صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 72

الموضوع: بطلان نظرية ثبوت الشمس و دوران الأرض

  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1,898

    بطلان نظرية ثبوت الشمس و دوران الأرض



    بسم الله الرحمن الرحيم

    من مؤلفات ابن باز رحمه الله .



    هذه مقاطع مما ذكره ابن باز في كتابه الماتع ( الأدلة النقلية و الحسية على جريان الشمس و سكون الأرض و إمكان الصعود إلى الكواكب ) من مطبوعات الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة سنة 1395 هجرية :
    قال ابن باز في كتابه المذكور في الصفحات التالية :

    (ص23) و كما أن هذا القول الباطل - يقصد ثبوت الشمس ودوران الأرض- مخالف للنصوص فهو مخالف للمشاهد المحسوس و مكابرة للمعقول والواقع لم يزل الناس المسلمهم وكافرهم يشاهدون الشمس جارية طالعة و غاربة ويشاهدون الأرض قارة ثابتة و يشاهدون كل بلد و كل جبل في جهته لم يتغير من ذلك شيء ، ولو كانت الشمس تدور كما يزعمون لكانت البلدان والجبال و الأشجار و الأنهار والبحار لا قرار لها و لشاهد الناس البلدان المغربية في المشرق والمشرقية في المغرب ولتغيرت القبلة على الناس حتى لا يقرّ لها قرار و بالجملة فهذا القول فاسد من وجوه كثيرة يطول تعدادها .

    (ص24 ) ثم هذا القول مخالف للواقع المحسوس فالناس يشاهدون الجبال في محلها لم تسيّر فهذا جبل النور في مكة في محله وهذا جبل أبي قبيس في محله وهذا أُحــد في المدينة في محلّه و هكذا جبال الدنيا كلها لم تسيّر و كل من تصور هذا القول يعرف بطلانه وفساد قول صاحبه و أنه بعيد عن استعمال عقله وفكره قد أعطى القياد لغيره كبهيمة الأنعام فنعوذ بالله من القول عليه بغير علم و نعوذ بالله من التقليد الأعمى الذي يردي من اعتنقه و ينقله من ميزة العقلاء إلى خلق البهيمة العجماء .

    ( ص 39 ) ثم الناس كلهم يشاهدون الشمس كل يوم تأتي من المشرق ثم لا تزال في سير و صعود حتى تتوسط السماء ثم لا تزال في سير ، وانخفاض حتى تغرب في مدارات مختلفة بحسب اختلاف المنازل و يعلمون ذلك علما قطعيا بناء على مشاهدتـهم و ذلك مطابق لما دل عليه هذا الحديث الصريح -حديث سجود الشمس- والآيات القرآنية ولا ينكر هذا إلا مكابر للمشاهد المحسوس و مخالف لصريح المنقول و أنا من جملة الناس الذين شاهدوا سير الشمس و جريانها في مطالعها و مغاربها قبل أن يذهب بصري و كان سني حين ذهاب بصري تسعة عشر عاما و إنما نبهت على هذا ليعلم القراء أني ممن شاهد آيات السماء والأرض بعيني رأسه دهرا طويلا والله المستعان وبالجملة فالأدلة النقلية والحسية على بطلان قول من قال إن الشمس ثابتة أو قال إنها جارية حول نفسها كثيرة متوافرة و قد سبق الكثير منها فراجعه إن شئت .

    و النتيجة هي :
    (ص23 ) فمن زعم خلاف ذلك وقال إن الشمس ثابتة لا جارية فقد كذّب الله و كذّب كتابه الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد "
    " ومن قال هذا القول فقد قال كفرا و ضلالا لأنه تكذيب لله ، وتكذيب للقرآن و تكذيب للرسول (ص) لأنه عليه الصلاة والسلام قد صرح في الأحاديث الصحيحة أن الشمس جارية وأنها إذا غربت تذهب و تسجد بين يدي ربها تحت العرش كما ثبت ذلك في الصحيحين من حديث أبي ذر -رضي الله عنه -وكل من كذب الله سبحانه أو كذب كتابه الكريم أو كذب رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام فهو كافر ضال مضل يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافرا مرتدا و يكون ماله فيئا لبيت مال المسلمين كما نص على مثل هذا أهل العلم . "
    قلت -انا وضاء- : و قد استنبطت أدلة من القرآن تقر مذهب الشيخ رحمه الله في المسألة أبرزها قوله تعالى في سورة الأنبياء ((و هو الذي خلق الليل و النهار و الشمس و القمر ، كلٌ في فلكٍ يسبحون)) فأقر أن الشمس تسبح أي تجري في الفلك كما يفسر ذلك قوله تعالى ((و الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم)) .
    ادلة ابن باز رحم الله لا شك في ثبوتها و ما اضفته فهو فقط لبيان قول الشيخ رحمه الله "أدلة القرآن" فاجتهدت في ايرادها لتكتمل المنفعة .
    اللهم انا تبنا اليك ، وجب التنبيه لنرفع الجهل عنا و عنكم .





    التعديل الأخير تم بواسطة وضاء ; 22-12-2010 الساعة 03:13 PM
    __________________
    راسلني


  2. #2
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    434


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي وضاء جزاك الله خيراً

    وهذا الحديث موجود في موقع الشيخ ابن باز :

    http://www.binbaz.org.sa/mat/1969

    تفسير قوله تعالى: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرّ الآية
    ما تفسير قوله تعالى: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ[1]؟


    هذه الآية الكريمة فسرها الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه، وهو قوله: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ[2] ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر، قال: ((يا أبا ذر أتدري ما مستقرها؟ فقال أبو ذر: الله ورسوله أعلم، قال صلى الله عليه وسلم: مستقرها أنها تسجد تحت عرش ربها عز وجل ذاهبة وآيبة بأمره سبحانه وتعالى)) سجوداً الله أعلم بكيفيته سبحانه وتعالى. وهذه المخلوقات كلها تسجد لله وتسبح له جل وعلا تسبيحاً وسجوداً يعلمه سبحانه، وإن كنا لا نعلمه ولا نفقهه، كما قال عز وجل: تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا[3]، وقال تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ[4] الآية، هذا السجود يليق به لا يعلم كيفيته إلا الله سبحانه، ومن هذا قوله تعالى في سورة الرعد: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ[5]، فالشمس تجري كما أمرها الله تطلع من المشرق وتغيب من المغرب إلى آخر الزمان، فإذا قرب قيام الساعة طلعت من مغربها، وذلك من أشراط الساعة العظمى، كما تواترت بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا انتهى هذا العالم وقامت القيامة كورت، كما قال تعالى: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ[6] فتكور ويذهب نورها وتطرح هي والقمر في جهنم؛ لأنهما قد ذهبت الحاجة إليهما بزوال هذه الدنيا. والمقصود أنها تجري لمستقر لها ذاهبة وآيبة، ومستقرها سجودها تحت العرش في سيرها طالعة وغاربة، كما تقدم ذكر ذلك في الحديث الصحيح، ذلك بتقدير العزيز العليم، وهو الذي قدر سبحانه وتعالى لها ذلك، الْعَلِيمِ ومعناه: المنيع الجناب الغالب لكل شيء، العليم بأحوال خلقه سبحانه وتعالى

    أخيرا لك خطأ إملاء في كتابة كلمة سورة الأبياء ( الانبياء) يرجى تصحيحها

    والله ولي التوفيق.





    التعديل الأخير تم بواسطة محمد الجهني ; 22-12-2010 الساعة 02:58 PM

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1,898


    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
    تم التصحيح ، لم اطلع على موقع الشيخ رحمه الله ، لكن و الله اول مره اعرف بطلانها .





    __________________
    راسلني

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,235


    اضن هذي النظرية اصبحت قديمة لانه الان معروف أن مجرتنا وقلبها الشمس تدور بكاملها على مجره أكبر منها كذلك تدور على نفسها كذلك الدوران ليس عبث او صدفه فدوران القمر على الأرض هو السبب بعد الله طبعا لتشكل الحياة على الارض






  5. #5


    مشايخ الإسلام كانوا أول من قال ببطلان نظرية الصعود إلى القمر ، و ها الكل أصبح يتحدث حول بطلان النظرية ، طبعا هي نظرية و ليست حدثا و من الأدلة على بطلان نظرية الصعود إلى القمر الكثير الكثير ،

    طبعا فإن نظرية ثبات الشمس و تحرك الأرض قديمة نوعا ما (قبل قرون) و لعل العلم الحديث أراد إثبات ذلك ، طبعا من نظرية " الإنفجار الكبير - Big Bang " فإن أي جزئية في الكون في توسع دائم ، لأنها بنثابة شضايا الإنفجار = دائما في توسع .
    و لعل قول الله تعالى (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) يثبت ذلك و الله أعلم .

    و من جهة أخرى ، لا يمكننا -كما فهمت من قول الشيخ بن باز رحمه الله- أن نحكم على طريقة إنصراف الشمس إلى السجود لله تعالى و لا طريقة سجودها !

    و كل هذا يتعلق أيضا بمعرفة مكان المشرق و المغرب ، و لا ننسى أنه توجد أيضا مشارق و مغارب ، فلكل حركة تتحركها الشمس إلا و كان لها مشرق و مغرب ، و هذا يجعل عدد المشارق و المغارب لا تحصى ، و الله أعلى و أعلم .

    لذلك و الله أعلم فإنه يوجد مشرق و مغرب و الإدراك الحالي للإنسان لم يصل إلى تحديدهما ، و أيضا توجد مشارق و مغارب حيث كل سنتيمتر من الأرض يكون مشرقا و بعد بضع ساعات يكون مغربا .

    ملاحظات :
    • مداخلتي ليست أكثر من نقاش و لا صلة لها بالعلم الشرعي .
    • القرآن الكريم ذكر المشرق و المغرب و أيضا المشارق و المغارب .
    • قد يجد البعض الأمور غريبة و هذا بسبب إعتقادك أن قناعاتك شخصيةُُ بينما هي قناعات مكتسبة من الدراسة و الإعلام و غير ذلك ...

    اضن هذي النظرية اصبحت قديمة لانه الان معروف أن مجرتنا وقلبها الشمس تدور بكاملها على مجره أكبر منها كذلك تدور على نفسها كذلك الدوران ليس عبث او صدفه فدوران القمر على الأرض هو السبب بعد الله طبعا لتشكل الحياة على الارض
    +1





    التعديل الأخير تم بواسطة خالد الحضري ; 22-12-2010 الساعة 05:03 PM

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    112


    لااحد في الكون يقول ان الشمس ثابتة
    هذه نظرية يبدو انك الفتها الأن ثم بحثت عن الادله لتفنيدها

    الارض تدور حول نفسها وتدور حول الشمس
    والشمس ومعها المجموعة الشمسية تدور حول مركز مجره درب التبانه
    مجره درب التبانه بما فيها الشمس وكواكب المجموعة الشمسية يسبحون في الكون

    حسب علمي لايوجد شئ في الكون اسمه ثابت
    كل الاجرام تسبح حول الاجرام الاكبر منها بفعل قوي الجاذبية

    وهذا مايثبتة القرأن وهو الاصل وليس اقوال بشر يخطئون ويصيبون ويؤخذ منهم ويرد

    قال تعالي
    (و هو الذي خلق الليل و النهار و الشمس و القمر ، كلٌ في فلكٍ يسبحون)
    صدق الله العظيم






  7. #7
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    392


    أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ثانيا

    هل تريدني أن أصدق ما كتب هنا؟!! .. هل تريدني أن أصدق ببطلان نظرية قرأت كثيرا جدا عنها بل ودرستها على مدار سنوات عديدة واعرف من الأدلة العلمية والواقعية على صحتها .. هذا بالإضافة إلى الأدلة الكثيرة من القرآن والتي قد عرفتها جيدا

    لا أعلم على ماذا اعتمد كاتب هذه النظرية .. فلم أقرأ يوما أن الشمس ثابتة ومنذ أن عرفت النظرية وأنا أعلم معها بأن كل ما في الكون يدور (يطوف) من أول إلكترونات الذرة إلى النجوم والمجرات في حركة تعاكس عقارب الساعة تماما كما يفعل الحجيج حول الكعبة.

    وعلى ما يبدوا لي بأن كل ما يكذبه موضوعك ما هو إلا تكذيب لإدعاء إدعاه كاتب هذه النظرية على نظرية دوران الارض حول الشمس

    فعذرا .. إذا قال أحد أن الشمس ثابتة لا تتحرك فأنا أكذبه فيما يقول وأظن أنه قد كفر بحقيقة قرآنية واضحة
    أما من قال بأن الشمس هي من تدور حول الأرض فأنا اكذبه بمليون دليل ودليل سواء كان علمي أو ديني


    (ملحوظة إذا أردتم أن تثبتوا نظرية دوران الشمس حول الأرض فأنتم فقط تثبتوا نظرية الكنيسة قديماً لأنها أول من أشار لذلك والقرآن الكريم لا يملك نصا واضحا يؤيد ما تقولون)


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    __________________
    شكرا سوالف سوفت

    WwW.GeoScience.Me

  8. #8
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    440


    يا‏ ‏أمه‏ ‏ ضحكت‏ ‏ من‏ ‏ جهلها‏ ‏ الأمم






  9. #9
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    434


    تنبيه للجميع وليس لشخص بعينه

    برجاء: لا يأتي إلى هنا شخص ليس لديه علم في تفسير القرآن الكريم ويفسر من رأسه
    فهذا خطأ كبير وفيه تعدي

    لانود ان نرى من يقول بدون دليل ولاعلم ان كلام احد علماء المسلمين الموثوق بهم فيه بطلان
    أيضا بدون دليل مثبت ، فالعلماء ورثة الأنبياء ولكن منهم من يصيب ويخطئ وليسوا معصومون مثل
    الأنبياء وهذا لا يعطي الحق في إنكار قولهم أو تفسيرهم لكتاب الله.

    هذا ما أحببت أن أوضحة فاليوم تناقشت مع أحد كبار المثقفين في هذا المجال
    وحذر من نشر أي شيء يخص تفسير القرآن خاصة للذين ليس لديهم العلم الكافي.

    هذا والله أعلم.






  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1,898


    الحين بالله عليكم الكل يقول اعرف النظرية ـ هل احد كان يعرف الاستدلال من القرآن ؟ انا لم اكن اعرف الا اليوم ـ اما نظرية دوران الارض حول نففسها فقد عرفتها في مادة تسمى النشاط العلمي في الثالث ابتدائي .. لكن الآن الشيخ رحمه الله يقول انها ثابتة و الشمس من تدور شكلكم لم تقرؤو الموضوع .
    way2future الشيخ اعلم مني و منك بالوحي و ذا تعارض العقل و النقل فالنقل مقدم على كل شيء .
    يا‏ ‏أمه‏ ‏ ضحكت‏ ‏ من‏ ‏ جهلها‏ ‏ الأمم
    تسجيل الخروج





    __________________
    راسلني

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    112


    way2future الشيخ اعلم مني و منك بالوحي و ذا تعارض العقل و النقل فالنقل مقدم على كل شيء .

    تسجيل الخروج
    لايوجد تعارض بين النقل والعقل
    الشمس تدور والارض تدور

    لايوجد اي ايه في القرأن تقول بثبوت الارض هذا رأي الشيخ وليس قول الله
    لايوجد اي عالم يقول بثبوت الارض

    لايمكن لعاقل ان يكذب كل هؤلاء العلماء والجامعات ليصدق رأي هو يخطئ ويصيب






  12. #12
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    189


    الشيخ اعلم مني و منك بالوحي







  13. #13
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    392


    السلام عليكم
    أخي وضاء .. مسألة كهذه وبالرغم من أنها ليست مسألة دينية ولا تتعارض مع عقيدتنا إلا انه يمكن الاستدلال من القرآن الكريم للنظر فيها والحكم هل نظرية دوران الأرض حول الشمس صحيحة أم لا
    ولكن لابد من النظر للنصوص الصريحة وتفسيرها أولا والتي لن يختلف عليها أحد من علماء المسلمين وبعد ذلك يجتهد كل منهم في تفسير بعض الدلائل الأخرى التي لا يتمكن عامة المسلمين من فهمها
    هذا من المنطلق الديني في النظر لبعض إعجازات الله سبحانه في الكون وبالطبع فلست أنا وأنت من يفسر ذلك ولهذا أنعم الله علينا ب "أهل الذكر"
    رحم الله شيخنا إبن باز والذي قد أشار إلى أن الشمس ليست ثابتة وإنما تتحرك استدلالاً بقوله تعالى " والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم"
    وبالتأكيد لا نختلف معه في ذلك فالنص صريح وكلنا نؤمن بما يقوله لنا ربنا
    وعلميا فقد أثبت العلماء أن الشمس لها حرجة تختلف عن حركة باقي الأجسام فهي لا تتحرك في مسارات عادية وإنما في streamlines وهذه الحركة يعرفها علماء الفيزياء بالجريان (كما قال ربنا " تجري")
    هذا إيمانا بالمسألة وتصديقا
    أما بالنسبة لمسألى ثبات الأرض فهنا وقفة
    رأي الشيخ هو أن الأرض ثابتة لا تتحرك ولكن لا يوجد نص صريح يسانده فيما يقول
    فتحليل أمر ثبات الأرض من عدمه اعتمادا على أدلة إعجازية من القرآن الكريم قد تكلم فيه كثيرا الدكتور زغلول النجار فهو أصلا عالم جيولوجي بالإضافة لتعلمه علوم القرآن وتفسيره (وأنا أصدقه)
    الدكتور زغلول النجار قد خاض في هذا الأمر وأثبت بأيات قرآنية أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس وهذه الأدلة تسانده فيما يقول

    خلاصة القول

    إذا نظرتُ للمسألة من الناحية الدينية فأنا اصدق رأي الدكتور زغلول النجار في تفسيرة للآيات الغير واضحة وقبل ذلك أؤمن بالأيات الصريحة التي أفهمها

    أما إذا نظرتُ إليها من الناحية العلمية فاعذرني فعندى الكثير مما يكذب نظرية ثبات الأرض أبسطها تغير أماكن النجوم في السماء على مدار السنة والعودة لنفس المكان في نفس الوقت من كل عام
    وايضا تعاقب الليل والنهار واختلاف ذلك من قطبي الأرض الذي يملك كل منها نهارا يدوم ستة أشهر فيما يملك الآخر في نفس الوقت ليلا يدوم ستة أشهر.

    وأخيرا أرجو منك أن تراجع بعض الحلقات التسجيلية للشيخ الدكتور زغلول النجار كي تستفيد









    التعديل الأخير تم بواسطة way2future ; 24-12-2010 الساعة 12:01 AM
    __________________
    شكرا سوالف سوفت

    WwW.GeoScience.Me

  14. #14


    اول مره اسمع ان هناك اعتقاد بثبات الشمس اساسا

    لكني كنت منذ ايام افكر في لماذا يعتقد الجميع ان الارض تدور حول الشمس
    و ان الشمس تدور حول مركز المجره
    و ان الشمس ايضا هي مركز المجره

    ففكرت بانه العكس قد يكون هو ما يحدث و ان الارض هي المركز للكون كله لأننا لم يصلنا ان الله خلق للحياة غير السموات السبع المجهولات ماديا لنا غير الارض
    فلماذا قد لا يكون فعلا الارض هي المركز خاصة انها متعادله نسبيا مقارنة بباقي اجزاء الكون في الخصائص !!

    و اخيرا فيديو هام جداا
    http://www.l7azat.com/live/video.php?do=viewdetails&videoid=926





    التعديل الأخير تم بواسطة محمد كيوان ; 24-12-2010 الساعة 05:05 AM
    __________________
    كن حكيم في استخدام عقلك

  15. #15
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,718


    وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ





    __________________
    الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم [البقرة:268]

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0
أضف موقعك هنا