بداية أود أن أعبر عن فائق الشكر والإمتنان لأسرة وإدارة منتدى سوالف سوفت، فقد كانت مفاجئة لي أن أرى مشاركتي التي نشرتها قبل 5 أعوام تقريبا عن إطلاق الإصدار الرابع من مكتبة PHP واللغة العربية لا تزال موضوع مثبت على رأس قائمة المشاركات في قسم لغة PHP، بصراحة أشعرني ذلك بكثير من الغبطة والسعادة وأتمنى أن أكون بحق أهلا لمثل هكذا تكريم وعرفان.

بالعودة إلى موضوع هذه المشاركة الأساسي، فقد تم إطلاق الإصدار 5.0 من مكتبة PHP واللغة العربية بعد طول انتظار، وفيه قمنا بإعادة هيكلة جذرية للمكتبة مع المحافظة قدر الإمكان على طريقة عمل وظائفها، وكان هدفنا الرئيس في ذلك هو مواكبة ما استجد من تغييرات في عالم لغة PHP من جهة، إضافة إلى تبسيط البنية وتحسين الأداء حتى نكون قادرين على إضافة المزيد بسهولة ويسر في المستقبل القريب.

ما قمنا به في هذا الإصدار بشكل أساسي هو إعادة بناء كامل المكتبة لتكون جميع شيفراتها البرمجية موجودة في ملف واحد ضمن كلاس واحد، وذلك للتخلص من العديد من الوظائف المكررة والتي كان يصعب في السابق إدارتها وتعديلها بشكل متزامن بطريقة تضمن تكاملية المكتبة وتوحيد طرائقها. قمنا كذلك بنقل إستضافة الشيفرة المصدرية من موقع SourceForge إلى موقع GitHub الذي يتيح مرونة أكبر وميزات أفضل كما لا يخفى على أحد في هذه الأيام.

إن الشيفرة المصدرية لمكتبة PHP وللغة العربية أصبحت متوافقة مع كافة إصدارات لغة PHP بدءا من الإصدار 5.3 وانتهاءا بالإصدار الأخير 7.4، حيث كان لابد من التخلي عن دعم الإصدارات الأسبق مثل 5.2 وما قبلها. كذلك فإن شيفرة المحارف المعتمدة للغة العربية ضمن المكتبة أصبحت الآن UTF-8 حيث زالت الضرورة للتعامل مع شيفرات محارف مختلفة من قبيل Windows-1256 التي كانت هي الشائعة قبل 10 سنوات من الآن، لكن التطور أخذ مجراه الطبيعي وساعدنا على تخفيف مستوى التعقيد الذي كنا مضطرين للتعامل معه سابقا للتحويل ما بين شيفرات المحارف المختلف، على كل حال هذه مجرد وجهة نظر نراها صائبة حاليا، لكن إن كان للمطورين الذين يستخدمون هذه المكتبة وجهة نظر أخرى تدعمها حاجات واستخدامات حقيقية، فحينها يمكننا إعادة النظر في ذلك، لذا لا تبخلوا علينا بآرائكم واقتراحاتكم.

لقد اغتنمنا فرصة إعادة بناء الشيفرة المصدرية بالكامل حتى نقوم بتطبيق أعلى معايير الجودة المتعارف عليها في هذا المجال، حيث أصبحت شيفرتنا البرمجية متوافقة تماما مع كل من معياري PSR-1 وكذلك PSR-12، هذا إضافة إلى دعم إمكانية تضمينها عن طريق Composer وإتاحة المكتبة من خلال موقع Packagist هذا عدى عن توفرها أصلا بصيغة Phar أو بالطريقة التقليدية لتنزيلها كملف مضغوط.

في الختام قمنا بإضافة دليل مبسط يشرح للمطورين كيفية الانتقال إلى اعتماد الإصدار الجديد وما هي التغييرات التي هم بحاجة إلى القيام بها، يمكنكم الإطلاع على هذا الدليل من خلال هذا الرابط، كما يمكنكم الإطلاع على سجل التغييرات كاملا من خلال هذا الرابط. أرجو من الله تعالى أن أكون قد وفقت إلى تقديم إضافة جديدة ومفيدة لمجتمع مطوري المواقع العربية بلغة PHP، أرجو أن لا تبخلوا علينا بنصائحكم ومساهماتكم التي تستطيعون إرسالها مباشرة إلى هنا، كما يمكنكم متابعتي على تويتر لتكونوا مطلعين على كل جديد يخص المكتبة أو سواها من الأخبار التقنية التي أجدها مفيدة فأقوم بإعادة نشرها.

مع أطيب الأماني
أخوكم خالد الشمعة