الاتصال بنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

الموضوع: براءة للذمة ونصحا للأمة حكم الإكتتاب في ينساب !

  1. #1
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    932

    براءة للذمة ونصحا للأمة حكم الإكتتاب في ينساب !



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا حكم الاكتتاب بشركة ينساب


    الشيخ
    د. محمد بن سعود العصيمي التاريخ
    13/12/2005

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد

    فقد اطلعت على النشرة المفصلة للاكتتاب في شركة ينساب، ومع أنها شركة حديثة تحت التأسيس، ولكنها أودعت الجزء الخاص من رأس المال الذي اكتتب به المؤسسون

    ومقداره [5.5 مليار ريال] في حسابات ربوية [وديعة لأجل، ص61] بفائدة ربوية

    بنسبة 4.85% واستحقت مبلغا مقداره 4.3 مليون ريال، فهي بذلك ليست نقية، فلا أرى جواز الاكتتاب بها ما دامت على وضعها الحالي

    وقد حز في نفسي جدا أن يحرم المواطنون الذين يبحثون عن الرزق الحلال من المشاركة في اكتتاب بمثل هذه الضخامة بسبب الإيداع الربوي السابق ذكره، وقد كان بإمكان الشركة أن تستثمر هذه الوديعة عن طريق أحد المنتجات الإسلامية مثل الاستثمار المباشر المنضبط بالضوابط الشرعية أو الاستثمار بالوكالة، وهما يقدمان عند أكثر من بنك سعودي الآن. والشركة مقدمة على تمويل بمبلغ يقارب 13 مليار ريال. وقد نصت الشركة مشكورة [ص29] على أن البنك الملتزم بتدبير القروض يقوم "حاليا بالتفاوض مع المصارف الدولية والإقليمية والمحلية وبعض الجهات الشبه حكومية لتقديم قروض تجارية وإسلامية عادية للمشروع"، وحيث ذكر في "تكلفة المشروع وتمويله" [ص28]، على اشتمال التكلفة على الإنشاء والتوريد وشراء قطع الغيار. فلعل الشركة تقتصر على التمويل الإسلامي فقط، وهو متاح في البنوك السعودية سواء الإسلامية أو البنوك ذات النوافذ الإسلامية، مثل الاستصناع، وعقود التوريد الإسلامية، والشراء بالأجل، وغيرها

    ولا يفوتني أن أشكر الشركة على نصها في النشرة على خضوع "عقود الإنشاء والهندسة والتوريد والبناء للقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية" [ص48]، ولا شك أن ذلك يشمل كذلك عقود التمويل.

    وفي الختام، فإني أدعو مسؤولي الشركة للإعلان عاجلا عن تخلصهم من الربا المستحق على الودائع لأجل السابق ذكرها، وعن عزمهم على التمويل الإسلامي حتى يتيحوا المجال لكافة الشعب السعودي للاكتتاب. وأؤكد أنه ما لم يعلنوا ذلك فإن الشركة في وضعها الحالي ليست نقية، ولا يجوز الاكتتاب بها. والله أعلم


    الرجاء نشر هذه الرسالة لكل من تعرف أنه ينوي الإكتتاب في هذه الشركة


    وصلني على البريد

    فمان الله








  2. #2
    فضلاً اكتب اسمك الحقيقي هنا
    زائرMr.Ali


    نتأكد قبل النشر...

    على كل حال جزاك الله خير...






  3. #3
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    932


    نعم اخوي

    هذا شيء اكيد

    فمان الله






  4. #4
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    214


    اختلف فيها العلماء ..

    الله يغنينا بحلاله عن حرامه






  5. #5
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    932


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة X-Ray™
    اختلف فيها العلماء ..

    الله يغنينا بحلاله عن حرامه

    آمين

    شكرا لردك






  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    3,094


    مفتي عام المملكة افتى بإن الاكتتاب حلال .
    والشيخ المطلق أمس في التلفزيون السعودي قال ( أحث الناس للأكتتاب . )

    للمعلومية فقط .





    __________________
    قل لمن يحمل هما .. بأن همه لن يدوم
    فكما تفنى السعادة .. هكذا تفنى الهموم

  7. #7
    فضلاً اكتب اسمك الحقيقي هنا
    زائر|عبدالمجيد|


    حلال حرام حلال حرام حلال حرام حلال

    الله يعين بس...

    والله يبعدنا عن الحرام

    مشكور اخوي






  8. #8
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    441


    أنا لست من المملكة العربية السعودية الحبيبة

    لكني سمعت الشيخ عبدالله المطلق في برنامج الفتاوى على تلفزيون السعودية يقول بأنها حلال حتى أنه ذكر ذلك بالبرنامج ثلاث مرات لأن بعض الأخوة المشاهدين لم يشاهد أول البرنامج

    والله يغنيكم بالحلال الطيب






  9. #9
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    2,007


    العصيمي،الفوزان،العبيكان حرام

    ال الشيخ المفتي ، الشبيلي ، المطلق حلال

    واستفتي قلبه و مايرتاح له وماتطمئن نفسك اليه او اتبع شيخك الذي تقلده

    ولاتنكر على أحد تراه يكتتب او تحث احد للإكتتاب

    المسألة خلافية وخلاف قوي

    والانكار في مسائل الخلاف غير صحيح






  10. #10
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    3,330




    دع ما يريبك إلى ما لا يريبك !


    الورع يا بشر الورع







  11. #11
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    2,007


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Troy


    دع ما يريبك إلى ما لا يريبك !


    الورع يا بشر الورع
    الورع ليس واجبا حتى تأمر به بل الورع يكون عن المباحات ايضا
    والورع ليس لكل الناس






  12. #12
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    3,330


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fayz
    الورع ليس واجبا حتى تأمر به بل الورع يكون عن المباحات ايضا
    والورع ليس لكل الناس

    هل رأيت من الأسلوب أني أوجبه ؟
    :con2:







  13. #13
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    2,007


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Troy

    هل رأيت من الأسلوب أني أوجبه ؟
    :con2:
    لا ولكن اراك تخاطب به بلهجة قوية

    وايضا اراك تأمر به عموم الناس
    وهذا خطأ

    لأن الورع لايصح لكل الناس

    ولو تورعنا لما اشتغل احد بالتجارة والصناعة ولتعطلت مصالح الأمة






  14. #14
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    3,330


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fayz
    لا ولكن اراك تخاطب به بلهجة قوية

    وايضا اراك تأمر به عموم الناس
    وهذا خطأ

    لأن الورع لايصح لكل الناس

    ولو تورعنا لما اشتغل احد بالتجارة والصناعة ولتعطلت مصالح الأمة

    قلتها و المقصد الـ ( النصيحة )
    و إن كنت ممن يحب ( التدقيق )

    فأنا أيضاً أرى في جملتك التالية أنك تفتي بعدم جواز الورع لكل الناس

    لأن الورع لايصح لكل الناس







  15. #15
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    2,007


    نعم لايصح لكل الناس

    وقد كرتها في ردي بمعنى آخر
    ولو تورعنا لما اشتغل احد بالتجارة والصناعة ولتعطلت مصالح الأمة



    وبالنسبة ليست فتوى ومن أنا من أجل ان افتي






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0