الاتصال بنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

الموضوع: هـــل معنى كلمة هتــيـــــم هو......

  1. #1


    ...... الرشايدة+العوازم+الشرارات

    لأني أجد كلمة هتيم كثيرا عندما أقرا كتب الأنساب ولا أدري ما

    معناها

    فهل المعنى اللي ذكرته صحيح واللذي أخبرني به

    أحد الشيبان







    __________________
    القراءة زاد لاغنى لك عنه
    المتوازي غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    المشاركات
    679




    أييييي نعم الي ذكرته صحيح ...

    ويقال عنهم هتيم لأنهم كانوا يدفعون أتاوه ( خوة )

    للقبائل لتحميهم ...

    والذي يدفع أتاوة تهتمه القبائل ولا تعتبره شياءاا

    لأنه تخلى عن كرامته ...

    الحين فهمت





    __________________
    عش أنت .. أني مت بعدك ....

    و أطل الى ماشئت صدك ......
    MOTYAM غير متواجد حالياً

  3. #3


    جزاك الله خير

    يامتيم


    بس لو عندك توضيحات أكثر لاتبخل علي





    __________________
    القراءة زاد لاغنى لك عنه
    المتوازي غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    المشاركات
    679




    أي شي انا حاضر بس لو سمحت امسح الأسماء

    يعني خلها مبهمه أحسن ,,,,

    الحين ماعادت مثل أول ومحنا ناقصين يرفعون علينا قضايا


    زي واحد تهاوش مع واحد من الي ذكرتهم وقاله يا...

    ناداه بأسم قبيلتة ..أشتكاه للمحكمة ....

    لو مهو شاك بأصله مايسوي كذا





    __________________
    عش أنت .. أني مت بعدك ....

    و أطل الى ماشئت صدك ......
    MOTYAM غير متواجد حالياً

  5. #5


    ماعليك منهم أخوي

    الهتيمي هتيمي


    لو سوى وادعى


    حتى لوألف كتب

    وقال بالخط العريض


    حنــــا عـــيــال عـــبـــس







    __________________
    القراءة زاد لاغنى لك عنه
    المتوازي غير متواجد حالياً

  6. #6
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    المشاركات
    679




    أقول ياولد أقصد يابنت عبس

    انا جيعان وميت من الجوووع ولازم أمشي


    بااااي







    __________________
    عش أنت .. أني مت بعدك ....

    و أطل الى ماشئت صدك ......
    MOTYAM غير متواجد حالياً

  7. #7


    الى جميع من


    يدخل الى هنا


    شاركوني باجابة

    على تساولي السابق

    أي ماذا تعرف عن كلمة قبيلة هتيم





    __________________
    القراءة زاد لاغنى لك عنه
    المتوازي غير متواجد حالياً

  8. #8


    للمتوازيه والمتيم
    من السيف الرشيدي إلي كل من اخفا راسه وخباه خلف اسم مستعار
    انا هنا لآبين لكم اصل قبيلة بنى رشيد وهي عريقه اصيله تسكن شمال نجد،
    اما بالنسبه للذي يسأل عن حق فهذا الجواب له، واما من يسأل لآثارة الفتنه فنحن نعرف كيف نرد عليه حتى لو أخفي راسه في الثري ولا يضيع حق احد ومن له مقصد في اي شي فليبينه او يعرف بنفسه ولايدعي باسم مستعار، حتى يكون صادق ونكون نحن صادقين بالتعامل معه اما بالنسبه لآولاد عبس فنحن لانحتاج شهادة احد في ذلك . فالرجل يبين نفسه لكي نعرف نرد عليه . واما كلام من دون دلايل فلا خير فيه
    كما قال الشاعر
    يقطعك ياهرج على غير برهان....لاقام خريط المجالس يبابي
    وإليك الدلائل ولدينا المزيد . وارجوا من الناس العاقلين ان لايفتحوا باب على انفسهم في اي حاجه فنحن قبائل عربيه عريقه ولاويوجد بيننا الدخيل كمن يسب الناس وهو لايعرفهم.
    وعجبا للدارسين حول الانساب فهل قبائل الجزيره انتهوا ماعدا هذه القبيله التي لكي مده اسبوع وانتي تسألين حولها ام في الامر سر. سبحان الله !!!!!!
    :صلىالله عليه وسلم ( تعلموا من أنسابكم ماتصلوا به أرحامكم 00الحديث ) ... يرجع نسب قبيلة بني رشيد إلي عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهم من القبائل العربية الاصيلة فمنهم كما يقول العياد في كتاب الاتجاه الاسلامي بالشعر السعودي الحديث خالد بن هرم بن سنان و عنترة بن شداد , وحذيفة بن اليمان الصحابي الجليل ومنهم زهير بن جذيمة بن رواحة سيد عبس حتي شملت غطفان ومنهم قرة بن حصين بن فضالة بن زهير بعثه النبي صلي الله عليه وسلم داعياً للإسلام إلي بني هلال بن عامر كما ذكر المؤرخون أن من بطون عبس رشيد العبسي والشهير بالزول من عبس وهو من أعيان القرن الثامن الهجري وقد أطلق لقب الزول علي رشيد العبسي لشجاعته النادرة وقد طغى أسم قبيلة بني رشيد ( رشايدة ) نسبة لجدهم رشيد والذي ذكرت شجرة ومخطوطات لدى عمد وشيوخ بني رشيد في السودان أن رشيد الزول هو : رشيد بن مرشود بن سعد بن بريعص بن رشيد بن مريبيع بن سلمان ابن مبارك بن مرشود بن راشد بن مريبيع بن ربيع بن الحارث بن حذيفة بن سالم بن خراش بن سعد بن مالك بن الربعي بن خراش بن بجاد بن مالك بن غالب بن قطيعة بن ( عبس ) بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .ومن هذا الباب يتسنى لنا ذكر أقوال العلماء المؤرخين في نسب القبيلة

    علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر .رحمه الله


    للعلامة الشيخ حمد الجاسر عدة احاديث ومقالات عن قبيلة بني رشيد إذ يتبين لنا في جميع كتاباته عن القبيلة أنها قبيلة تتميز بصفات دينية ومرؤه وقوة نسب وهذا يتضح من خلال بعضها التي تحدث بها عن قبيلة بني رشيد وهي على النحو التالي

    أما قبيلة بني رشيد فقد كتبت عنها في كثير من كتبي وقلت أنهم من قبيلة عبس وغطفان وأني قد زرتهم في الحرة ووجدت فيهم الكرم والشجاعة والأخلاق الحميدة

    وقبيلةبني رشيد قبيلة متأصله من القدم في الجزيرة العربية وما تزال في مساكنها القديمة وهي مساكن غطفان وعبس ولكن قبيلة بني رشيد مرت بأطوار أضعفتها كما يمر الانسان بمراحل فأول ما يبدأ به النشوء ثم الأزدهار ثم الانهيار وليس هذا مختصاً علي قبيلة بني رشيد فقط بل في جميع القبائل العربية ولو سألتها أن يصلوا أنسابهم إلي أروميات عربية قديمة لما أستطاعوا ولن يستطيعوا ؟!)) أهـ

    ويقول العلامة الشيخ حمد الجاسر في كتابه في شمال غرب الجزيرة (( وإذ نظرنا إلي قبيلة بني رشيد وجدناها تسيطر علي أماكن منيعة ووجدناها لاتختلف عن غيرها من القبائل العربية الصريحة النسب في كثير من عاداتها واخلاقها . إن قبيلة بني رشيد منتشرة في أودية الحرة الشرقية من الحجاز التي كان يطلق عليها قديماً أسماء كثيرة منها حرة النار وحرة ليلي وهما في الواقع حرتان متجاورتان وحرة غطفان وام صبار وتقع في وسطها واحة خيبر وفي شرقها واحة فدك المعروفه الأن بأسم الحائط والحويط والحائط هو فدك والحويط كان يسمي يديع بالياء المثناه التحتيه بعد دال مهملة فياء أخري فعين مهملة . هذه الحرة أو مجموعة الحرار يسيطر علي القسم الشرقي منها قبيلة بني رشيد في هذا الجزء لاشك انه قديم . مما يحمل علي القول ان فروعاً كثيرة من قبيلة بني رشيد الحاضره هم من بقايا قبيلتي غطفان ومحارب العدنانية الاصل والغالب ان القبائل كثيراً ما تحافظ علي أوطانها وخاصة إذ كانت منيعة بجبالها واوديتها كالحال في بلاد بني رشيد الآن وعل كل حال فإن في بني رشيد من الاصالة ومن الاخلاق العربية ولهم من المميزات القبلية


    ولا اريد الاطاله وموقع القبيله يبين كل ماتحتاجونه
    http://www. bani-rasheed.com
    فنحن حاضرين لاي استفسار من الاخوه الكرام








    السيف غير متواجد حالياً

  9. #9


    ياأخ السيف

    على العين والراس ياولد الأجواد


    والنعم ألف ببني رشيد


    وانا ماأدعي ان مالهم أصل ولكن


    آنا قارئه في علم النسب وأحب هذ العلم كثير وجمعت عندي في البحرين حوالي عشرين كتاب كلها عن النسب.
    ويبدو اني انغشيت في يعض الكتب اللي تحاول تثبت ان بني رشيد هم هتيم مثل:

    1-كتاب فؤاد حمزة:شبه جزيرة العرب
    1- قبائل الحجاز لعاتق الحربي
    3-كتاب رضا كحاله.
    4-كتاب عرب الصحراء لديكسون

    عموما آنا أتمنى انك تفيدني بالمعلومات اللي عندك
    وتدلني على كتب مفيده وواضحه وان شاء الله أبين للجميع في المنتدى خطأي اذا اتضح ذلك.


    تحياتي

    بس الموقع لهفان عليه ومو راضي يشتغل.







    __________________
    القراءة زاد لاغنى لك عنه
    المتوازي غير متواجد حالياً



  10. ياأختي العزيزه ليس معنى هتيم كما ذكرتي ,
    ولكن هناك رأي هو الأرجح وهو لمحققين كبارفي النسب ,ومشهور ومتداول عند البدو:
    المعنى له حقيقه ودلالات سأخبرك عنها وان شاء الله تكون اجابتي وافيه وتوضح لكي.

    أولا المعنى اللغوي:من هتم الشيي هتما وتهتيما اذا وضع قدره وأنقصه,.
    قصة هذه الكلمه واستخدامها عند العرب:

    كانت الحياه عند القبائل قائمه على الغزو والحروب والمطاحنات بين القبائل , ويسيطر على الأوضاع مشايخ أقوى القبائل واللتي تنتصر في حروبها ثم تحصل على مميزات في السيطره على القبائل.

    استحدث هؤلاء المشايخ مصطلح التهتيم فالقبائل المسيطره تتفق فيما بينها وتهتم قبيله ما وتعمم ذلك على جميع القبائل فلا أحد يعصيهم ويخالف شروط التهتيم.
    أسباب التهتيم:
    1-اما ان تكون تلك القبيله المهتمه قد اعتدت عليهم أوأغاظت هؤلاء المشايخ المسيطرين .
    1-أو أخلت ببنود صلح كان قد عقد معها.
    3-أو تعاونت مع أحد الغزاه الذين يغزون الجزيره من خارجها كالفرس أو غيرهم.
    4-أو ارضاء لأحد الخلفاء أو الحكام.
    5- أو مجرد ظلم وعدوان.

    ماذا يترتب على التهتيم:
    1-لا يحق للقبيله المهتمه أن تتجاوز حدودها وتتوسع في مواردها المائيه.
    2- لا يقاضي أحد من أفرادها أبناء القبائل الأخرى عند قضاة العرب والعرافين.
    3-لا يناكحون ولا ينكح منهم.
    4-لا يشاركون القبائل في الغزو الجماعي لعدو مشترك.
    5-لا يغزون ولا يعتدى عليهم.
    6- يدفعون شيئا من المال سنويا لمشايخ القبائل المسيطره
    كضريبه.
    7-تلتزم القبائل بحمايتهم.

    وينتهي التهتيم عندهم اذا أرادو ذلك , أو ذهب السبب ,أو اذا تغيرت التحالفات القبليه بشكل يصبح معه التهتيم لاغيا.
    وقد تم تهتيم قبائل كثيره في تاريخ القبائل العربيه,ولا تكاد تخلو قبيله الا ومر عليها التهتيم في فتره من الفترات ثم انتهى وهكذا تداولا بين القبائل فالأيام دول بين الناس.


    سأكمل غدا الفترات التاريخيه اللتي تم فبها هذا الشي والفترات اللتي توقف فيها.






    المعبر غير متواجد حالياً



  11. فتــرات تاريخيه:

    لم تكن الفبائل تقوم بهذه المقاطعه والمتعارف عليها عندهم باسم التهتيم الا في الفترات اللتي كانت الجزيره العربيه تعيش فترة جاهليه أي بعد عن سيطرة حكام ذلك الوقت.
    وهما بالتحديد:

    1-فترة ماقبل الأسلام , وكانت تتم مقاطعة بعض القبائل ومن ثم ابتكروا اسم هتيم ليكون رمز على المقاطعه بمختلف أسبابها
    وقد قوطعت قبائل كثيره في هذه الفترة كان آخرها باهله اللتي قوطعت قبل الاسلام بقليل واستمرت المقاطعه عليها من القبائل الى ان سيطر الاسلام على الجزيرة في عام الوفود الذي قدمت فيه الوفودمن القبائل الى الرسول صلى الله عليه وسلم.

    2- توقفت أنظمة القبائل هذه في عهد صدر الأسلام وفي عصر الأمويين وقي بداية عهد العباسيين,وذلك لانخراط العرب في الحضاره ونشر الاسلام ولان تلك الدول كانت تعتمد عليهم كالعنصر الاساسي في الدوله.

    3- بداية من عهد تولي المعتصم ومرورا بجميع الدول اللتي جاءت بعد الدوله العباسيه الى ان جاء عهد المغفور له باذن الله الملك عبد العزيز , في هذه الفتره الطويله صارت الدول تعتمد على عناصر أخرى كالترك والديلم والفرس , وهمش العرب فعادوا الى حياتهم القبليه اللتي تحكمها أعراف سودوها بينهم وجعلوها تحكمهم وصار الفخر والشعر والعصبيه وقوانين الجوار والدخاله والقصير وغيرها ومن ضمنها قانون المقاطعه الذي نتحدث عنه.

    في هذه الفتره قوطعت العديد من القبائل ثم الغيت المقاطعه عنها وهكذا استمروا يقاطعون ويلغون الى قبيل عهد الامن والشريعه عهد المملكه الزاهر.
    بعض القبائل تكون في فتره من الفترات من اقوى القبائل وزعيمها من ضمن المخول لهم الامر بالمقاطعه وهي التهتيم ,فاذا ضعفت وحصل منها خطا في حق القبائل القويه او ارتكبت سببا من اسباب التهتيم تهتم أي تقاطع .

    ***اذا نلاحظ مما سبق ان كلمة هتيم =تساوي مقاطعه في مصطلح القبائل وليس لها علاقه بالأنساب .






    المعبر غير متواجد حالياً



  12. بقي سؤال هام نجيب عليه فيما يلي

    وهو لماذا يظن كثير من الناس أن لهذا المصطلح

    علاقه بالأنساب , او يظن كثير منهم انه اسم لقبيله او لعدة قبائل

    ؟؟؟

    ولنجيب على هذا التساؤل يجب ان نتحدث عن آخر المقاطعات اللتي تمت قبل ان انتهاء ذلك العصر الجاهلي والى الابد ان شاء الله.

    غدا نكمل ان شاء الله.






    المعبر غير متواجد حالياً

  13. #13


    الاخت المتوازي

    اعتقد انه يجب عدم اثاره هذه الاسئله نظراً لانها تسبب بعض

    الحساسيات بين الاعضاء ونحن في غنى عنها .

    اما قولك انك مهتمه في الانساب فيوجد كثير من الكتب التي

    تحتوي على ما تريدين ويمكنك البحث عنها بدلاً من اثاره

    الاسئله حولها .

    وبدون زعل على كلامي هذا وشكراً .





    __________________
    وان تغّيب عن عيني فلم اره
    فلي فؤاد بظهر الغيب يرعاه
    <>> AL-BADR<<> غير متواجد حالياً

  14. #14


    اكمالا للموضوع الذي طرحته سابقاوهو أن معنى كلمة هتيم هو مقاطعة كانت تجري بين القبائل العربيه فيما بينها.

    قلنا ان الناس لاتزال الكلمة معلقه في اذهانهم ولكنهم لايعرفون معناها الحقيقي الذي ذكرناه بل هم يظنونها اسم لقبيله أو شي من ذلك.

    واسباب ذلك تتلخص فيما يلي:

    *كان العرب يسمون القبيله المقاطعه اضافة الى اسمها الاصلي ,كانوا يطلقون عليها مصطلح المقاطعه وهو هتيم.

    *عندما تنتهي مقاطعة هذه القبيله يطلقون هذا المصطلح على القبيله او القبائل التي تقاطع بعدها.

    *آخر مقاطعة تمت كانت قبل بداية في حدود القرن العاشر واستمرت الى عهد الملك عبد العزيز رحمه الله ومن ثم انتهت وكذلك انتهت هذه المقاطعات نهائيا,وبذلك لان مصطلح المقاطعه لم يعد يستخدم لقبائل جديده تقاطع, فظل مصطلح المقاطعه(هتيم) مرتبطا في اذهان الناس بآخر قبيله قوطعت ولم يرجع اغلبهم الى اسمها الاصلي .

    *وبما أن اكثر الناس عامه وجهال ربط بعضهم مايتذكرون من نتائج المقاطعه (كعدم مصاهره وغيره) وبين أصل هذه القبائل ,فهم لم يسموها بغير اسمها فحسب بل ظنوا ان أصلها وضيع أو ليس نسبها عربي وما الى ذلك.

    وسأكمل فيما بعد حول آخر القبائل مقاطعة وكيف تمت مقاطعتها,
    وقبله سأتطرق الى القبائل التي تعاقبت على نجد منذ الفرن السابع الذي كانت بادية نجد فيه لقوم الهديبي وهو من عبس
    وجاء بعده بني لام فعنزه فمطير فقحطان فعتيبه.
    وذلك لان لهذا التعاقب والحروب على مراعي وموارد نجد أثر في صعود قوة قبائل وهبوط قوة قبائل أخرى ,وبالتالي له أثر في آخر مقاطعه قامة بها قبائل العرب.








    __________________
    ومن يتق الله يجعل له مخرجا
    المتفائل غير متواجد حالياً

  15. #15


    قلنا ان القبائل في العصور الأخيره كانت متنافسه على موارد نجد المائيه وعلى باديتها.

    فقد كانت بادية نجد منذ صدر الاسلام لبني عامر وغيرهم من بطون هوازن وكذلك تشاركهم عبس وتغلب وبكر في أجزاء منها.
    ولكن بما اننا نتحدث عن القرون الاخيره فاننا سنبدأمن آخر القرن السابع ومطلع القرن الثامن الهجري حيث كانت بادية نجد تحت حكم الهديبي العبسي ولم يزل حكمه عنها الا على يد بني لام واثر ذلك هاجر هو وقومه والتحقوا ببقية عبس وغطفان بجهة خيبر.
    وسيطرت لام على نجد وامتدت فيها وطالت سيطرتهم عليها الى ان أخرجتهم عنها عنزه وقبائل ربيعة.
    في هذه الاثناء تشكل حلف خندف وحلف اخر هو شبابه وأخذت الحروب تستعر بينهما.
    أما خندف فهو مكون من عنزه وغامد ومطير وبلحارث وغيرها.وشبابه مكون من زهران وبني لام وحرب وعتيبه وغيرها.
    وسبب تكون هذين الحلفين هو ان عنزه ارادت اخراج بني لام من نجد
    فشكلت حلف خندف وشكلت بنو لام حلف شبابه.

    أما عبس فلم تشارك في هذين الحلفين ,فغضبت عليها القبائل وأخذت تشن عليها الحروب فزادتها ضعفا الى ضعفها الاول الذي كان بسبب خروجها من نجد, ثم قرروا مقاطعتها وهو التهتيم الذي نتحدث عنه.
    استمرت هذه المقاطعه التي أثرت في حال القبيله الماديه والمعنويه ولكنها زادت في ترابط ابنائها وعزمهم على فك طوق المقاطعه التي أهلكتها جوعا كما روى ابن بشر في كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد حيث قال عن احدى سنين المجاعه التي حصلت في الجزيره العربيه ((وفي هذهالسنه مات أكثرهتيم)).

    أما بني لام فقد أخرجتهم عنزة من نجد , ثم جاءت مطير فحكمت بادية نجد ثم قحطان وأخيرا عتيبه.
    ...................................................

    كيف انتهت هذه المقاطعه:

    تحالفت عبس مع هلال بن عامر حلفا كاملا أي يكونان قبيله واحده حتى تزداد قوه وبالتالي تفك المقاطعه,ولكن دون جدوى.
    ثم حالفت بني كلاب بن ربيعه بن عامر وهم العوازم حلفا دفاعيا فقط وليس كاملا, وكذلك حالفت بني كلب بن وبره جهينه لكي تفك هذه المقاطعه وقد تمكنت أخيرا من ذلك في أواخر عهد الدوله السعوديه الثانيه أي ان المقاطعه استمرت حوالي اربعمائة سنه كان العرب فيها مقاطعين لعبس وكذلك قاطعوا كل من حالفها وطبقوا عليه عقوبات التهتيم التي ذكرتها سابقا.
    والسبب الرئيسي الذي أخر انهاء هذه المقاطعه هو الخلاف الذي نشب بين عبس والشريف في الحجازلأنهم أجاروا أحد الهاربين منه فغضب عليهم وحاربهم وحاربتهم معه العديد من القبائل غاضبة على عبس لأخلالها باحدى العقوبات وهي التي تحرم القبيله المقاطعه من حق الاجاره.


    وسر نجاح عبس في كسر طوق المقاطعه بعد طول محاولات هو انهم تحالفوا مع بني لام بعد خروجهم من نجد على يد عنزه, وبذلك زادت قوتهم وعددهم.

    وعبس اليوم هي تشكيل من عبس , وبني هلال بن عامر , وبني لام (رشايدة الكويت),أي من القبائل التي تحالفت حلفا كاملا لإنهاء المقاطعه عن عبس.لذلك نجد أن كل فخذ من عبس اليوم يتكون من جزئين رئيسيين هما العدنه والشنينات حيث ان العدنه هم عبس الأصليه والشنينات هم هلال بن عامر.ةكذلك توجد فخوذ الأحلاف وهم من بني لام ومن جهينه وفزاره وغيرها.والاسم العام لعبس اليوم هو لأحد شيوخ القبيله ابان عصر المقاطعه والذي كان له دور كبير في المحاولات التي جرت لانهاء المقاطعه.
    أما العوازم وبني كلب فكان الحلف معهما حلفا غير كامل وقد انتهى بانتهاء الغرض منه وهو انهاء المقاطعه.


    من هنا يتضح سر الفهم الخاطي لهذا التعبير (هتيم) عندكثير من الناس فهم لا يعلمون انه مجرد مصطلح على المقاطعه يزول بزوالهاوظنوا له علاقه بالنسب.
    ولافهام هؤلاء العامه الجهال نجد ابناء عبس اليوم هم أكثر القبائل تأليفا عن قبيلتهم وابرازا لنسبها في الصحف ومجلة العرب وغيرها ,فلولا المقاطعه التي ذكرناها لما حدث هذا اللبس عند الناس ولما احتاجت عبس للاكثار من التأليف اليوم اكثر من القبائل التي هي في الواقع اكبر من عبس ولديها تراث وشعر وقصص اكثر منها,ولكن السبب في التأليف هو لدحض هذا اللبس وتبيين الحقيقه للناس ,ولكنهم لم يشيروا الى هذه المقاطعه التي حدثت لهم ويربطوها بالبس الذي عند الناس حتى يفهم الناس القصه ويغيروا رأيهم عن قناعه بل اكتفوا بالنفي.






    المتفائل غير متواجد حالياً

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0