الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: حوارات ( 3 ) : المحترف الحاسوبي ( شهادات ) أم ( إنتاجات ) ؟!!

  1. #1
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    2,697

    حوارات ( 3 ) : المحترف الحاسوبي ( شهادات ) أم ( إنتاجات ) ؟!!



    السلام عليكم ..
    من جديد عدنا لكم هذا الأسبوع بحلقة جديدة من سلسلة حواااااااااااااااااارت معاكسـ .. ..
    هذه المرة ندخل في موضوع نأمل بإذن الله أن يكون فيه تفاعل طيب ومشاركة أكبر كونه يمس ليس فقط المختصين بل فئة عامة من الناس ..
    فالكثير من الناس يقيمون المرء بالشهادات التي يملكها خصوصاً لو كان في أمر تقني .. ويستندون في ذلك أن تعلم هذا الشخص كان منهجياً و الشهادة بمثابة التزكية والإجازة على علمه ..
    في حين يعتبر جنب آخر من الناس هذا نوعاً من التحجير في الأمر وعدم التفقه كثيراً بواقع الحال .. فالشهادات تشترى بأبخص الأثمان .. وبشهادة مجربين فالكثير من الأكاديميين التقنيين ليس لهم خبرات تضاهي غير ذلك من الناس ..
    فهذا الجنب الأخير من الناس يرى أن تقييم المرء خصوصاً في المجال التقني ( مبرمج / مصمم / مهندس / منتج / ... ) يتم عبر قوة إنتاجاته وقدراته ..
    ولا يدخل عامل الشهادة أو حتى العمر في ذلك ..
    لي مداخلة اوسع إن شاءالله لكن بعد أن نقرأ مداخلاتكم ..
    ومعنا أول إتصال من السعودية ..
    السلام عليكم .. تفضل .. أنت على المنتدى مباشرة .. ألوو ..
    ..





    رضا غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    2,047


    لا اخي انا من تونس مش من السعودية

    المحترف الحاسوبي عندي هو من ناحية احترافية و امتيازه في انتجاته لكن عند المؤسسات الحكوميةفهو بالشهادات





    __________________
    -{Only God Can Judge Me}-
    القانون فوق الجميع و الجميع يموت بالجوع
    Dr-dre67 غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المشاركات
    357


    السلام عليكم و رحمة الله ...

    يسعدني ان اسرد لكم تجربه شخصية ..

    تخرجت بتخصص تجاري بحت .. و لكني كنت هاوي للعمل الحاسوبي و في اول تجربه عمل لي كنت اعمل سكرتير و كنت دائما ما احاول ربط الحاسب بعملي و كنت اطمح للعمل في قسم الحاسب الآلي و لكن شهادتي دبلوم تجاري .. حيث انها تمنعني من ممارسه العمل اللذي احبه ..

    و لكن بعد فترة اثبتت اني مفيد في قسم الحاسب الآلي اكثر من السكرتاريه و تم نقلي للعمل في ذلك القسم و بحمد الله تمكنت من تحقيق الكثير من الإنجازات المفيده ، لغاية ما قررت الرحيل لأجرب جهة اخرى و كانت شركه من كبار الشركات السعودية العملاقة ..

    و عملت بها بوظيفه عادية في قسم تكنلوجيا المعلومات ( IT ) إلى ان تدرجت في الوظائف و الرتب حتى وصلت لوظيفة مساعد نظم و معلومات و استلمت المسؤليه الكاملة لقسمي بمنطقة مكة المكرمة و كنت انوب عن مدير القسم في اشياء كثيرة و علمنا سويا على تحقيق نجاحات باهرة من ربط شبكي لجميع اقسام و فروع الشبكة بالمملكة العربية السعودية و مشاريع تجارهـ اكترونيه و تسويق و خدمات اكترونيه و خدمة عملاء حيث اصبحت الشركة تعتمد في عملها اكترونيا اكثر من اي شيء اخر .

    و في النهاية خضعت لتجربة ثالثه فكانت وظيفه مبرمج في قطاع آخر و الحمد لله تدرجت في السلم الوظيفي إلى هذا الحين حيث انه مقرر ان اتولى رئاسة مركز الحاسب الآلي

    و كل هذه النجاحات تمت بحمد الله و بعيداً عن اي شهادة مطلوبه
    حيث انني لم ادخل معهدا للحاسب و لم التقى علومه من غير الانترنت و المكتبات


    تحياتي ،،





    __________________
    أكبر تجمع ادبي ثقافي عربي في عالم الإنترنت
    HTTP://WWW.AWRAG.COM
    Only dream غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المشاركات
    749


    يالله ما نردها في خاطرك واحد من السعودية :P

    الصراحة في نظري المحترف في مجال معين هو الشخص اللي له القدرة على الابداع في مجاله حتى مع عدم وجود اي شهاده في تخصصه هذا.

    لكن بعض الناس ما ينظر للشخص على انه محترف او غير محترف ينظر وش معه شهادة ...

    حتى لو لم تكن لديه خبرة في مجاله واغلب الناس تاخذ براي اللي معه شهاده لكن الكلام اللي راح يقوله كلام نظري كله دراسه لو تسأله عن التجارب قال ما عندي تجارب ...

    لكن المحترفين تكون خبرته و كلامه عملي كله مافيه اي مجال للكلام النظري ...

    وأكبر مثال شيابنا الله يحفظهم
    تلقاه اذا تكلم في امور الحياة يتكلم من واقع تجربه وهو ما معه شهاده في الحياة انه عاش في هالحياة ودرس في مدرسة الحياة وتخرج بنسبة 90% من مدارسها.
    كل كلامه عن تجارب شخصية....

    وقريت مرة في موضوع في جريدة الرياض للكاتب فهد الاحمدي
    يقول "اجلس مع خبير لفترة نص ساعة او ساعة أحسن لي من أقرا كل مجلداته "
    لانه داري انه راح يسرد لك "الزبدة" الي طلع بها من مجال عمله

    وبس





    __________________
    www.fmlog.com
    المحارب غير متواجد حالياً

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المشاركات
    76


    فيه نقطة مهمة احب انوه لها من خلال هذا الحوار اللطيف

    هي انه المقياس في اعين اغلب الناس هو الشهادة

    لذلك فالشهادة مهمة جدا خاصه اذا كانت من

    جهه معتمده كجامعه او وكيل دورات معتمد

    تحياتي ولي عودة





    __________________
    التخطيط الفاشل .. تخطيط للفشل
    أبو جاري غير متواجد حالياً

  6. #6
    مـراقـب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المشاركات
    4,264


    عالمنا اليوم يا أخوان هو عالم يؤمن ويعمل بمبدأ التخصص في المجال ... فعلى سبيل المثال لايمكن ان تجدون في هذه الأيام مدرس يدرس تدريس عام لكل المواد وكذلك في مجال الطب فهناك الإختصاص في المجال لذلك اطلق عليه تسمية مدرس رياضايات أو مدرس لغة عربية ...الخ وكذلك الطبيب استشاري أذن وحنجرة أو طبيب استشاري أمراض جلدية ... وقس على هذا باقي الوظائف .

    فبالله عليكم ماذا تقولون للشخص الذي يقول بتهميش التخصصات العلمية .... فأنتم على سبيل المثال :
    كيف تذهبون الى طبيب وأنتم تعرفون انه لم يحصل على شهادة تؤهله لعلاج مرضكم لا سمح الله ... أو تذهبون أولادكم الى مدرسة يعمل بها مدرسين لا يحملون مؤهلات علمية للتدريس .. وكذلك البيوت التي تسكنون بها .. كيف تطمئنون بأن بنائها سليم وحسب الشروط والمواصفات من غير شخص مؤهل وكفء علميا قاام بالإشراف عليها

    يا إخوان هذه أمثلة واقعية تجدونها كل يوم وترونها أمام اعينكم ... فهل تشككون بأن حملة الشهادات هامشيين في أعمالهم وتخصصاتهم ... كيف ؟؟؟؟؟ ومن يقول بذلك اليوم ؟؟؟؟ هل نغلق الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة .... بحجة أن فلان من الناس له رؤيا متشائمة من التخصص العلمي ولا يؤمن به

    هذه الوظائف يا سادة لم تأتي من فراغ انما هناك مدارس وجامعات وكليات ومعاهد محترمة ومعترف بها دوليا وعالميا تخرج هذه الكفاءات لتعمل وفق تخصصاتها المختلفة .


    بالنسبة للشهادة وبيعها وشرائها ترى هذا غير صحيح في شهادات دولية معترف بها وفي شهادات تشتريها وتنقعها وتشرب مايها ( في جامعات تبيع الشهادات وهي معروفة عند بعض الدول)

    اما الإخوان الذين ذكروا وقالو انهم حصلوا على مراتب عليا في السلم الوظيفي من دون شهادات علمية مؤهلة لهذه المناصب فهذا المر العجيب والله - معلوم ان وزارات الدولة لا تتعامل الا بالشهادات العلمية المؤهلة ... لذلك وجدت المسميات الوظيفية مساعد مهندس ومهندس ومشرف اداري كاتب ...الى فراش أو مراسل وهذه الوظائف من المعروف انها تعطى للذين لا يحملون شهادات فكيف بالله عليكم تصدقون ان يوكل الى فراش عمل مساعد مدير أو ان يصل الى اعلى الهرم الوظيفي في الوزارة ----- ولكن يمكن تخطي كل هذا عن طريق قوة الواسطة وهذه الحالة من الحالات الشواذ أو عن طريق الشركات الأهلية عن طريق امتلاكه للحصة الكبرى في أسهم تلك الشركات

    أما بالنسبة لوجود مبرمجين من غير شهادات قد يوجد منهم الكثير ولكنهم غير موثوق فيهم من ناحية الإخراج ومن ناحية الأمان ومن ناحية الكتابة الصحيحة ومن نواحي عديدة مثل الإجازة العلمية

    أنا أقول لكل شخص يحاول ان يعمل من نفسه مبرمج من غير شهادة فهو يلحق شي اسمه سراب لأن هذا لن يفيده بتاتا فلايمكن توظيفه في مجال برمجي
    يفيده في شيء واحد هو تعلم مهارة وهواية جديدة وتعلم برمجة تفيده هو شخصيا وقد تفيد غيره اذا نشرها للناس

    واخيرا ... مسألة القناعات لا تناقش ... وأنا أعلم أنه سوف يدافع كل شخص عن قناعته مهما كانت ولكن يظل الواقع شيء آخر .... فواقعنا اليوم واقع عصري بكل معنى الكلمة ولا يتعامل الا مع الشهادات والتخصصات العلمية





    __________________
    لاَ اِلَهَ اِلاَّ اَنْتَ سُبْحَانَكَ اِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
    Fuga غير متواجد حالياً

  7. #7
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    المشاركات
    2,029


    دعوني أذكر لكم قصتين، الأولى حدثت هنا في الإمارات، أخبرني أحدهم قائلاً: أحد المسؤولين في وزارة الأوقاف قال أمامه بعد نقاش عن التوظيف والشهادات: لو أتاني الإمام الشافعي بدون شهادة فلن أوظفه!!

    قصة أخرى قرأتها في صحيفة الخليج كما أتذكر، طبيب جراح محترف، قضى 8 أو 10 سنوات في أحد المستشفيات وقد كانت جميع عملياته الجراحية ناجحة وهو على مستوى عال من المعرفة والخبرة، اكتشف المستشفى أخيراً أنه لا يحمل أي شهادة فقام بمقاضاته!

    الخبرة العملية التي تعززها الشهادة هي الوسط والأفضل، والشهادة بدون خبرة أو الخبرة بدون شهادة وضعان لا ينفعان الإنسان في حياته، فالمؤسسات تطلب الشهادة وتريد الخبرة لكنها لا تثق في الخبرة دون شهادة.

    وإن جئنا لعنوان الموضوع الذي يقول (شهادات أم إنتاجات) فأقول الإنتاج مهم وإن عزز بشهادة فهو أفضل والشهادة بدون إنتاج هي مجرد ورقة قد يستغلها صاحبها في كسب رزقه بغش الناس.

    أما المبرمجين بدون شهادات فأعتقد أن عالم البرامج الحرة يثبت أن هناك الكثير من المبرمجين غير الحاصلين على شهادات يفوقون أقرانهم ممن حصلوا على شهادات، ولا يثبت هذا أنهم هم الأفضل ولا يثبت هذا أن المبرمجين الحاصلين على شهادات أقل خبرة من غيرهم، فقط أقول هذا لأذكر الجميع أن الأمور نسبية ولا توجد حقائق مطلقة.





    سردال غير متواجد حالياً

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المشاركات
    20


    وعليكم السلام

    ياخوان لنحلل العنوان اولا ونحصر الموضوع ولا نعممه على جميع المجالات

    المحترف الحاسوبي ( شهادات ) أم ( إنتاجات )

    الاخ رضا يقول المحترف << لنفهم معنى محترف اولا .. فالاحتراف يعني ( امتهان الشيء ) اي ماخوذ من حرفه ولااااااااااااا يعني الابداع او الاتقان ابدا فهناك محتروفون مبدعون ومحترفون الله بالخير ما يفقهون تحه من بحه

    نقطه اخرى في الموضوع الاخ رضا حدد الحرفه في تخصص معين وهو الحاسوب .. اذا ليكون النقاش بمنطقيه وواقعيه

    جميع فروع تخصص الحاسوب تعتمد بنسبه كبيره على الممارسه والتجربه والتحليل والربط الى ان يتم التوصل الى النتيجه
    نعم هناك نظريات <<< لنركز نظريات وهي نتاج التحليل والربط وهناك قواااعد <<< وهي نتاج التجربه يعني مؤكده لو رتبنا اولويات المعادله السابقه لنجد بان القاعد تسبق النظريه اي التجربه ( الخبره ) ثم تربط هذه التجارب وتحلل لتشكل النتيجه النهائيه وهي ( ما يتم تدريسه ) = علوم الحاسب هي دراسه التجربه او بمعنى اخر علوم الحاسب عمليه وليست نظرية فقط


    لنأتي الى الابداع فالابداع غير مقيد بشهاده او سن ابدا هناك موهوبون احترفوا مجالات كثيره لا يحملون اي شهادات دراسيه ولكن ادواتهم هي الخبره والتجربة وابدعوا فيها فالابداع موهبه

    مكتشف الذره فااااااااااااااااااشل دراسيا ... ولكنه اكتشف الذره <<< هذا الفشل والا فلا





    __________________
    ـأتيليهـ
    www.atelieh.com
    MSN: www @ atelieh.com
    atelieh غير متواجد حالياً

  9. #9
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    746


    موقف طريف مع محترفD:
    في العام الماضي أتانا في المدرسة مدرس حاسب جديد من أحد الدول العربية أول مادخل جلس يتكلم عن لغات البرمجة ويتفلسف على الطلاب ثم قال من منكم يعرف لغة برمجة رفعت يدي وقلت انا اعرف لغة php قال انا اول مرة اسمع في هذي اللغة وحسبني استهبل عليه:funny:





    aldosari غير متواجد حالياً

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    212


    شف بتكلم عن نفسي وعن الي انا اشوفه

    كوني اني بعد شهرين باذن الله بصير على قولتهم بس مهندس

    انا هندسه كهربائيه والحين قاعد اطبق بشركة الكهرباء بالسعوديه

    بقولك الحقيقه وربي اني انا وزملائي برحه وما استفدناء من الشهاده شي

    ما اقول بس بسكت لين يوظفوني هذا اذا حصلنا وظيفه





    الصرقعة غير متواجد حالياً

  11. #11
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    2,697


    شكراً لكل من شارك وعقب ولو أني كنت أفضل أن لا يهمش الموضوع وينقل لمنتدى ( مسكون ) ما يدخله إلا قليل ..
    هدى الله المشرف اللي نقله ..

    وكرأي شخصي لي أعتقد أن عدد من الشركات أصبحت تهتم بمدى الإنتاجية والخبرة أكثر من الشهادة ..
    فأعرف شخصاً لا يحمل مؤهلاً جامعياً بل ومؤهله الثانوي ( تعبان ) لكن رغم ذلك عرضت عليه وظائف بشركات كبرى برواتب تفوق رواتب المتخرج الجامعي ..
    ونفس هذا الشخص كانت إدارة مدرسته سابقاً تكلفه بتعليم الطلاب مادة الحاسب الآلي في أيام غياب المدرس الأصلي ..
    لكن رغم ذلك كله فهذا الزمن لابد من الشهادات ولو على سبيل الإحتياط ..





    رضا غير متواجد حالياً

  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    268
    باك غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0