كثيرون هم من حاولوا التصدي لاي فون ثري جي و هزيمته. لكن بإمكاننا القول أن جميعهم فشلوا حتى هذه اللحظة. لكن هل سيبقى الحال كما هو عليه؟ هل سيبقى اي فون مسيطراً حتى نهاية هذا العام؟ ربما لا، خاصة بعدما اطلقت نوكيا الجوال التحفة نوكيا 5800 اكسبرس ميوزيك. إن هذا الجوال يتمتع بمواصفات تجعله منافساً حقيقياً و قوياً للاي فون.


في هذا الموضوع ستجعل من نوكيا 5800 قاهر اي فون الحقيقي. وربما بعد قراءتك هذا الموضوع ستفكر جدياً بالتخلص من اي فونك و إستبداله بنوكيا 5800. دعونا نستكشف



-1-
الذاكرة:
نوكيا 5800 يأتي مع ذاكرة داخلية 81 ميجا بايت بالإضافة إلى قارئ ذاكرة microSD حتى 16 جيجا بايت.لكن يأتي اي فون بسعة 8 جيجا بايت و 16 جيجا بايت و لا يمكن زيادة هذه السعة أبداً. لا يوجد قارئ ذاكرة في اي فون. و هذا ينطبق أيضاً على ثري جي و تو جي اي فون.

-2-
خيارات إدخال النصوص و ستيلوس:
لطباعة نص معين يمكنك إستغلال عدة خيارات في نوكيا 5800 اكسبرس ميوزيك. هناك الكتابة باليد عن طريق ستيلوس stylus، و كيبورد QWERTY صغير تخيلي يظهر على الشاشة، و كيبورد QWERTY كبير مع لوحات أرقام يظهر على الشاشة. يجب التنويه هنا أن كيبورد QWERTY في نوكيا اكسبرس ميوزيك يمكن أن يظهر بشكل عرضي landscape.على الجانب الآخر اي فون حيث ليس هناك ستيلوس stylus. مع أنه يمكن اضافته كإكسسوار. و ليس هناك كيبورد QWERTY بعرض الشاشة.

-3-
السعر
نوكيا اكسبرس ميوزيك 5800 هو جوال ثري جي بسعر فعلاً مغري. إن سعر نوكيا 5800 يبلغ حوالي 390 دولار أمريكي بعد الضرائب. لكن عند مقارنته باي فون، فإن سعر اي فون ثري جي 8 جيجا بايت يبلغ من 600 إلى 700 دولار أمريكي. هنا نرى أن الفرق واضح جداً.

-4-
مشغل أدوبي فلاش:
ليس سراً أن شركة أدوبي تعمل على تطوير مشغل فلاش للآي فون. هذا يعني أن على مستخدمي اي فون الإنتظار.
أما مستخدمي نوكيا 5800 فلا داعي للإنتظار أبداً. فجوال نوكيا اكسبرس ميوزيك يدعم فلاش بكل ثقة. نحن نعلم أن الكثير من مواقع الإنترنت تحتوي على فلاش في دخلها. هذا يعني أن مستخدمي اي فون لا يحققون تجربة مثالية في تصفح الإنترنت. و هذا يعني الحقيقة المخيفة أنك لن تستطيع مشاهدة جميع مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب باستخدام اي فون.

-5-
الرسائل النصية:
على عكس الاي فون الذي يمنع المستخدم من تحويل الرسائل النصية أو رسائل الملتميديا. فإن نوكيا 5800 يتيح منتهى الحرية للمستخدم في وظائف الرسائل. يمكنك أن تقوم بإرسال الرسائل النصية و أن تشطبها و يدعم نوكيا 5800 رسائل MMS، و يبلغ حجم الرسالة النصية المسموح به حتى 600 كيلو بايت. ويقوم نوكيا 5800 كذلك بتحجيم رسائل الصور تلقائياً.
أما في الآي فون، يمكن فقط إرسال رسائل نصية و لا يمكن إرسال الرسائل لأكثر من شخص في نفس الوقت. كذلك لا يمكن طلب الأرقام عن طريق الصوت كما هو الحال في معظم جوالات نوكيا.

-6-
ستيريو بلوتوث
يمكن وصل نوكيا 5800 اكسبرس ميوزيك مع سماعات ستيريو بلوتوث. طبعاً اي فون لا يستطيع فعل ذلك
و يدعم جوال نوكيا بلوتوث 2.0 مع تقنية A2DP. تعطي تقنية A2DP جودة صوت عالية لسماعات بلوتوث. للأسف، فإن اي فون لا يدعم هذه التقنية. كذلك لا يدعم ايفون مشاركة الصور و ملفات mp3 و الفيديو عبر بلوتوث.

-7-
البطارية
لم تعط أبل المرونة لمستخدميها حتى في إمكانية إستبدال البطارية. فقد اختلقت عذراً أن تزويد بطارية قابلة للإستبدال سيزيد من وزن اي فون. من يصدق ذلك؟
طبعاً العكس صحيح لنوكيا اكسبرس ميوزيك 5800. حيث يمكنك تبديل البطارية بكل سهولة. يمكن كذلك الحديث بجوال نوكيا لمدة 5 ساعات بتقنية ثري جي و 9 ساعات متواصلة بتقنية GSM. و يبلغ وقت الإنتظار ستندبي 17 يوم.
يمكن لمستخدم اي فون التحدث لمدة 300 دقيقة باستخدام ثري جي و 600 دقيقة باستخدام 2G. و يبلغ وقت الإنتظار 300 ساعة فقط.

-8-
موسيقى مجانية:
مع نوكيا 5800, و إبتداءً من عام 2009 سيصبح ممكناً لمستخدمي جوال نوكيا 5800 أن يتمتعوا بإشتراك مجاني لمدة عام كامل بخدمات نوكيا الجديدة Comes With Music أو بالعربية خدمة "يأتي مع موسيقى"
يأتي نوكيا 5800 عند شرائه محملاً بالموسيقى بأكثر من 1000 أغنية جاهزة. لكن بالنسبة لاي فون، فيمكن تنزيل أغاني من من خلال iTunes لكن لاشيء مجاني
و كما تدعي نوكيا سيصل عدد الأغاني في عام 2009 إلى ما يقارب 5000000 أغنية جاهزة للتنزيل.

-9-
. الكاميرا و الفيديو:
يتمتع نوكيا 5800 بكاميرا 3.2 بيكسل جيدة جداً بعدسة كارل زيس و ديجيتال زوم 3X، و اوتو فوكس و فلاش بضوء LED مزدوج. و هناك أيضاً كاميرا لمكالمات الفيديو.
بالمقابل فإن اي فون ثري جي يحتوي على كاميرا 2 ميجا بكسل بدون إمكانية تسجيل فيديو و بدون فلاش.
و بعكس اي فون أيضاً، فإن نوكيا 5800 يسجل فيديو حتى جودة 640X480 بكسل و 30 إطار في الثانية. و هناك ديجيتال زوم للفيديو 4X و يشغل نوكيا 5800 ملفات فيديو حتى 5.2 ساعات متواصلة. و يمكن تسجيل فيديو حتى 3.6 ساعات متواصلة.
للأسف، ليس هناك تسجيل فيديو في اي فون ثري جي و لا مكالمات فيديو. و ليس هناك زوم بصري كما في نوكيا 5800


مع كل هذه الأسباب المذكورة أعلاه. هناك إحتمال أن يكون نوكيا 5800 هو القاهر المحتمل لاي فون الصعب المنال. وحدة الزمن سيبين ذلك.

إلى جانب البرامج الكثيرة المتوفرة وعدم وجود قيود على الاستخدام في اي مكان وتدعم العربية 100%



المصدر ..
موبايلي عربي: 9 أسباب تجعلك تفكر بنوكيا 5800 بدلاً من اي فون