الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: عيدنا أهل الإسلام

  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    1,779

    عيدنا أهل الإسلام



    تقبل الله منا ومنكم ومن المسلمين، وجعل الله أفرحنا بالعيد موصولة أبداً بالنصر والتوفيق للمسلمين، والخذلان والخيبة لأعدائهم.

    هنيئا لك العيد الذي أنت عيده * * * وعيد لمن سمى وضحى وعيدا

    فلنفرح رغم أنف المصائب المدلهمة، والكوارث المحدقة، والجراح النازفة، فهذا هو التحدي .

    فالعيد جزء من نظام الأمة الرباني، يصل ماضيها بحاضرها، وقريبها ببعيدها، ويربي ناشئتها على الانتماء الحق لها، ويربط أفراحها بشرائع دينها، التي هي معراجها إلى الكمال والقوة والانتصار.

    وليس بحسن أن تجور عليه المتغيرات؛ فينسى الناس كونه عيداً ليتحول عندهم إلى مناحة...

    إن النفس البشرية تكل وتمل، وتتعب وتنصب، وتحتاج للاستجمام؛ لتعود لعملها بنشاط وحيوية.

    للمسلمين عيدان، هما: عيد الفطر وعيد الأضحى، وقد شرعهما الله – تعالى - لأهل الإسلام، وألغى كل الأعياد الجاهلية التي كان الناس يفرحون ويحتفلون بها، وهما من الشعائر العظام التي يحسن إظهارها والسرور بها وإقامة شعائرها وأن لا يقام في بلاد الإسلام غيرها من الأعياد كأعياد النصارى واليهود، وأعياد المجوس كعيد النيروز وعيد المهرجان أو عيد الكرسمس، أو غيرها من أعياد الجاهلية القديمة أو الحديثة؛ فإن ذلك كله مخالف لشعائر الإسلام ومنابذ لسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

    العيد من شعائر الإسلام الظاهرة المعلنة، بل أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بها حتى النساء، قالت أم عطية - رضي الله عنها - في الحديث المتفق عليه: "أمرنا النبي - صلى الله عليه وسلم - أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور (أي: الفتيات الأبكار غير المتزوجات)، وأمرَ الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين" فحتى الحائض تخرج للعيد، وتشهد الصلاة، ولكنها تعتزل الناس، وتكبر بتكبيرهم وتذكر بذكرهم، كما جاء في أحاديث صحاح، والقول إن صلاة العيد فرض على الأعيان لأنها من شعائر الإسلام الظاهرة قول مشهور قوي؛ بل ربما يُرخص للإنسان بترك الجمعة ولا يرخص له بترك العيد، في أحيان وأحوال خاصة، كما ذكر ذلك الإمام ابن تيمية؛ لأن الجمعة تتكرر في الأسبوع، أما العيد فلا يتكرر في السنة إلا مرتين، وإذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرَ العواتق وذوات الخدور أن يخرجن؛ فما بالك بالرجال الأقوياء الأشداء فهم أولى أن يؤمروا بذلك.

    ويسن التكبير في عيد الفطر وهو تكبير مطلق قولاً واحداً لقوله تعالى: ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ).

    وأما عيد الأضحى؛ فمنهم من قسمه إلى مطلق ومقيد، واختلفوا في ذلك اختلافاً كثيراً، والذي يظهر لي أن التكبير فيه أيضا مطلق؛ لعدم وجود نص مرفوع جازم، وإنما هي عمومات لقوله تعالى: " واذكروا الله في أيام معدودات " وحديث الرسول- صلى الله عليه وسلم - " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل ]أخرجه مسلم (1141)[ وهو اختيار الإمام البخاري.

    يقول الحافظ ابن حجر في الفتح (2/462) : "وفيه اختلاف من العلماء في مواضع؛ فمنهم من قصر التكبير على أعقاب الصلوات، ومنهم من خص ذلك بالمكتوبات دون النوافل، ومنهم من خصه بالرجال دون النساء وبالجماعة دون المنفرد، وبالمؤداة دون المقضية، وبالمقيم دون المسافر، وبساكن المصر دون القرية، وظاهر اختيار البخاري شمول ذلك للجميع، والآثار التي ذكرها تساعده " أ. هـ

    وعلى هذا؛ فالأقرب أن التكبير في العشر، عشر ذي الحجة، وأيام التشريق هو تكبير مطلق لا يتحدد بوقت دون وقت والله أعلم، ولا بأس بالتكبير في أدبار الصلوات والأمر في ذلك واسع، فقد ثبت في السنة أنه يستحب للمصلي أن يكبر في أدبار الصلوات المكتوبات مطلقاً كما في حديث ابن عباس في البخاري وغيره ، وبوب عليه النسائي .

    والمقصود ذكر الله تعالى وتكبيره (ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).

    ولا ينقضي عجب المرء من غفلة كثير من المسلمين عن قيم العيد ومراميه، وآثاره في النفس والسلوك والحياة.

    فالعيد رحمة ومودة وفرح!

    العيد صلة وبر وعتق من قيود النفس الشحيحة!

    العيد سعادة الغني بالبذل والعطاء.

    العيد فرح الفقير بسد عوزه، وتحقق أمنياته الصغيرة!

    العيد فرصة لتتصافى النفوس!

    وفرصة لتتصافح القلوب!

    وفرصة لالتئام الشمل، وبعث قديم الود، وتوثيقه!

    العيد فرصة لتجديد ميثاق الإخاء الإسلامي بين أولياء الله وحزبه من أهل لا إله إلا الله، تعاوناً على البر والتقوى، وتواصياً بالحق والصبر ونصرة للظالم والمظلوم، فلن يذوق طعم الفرح بالعيد قلب تأكله الأحقاد أو ضمير يسكنه الغش أو نفس يتلبسها الهوى.

    وجرعة يبتلعها المرء من غيظ عابر خير من معركة يخوضها مع جليسه أو صاحبه أو قريبه توغر صدره وتشحن قلبه، وتنقض عرى المودة والصلة، معركة لا تقرب من جنة ولا تباعد من نار، ولا تدل على هدى، ولا تصد عن ردى، ولكن أين المعتبر ؟

    العيد مظهر من مظاهر تلاحم الأمة ووحدتها، وسبب يوثق الصلة، ويزيل الجفوة، ويرسخ الروابط بين الشعوب، ويهيئ لما هو أبعد من ذلك من الاتفاق على المشروعات والبرامج المشتركة في سياساتها واقتصادها وثقافتها.

    أبادلكم التهنئة بالعيد المبارك، جعلها الله لنا ولكم ولكل المسلمين أفراحاً موصولة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

    سلمان بن فهد العودة

    نقلاً من منتديات سوالف للجميع





    __________________

    يونكس غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    502


    عيدك مبارك
    ادري متأخره بس شتقول
    البــــــــــــــــــــــر :funny:


    والله يجزاك الجنه





    __________________
    ---[ كلمتان خفيفتان على اللسان ]---
    ---[ ثقيلتان في الميزان ]---
    ---[ حبيبتان الى الرحمن ]---
    ---[ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ]---
    WaLeeD غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المشاركات
    262


    هلا اخي الغالي يونكس

    الله يجزاك خير ولو أنها متأخرة أكثر





    __________________
    العلم بتعلم وليس بالتمني
    9arab.com غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0