الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: جمعيات الإمارات ومراكز سعودية تبدأ حملة مقاطعة

  1. #1

    جمعيات الإمارات ومراكز سعودية تبدأ حملة مقاطعة



    اتسع نطاق احتجاجات الدول والمنظمات والفعاليات الإسلامية على نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، مع استمرار الحملة الشعبية في الإمارات والسعودية لمقاطعة البضائع الدنماركية حيث أعلن الاتحاد التعاوني الاستهلاكي الذي يضم الجمعيات التعاونية في الامارات وعدة مراكز تجارية مقاطعة المنتجات الدنماركية، في وقت دعت منظمة المؤتمر الإسلامي إلى اجتماع استثنائي عاجل باعتذار دنماركي لـ 1.3 مليار مسلم، منتقدة صمت الفاتيكان، فيما انضمت إلى قائمة الدول المنددة بقوة كل من الكويت والبحرين واليمن وايران.


    وفي بيان اصدرته امس اعربت منظمة المؤتمر الاسلامي عن «خيبة الامل» من رد فعل الحكومة الدنماركية ازاء نشر الرسوم المسيئة، معتبرة ان شتم الانبياء يتناقض مع حرية التعبير.


    وذكرت المنظمة ان امينها العام اكمل الدين احسان اوغلي شعر ب«الاحباط وخيبة الامل لفتور همة السلطات الدنماركية وقصور رد فعلها» على ما نشر.وكانت الحكومة الدنماركية قالت انه لا يمكنها التدخل في حق صحيفة في نشر ما تراه صالحا لانها تحترم حرية التعبير. وجاء في بيان «المؤتمر الاسلامي» ان « شتم الديانات الاخرى او انبيائها يتناقض تماما مع حرية التعبير لأنه لا توجد اية ديموقراطية او نظام قانوني او سياسي يسمح بالدعوة والتحريض على كراهية او شتم قيم الاخرين المقدسة» مشيرا إلى ان 1.3 مليار مسلم «لهم توقعات مشروعة بأن يقوم مقترفو افعال التدنيس الذين تخطوا الحدود الحضارية للحرية بإصلاح الأمر بتقديم اعتذار جلي واضح» لهم.


    واشار اوغلي ردا على اسئلة وجهت إليه في مؤتمر صحافي عقده للمناسبة ان المقاطعة الاقتصادية للدول التي تنشر فيها هذه الصور «امر يتعلق بكل دولة لكنه من الناحية الوجدانية حق ديمقراطي للمواطنين» المسلمين مشيرا إلى انه «اذا كان للدنماركيين حق في التعبير فإن للمسلمين حق شراء السلع الدنماركية من عدمه»، داعياً «افراد الامة الاسلامية ان يعربوا عن رأيهم بأسلوب حضاري وسلمي والا ينساقوا إلى اخطاء لا تليق بالرسول الكريم».


    وانتقد اوغلي تأخر موقف الفاتيكان من هذه القضية وقال «لم يصلنا شيء عن موقف الفاتيكان الذي كان حريصا على حوار الاديان. واذا لم يكن هذا الحوار معنيا باحترام الانبياء في المقام الاول فلا داعي للاستمرار فيه». وأضاف ان المنظمة التي تضم 57 دولة ستعقد اجتماعا استثنائيا على مستوى السفراء لبحث هذه القضية «في القريب العاجل.


    وفي الإثناء تتواصل في الامارات والسعودية حملة شعبية واسعة لمقاطعة البضائع الدنماركية بدأت منذ نحو اسبوع، حيث أزالت جمعيات الإمارات والاتحاد والشارقة البضائع والأغذية الدنماركية عن أرفف فروعها أمس في قرار اتخذه الاتحاد التعاوني الاستهلاكي بمقاطعة هذه البضائع، رداً على الإساءة للرسول.


    ويصدر الاتحاد التعاوني بياناً صحافياً صباح اليوم في شأن الموقف الموحد من مقاطعة البضائع الدنماركية والذي تم اتخاذ قرار فيه خلال اجتماع عقده مساء أمس. وفي رد فعل شعبي واسع تداول الشارع الإماراتي أمس قضية المقاطعة عبر برامج البث المباشر الإذاعية والرسائل الهاتفية والبريد الالكتروني التي تدعو إلى تبني الحملة واختيار سلع بديلة.


    وحملت منشورات ورقية تم توزيعها في بعض الإمارات قوائم بالسلع والمنتجات الدنماركية داعية من وصفتهم بالغيورين على دينهم إلى رد الإساءة بالمقاطعة، كما دعا خطباء الجمعة في عدد من مساجد الدولة المصلين إلى اتخاذ مواقف حازمة في هذا الشأن.


    وفي السعودية اعلنت عدة شركات توزيع وبيع المواد الغذائية في السعودية انها قررت سحب المنتجات الدنماركية من مراكز التسوق التي تمتلكها ووقف بيعها او استيرادها، ومن هذه الشركات «بنده» و«السدحان» و«العثيم» و«التميمي» و«باسمح» وتمتلك هذه الشركات المئات من مراكز البيع الكبيرة (اسواق مركزية) في معظم المدن السعودية.


    ونشر رجل أعمال سعودي كبير إعلاناً على صفحة كاملة في احدى الصحف السعودية يدعو فيه جميع الشركات والمؤسسات في العالم الإسلامي إلى مقاطعة المنتجات الدنماركية «للوقوف ضد من يحاول الاساءة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم».ويتلقى حاملو الهواتف الجوالة في السعودية منذ فترة رسائل قصيرة مجهولة المصدر تطالب بمقاطعة المنتجات الدنماركية واغلبها منتجات غذائية واجبان كما تنشر مواقع على شبكة الانترنت العديد من المقالات التي تدعو لهذه المقاطعة.


    وفي المنامة دعا نواب البحرين إلى عقد جلسة استثنائية بصفة مستعجلة على الأرجح قد تكون يوم الأربعاء المقبل لمناقشة «الموقف الدنماركي ، مطالبين الحكومة البحرينية باتخاذ الإجراءات المناسبة لوقف هذه الإساءات ومحاسبة مرتكبيها». وكان النواب اجتمعوا أمس لمناقشة إمكان عقد جلسة طارئة استثنائية ووقعوا خلال اجتماعهم على المذكرة الإيضاحية التي تطالب رئاسة مجلس النواب البحريني بضرورة عقد جلسة استثنائية عاجلة تخصص لمناقشة الموضوع.


    إلى ذلك عبرت طهران امس عن استنكارها لما قامت به الصحف الدنماركية من اساءة للرسول في رسالة بعث بها وزير الخارجية منوشهر متقي إلى نظرائه النرويجي والدنماركي والسويدي جاء فيها ان ماقامت به الصحف في تلك الدول من توجيه الإساءة إلى رسول الانسانيه يبعث على القلق لدى جميع المسلمين. وطالب الوزير الايراني في رسالته بأن تحترم تلك الصحف مقدسات المسلمين استنادا إلى قيم المؤسسات الدولية مثل حقوق الانسان وغيرها وان تلك الممارسات تخالف مقررات منظمة الأمم المتحدة في حوار الاديان والحضارات.

    منقول من جريدة البيان





    __________________
    سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنْ لا إلهِ إلا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ وَأتُوبُ إليْكَ


  2. #2
    __________________
    سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنْ لا إلهِ إلا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ وَأتُوبُ إليْكَ





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0