فتح التسجيل لمدة اسبوع وسنتابع ظاهره السبام
موضوع مهم : اقسام سوالف سوفت الجديدة ( رأيكم مطلوب )



موضوعات متميزة :
مرحبآ بعودة سوالف سوفت نقاش حول الفرق بين الشبكات الاجتماعيه والمنتديات والمدونات
طريقة معرفة ال IP الخاص بالمستخدم حتى لو مع VPN هل قمت بالترقية الى وندوز 10؟ ماهو انطباعك بعد الطريقة + شرح طريقة الترقية
هل لديك مشكله في الارشفه بموقعك؟ (فلنتعاون) [شاركنا] ما تعلمته خارج سوالف
دورة تصميم استايلات منتديات الجيل الرابع vBulletin4 تسمع عن API في لغات البرمجة ولكن هل تعرف ماهي ؟
بالصور .. إصدار cPanel/WHM الجديد 11.50 ومميزاته تبادل الخبرات[7](صفحاتنا و المعايير القياسية)
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 35

الموضوع: هل فى البخارى احاديث ضعيفة

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005

    هل فى البخارى احاديث ضعيفة


    الخلاصة البخارى ليس به احاديث ضعيفة هكذا قال الشيخ العلامة ابو اسحاق الحوينى

    الرد على الشيخ القرضاوي بخصوص حديث المعازف

    الشيخ أبو اسحق الحويني – حفظه الله –


    في بعض أسئلة متعلقة بدرس اليوم ، سؤالان عن حديث المعازف إللي في البخاري ، واحد بيقول يعني : هل البخاري فيه أحاديث ضعيفة ؟! وذكر حديث المعازف إللي هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم << ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف >> وبيقول برضه إن الشيخ يوسف القرضاوي ضعف هذا الحديث !!!

    فإحنا بنقول لأخوانا إحنا في درس حديث ، وعلم الحديث لا يؤخذ إلا عن أهله !! إذا كان عايز ياخد عن الدكتور يوسف القرضاوي في الفقه مثلاً ماشي مع إن إنتا لو قلتلي أخد عنده في الفقه أقولك لا تأخذ منه شيئاً لا فقه ولا حديث خلاص ، لكن يعني لو إنتا هتقول هو ألصق بأي علم من العلمين دول مثلاً أقولك ألصق بالفقه مثلاً وفقهه في نظر وفيه كلام.

    يعني أنا ما رأيت فقيهاً يمكن أن يفتي فيقول : قاطعوا المنتجات الأمريكية وهو متبني هذا الكلام ودايماً يقول قاطعوا المنتجات الأمريكية وإحنا لا نعارض إحنا بنقولك قاطع لا بأس قاطع المنتجات الأمريكية واليهودية مفيش كلام ، ومتشدد في المسألة دي وليل نهار يقولك قاطع قاطع ، ولما سُئل عن الجندي الأمريكي المسلم إذا تلقى الأوامر بضرب إخوانه في أفغانستان قال يضرب !! فأنا والله منا فاهم الحدوتة دي ، يقولك قاطع متشربش بيبسي ولو شربت تبقى آثم وبعدين يُحل دم المسلم ، المسلم إللي في أفغانستان يُحل دمه للمسلم الأمريكي على أساس إنه مُجبر ، القتل مافيهوش إجبار !! لا يجوز أبداً لواحد أن يقتل ( كن كخيري ولد آدم كن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل ) ، فضلاً عن إنه بيقول كلمة منكرة لو أنه تركه ضرب المسلمين في البلاد الإسلامية هيخدش في ولائه لبلده لأ يبقى ولائه لبلده مقدم !! مين يقول هذا الكلام يا أخوانا ؟ عنده أ – ب فهم مش فقه ، لأ أ - ب فهم عنده أ - ب حديث عنده أ - ب أدلة ممكن يقول هذا الكلام ، فهو لما يجي يقولك الحديث ضعيف خد كلامه وإرميه في الحُش ، ليه ؟! لأنه ليس لكلامه قيمة مطلقاً.

    هما كل إللي اتكلموا في حديث المعازف ده أخدوا كلام ابن حزم ، وابن حزم على جلالته لكنه كان ظاهرياً في كل شيء حتى في الحديث ، وله مشاكل في الحديث كثيرة ، ابن حزم لا يُؤخذ منه الحديث وزلاته في الحديث كثيرة مع سَعة فهمه وسَعة مَحفوظه ، ويقولك الحديث ده البخاري رواه معلقاً ، ماشي يا أخي هو المعلق ده لا يوجد موصولاً في مكان أخر ، ده البخاري يرويه عن شيخٍ من شيوخه لكنه لم يصرح بسماعه من شيخه يرويه عن هشام بن عمار وهشام بن عمار من شيوخ البخاري الذين لَقِيَهم وحدَّث عنهم ، لكن البخاري قال وقال هشام بن عمار ، كلمة وقال عند البخاري دي بيعتبروها من جملة المعلقات ، طالما البخاري لم يُصرح بتحديث كأن يقول حدثني بفروعها ، حدثني حدثنا ، أنبئني أنبئنا ، أخبرني أخبرنا ، أو يقول قال لي سماع ، البخاري لما يقول قال لي تساوي حدثني ، فالبخاري قال : وقال هشام بن عمار ، فقالك ده معلق خلاص إيه المشكلة وُجد موصولاً وصله البيهقي وغيره انتهت المسألة دي ، فابن حزم يقول منقطع نقوله لأ مش منقطع معلق في البخاري ماشي موصول في غير البخاري ، ومعلقات البخاري موصوله كلها إنما الذي حدى بالبخاري أن يعلق الحديث الإختصار ، الحديث المعلق هو أن تحذف راوي أو اتنين أو تلاتة أو أربعه أوالسند كله من بدء السند على التوالي ده اسمه الحديث المعلق ، يعني إنتا لما تقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ده اسمه حديث إيه ؟! اسمه معلق ليه ؟! حذفت الإسناد من أوله وما أبقيت إلا طرفه الأعلى ، زي كدة الإسناد المعلق زي كدة ، ده إسناد هذه المسافة هنعتبرها إسناداً الإسناد له طرفين طرف دنيوي وطرف علوي الطرف الدنيوي هنا والطرف العلوي هنا ، فإحنا لو الإسناد ده هنقسمه مثلاً أربع طبقات كل مسافة طبقة ، البخاري مثلاً يقولك إيه ؟!

    يقولك حدثنا أبو عاصم النبيل أهو ابو عاصم لحد هنا عن حريز بن عثمان عن عبد الله بن بسر ، يبقى السند ده كام طبقة ثلاثة مش كدة ، كدة متصل ولا لأ ؟ كدة متصل أهو ، لما نحذف أبا عاصم النبيل إللي هو لحد هنا ونقدر الحذف ده بكدة بقا منقطع من أوله ولا لأ ؟! وبقا معلق ولا لأ ؟! بقا معلق أهو ، فمعلق موصول من فوق ولكنه مقطوع من تحت من الجهة الدنيا ، ده اسمه إيه ؟! اسمه الحديث المعلق إنك تحذف راوي من أول السند أو تحذف اتنين بس يكونوا على التوالي مش تحذف واحد وتثبت واحد وتحذف إللي بعديه لا ، تحذف واحد والتاني والتالت والرابع كله على التوالي ده اسمه الإسناد الإيه ؟ المعلق .

    طب البخاري كان بيعلق ليه ؟ إختصاراً قالك الحديث معروف باسناده عند أهل العلم وأنا مش عايز أطول الكتاب فيقوم الأحاديث التي يُمهد بها لفقه الباب كان يحذف إسنادها أوالآثار كان يحذف إسنادها من باب التخفيف لا أكثر ، فمعلقات البخاري كلها موصولة فلما ابن حزم يقولك ده منقطع بنقول لابن حزم لأ مش منقطع هذا معلق ووُجد موصولاً ، خلاص يبقى انتهت المسألة.

    فمسألة إن البخاري فيه أحاديث ضعيفة ولا لأ ؟! الكلام ده لا يقدره حق قدره إلا أهل العلم بالحديث ، لأن الحكم على الحديث فرع على الرواة ... على الكلام في الرواة ، يعني في واحد أنا وإنتا ممكن نختلف فيه إنتا تقولي الرجل ده صدوق وأنا أقولك كذاب بيحصل ولا لأ ؟ أنا بعتقد إنه كذاب لو روى لي حديثاً أقبله ؟ طبعاً مش هقبله !! لو روى لك حديثاً إنتا هتقبله ، طيب قبول الأخبار من هذا الإنسان مبني على إيه ؟ مبني على حكم العلماء عليه ده يُقبل منه ولا يرد عليه ماشي .

    طب أنا هقولك على واقعة أكبر من كدة تخيل مثلاً ابن حزم لما سُئل عن الترمذي صاحب السنن تعرف يقول فيه إيه ؟ مجهول !!! بقى الترمذي مجهول !! محمد بن اسماعيل الصائغ مجهول !! الصفار مجهول !! ابن حزم أطلق لفظ التجهيل ده على رواه مشاهير ولذلك في ترجمة الترمذي من التهذيب شن عليه ابن حجر الغارة بسبب المسألة دي.

    فابن حزم لما يجي حديث من طريق الترمذي بيرده مثلاً على أساس إن الترمذي مجهول ، لكن إحنا عارفين مين الترمذي وعارفين إن هو ثقة فأنا عرفت فإذا روى الترمذي حديثاً أنا أقبله ، فالعلماء لما بيختلفوا بقا في حكم على راوي بيختلفوا في قبول خبره ورده.

    كذلك الأمر بالنسبة للبخاري رحمه الله يأتي راوي مثلاً مُتَكلم فيه ، البخاري من أعلم الناس بحديثه إنتا لم تذكر أحاديث الراوي ده فإنتا متوقف في حديثه لكن أنا كرجل عالم بالراوي وعارف كويس صحيح أحاديثه من سقيمه خدت من أحاديثه وانتقيت ، تيجي ترد عليا وتقولي الحديث ده ضعيف ، ضعيف عندك أنت !! ولكن ليس ضعيفا عندي أنا هو صحيح ، وما من حديث اختلف فيه نظر البخاري مع غيره إلا وترجح نظر البخاري على نظر غيره ، رجل بهذه المثابة وهذه الذروة في الفهم في الحديث والفقه والحفظ شيء طبيعي أن يُرجح على غيره في الإختلاف . فلا يوجد في البخاري حديث ضعيف بالمعنى المنطبع في أذهان الجماهير إن حديث ضعيف يبقى ترميه لأ ،في أحاديث بعض أحاديث مش كلها طبعاً مختلف فيها بين البخاري وغير البخاري إحنا إذا حاققنا وحققنا ونظرنا وجدنا أن نظر البخاري أرجح من نظر غيره في هذا الأمر.

    عشان كدة لا يصلح أبداً أن يصرح إنسان كدة بهذا العنوان أن البخاري فيه أحاديث ضعيفة بل اتفق العلماء على صحة أحاديث الكتابين في الجملة .

    انتهت المحاضرة ،،

    وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ،،


    الموضوع منقول
    الرد على الشيخ القرضاوي بخصوص حديث المعازف ، الشيخ / أبو اسحق الحويني - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي





    شبكة المسلم غير متواجد حالياً

  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006

    نعم ، البخاري جميع احاديثه صحيحه ما عدا 7 احاديث معلقه !
    و الحمد لله على هذه النعمة فغيرنا ممن يدعوا الاسلام لا يمتلكوا كتاب صحيح واحد او بالاصح لا يمتلكوا حديث واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم بل انهم لا يمتلكوا اسانيد الاحاديث و قد شنع عليهم ذلك شيخ الاسلام ابن تيمية في مناظراته في القرن التاسع





    2end غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005

    اخى الحبيب تدبر كلام الشيخ ابو اسحاق يقول الاحاديث المعلقة صحيحة يعنى معنى كلام الشيخ الجليل ابو اسحاق الحوينى ان جميع احاديث البخارى صحيحة





    شبكة المسلم غير متواجد حالياً

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005

    شيخ يطعن في شيخ فكيف اسمعه للأسف حال يضحك منه الصبي الأرعن ويخجل منها الغبي الاسوج

    لا ادري هل هذا داء ولا كما يظنه اصاحبه دواء فجرئتنا على علمائنا هل هذا بلوه وانقسامنا بلوه والله انها لبلوه وجرئت شيخنا على الافتاء السريع بلوه اللهم ارفعن عنا هذه البلوه يا قادر يا كريم





    __________________
    أنشئ البوم لصورك وشاركها في موقعك صور TNT


    expertsniper - Fast سابقاً
    أحمد خلف غير متواجد حالياً

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Fast مشاهدة المشاركة
    شيخ يطعن في شيخ فكيف اسمعه للأسف حال يضحك منه الصبي الأرعن ويخجل منها الغبي الاسوج

    لا ادري هل هذا داء ولا كما يظنه اصاحبه دواء فجرئتنا على علمائنا هل هذا بلوه وانقسامنا بلوه والله انها لبلوه وجرئت شيخنا على الافتاء السريع بلوه اللهم ارفعن عنا هذه البلوه يا قادر يا كريم



    من طعن في من !؟!!
    وماذا تهذي واتمنى توضح بلا طعن و دس السم في العسل يا هذا
    رحم الله امرء عرف قدر نفسه !





    2end غير متواجد حالياً

  6. #6
    No Way
    تاريخ التسجيل
    May 2007

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 2end مشاهدة المشاركة


    من طعن في من !؟!!
    وماذا تهذي واتمنى توضح بلا طعن و دس السم في العسل يا هذا
    رحم الله امرء عرف قدر نفسه !

    اخي كلام الرجال مافيه شىء

    فعلا هذا الى حاصل يوميا يطلع شيخ يطعن فى شيخ

    اتذكر قبل فتره طلع اكتر من شيخ يطعن بمفتي الازهر

    وبعدها شيخ يطعن بشيخ هذا حقيقي وانا شاهدت اكثر من حلقه كذا انا صراحه منا متعمق اطلاقا بالدين

    بس هذا الى اشوفه امامي والله يهدي الجميع ان شاء الله





    __________________
    World Of Design سابقا :)

    يارب اشفي لى اخويا واشفى المرضى جميعا

    معا يد بيد لنرتقي بمنتدانا سوالف :)

    من كاتب هذا التعبير بسوالف ؟؟ مرتع

    صلاح الديب غير متواجد حالياً

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة World Of Design مشاهدة المشاركة
    اخي كلام الرجال مافيه شىء

    فعلا هذا الى حاصل يوميا يطلع شيخ يطعن فى شيخ

    اتذكر قبل فتره طلع اكتر من شيخ يطعن بمفتي الازهر

    وبعدها شيخ يطعن بشيخ هذا حقيقي وانا شاهدت اكثر من حلقه كذا انا صراحه منا متعمق اطلاقا بالدين

    بس هذا الى اشوفه امامي والله يهدي الجميع ان شاء الله
    الموضوع عن صحيح البخاري و الشيخ ابو اسحاق الحويني
    والموضوع واضح ولا ارى اي طعن ولا ارى اي ذكر لاي مشايخ آخرين !
    وكل ما هناك اختلاف بسيط في مسأله تعليق السبعة احاديث
    واما اهل السنة فمجمعين الى صحة روايات البخاري ولذلك سمي بالصحيح
    اما الاختلاف فهذا شيء عادي جدا و اذا اختلفنا نرجع الى كتاب الله و سنته
    ولكن ان يطعن و يرمي التهم هنا و هناك جزافا لا يصح واسلوبه سيء جدا ولا يليق بمشرف منتدى
    واما الاختلاف الفقهي فهذا المعروف ولذلك اصبحت هناك 4 مذاهب فقهية
    ولكن لا يطعن احدهم بالاخر بل يصحح للآخر و يستدل الاخر على الاخر و كل منهم تتلمذ على يد الآخر رحمهم الله جميعا





    2end غير متواجد حالياً

  8. #8
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 2end مشاهدة المشاركة
    الموضوع عن صحيح البخاري و الشيخ ابو اسحاق الحويني
    والموضوع واضح ولا ارى اي طعن ولا ارى اي ذكر لاي مشايخ آخرين !
    وكل ما هناك اختلاف بسيط في مسأله تعليق السبعة احاديث
    واما اهل السنة فمجمعين الى صحة روايات البخاري ولذلك سمي بالصحيح
    اما الاختلاف فهذا شيء عادي جدا و اذا اختلفنا نرجع الى كتاب الله و سنته
    ولكن ان يطعن و يرمي التهم هنا و هناك جزافا لا يصح واسلوبه سيء جدا ولا يليق بمشرف منتدى
    واما الاختلاف الفقهي فهذا المعروف ولذلك اصبحت هناك 4 مذاهب فقهية
    ولكن لا يطعن احدهم بالاخر بل يصحح للآخر و يستدل الاخر على الاخر و كل منهم تتلمذ على يد الآخر رحمهم الله جميعا

    عزيزي لو تمعنت جيداً لرأيت أن مقصد الأخ Fast أن الشيخ ابو اسحاق الحويني يطعن في القرضاوي .. لم يطعن احد في البخاري





    أزدي غير متواجد حالياً

  9. #9
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006

    عزيزي لو تمعنت جيداً لرأيت أن مقصد الأخ Fast أن الشيخ ابو اسحاق الحويني يطعن في القرضاوي .. لم يطعن احد في البخاري
    الشيخ لم يطعن انما وضح الراجح والصحيح من وجهة نظرة

    الاختلاف بالرأي لا يعني العداوة بين الشيخين
    حتى الصحابه وهم الصحابة حدث بينهم اختلاف


    اخوي كاتب الموضوع اتق الله واختر مواضيعك بدقة اكثر بعيد عن النزاعات واثارة مواضيع فيها فتن وطعن بالعلماء





    __________________
    الزواج : سعــادة

    العزوبية : حرية

    التعدد : حرّية السعداء ..!
    بدر 821 غير متواجد حالياً

  10. #10
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Fast مشاهدة المشاركة
    شيخ يطعن في شيخ فكيف اسمعه للأسف حال يضحك منه الصبي الأرعن ويخجل منها الغبي الاسوج

    لا ادري هل هذا داء ولا كما يظنه اصاحبه دواء فجرئتنا على علمائنا هل هذا بلوه وانقسامنا بلوه والله انها لبلوه وجرئت شيخنا على الافتاء السريع بلوه اللهم ارفعن عنا هذه البلوه يا قادر يا كريم
    لا أقصد أحد الشيخيْن المذكورين في هذا الرد ،بيان الخطأ ليس داء ، فأين علم الجرح والتعديل وأين بيان الخطأ وأين النهي عن المنكر ، يا أخي تعلم ثم تكلم.





    __________________
    برتقال
    ehsan@brtqal.com
    برتقال غير متواجد حالياً

  11. #11
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة World Of Design مشاهدة المشاركة
    اخي كلام الرجال مافيه شىء

    فعلا هذا الى حاصل يوميا يطلع شيخ يطعن فى شيخ

    اتذكر قبل فتره طلع اكتر من شيخ يطعن بمفتي الازهر

    وبعدها شيخ يطعن بشيخ هذا حقيقي وانا شاهدت اكثر من حلقه كذا انا صراحه منا متعمق اطلاقا بالدين

    بس هذا الى اشوفه امامي والله يهدي الجميع ان شاء الله
    أولا ً ، علينا تعلم الدين ، الصحيح من الدين ، ما يوافق الكتاب والسنة.

    ثانيا ً ، اعلم من العالم ومن المتعالم ، ومن على الحق ومن على الباطل.

    ثالثا ً ، عندها ستفهم الموضوع.

    ( مرة أخرى لا أقصد أحد الشيخيْن المذكورين هنا ، إنما كلامي عام )





    __________________
    برتقال
    ehsan@brtqal.com
    برتقال غير متواجد حالياً

  12. #12

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005

    طعن في الشيخ القرضاوي

    إ
    ذا كان عايز ياخد عن الدكتور يوسف القرضاوي في الفقه مثلاً ماشي مع إن إنتا لو قلتلي أخد عنده في الفقه أقولك لا تأخذ منه شيئاً لا فقه ولا حديث خلاص
    وهذا طعن في شخصي

    وماذا تهذي واتمنى توضح بلا طعن و دس السم في العسل يا هذا
    وهنا طعن في مقدرتي لأني لم اساير هواه

    ولكن ان يطعن و يرمي التهم هنا و هناك جزافا لا يصح واسلوبه سيء جدا ولا يليق بمشرف منتدى

    إن كان لديك اذب الإختلاف فيما نقلت فعذرني فهذا لا يعتبر اذب فأول شروط اذب الحوار عدم التجريح بشخص وانما انكار الفعل.

    وبخصوص صحة احاديث بخاري فهذا لا ناقه لي به ولا جمل ولكن اثق حق اليقين بأنه من اصح الكتب نقلاً لأحدايث الرسول عليه الصلاة والسلام، وما منعني ان اقول لك " شكراً جزاك الله الف خير " هو ان الكلام في المقال لم يعجبني لما يحتوي من طعن وهذا الذي لا اقبله جملة وتفصيلة فأنا لا احترم من تسول له نفسه بطعن في شيخ مهما كان الأختلاف بيني وبينه دام انه يتبع قرآن الله وسنة محمد صلوات الله عليه ووالتابعين بأحسان .

    وردي هذا ليس دفاع عن ردك عليّ وانما لأكمل ما قصرت في كتابته في ردي الأول .

    لا أقصد أحد الشيخيْن المذكورين في هذا الرد ،بيان الخطأ ليس داء ، فأين علم الجرح والتعديل وأين بيان الخطأ وأين النهي عن المنكر ، يا أخي تعلم ثم تكلم.
    واتمنا منك اخي ان تتعلم قبلي فعسى ان اتعلم منك، كلامك.....لن يص الى فهمي لأنك كجراد الماء لا تعرف من الماء الى سطحه، لا يوجد في المقال شئ من الذي قلته فبيان الخطأ لا يكون فيه تجريح في الشيخ الاخر هل تظن سوف يكون الامر مماثل لو فقط ذكر البيان وجعل الناس هم من يختارون بمن يثقون ويصدقون بالبيان والتوضيح والعلم والدليل الخ...

    بأختصار لو كان التجريح في شيخ كنت تثق كان ردك لن يشابه ما رددت به الان وانا وضحت ما اريد قوله في الأعلى.





    __________________
    أنشئ البوم لصورك وشاركها في موقعك صور TNT


    expertsniper - Fast سابقاً
    أحمد خلف غير متواجد حالياً

  13. #13
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا : الشيخ القرضاوي حفظه الله و هداه يعتبر من الاشاعرة
    و الاشاعره فرقة من الفرق الاسلامية نسبت نفسها الى أبى الحسن الأشعرى رحمه الله وهو بريء منهم و تعتبر الاقرب الى اهل السنة و اختلفوا في تأويل الاسماء و الصفات مع جميع مذاهب اهل السنة و غيرها من الخلافات


    ثانيا الشيخ ابو اسحاق الحويني لم يطعن في الشيخ القرضاوي انما ذكر انه لا يصح ان يأخذ الحديث عنه اصلا لانه ليس من اهل الحديث وايضا قال لو تحب تأخذ عنه الفقه فخذ ولو انه لا يفضل ذلك وطبعا يفهم هذا الكلام العاقل بان الاولى الرجوع الى اهل السنة من علماء السلف و من نقل هذه الاحاديث و ترجم رجالها و درس علم الرجال و الجرح و التعديل و الاسناد و المتون و لعل اشهر علامه في العصر الحديث ، الشيخ الالباني رحمه الله مخرج الاحاديث وهو استاذ ابو اسحاق الحويني و اما الشيخ القرضاوي فليس له في ذلك كما هو معلوم !

    وانا اعتذر امام الجميع ان كان هذا يرضيك

    ولكن ردك مستفز جدا
    ------- اقتباس -------
    شيخ يطعن في شيخ فكيف اسمعه للأسف حال يضحك منه الصبي الأرعن ويخجل منها الغبي الاسوج

    لا ادري هل هذا داء ولا كما يظنه اصاحبه دواء فجرئتنا على علمائنا هل هذا بلوه وانقسامنا بلوه والله انها لبلوه وجرئت شيخنا على الافتاء السريع بلوه اللهم ارفعن عنا هذه البلوه يا قادر يا كريم

    ----------------------------
    وكان من الاجدر بك اختيار الالفاظ و الانتقاد بعقلانية و ان كنت لا تعرف تسأل ولكن ان يكون هذا ردك و من شخص في مقامك ( مشرف ) امر غير معقول !
    اما صحيح البخاري فأجمع اهل العلم على صحته عدا 7 احاديث معلقه فأختلف عليها
    وقد شهد له احد علماء اهل السنة المعتبرين وهو ابن حجر و شرح الصحيح في كتابه فتح الباري لصحيح البخاري
    قال ابن حجر في "مقدمة فتح الباري": "إن عدد ما في البخاري من المتون الموصولة بلا تكرار 2602
    و قد وافق الامام البخاري رحمه الله الكثير من احاديث الموطأ للامام مالك الذي كان يعتبر اصح الكتب بعد القرآن قبل خروج صحيح البخاري

    فالحمد لله على هذه النعمة نجد لدينا اهل السنة صحيحين بينما بقية الفرق لا تجد لديها كتاب واحد جمع الاحاديث الصحيح بأسانيدها

    والخلاف امور عادية جدا وحدثت في زمان الصحابة رضي الله عنهم
    مثال بسيط : وقع تناظر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعده وكفر من كفر من العرب قال عمر رضي الله عنه لأبي بكر كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم منى ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله عز وجل فقال أبو بكر رضي الله عنه والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال ولو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه فقال عمر فو الله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق فأبو بكر رضي الله عنه أخذ قتالهم من قوله إلا بحقه


    ولو ان كل شخص تكلم و لم يرد عليه لكان المسلمين في خبر كان
    فالامام مالك و الشافعي و المالكي و الحنفي رحمهم اختلفوا و اتفقوا وكل منهم يأخذ عن الآخر و يرد على الآخر ووتلمذ على يد الآخر فالخلاف و الرد امر طبيعي لا اعرف كيف حملته محمل الطعن والله المستعان ...












    2end غير متواجد حالياً

  14. #14
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005

    اولا : الشيخ القرضاوي حفظه الله و هداه يعتبر من الاشاعرة
    هل من اثبات
    لاني لا اعلم عنه الا انه من اهل السنة و الجماعة و دائماً يقولها في برنامجه بالجزيرة .. " الا اننا اهل السنة و الجماعة .. " لم اعرف ولم ارى بانه قال بانه اشعري ,





    أزدي غير متواجد حالياً

  15. #15
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أزدي مشاهدة المشاركة
    هل من اثبات
    لاني لا اعلم عنه الا انه من اهل السنة و الجماعة و دائماً يقولها في برنامجه بالجزيرة .. " الا اننا اهل السنة و الجماعة .. " لم اعرف ولم ارى بانه قال بانه اشعري ,

    حياك الله

    يقول فضيلة الدكتور القرضاوي:
    اتّهام الإخوان بأنّهم من الأشاعرة، لا ينتقص من قدْرِهم، فالأمة الإسلاميّة في معظمها أشاعِرة وماتريديّة –وهم من أهل السنة والجماعة
    لذلك لا تجد احد من الاشاعرة او الماتريدية يقول انا اشعري او ماتريدي !
    فكلاهما يعتبر انه سني و على النهج الصحيح


    إمامهم أبو الحسن الماتريدي-، فالمالِكيّة والشّافعيّة أشاعِرة. والحنفية ماتريديّة. والجامِعات الدينية في العالم الإسلامي أشعرِيّة أو ماتريدية: الأزهر في مصر، والزّيتونة في تونس، والقرويّين في المغرب، وديوبند في الهند، وغيرها من المدارس والجامعات الدينية.
    فلو قلنا: إن الأشاعرة ليسوا من أهل السنّة، لحكَمنا بالضَّلال على الأمة كلّها، أو جلّها، ووقَعنا فيما تقع فيه الفرق التي نتّهِمها بالانحراف.
    ومَن ذا الذي حمل لواء الدفاع عن السنة ومقاومة خصومها طوال العصور الماضية غير الأشاعرة والماتريدية ؟


    وكل علمائنا وأئمتنا الكِبار كانوا من هؤلاء: الباقلاني، الإسفراييني، إمام الحرمين الجويني، أبو حامد الغزالي الفخر الرازي، البيضاوي، الآمدي، الشهرستاني، البغدادي، ابن عبد السلام، ابن دقيق العيد، ابن سيد الناس، البُلقيني، العراقي، النووي، الرافعي، ابن حجر العسقلاني، السيوطي، ومن المغرب: الطّرطوشي، والمازري، والباجي، وابن رشد "الجَدّ"، وابن العربيّ، والقاضي عياض، والقرطبي، والقرافي، والشّاطبي وغيرهم.

    ومن الحنفية: الكَرخي، والجَصّاص، والدَّبوسي، والسَّرَخْسي، والسمرقندي، والكاساني، وابن الهمام، وابن نُجَيم، والتفتازاني، والبَزْدَوِي، وغيرهم.

    والإخوة السّلفيّون الذين يذُمّون الأشاعِرة بإطلاق: مخطِئون متجاوِزون، فالأشاعِرة فئة من أهل السنة والجماعة، ارتضتْهم الأمة؛ لأنّهم ارتضَوا الكتاب والسنّة مصدرًا لهم، ولا يُضيرهم أن يخطِئوا في بعض المسائل، أو يختاروا الرأي المرجوح أو حتى الخطأ، فهم بشر مجتهِدون غير معصومين، ولا توجَد فئة سلِمت من الزَّلل والخطأ فيما اجتهدت فيه، سواء في مسائل الفروع أم في مسائل الأصول، وكل واحد يؤخَذ من كلامِه ويردّ عليه إلا الرسول المعصوم، صلّى الله عليه وسلم.


    على أن الحقيقة أن الإخوانَ في اتجاهِهم العام ليسوا أشاعرة، ولا ضِدّ الأشاعرة، إنهم يستمِدّون عقائدهم من القرآن أولاً، ثمّ من صحيح السنة ثانيًا، ويأخذون من كل طائفة أفضل ما عندهم، مرجِّحين ما يُرجِّحه الدليل، وما يؤيّده البرهان، مؤثِرين مذهبَ السلف على مذهب الخلف. غير متعصِّبين ولا منغلِقين، داعين إلى التوحيد، بريئين من الشِّرك كله، أكبره وأصغره، جَليّه وخَفيّه، ولله الحمد أولاً وآخِرًا. أ.هـ

    إسلام أون لاين.نت[/QUOTE]

    اسمه ابو الحسن الاشعري رحمه الله وعقيدته رحمه الله عقيدة السلف الصالح ولم يخالفهم في تأويل الاسماء و الصفات كما خالف الاشاعره و قدموا العقل على النقل عكس اهل السنة
    وقوله المالكية و الشافعية و الحنفية الحنبلية اشاعره فهذا غير صحيح اطلاقا ً و هناك اختلاف لذلك نرى الاشاعره يردوا على الائمه الاربعة كثيرا وخصوصا الامام احمد بن حنبل رحمه الله
    وكما اسلفت الاشاعره فرقة اسلاميه تعتبر الاقرب الى اهل السنة ولا يعني ذلك خروجها من الاسلام و العياذ بالله ولكنهم خالفوا في ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم و الصحابة من السلف الصالح والائمه في عدة امور و طبعا هم اخواننا في الدين ولهم ما لنا و عليهم ما عليهم وايضا للاسف تأثروا كثيرا بالمعتزلة و لفظ السنة لا يطلق عليهم بالتحديد لان تعريف السنة من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم و الخلفاء الراشدين المهديين قولا و فعلا وهو مصنفين في علم الكلام و الفلسفه


    ط£ظ‡ظ„ ط§ظ„ط³ظ†ط© ظˆط§ظ„ط¬ظ…ط§ط¹ط© - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ط­ط±ط©

    ولاحظ القائمه اليسرى في الرابط السابق

    الشبكة الإسلامية - الأشاعرة تعريفهم وعقائدهم الأشاعرة تعريفهم وعقائدهم

    ان اصبت فمن الله و ان اخطأت فمن نفسي و الشيطان





    2end غير متواجد حالياً

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة




المواضيع المتشابهه

  1. الأرشفة عندي ضعيفة جدا جدا جدا
    بواسطة لامارتين في المنتدى تقنية محركات البحث SEO
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27-04-2012, 07:51 PM
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-10-2007, 11:33 AM
  3. بخصوص موقع احاديث الخليج (البلتاجي)
    بواسطة dr_bltman في المنتدى عروض البيع وطلبات البرمجة والتصميم وبناء المحتوى وتبادل الاعلانات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 07-07-2005, 01:25 AM
  4. القبر ( ما به و ما عليه ) مقالات و خطب و احاديث من موقعنا
    بواسطة eltawoos.com في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-07-2004, 09:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •