الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني

  1. #1
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    446

    أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني



    http://www.saaid.net/Doat/Zugail/321.htm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني


    التحذيرُ المبينُ من الكذبِ على سيدِ المرسلين - صلى اللهُ عليه وسلم -

    الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

    لقد جاء الوعيدُ الشديدُ من لدن النبي صلى اللهُ عليه وسلم فيمن يكذبُ عليه في حديثهِ ، وكثرت النصوصُ في ذلك ، بل جاءت متواترةً تواتراً لفظياً بحيثُ نقلهُ من الصحابةِ العددُ الجمُ .

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " .



    وقد أرسل إليّ بعضُ الإخوةِ عن طريقِ البريد الإلكتروني يسألون عن صحةِ عددٍ من القصصِ والأحاديث المنسوبةِ إلى النبي صلى اللهُ عليه وسلم فمن أولها :

    1 – عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال : جاء جبريل إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم في ساعة ما كان يأتيه فيها متغير اللون فقال له النبي صلى اللَّه عليه وسلم : " مالي أراك متغير اللون ؟ " ، فقال : " يا محمد جئتك في الساعة التي أمر اللَّه بمنافخ النار أن تنفخ فيها ، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق ، وأن النار حق ، وأن عذاب القبر حق ، وأن عذاب اللَّه أكبر أن تقرّ عينه حتى يأمنها " ، فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم : يا جبريل ؛ صف لي جهنم ؟ قال : نعم ؛ إن اللَّه تعالى لما خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فأجمرت ، ثم أوقد عليها ألف سنة فابيضت ، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسودت ،....الخ
    والحديثُ بهذا اللفظِ ظاهرُ الكذبِ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ، ولو أن بعض ألفاظهِ قد جاءت في أحاديث صحيحةٍ ، ولنا معه وقفات :

    الحديثُ الثاني

    عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : نزل جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أحسن صورة لم ينزل في مثلها قط ؛ ضاحكا مستبشرا . فقال : السلام عليك يا محمد . قال : وعليك السلام يا جبريل . قال : إن الله بعثني إليك بهدية كنوز العرش أكرمك الله بهن .قال : وما تلك الهدية يا جبريل ؟ . فقال جبريل : قل يا من أظهر الجميل ، وستر القبيح ، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ، ولا يهتك الستر ، يا عظيم العفو ، يا حسن التجاوز ، يا واسع المغفرة ، يا باسط اليدين بالرحمة ، يا صاحب كل نجوى ، ويا منتهى كل شكوى ، يا كريم الصفح ، يا عظيم المن ، يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها ، يا ربنا ، ويا سيدنا ، ويا مولانا ، ويا غاية رغبتنا ، أسألك يا الله أن لا تشوي خلقي بالنار . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما ثواب هذه الكلمات ؟ . قال: هيهات هيهات ، انقطع العلم ....الخ
    تخريجُ الحديثِ :
    أخرجهُ الحاكمُ في " المستدرك " (1/544 – 545) من طريق إسماعيل بن أبي أويس ثنا أحمد بن محمد بن داود الصنعاني ، أخبرني أفلح بن كثير ، ثنا ابن جريج عن عمرو بن شعيب به ، وقال : " هذا حديثٌ صحيحُ الإسنادِ ، فإن رواتهُ كلهم مدنيون ثقات ، وقد ذكرتُ فيما تقدم الخلاف بين أئمةِ الحديثِ في سماعِ شعيب بنِ محمدِ بنِ عبدِ الله بنِ عمرو من جده " . وسكت عليه الذهبي في التلخيص .

    وأخرجهُ البيهقي في " الأسماء والصفات " (90) . وقال : " وهو دعاءٌ حسنٌ ، وفي صحتهِ عن النبي صلى الله عليه وسلم نظرٌ .

    قال الشيخُ مقبلُ الوادعي – رحمهُ اللهُ – في تتبعهِ لأوهامِ الحاكمِ التي سكت عليها الذهبي (1/739 ح 2050) : " في " الميزانِ " في ترجمةِ أحمدَ بنِ محمد بنِ داود الصنعاني قال الذهبي : " أتى بخبرٍ لا يحتمل " ، ثم ساق له هذا الحديثَ ، ثم قال : " قال الحاكمُ : " صحيحٌ " ، قلتُ : " كلا " ، قال – أي الحاكم - : " فرواتهُ كلهم مدنيون " ، قلتُ : " كلا " ، قال : " ثقاتٌ " ، قلتُ : " أنا أتهمُ به أحمدَ ، وأما أفلح فذكرهُ ابنُ أبي حاتم ولم يضعفهُ " .ا.هـ.

    وقال الحاشدي محقق كتابِ " الأسماءِ والصفاتِ " (1/146) بعد نقلهِ لكلامِ الذهبي الآنفِ : " وأفلح بنُ كثيرٍ هو الصنعاني السراج ، ذكره ابنُ أبي حاتمٍ في الجرحِ والتعديلِ ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ، فهو مستورُ الحالِ . وابن جريج مدلسٌ ، ولم يصرح بالتحديثِ . والخلاصةُ أن إسنادَ الحديثِ ضعيفٌ جداً فيه أربعُ عللٍ :

    الأولى : إسماعيلُ بنُ أبي أويس إلى الضعفِ ما هو .

    الثانية : أحمدُ بنُ محمد بنِ داود الصنعاني .

    الثالثة : جهالةُ حالِ أفلح بنِ كثيرٍ .

    الرابعةُ : عنعنةُ ابن جريج ، وتصحيحُ الحاكمِ له من تساهلاتهِ الكثيرةِ المعروفةِ وقد تعقبهُ الذهبي كما رأيت، وذكرهُ صاحبُ كنزِ العمالِ عن أبيٍّ بنحوهِ وعزاهُ للديلمي . والله أعلمُ .ا.هـ.
    والحديثُ جاء عن ابنِ عباسٍ رضي اللهُ عنهما عند البيهقي في " الأسماء والصفات " (90) ، قال الحاشدي : إسنادهُ ضعيفٌ جداً : أبو نصر بنُ قتادة وشيخهُ وشيخ شيخهِ لم أعرفهم ، وخالد بن الهياج قال الذهبي في الميزان : عن أبيهِ وغيرهِ وعنهُ أهلُ هراة متماسك وقال السليماني : " ليس بشيءٍ " .ا.هـ. زاد الحافظُ في " اللسان " : وذكرهُ ابنُ حبان في الثقاتِ ، وقال يحيى بن أحمد بن زياد الهروي : كلما أُنكر على الهياج فهو من جهةِ ابنهِ خالد فإن الهياجَ في نفسه ثقةٌ ، وروى الحاكمُ عن صالح جزرة قال : قدمتُ هراة فرأيتُ عندهم أحاديث كثيرة منكرة ، قال الحاكم : " فالأحاديث التي رواها صالحٌ بهراة من حديث الهياج الذنبُ فيها لابنه خالد ، والحملُ فيها عليه " .اهـ. ، وأبوهُ هياجُ بن بسطام الهروي ، قال أبو حاتم : " يكتبُ حديثهُ " ، وقال ابنُ معين : " ضعيفٌ " ، وقال مرةً : " ليس بشيءٍ " ، وقال أحمدُ بنُ حنبل : " متروكُ الحديثِ " ، وقال أبو داود : " تركوا حديثه " ا.هـ. من الميزان . وليثُ بنُ أبي سليم ضعيفٌ مختلطٌ .ا.هـ.

    الخلاصةُ أن الحديث لا يثبتُ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والنكارةُ فيه واضحةٌ .

    ومع حديثٍ آخر إن شاءَ اللهُ تعالى .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الحديثُ الثالثُ

    عن أنسِ بنِ مالكٍ قال : " كان رجلٌ من أصحابِ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ، يكنى أبا معلق ، وكان تاجراً يتجرُ بمالٍ لهُ ولغيرهِ ، وكان له نسكٌ وورعٌ ، فخرج مرةً فلقيهُ لصٌ متقنعٌ في السلاحِ فقال : " ضع متاعك فإني قاتلك " ، قال : " ما تريدُ إلى دمي ؟ شأنك بالمالِ " ، قال : " أما المالُ فلي ، ولستُ أريدُ إلا دمك " ، قال : " أما إذا أبيت فذرني أصلي أربعَ ركعاتٍ " ...الخ
    تخريجُ الحديثِ :
    أخرجه ابنُ أبي الدنيا في " مجابي الدعوة " (23) ، و " هواتف الجنان " (12) ، ومن طريقهِ أخرجه اللالكائي في " شرح أصولِ الاعتقاد " (5/166 ح 111) ، في الجزءِ الخاصِ بـ " كراماتِ الأولياءِ " ، وبوب عليه " سياق ما روي من كراماتِ أبي معلق " من طريقِ عيسى بنِ عبدِ اللهِ التميمي قال : أخبرني فهيرُ بنُ زياد الأسدي ، عن موسى بنِ وردان ، عن الكلبي - وليس بصاحبِ التفسيرِ - عن الحسن عن أنس .

    وأورده ابنُ الأثيرِ في " أسد الغابة " (6/295) .

    وذكرهُ الحافظُ ابنُ حجرٍ في الأصابة " (12/24) عند ترجمةِ " ابي معلق " فقال : " أبو معلق الأنصاري . استدركهُ أبو موسى ، وأخرج من طريق بن الكلبي عن الحسن عن أبي بن كعب : أن رجلا كان يكنى أبا معلق الأنصاري خرج في سفرة من أسفاره ... " فذكر قصة له مع اللصِ الذي أراد قتله .

    قال أبو موسى : " أوردته بتمامه في كتاب الوظائف " .

    قلت ورويناه في كتاب " مجابي الدعوة " لابن أبي الدنيا قال حدثنا عيسى بن عبدالله النهمي ، أخبرني فهر بن زياد الأسدي ، عن موسى بن وردان ، عن الكلبي - وليس بصاحب التفسير - عن الحسن عن أنس بن مالك ... " .ا.هـ.

    وذكرُ أبي بنِ كعب في الطريقِ الذي ذكرهُ أبو موسى لا شك أنه خطأٌ .

    قال محققُ كتابِ " أصول الاعتقاد " الشيخ أحمد بن سعد حمدان عن السندِ : سندهُ ضعيفٌ . فيه ثلاثةُ أشخاصٍ لم أجد لهم تراجم وهم : الكلبي ، وفهير بن زياد الأسدي ، وعيسى بن عبد الله التميمي .ا.هـ.

    وأوردهُ الإمامُ ابنُ القيمِ في " الداءِ والدواءِ " ( ص 40 ) ، وقال عنه الشيخُ عمرو عبد المنعم سليم : " أثرٌ منكرٌ . رواهُ ابنُ أبي الدينا في " مجابوا الدعوة " (23) : حدثنا عيسى بنُ عبدِ اللهِ التميمي قال : أخبرني فهيرُ بنُ زياد الأسدي ، عن موسى بنِ وردان ، عن الكلبي - وليس بصاحبِ التفسيرِ - عن الحسن عن أنس .

    ومن طريقهِ عبد الغني المقدسي في " الترغيب في الدعاء " (61 : منسوختي ) .

    قلت : وهذا سندٌ ضعيفٌ ، موسى بن وردان ضعيفٌ على التحقيقِ ، وفي الإسنادِ من لم أعرفهُ .ا.هـ.

    فالحديثُ لا يثبتُ ، ومع الأسف أن هذه القصةَ انتشرت في كثيرٍ من منتدياتِ الحوارِ ، بل حتى بعضُ طلبةِ العلم استشهد بها في مقالٍ له ، وبعد بيانِ ضعفِ القصةِ أرجو من كلِ من قرأها في منتدى حواري أن يبين للقائمين على ذلك المنتدى ضعفها وعدم ثبوتها . واللهُ أعلمُ .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الوقفةُ الرابعةُ :
    قولك : " أخي لا تجعل هذه الرسالة تقف في بريدك ، أنشرها لغيرك و تذكر أن لك أجرها و أجر من عمل بها بإذن الله " .

    بل أوقفها عندك ، واعمل لها إلغاء من بريدك ، ويممها التنور ، ولا تجعلها تتجاوزك إلى غيرك إلا على سبيلِ التحذيرِ من نشرها .

    وبعد هذا البيانِ لا يحقُ للمسلمِ العاقلِ أن ينشرَ مثل هذهِ الأحاديثِ المكذوبةِ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ، وأنه ينبغي عليه أن يتأكدَ من صحةِ ما يبثُ في المنتدياتِ الحواريةِ من أحاديث لا تثبتُ عن رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم .

    وذكره الدارقطني في " العللِ " (3/106 - 107 رقم 308) وقال : " يروى عن مالكِ بنِ أنسٍ واختلف عنهُ . فرواهُ الفضلُ بنُ غانمٍ عن مالكٍ ، عن جعفرٍ ، عن أبيهِ ، عن جدهِ عن عليٍّ . قال ذلك إبراهيمُ المخرمي . وحميدُ بنُ يونسٍ الزيات عنه .

    وخالفهما محمدُ بنُ أحمدَ بنِ البراءِ فرواهُ عن الفضلِ بنِ غانمٍ ، عن مالكٍ ، عن جعفرٍ ، عن أبيهِ مرسلاً عن النبي صلى اللهُ عليه وسلم .

    ورواهُ عمرُ بنُ إبراهيم كردي ، عن الفضلِ بنِ غانمٍ .

    وكذلك رواهُ أبو حنيفةَ سَلْمُ بنُ المغيرة ، عن مالكٍ عن جعفرٍ ، عن أبيهِ ، عن جدهِ ، عن علي .

    والفضلُ بنُ غانمٍ ليس بالقوي " .ا.هـ.


    وقد انتشرت أحاديثُ كثيرةٌ عن طريقِ المنتدياتِ الحواريةِ والبريدِ الإلكتروني ، وتجدون في الرابطِ جملةً منها .

    http://www.saaid.net/Doat/Zugail/321.htm

    أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني


    كتبه
    عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل





    __________________
    أكره الفوضى والغباء والجهل والتخلف والعادات والتقاليد ،أعشق العلم والنظام والهدوء والأخلاق والحضارة


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    261


    رساله وصلتني عبر البريد
    --------------------------------------------------------------
    السلام عليكم اخواني واخواتي ..

    قال سبحانه ( إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا )
    وقال عليه الصلاة والسلام ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) رواه مسلم


    هذا الموضوع بالغ الأهمية .. وذلك لاحتمال تعرضنا جميعا اليه .. في زمن اصبح فيه كل شيء ممكن والعبث امتد الى كل شيء .. بحيث لم يعد احدنا يستطيع ان يفرق بين الحق والباطل .. والحق والتدليس !!

    نعم .. لقد وصل العبث بعقولنا الى اقصى حد .. وكلنا شاركا بشكل او بآخر بمواصلة هذا العبث بل وشجعنا عليه .. وفي كثير من الايان بدأ من بيننا !!

    اعرف انكم تتساءلون عما اقصد .. أقصد تلك الرسائل الالكترونية التي - وبحسن نية- كنا نلزم أنفسنا بعمل forward لها .. ومشاركتها مع الاصدقاء .. وعرضها على المنتديات .. واشهارها وجعلها حديث الناس .. بعنواين براقة من عينة "معجزة الهية " .. "اكتشاف يبهر العلماء الغرب " .. " اكتشاف تسبيح النباتات .." الخ من العناوين المشرقة والتي صدقناها وللأسف بدون ادنى اثبات ؟؟


    وكلها في الحقيقة مجرد أوهام واكاذيب .. الهدف ممن بدءها .. الاستهزاء بعقول المسلمين والسخرية على تصديقهم لأي شيء وكل شيء بدون اعمال العقل او اشغال التفكير .. تلك النعمة التي امرنا الاسلام بها ولكن ...

    قلبي يتمزق وانا اكتب هذه الكلمات .. ولكن لن اطيل عليكم .. وفقط سوف اقوم بتذكيركم بأمثلة مرت علينا جميعا وقلنا ورددنا بحسن نية "سبحانك يا رب "!!

    ----------------------------------------------------------------

    الخبر الأول:

    الله أكبرخبر عاجل وخطير الشمس تطلع من مغربها على المريخ ..!!
    موضوع طويل عريض مرفق بتقرير باللغة الإنجليزية .. قراءة سريعة للتقرير ..لا يوجد فيه حرف واحد يدل على أن الشمس أشرقت من مغربها على سطح المريخ ناهيك على أنها ستشرق من مغربها على سطح الأرض ..هي ظاهرة وهمية لحركة الكواكب تسمى إن أرابك "ظاهرة تحير الكواكب" وباللغة الفصحى "retrograde motion"

    اثبات التكذيب:

    لايوجد في موقع وكالة الفضاء ناسا اي صور او اخبار تتعلق بهذا الموضوع ابدا ..وحتى وكالات الفضاء الاخرى العالمية لم تتكلم عن هذا الموضوع..هذا يدل على انه كذب .. ويمكنكم التأكد من ذلك واشجعكم


    الخبر الثاني:

    الهيكل العظمي العملاق !!
    صورة أخرى مفبركة إنها من عصر آدم صورة لهيكل عملاق دليل على عظمة الخالق وأن آدم كما ورد في الحديث وصفه!!

    كأن الحديث ينتظر من يصدّقه!

    اثبات التكذيب:

    الصورة اولا ليست لأنسان حقيقي..ابدا..
    بل ان الصورة مركبة وليست حقيقية
    الرجل الواقف في الصورة تم تركيبه على الصورة ..وهيكل الانسان عبارة عن مجسم معروض في احد المتاحف الاوروبية !!!!

    الخبر الثالث:

    وصورة أخرى ليلية/أو تبدو ليلية / تظهر فيها مكة والمدينة المشرفتان المكرمتان مضيئتان وسط مساحات الأرض المعتمة إلا منهما نستنتج أنها في النهاية مفبركة وهي أصلا صورة نهارية ..
    خطورة الخبر تكمن في الكذب على الله ورسوله والاستهزاء بالمسلمين حتى يروجوا مثل هذه الأخبار دون بينة...ناسا اكدت في بيان لها ان الصور ليس لها اي علاقة وانها تراها لاول مرة


    وهنا اكتفي بهذه الصورة:


    ((تجدها بالمرفقات))



    الخبر الرابع:

    اسلام بيل غيتس مدير مايكروسوفت
    خطورة الخبر"او الاشاعة" هو بيان انهزامية المسلمين وحاجتهم إلى إسلام شخصيات كبيرة لتعويض النقص الموجود عندهم ..

    اثبات التكذيب:

    اعلن بيل غيتس عن دهشته لهذا الخبر ولم يصدقه .عندما سئله صحفي مصري .. وكذلك يمكنكم التأكد بأنفسكم


    الخبر الخامس :

    أسبانية تشرح معني كلمة ( الله ) بعد أن عجز عنها العرب

    درجة الخبر : خزعبلات

    خطورته : خطأ علمي جسيم واضح فيه استغباء العقول وتجهيل لعموم الأمة
    وفيه تزكية للفكر الصوفي المبتدع القائم علي استهجان العقول ووقف التفكير وتعطيل الحواس
    وهو أقرب لكهنوتية النصارى منه إلى رقي عقل الإسلام ..

    ومن ثم سميت العابدة لأنها فسرت لفظ الجلالة تفسير لا تفسير فيه


    الخبر السادس

    **ذبذبات في بعض النباتات الاستوائية ينبض بلفظ الجلالة تم اكتشافها بواسطة جهار إلكتروني**

    اصلا لايوجد مايسمى بالذبذبات هذه ..ولايوجد اي نباتات في العالم تصدرها..فكيف يقولون انها تصدرها..
    الذين صدقو هذا الخبر.. "وانا منهم" الم يسئلو انفسهم قليلا بعض الاسئلة .. متى اصبحت النباتات تصدر ذبذبات ؟ واي ذبذبات اصلا ؟ واي جهاز يستطيع ان يلقط هذه الذبذبات ؟.
    لايوجد دليل قاطع ؟

    اثبات التكذيب :

    وجود بعض النفوس المريضة والملحدة من بيننا نحن العرب والمسلمين "مع الاسف" الذين قاموا بكتابة السيناريو وتأليف واخراج هذه الكذبة .. وتوزيعها على المنتديات ..

    وهذه النقطة بالذات تأكدت منها ويال صدمتي مما اكتشفت .. منتدى عربي طويل عريض فقط .. للتبشير بالالحاد وللمجادلة في امور الخلق والخالق !! استغرفك ربي واتوب اليك

    وهنا احببتكم ان تقرأوا ما ورد على السنتهم المريضة .. (قمت باخفاء اسم المنتدى والمشاركين حتى لا نساعد على نشر هذا المنتدى ال***** .. فهو لا يستحق حتى الذكر)


    ((تجدها بالمرفقات))



    صدقوني يا جماعة .. لا يؤخر هذه الأمة الا امثال هؤلاء .. والا امثالنا ..

    استسهلنا نقل الاشاعات بدلا من صنع الاخبار

    صدقنا ان الغرب يكتشف لنا المعجزات بدلا من ان نكتشف نحن الوقائع

    اضعنا من وقتنا الكثير في نشر الاكاذيب بدلا من استثمار هذا الوقت فيما ينفعنا حقا



    لست اطلب منكم التعليق .. مجرد الاهتمام يكفي .. وكما نشرنا هذه الأكاذيب اشجعكم على نشر التكذيب .. عل ذلك يوقظنا من سباتنا ..

    ولكم كل التحية ..

    --------------------------------------------------------------
    رساله وصلتني عبر البريد





    الصور المرفقة الصور المرفقة   
    __________________
    معاً لإنترنت عربية أفضل...

    معلومات مهمة عن أدوار فريق العمل في مواقع الويب
    http://www.swalif.net/softs/showthread.php?t=120925

  3. #3
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    446


    اخ isader.com بارك الله فيك والله شي محزن انا قلبي يتقطع حينما اسمع اخواني واخواتي ينشرون اشاعات كهذه واذا اعترضت عليها قالوا لك ان الله على كل شي قدير..واطلع انا جاهل


    جزاك الله كل خير على ردك المفيد جدا جدا وجاري النشر على الايميل

    موضوع مهم جدا جدا





    __________________
    أكره الفوضى والغباء والجهل والتخلف والعادات والتقاليد ،أعشق العلم والنظام والهدوء والأخلاق والحضارة





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0