الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لغة برمجه جديده لمواقع الإنترنت

  1. #1


    ( خبر نشر في جريدة الرياض السبت 8-10-1420 في صفحة الإنترنت وأحببت أن أشارككم فيه )

    تم إطلاق إسمXML (Extesible Markup Language)0
    على لغة البرمجه الجديدة للمواقع على الإنترنت وبرغم من ان هذه اللغه لم تطرح في الأسواق بعد الإ أن الحديث عنها وعن مميزاتها ومشاكلها قد بدأت بالفعل وهي شبيهه إلى حد ما بتقنيه CSS أو تقنيه الأوراق المتجاوره إن صح التعبير
    ويتخوف كثير من مطوري المواقع من تلك المشاكل الناتجة من تحويل مواقعهم من HTML إلى XML وذلك للمجهود الضخم للانتقال للتقنيه الجديده كما يتخوف أصحاب المواقع أن يكون من الصعب على زبائنهم زياره تلك المواقع القديمه أو الحديثه ولهذا فقد يكون من المناسب ذكر أن الإصدار الجديد من متصفح ميكروسوفت ونيت سكيب سيكون قادرا على فتح الصفحات من النوع XML ومن أهم مميزات هذه التقنيه الجديده أنها أكثر تخصصيه فمثلا عند زياره المواقع الرياضيه يتم تعريف معظم المصطلحات الرياضيه بين الموقع والمتصفح بحيث لا يحتاج الموقع إلى إجراء تفسير لكل ما يعرضه مثلا تعريف كلمة FIFA في الموقع ولكن الزائر سيرى معنى كلمه فيفا كامله عند التصفح وعند قيام الزائر بزياره لموقع آخر فإن المتصفح سيبدأ العمل مع مصطلحات أخرى تناسب الموقع الجديد وهكذا سيقل حجم تناقل البيانات بين المتصفح والموقع بشكل كبير ولا يتوقف الأمر عند المصطلحات والكلمات بل أيضا كل الموارد الممكنه في الجهاز مثل زياره المواقع الفنيه سيجعل البرامج والأجهزه الخاصه بالصوت والصوره أكثر جاهزيه وأسهل إستخداما

    الجدير بالذكر أنه يتوقع ظهور هذه اللغه في نهايه العام الحالي على أقصى تقدير





    الخبير غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2000
    المشاركات
    36


    ياهووووووووووه ، HTML و من بعدهاXML ليست لغات برمجة أكرر :
    ************** ليست لغات برمجة ******************
    صحيح أن الكلمة الإنجليزية Language تترجم إلى "لغة" عربيا ولكنها ليست لغة برمجة ، إنها طريقة معينة لتصميم الصفحات يعني ضع عنوان الصفحة هنا و ذلك الشكل التوضيحي هناك و أكتب هذه الكلمة بالخط الفلاني و أكتب الأخرى بالخط العريض .... وهكذا .
    أكثر الناس لا يصمم الصفحات يدويا و لكنه يستخدم برامج جاهزة مثل Front Page لتصميمها والتي تساعدك على تكبير أو تصغير الخط أو إدخال شكل توضيحي (صورة ) في داخل الصفحة التي تصممهابضغطة زر دون أن تكتب الرمز الحقيقي الذي يؤدي تلك المهمة .






    xeerh غير متواجد حالياً

  3. #3


    مشكور أخوي على التصحيح واتمنى إن كان عندك معلومات أخرى إنك تفيدنابها
    وشكرا






    الخبير غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2000
    المشاركات
    36


    ياهلا بالخبير
    لا أتوقع منك أنك تريد شرح لهذه "اللغة" كلها .. ولكن هذه بعض ميزاتها :
    1- لغةXML هي لغة موسعه (Generalized) من اللغة الحالية (HTML) . يعني أن اللغة الحالية هي حالة خاصة من تلك اللغة .
    2- هذه "اللغة" تتيح لك تعريف رموزك (Tags) الخاصة بينما تأتي اللغة الحالية برموز معدة مسبقا لا يمكنك إضافة المزيد من الرموز إليها .
    3- كما هو الوضع الحالي مع اللغة الحاليه ، التي لا يعرفها البعض ولكنهم بالرغم من ذلك يستطيعون تصميم الصفحات بواسطتها بإستخدام برامج جاهزه (مثل Front Page). أتوقع أن تدعم الإصدارات الجديده من مثل هذه البرامج "اللغة" الجديده لتعطيك إمكانية حفظ الصفحات بواسطتها .

    إذا كنت الأن تصمم صفحات HTML يدويافإن قراءة كتاب حول XML يعد أمرا ضروريا لتستمر مع "اللغة" الجديده. أما إذا كنت تصمم الصفحات بإستخدام البرامج الجاهزة فما عليك إلا إنتظار الإصدارات الجديده من تلك البرامج .






    xeerh غير متواجد حالياً

  5. #5


    مشكور أخوي ما قصرت واتمنى إن الجميع إستفاد

    ------------------
    البريد الإلكتروني lonly200@yahoo.com






    الخبير غير متواجد حالياً

  6. #6


    بصراحة لم أقرأ الموضوع إلا متأخرا ولكني وضعت سؤال في أحد المنتديات في نهاية شهر رمضان عن لغة XML وكانت الاجابات كالتالي

    ------------------
    في هذا الموقع ستجد معلومات كاملة عن لغة XML : http://www.ucc.ie/xml/

    ----------------------

    هي بكل بساطة قاتلة لغة HTML !
    يعني ستحل بديلة عنها أو ستشاركها بقوة ! وحسب علمي فهي لغة تعتبر حديثة .

    وانتظر المستقبل الغامض في عالم الكمبيوتر

    ---------------------

    إذا كنت تعرف لغة HTML فسيسهل عليك فهم لغة XML ..
    تشير HTML إلى HyperText Markup Language أو لغة ترميز النصوص المتشعبة وأما XML فيشير إلى eXtendable Markup Language لغة الترميو القابلة للتوسع ، وكما يدل الإسم على مسماه ، فلغة XML عبارة عن لغة غير محدودة القواعد ، فهي لا تحتوي واصفات محددة مثل لغة HTML حيث تستخدم مثلا الواصفة Anchor بالشكل التالي ..

    <a href="http://mubarmej.hypermart.net">mubarmej</a>

    في السطر السابق من المعروف أن هنالك واصفة في لغة HTML رمزها a وعند استخدامها سيقوم المتصفح بترجمتها آليا إلى وصلة تشعيبية تقود إلى العنوان الذي حددته في الخاصية href ، أما في لغة XML فإن الشفرة السابقة لوحدها لا تعني أي شيء ، ولن تقوم بأكثر من عرض كلمة mubarmej دون أن تكون وصلة أو أي شيء ..
    فلغة XML تحتاج إلى ملفات مرافقة تقوم بتعريف الواصفات وميزة كل منها ، وهي مفيدة جدا وكما قال الأخوة هي مستقبل الويب بل ومستقبل عالم الطباعة والنشر .. ولتعرف كيف تفيد هذه الميزة سأضرب لك مثلا .. إذا كنت تريد عمل موقع لبيع الكتب توجد عدة أنواع من المعلومات التي توفرها في صفحة الكتاب مثل إسم الكتاب، إسم المؤلف، قيمة الكتاب، الناشر، الموزع، عدد الصفحات، نوع الغلاف، ... الخ ، وتريد أن تظهر إسم الكتاب بحجم 5 ولون أزرق وخط Arial - مثلا - ، وأن يكون السعر بلون أحمر، وال .. وهكذا ، كل ما عليك فعله هو عمل ملف يحدد نوع كل واصفة Tag ومواصفاتها فيمكنك حينها إنشاء واصفات جديدة من اختراعك مثل <book> أو أي شيء .. لا أريد الإطالة فالموضوع كبير ومتشعب ...
    وللعلم فقد اعتمدت مايكروسوفت هذه اللغة في جميع ملفات برامج مجموعة Office 2000 .. وتوفرمايكروسوفت دعما أوليا لهذه اللغة ، وتعد نتسكيب بتوفير الدعم لهذه اللغة مع الإصدارة القادمة والشهير من نتسكيب 5.0 التي يجري العمل عليها الآن في مشروع Mozilla .. ولكن لا يوجد إلا الآن - حسب علمي - برنامج يوفر دعما كاملا للغة XML .. وللحديث بقية !

    ------------------
    أن التقنيات ليس ثابتة أو منتهية والتلميذ الذي يتعلم مجموعة من المهارات الميكانيكية فقط سرعان مايجد نفسه متخلفا في عالم متغير أما الشخص الذي يتعلم الأساسيات وطرق الإبداع الفكري فإنه يستطيع أن ينمو ويساير الزمن








    حمودومحيميد غير متواجد حالياً

  7. #7


    شكرا أخي حمود

    ------------------
    البريد الإلكتروني lonly200@yahoo.com








    الخبير غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0