الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل من طريقة لتصليح الـ CD Writer ؟

  1. #1
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المشاركات
    697

    هل من طريقة لتصليح الـ CD Writer ؟



    إخواني الأفاضل السلام عليكم .

    جهازي فيه ناسخ اسطوانات , من نوع HP 9100 بـسرعة 8 للنسخ ... المشكلة أن الجهاز مغطيه من سقفه بقطعة قماش منسوجة باليد وجميلة حفاظاً عليه من الأوساخ , وهذي القطعة نازلة لمقدمة الجهاز ومغطية على ناسخ الاسطوانات لأنه موضوع هو بالأعلى ..

    المهم في مرة من المرات أُفاجأ أن الناسخة تفتح وحدها , لكن للأسف لوجود قطعة القماش عليه .. لم يكتمل فتحه وتوقف لأن القماشة أوقفته , وتعطل حينها ... أظن كان في جهازي هكر يلعب

    المهم إذا قفلت جهازي تماماً وفتحته مرة أخرى يرجع يعمل لمدة بسيطة قد تتعدى الربع ساعة أو تزيد أو تقل حسب مزاجه ثم ينفصل تماماً .. أحياناً اللمبة تكون منورة لكن لا يفتح إن ضغطت على زر الفتح , وأحياناً اللمبة تكون مقفلة فلا يستجيب , وأحياناً تكون حمراء , إذا سويت إعادة تشغيل يبقى على وضعه ولا يعمل , أما إن قفلت الجهاز تماماً وقمت بتشغيله مرة أخرى رجع لبرهة ثم توقف , وهكذا ...

    هل يمكن تصليحه ؟ أو خلاص أرميه في أقرب قمامة ؟ علماً أن الضمان انتهى صار له أكثر من سنتين .

    شاكر لكم .





    Samir Al-Qaseer غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل الغطاء القماشى يغطى فتحات التهوية للرايتر ؟ هذه الاجهزة تحتاج للتهوية لان حرارتها تزداد اثناء عملها، يمكن باول عمر الجهاز تكون تاثيرات الحرارة قليلة ولكن مع تقدم الجهاز بالعمر فان اى زيادة بالحرارة قد تؤدى لتوقفه عن العمل.





    __________________
    حياكم الله بموقعكم

    http://www.arabhardware.com
    الوليد غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المشاركات
    697


    سبحان الله ... والله أول مرة أعلم أن الجهاز يحتاج إلى تهوية

    الغطاء كان يغطي نعم , لكن الغطاء فيه أصلا فتحات , فهو منسوج بأشكال وفيها ثقوب لكنها صغيرة نسبياً ... يعني هل بسبب عدم التهوية حصل ما حصل ؟
    عموماً بداية تعطله كانت كما ذكرت في موضوعي أن الناسخ فتح فجأة تلقائياً فقابله الغطاء القماشي ومنعه من إكمال الفتح فتوقف عن استكمال الفتح , من هذه اللحظة صارت به مشاكل , حتى إنني الآن فصلت الكابلات عنه من الداخل لأنه أحياناً عند إعادة التشغيل يتسبب في بطء بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر بسبب أن البوت يبحث عنه ولا يجده .

    طيب هل من حل أم على حاله هذا يستحق الرمي ؟

    شاكر لك أستاذي الكريم على تفاعلك مع المساكين مثلي .





    Samir Al-Qaseer غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    بسم الله الرحمن الرحيم

    كل جهاز يحتاج الى التهوية اخى، ضع يدك الان على غطاء الشاشة التى امامك لتعرف حجم الحرارة التى تنتج عنها، تخيل ماذا سيحصل ان وضعت غطاء على الفتحات الموجودة بخلف الشاشة ومنعت هذه الحرارة من الخروج؟

    بالنسبة للرايتر الموجود عندك، جرب بازالة الغطاء القماشى وجرب الجهاز، اذا انحلت المشكلة نكون عرفنا العلة وان لازالت المشكلة موجودة فهذا معناه ان المشكلة ربما تكون من موقع اخر.

    بالعادة تكون الصينية التى يوضع بها القرص تعمل اما باستخدام شريط مطاطى او قرص مسنن. هناك احتمال ان يكون الشريط المطاطى قد بدا ينشف ويتشقق مما يؤدى الى تراخيه وبالتالى لايقوم بعمله بطريقة صحيحة، او اذا كان قرص مسنن فهناك احتمال كسر احد الاسنان وبالتالى لايمسك الصينية بشكل صحيح. هناك ايضا احتمال تراكم الغبار والاوساخ بداخل الرايتر مما يؤدى لعرقلة الصينية وحتى لدرجة ان يكون الغبار قد غطى عدسة الليزر الموجودة بالرايتر مما يؤدى لعدم تمكنها من قرائة الاقراص.

    بكل الحالات، يجب فتح الرايتر وفحص الاجزاء الداخلية للتاكد من السبب.





    __________________
    حياكم الله بموقعكم

    http://www.arabhardware.com
    الوليد غير متواجد حالياً

  5. #5
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المشاركات
    697


    جزاك الله خير على هذا التوضيح ...

    هو الأمر وما فيه أن الرايتر بعد أن أقفل جهازي تماماً ( أي أفصله عن الكهرباء ) وأعيد تشغيله يشتغل الرايتر مرة أخرى , يبقى لفترة معينة تتفاوت بين الحين والآخر , أحياناً يبقى لمدة 5 ساعات شغال تمام ومافيه أي شيء , وأحياناً ربع ساعة فقط أو أقل ثم يتوقف الرايتر عن أي شيء , وحتى إن الوندوز 2000 يعطيني نافذة تنبيهية بأنه قد تم فصل الرايتر ... عند ذلك لا يستجيب الرايتر إطلاقاً عندما أقوم بالضغط على زر فتح الصينية الخاصة به , لا يستجيب أبداً وكأن الكهرباء مفصولة عنه , أما إذا أردت نسخ اسطوانة مثلاً عندما يكون الرايتر في حالته الطبيعية فإنه ينسخها بصورة سليمة دون أي مشاكل , لكن المشكلة كما ذكرتُ أنه يتوقف عن العمل فجأة ولا يعود إلا بعد إنهاء الكمبيوتر تماماً وفتحه مرة أخرى , لذا أستبعد أن تكون عدسة الليزر مصابة بشيء لأنه ينسخ بصورة طبيعية إذا كان في حالته السليمة .

    طيب لو قمت بفتح الرايتر ورؤية ما بداخله كيف يمكنني معرفة الوضع الطبيعي من الغير طبيعي ؟ بمعنى أنا لا أعرف شيءاً عن محتوى الرايتر الداخلي أصلاً حتى أميز أن بجزء من أجزائه عطل معين , فكيف ستفيدني مسألة فك الرايتر ورؤية ما بداخله ؟

    هل مثلا أقوم بلمس الشريط المطاطي - إن كان يعمل بشريط مطاطي - وأرى إذا كان هذا الشريط متحجراً - يابساً - أم لا ؟ أو أرى إذا كان أحد الأسنان مكسور مثلاً ؟ أو كيف أصنع بالضبط ؟

    وسامحونا .





    Samir Al-Qaseer غير متواجد حالياً

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    1,852


    بسم الله الرحمن الرحيم

    معك حق اخى، كيف ستعرف المشكلة وانت لا تعرف ماهو الوضع الطبيعى

    بهذه الحالة ليس لك الا ان تاخذه لمحل الكترونيات لكى يفحصة ويتاكد من المكونات الداخلية. يمكن ان تكون المشكلة من قطعة لحيم صغيرة تفصل من مكانها عندما تزداد الحرارة او ان احد الشرائح الداخلية عطلانه.

    الامر الاخر الذى يستحق البحث به هو التاكد من عدم وجود مشكلة بنظام التشغيل. لربما هناك تعارض معين بين برنامج المشغل وبرنامج اخر. هل لديك اكثر من برنامج للتعامل مع كتابة الاقراص؟ اذا كان هناك برنامجين يحاولوا التحكم بنفس الوقت بالمشغل فسيتسبب هذا الامر بتوقفه عن العمل حيث انه لايعلم على اى برنامج يرد.





    __________________
    حياكم الله بموقعكم

    http://www.arabhardware.com
    الوليد غير متواجد حالياً

  7. #7
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المشاركات
    697


    جزاك الله خيلر أخي الوليد على الرد ..

    لكن الأمر ليس له علاقة ببرنامج تحكم , المسألة أن الرايتر تنفصل ولا تعود تعمل أصلاً دون أن ألمسه أو أنوي استخدامه أصلاً .. بمعنى أكون أشتغل بشيء على الكمبيوتر فجأة أجد الوندوز أعطاني رسالة مفادها أنه تم فصل الرايتر عن مكانه ... اعتقدت في البداية أن الوندوز 2000 لدي فيه فيروس مثلا هو السبب في تعطيل الرايتر , قمت بفرمتة الجهاز وتركيب وندوز إكس بي , نفس الشيء حصل والجهاز فصل مرة أخرى ..

    لذلك أنا أرى التحليل الأقرب للصواب هو أن هناك شيء ينفصل عند ازدياد درجة الحرارة , لأنه بفصل الكمبيوتر عن الكهرباء وتشغيله مرة أخرى يعود الرايتر لحالته الطبيعية , سابقاً كان الرايتر يدوم لمدة طويلة ثم ينفصل , لكن في الآونة الأخيرة قصرت المدة وصار يفصل ويتعطل فقط بعد 5 إلى 10 دقائق مع ملاحظة أنه يفصل تلقائي دون أن أقةوم باستخدامه في نسخ أي اسطوانة يعني تعطله يتم بطريقة تلقائية دون أن أقترب منه أصلاً أو أحاول فتحه .

    عموماً سأجرب فتحه بنفسي أولاً ثم أرى إن كان هناك أحد له المقدرة على تصليحه لكن إن كانت الأجرة تصل قريباً من رايتر جديد , لا أشتري جديد أفضل لي





    Samir Al-Qaseer غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0