الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: في ذكر تلبيس ابليس على جميع الناس بطول الامل

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    268

    في ذكر تلبيس ابليس على جميع الناس بطول الامل



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخـوتي الاعزاء هذا هوه الباب الثالث عشر من كتاب تلبيـس ابليـس للحافظ الامام جمال الدين ابي الفرج عبدالرحمن ابن الجـوزي البغـدادي :
    قال المصنف رحمه الله ( ابن الجوزي ) : كم قد خطر على قلب يهودي ونصراني حب الاسلام فلا يزال ابليس يثبطه ويقول له لا تعجل وتمهل في النظر فيسوّفه حتى يموت على كفره , وكذلك يسوّف العاصي بالتوبه فبجعل له غرضه من الشهوان ويمنيّه الإنابة كما قال الشاعر :
    لا تعجل الذنب لما تشتهي ****** وتأمل التوبة من قابل
    وكم من عازم على الجد سوفه , وكم ساع الى فضيلة ثبطه .
    فلربما عزم الفقيه على اعادة درسه فقال : استرح ساعة , او انتبه العابد في الليل يصلي فقال له عليك وقت , ولا يزال يحبب الكسل ويسوف العمل ويسند الامر الى طول الامل .
    فينبغي للحازم ان يعمل على الحزم , والحزم تدارك الوقت وترك التسويف والاعراض عن الامل , فإن المخوف لا يؤمن والفوات لا يبعث , وسبب كل تقصير في خير , او ميل الى شر طول الأمل و فإن الانسان لا يزال يحدث نفسه بالنزوع عن الشر والاقبال على الخير الا انه يعد نفسه بذلك , ولا ريب انه من امل ان يمشي بالنهار سار سيرا فاترا , ومن امل ان يصبح عمل في الليل عمل عملاً ضعيفاً , ومن صور الموت عاجلاً جدّ وقد قال عليه الصلاة والسلام : " صل صلاة مودع " .
    وقال بعض السلف : انذركم سوف , فإنها اكبر جنود ابليس .
    ومثل العامل على الحزم والساكن لطول الامل كمثل قوم في سفر فدخلوا في قرية فمضى الحازم فاشترى ما يصلح لتمام سفره وجلس متأهباً للرحيل , وقال المفرط سأتأهب فربما اقمنا شهراً . فضرب بوق الرحيل في الحال فأغتبط المحترز واعتبط الآسف المفرط .
    فهذا مثل الناس في الدنيا منهم المستعد المستيقظ , فإذا جاء ملك الموت لم يندم , ومنهم المغرور المسوف يتجرع مرير الندم وقت الرحلة , فإذا كان الطبع حب التواني وطول الامل , ثم جاء ابليس يحث على العمل بمقتضى ما في الطبع صعبت المجاهدة , الا اذا انتبه لنفسه علم انه في صف حرب وان عدوه لا يفتر عنه , فإن فتر في الظاهر ابطن له مكيدة واقام له كميناً .
    ونحن نسأل الله عز وجل السلامة من كيد العدو وفتن الشيطان وشر النفوس والدنيا انه قريب مجيب . جعلنا الله من اوائك المؤمنين .
    تم بحمد الله اولاً واخراً

    هذا هو الفصل الاخير من هذا الكتاب ( تلبيس ابليس ) . قيمته عشر ريال من مكتبه العبيكان واغلب كتب الشيخ موجودة في المكتبات وقيمتها مخفضه جداً .
    اخوكم باك ,,,







  2. #2
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    302




    جزاك الله خير






  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    268





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0