الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كل عام والوطن بخير :)

  1. #1
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المشاركات
    2,439

    كل عام والوطن بخير :)



    السلام عليكم

    حبيت اهنئكم أولاَ بالعيد الوطني

    كل عام والوطن بخير

    ومبارك عليكم الشهر وأعاده علينا وعليكم بخير





    __________________
    سئل أحد الحكماء : أي عز يكون بالذل متصلاً ، فقال العز في خدمة السلطان

    -
    محب الله ورسوله
    شخص احببته فالله واحترمه واتمتع بمشاهدة مشاركاته , كذلك أنصحك إنت بعد تبحث عن مشاركاته ..


  2. #2


    أخي باركـ الله فيك..

    شرع الله للمسلمين عيدان في السنة فقط (عيد الفطر والأضحى)

    عن أنس قال: «قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما، يوم الأضحى، ويوم الفطر» (صحيح سنن أبي داود).


    وهذه فتوه آمل منكم قرائتها

    السؤال :
    نشاهد و نسمع هذه الأيام في وسائل الإعلام ( التلفزيون - الراديو - الجرائد ... ) برامج و صفحات مخصصة للتهنئة باليوم الوطني ...

    ما حكم هذه التهنئة ؟
    هل هي من الولاء للوطن ؟
    هل حب الوطن و المواطنة مطلب ديني ؟.

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    لا فرق بين الاحتفال بالمولد والاحتفال باليوم الوطني، كما قرر أهل العلم، وإليك ما أفتت به اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية في هذا الأمر، (فتوى رقم 9403- 3/59).
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    أولاً: العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد، إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك، فالعيد يجمع أموراً منها: يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة، ومنها: الاجتماع في ذلك اليوم، ومنها: الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات.
    ثانياً: ما كان من ذلك مقصوداً به التنسك والتقرب أو التعظيم كسبا للأجر، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم، مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد، وعيد الأم، والعيد الوطني، لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله، ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار، وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلاً لمصلحة الأمة وضبط أمورها، كأسبوع المرور، وتنظيم مواعيد الدراسة، والاجتماع بالموظفين للعمل، ونحو ذلك مما لا يفضي إلى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" فلا حرج فيه بل يكون مشروعاً، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. والله أعلم.


    المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    وكما يتضح لنا هنا أن حكم الاحتفال باليوم الوطني اتباع للغرب فلذلك لا يعتبرالاحتفال باليوم الوطني من الولاء للوطن


    أما حكم الولا ء للوطن فهو كما قال شيخنا ابن باز رحمه الله:
    الواجب الولاء لله ولرسوله بمعنى أن يوالي العبد في الله ويعادي في الله وقد يكون وطنه ليس بإسلامي فكيف يوالي وطنه أما إن كان وطنه إسلاميا فعليه أن يحب له الخير ويسعى إليه لكن الولاء لله لأن من كان من المسلمين مطيعا لله فهو وليه ومن كان مخالفا لدين الله فهو عدوه وإن كان من أهل وطنه وإن كان أخاه أو عمه أو أباه أو نحو ذلك فالموالاة في الله والمعاداة في الله .

    أما الوطن فيحب إن كان إسلاميا وعلى الإنسان أن يشجع على الخير في وطنه وعلى بقائه إسلاميا وأن يسعى لاستقرار أوضاعه وأهله وهذا هو الواجب على كل المسلمين نسأل الله لنا ولكم ولجميع المسلمين التوفيق والهداية وصلاح النية والعمل وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .






    __________________
    موقع رياض القرآن متخصص بالقرآن الكريم
    WwW.Ryadh-Quran.NeT





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0