنسها **** فجاء بطش أبي حفص يخشيها
    فقال مهبط وحي الله مبتسما **** و في ابتسامته معنى يواسيها
    قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها

    (مثال من رجوعه إلى الحق )
    و فتية ولعوا بالراح فانتبذوا **** لهم مكانا و جدوا في تعاطيها
    ظهرت حائطهم لما علمت بهم **** و الليل معتكر الأرجاء ساجيها
    حتى تبينتهم و الخمر قد أخذت **** تعلو ذؤابة ساقيها و حاسيها
    سفهت آراءهم فيها فما لبثوا **** أن أوسعوك على ما جئت تسفيها
    و رمت تفقيههم في دينهم فإذا **** بالشرب قد برعوا الفاروق تفقيها
    قالوا مكانك قد جئنا بواحدة **** و جئتـنا بثـلاث لا تباليـها
    فأت البيوت من الأبواب يا عمر **** فقد يُزنُّ من الحيطان آتيها
    و استأذن الناس أن تغشى بيوتهم **** و لا تلم بدار أو تحييها
    و لا تجسس فهذي الآي قد نزلت **** بالنهي عنه فلم تذكر نواهيها
    فعدت عنهم و قد أكبرت حجتهم **** لما رأيت كتاب الله يمليها
    و ما أنفت و إن كانوا على حرج **** من أن يحجك بالآيات عاصيها

    (عمر و شجرة الرضوان)
    و سرحة في سماء السرح قد رفعت **** ببيعة المصطفى من رأسها تيها
    أزلتها حين غالوا في الطواف بها **** و كان تطوافهـم للدين تشويـها

    ( الخاتمه )
    هذي مناقبه في عهد دولته **** للشاهدين و للأعقـاب أحكيـها
    في كل واحدة منهن نابلة **** من الطبائع تغذو نفـس واعـيها
    لعل في أمة الإسلام نابتتة **** تجلو لحاضرها مـرآة ماضيـها
    حتى ترى بعض ما شادت أوائلها **** من الصروح و ما عاناه بانيها
    وحسبها أن ترى ما كان من عمر **** حتى ينبه منها عين غافـيها





    __________________
    قل لمن يحمل هما .. بأن همه لن يدوم
    فكما تفنى السعادة .. هكذا تفنى الهموم

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    3,094


    أخيراً أقول ( اللهم أحشرني معه ) ..





    __________________
    قل لمن يحمل هما .. بأن همه لن يدوم
    فكما تفنى السعادة .. هكذا تفنى الهموم

  10. #10


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخوة الأفاضل

    جمعنا الله جميعا مع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى

    الاخ الفاضل اسطورة الفشل

    مشاركتك زينت الموضوع وزادته فائدة بارك الله فيك






  11. #11

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    3,094


    الله يبارك فيك , الموضوع يزين ويطيب بوجودك .
    ومهما كُتب عن ( أبا حفص ) فلن نوفيه حقه .

    طبت وطاب يومك





    __________________
    قل لمن يحمل هما .. بأن همه لن يدوم
    فكما تفنى السعادة .. هكذا تفنى الهموم

  12. #12


    اثابك الله وجعله في ميزان حسناتك





    __________________
    تفضل بزيارة موقعنا

    شبكة جودي العربية

    www.jooodi.net

    مركز جودي للصور

    تحميل صور وبرامج مفتوح

  13. #13


    جزاك الله خير اخوي

    وجعله في موازين اعمالك





    __________________
    سوالف سوفت ( المعلومة تأتي أولآ )
    استخدم خاصية تنبيه المشرفين للضرورة وعند ملاحظة موضوع يخالف قوانين منتديات سوالف وسيتم مراجعة الموضوع او المشاركة المبلغ عنها على الفور

  14. #14
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    956


    جزاك الله خيرا اخى وجعله الله فى ميزان حسناتك

    واستسمحك أخوى بوضعهم فى منتداى

    خالص التحيه





    __________________
    Ramy AlNemr
    Another look for creativity
    Change your life
    965/55905925-50624462
    waiak@msn.com

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    153


    بيارك الله فيك اخى






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0