الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أسطورة الحاج متولي

  1. #1
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    المشاركات
    813


    أسطورة الحاج متولي
    بقلم سامر سكيك-فلسطين


    لم يخل بيت من بيوت الناس إلا وكان من أفراده من تابع هذا المسلسل الاستثنائي، وحرص على ألا يفوته مشهد من مشاهده أو حلقة من حلقاته، وكان حديث أهل البيت مع بعضهم أو مع الزائرين لصلة الرحم في رمضان من الأقارب والأصدقاء شاملين بذلك الزوج الوقور قبل الزوجة المصون في تناول تفاصيل الأحداث بحماسة غير مألوفة ومتعة نادرة.
    ولست هنا بصدد الإشادة أو القدح بالمسلسل وإحصاء عدد المشاهدين وردود أفعالهم بقدر ما أريد أن أوضح لنفسي وللقارئ الكريم أمورا غاية في الأهمية في قضية تعدد الزوجات، ودور الإعلام في توجيه العقليات صوب منهج معين يتماشى مع سياسة خبيثة خفية سنتناولها الآن..
    إن كل الأعمال الدرامية التي اعتاد المشاهد العربي متابعتها كانت تركز على "الجريمة" التي يقترفها الزوج حين يتزوج أخرى بخلاف زوجته، وتحاول تسليط الضوء عبثا على تداعيات هذه الجريمة من تفكيك للأسرة ودمار للمجتمع، وردود الفعل الغاضبة من المقربين والجيران وبائعي الفول المدمس من جراء هذه الجريمة النكراء، حتى باتت عقليات العوام من الناس تتخذ موقفا حادا من مسألة التعدد إلى درجة تصل إلى الإيمان بتحريمها شرعا لا وضعا.
    ومن هنا نمسك بطرف الخيط الذي يوضح لنا كافة خيوط هذه الشبكة وهو محاولة إعادة صياغة الشرع في قالب جديد مختلف تماما عن الأصول، وترويض نفسيات الناس شيئا فشيئا على القبول بما يحرمه العمل الفني أو يحلله مع تتابع الأعمال الفنية التي تؤكد على نفس النقطة بصورة مكثفة دائمة.
    وربما حاول "محرم" كاتب المسلسل وواضع السيناريو إلى تناول هذا الموضوع بصورة غير تقليدية هذه المرة، وهذا الذي سبب النجاح غير المتوقع لمسلسل الحاج متولي الذي أشعر الذكور برجولتهم والإناث بأنوثتهن وضعفهن وحاجتهن لظل الحائط الذكوري على الدوام رغم تمرد بعضهن "ومعهن حق" على الطريقة المبتذلة التي قدمت فيها المرأة في هذا المسلسل وأنقص من كرامتها ورجاحة عقلها ووقارها.
    ولكن تبقى القضية مطروحة في المسلسل كغيره وهي التأكيد مرة أخرى على أن الزواج بأكثر من واحدة جريمة لا تغتفر، وإهانة فظيعة للزوجة الأولى، ونفسية مريضة وبهيمية للزوج، ولنقف هنا قليلا ونراجع أنفسنا جيدا..
    إذا كنا متفقين جميعا على أن تعدد الزوجات مثنى وثلاث ورباع أمر مباح في الشرع الإسلامي، يبقى أن نعرف المغزى والحكمة من جوازه شرعا والتي يمكن إيجاز بعضها في النقاط الآتية:
    - محاولة تخفيف ظاهرة العنوسة في المجتمع المسلم المترتبة على الخلل في التوازن بين الجنسين نتيجة الحروب وخلافه، والتي لها أثر واضح في انتشار الانحراف والرذيلة في المجتمعات المسلمة.
    - محاولة التقليل من العلاقات غير السوية (الزنا) التي تنشأ، وجعلها في إطار شرعي سليم مرحب به، خاصة إذا ما كان الرجل أحيانا لا يكتفي بواحدة نظرا لتركيبته الفسيولوجية.
    - تجاوز احتمالية أن تكون المرء عقماء أو مريضة بمرض يمنعا من أداء واجباتها نحو زوجها، فيكون الزواج بأخرى أفضل كثيرا من طلاقها وتفكيك الأسرة.
    ولعل الأصل في الإسلام هو الاكتفاء بزوجة واحدة، والتعدد مباح ما دام العدل متحققا، ولذلك لم يأمر الإسلام بالتعدد بل جعل بابه مفتوحا وإن كان دخوله مشروطا بتذكرة العدل في المعاملة والإنفاق وإن كان القلب لا يملك العدل لأنه خارج عن الإرادة.
    إن المسلم ذا الفطرة السليمة يعلم جيدا معنى هذه الآية "وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" وليس بحاجة إلى فتوى شرعية من الشيخ فلان، وإلى الحيرة في تضارب الآراء الفقهية في هذا الباب، ليعرف إذا ما كان ما سيقدم عليه في هذا الجانب محققا لمرضاة الله عز وجل أم لا، فالضمير الحي هو المقياس في هذه الحالات وأمثالها، فإن شعرت بهاتف داخلك يلومك فلتقف وتفكر.
    بقي أن نذكر أن مسألة تعدد الزوجات لم تكن حكرا على الإسلام في يوم من الأيام، فإذا ما هوجم الإسلام في هذه القضية، يكون أولى بالمهاجم أن يلفت النظر إلى الديانة اليهودية التي أباحت التعدد دون حد، وإلى المسيحية التي لم يرد في أصولها ما يمنع التعدد، مع ثقتي التامة بأن أحدا لا يهتم بمهاجمة أي دين إلا الإسلام لأنه الدين الأكمل والأثبت..فحمدا لله على أننا مسلمون..







    __________________
    cbh1978@hotmail.com
    cbh1978@yahoo.com
    0096656908466
    0096635844711
    لمحبي إقتناء ألعاب الحاسب الشخصي / للجاديين فقط

    www.pcgames4arab.om
    cbh1978 غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المشاركات
    142


    السلام عليكم..

    الصراحة كان موضعك شيق وأتمنى لك دوام التوفيق









    yaser غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0