النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: البحث المخصص أصبح متاحا بدون تسجيل دخول في محرك بحث جوجل!

  1. #1

    البحث المخصص أصبح متاحا بدون تسجيل دخول في محرك بحث جوجل!



    السلام عليكم

    منذ قليل قرأت مقالا بعنوان (البحث المخصص لكل شخص) على مدونة جوجل الرسمية ، تعلن فيها الشركة اطلاق البحث المخصص للاشخاص الغير مسجلين، ساستعين بمثال مشابه لما ذكر في الموضوع في المدونة لتوضيح الفكرة:

    أنت تبحث عن موقع معلوماتي يتعلق بمدراء المواقع، فيظهر موقع سوالف في النتيجه الأولى مثلا، تقوم بالنقر على سوالف، بتكرار العملية، سيسجل محرك البحث سلوكك، وقد يعطي سوالف أفضلية في ترتيب نتائج البحث مستقبلا (على كمبيوترك الشخصي) ، بمعنى آخر ستصبح نتائج البحث التي تظهر لكل شخص بالعالم تختلف بطريقة او بأخرى عن النتائج التي تظهر لشخص آخر ، وبناء على توجهات البحث السابقة.

    هذه الخاصية كانت متاحة في السابق اذا كنت قد سجلت الدخول بحساب جوجل، وقمت بالبحث، أعتقد الكثير منكم لاحظ وجود نتائج مختلفه اثناء تسجيل دخوله عن النتائج فيما لو قام بالبحث بدون تسجيل دخول. أما الآن فجوجل يسجل سلوكك ويظهر نتائج بناء عليه وبدون الحاجه لتسجيل الدخول.

    === أوك انتهينا من الجانب الإخباري، لنناقش الفكرة الآن===

    بتصوري الشخصي هناك عدة تأثيرات لهذه الخطوة الجديدة ، بغض النظر هل هي تاثيرات سلبية او ايجابية ، ساترك لكم التقييم :

    1- لم يوضح الموضوع في المدونة اذا كان جوجل سيستخدم البيانات بأثر رجعي، يعني هل قام بالسابق بتسجيل سلوكك وسيستخدمه الآن ، ام سيتم التسجيل من الآن وصاعدا؟! أترك لكم تحليل الفرق بين الحالتين.

    2- باعتقادي أن المواقع العربية او الانترنت العربي بشكل عام سيكون اول المتضررين (اذا كان هناك متضررين) والسبب ان المحتوى العربي برأيي الشخصي من اقل المتحتويات تجديدا، يعني الموقع اللي في نتائج بحث عن كلمه ما سيبقى في مكانه وسيصبح من الصعب ازاحته، الأمر الذي سيصعب مهمة أصحاب الافكار الجديده المتعلقه بنفس موضوع البحث في الظهور في النتائج. وللاسف المواقع القديمة أغلبها محتواها وتصميمها وبرمجياتها نفسها من 10 سنين لليوم في العالم العربي (الا من رحم ربي).

    3- من وجهة النظر التسويقية، باعتقادي ان المثل الشائع (من سبق لبق) ينطبق هنا ، يمعنى وعند انطلاق خدمه جديده، او مصطلح جديد ، من يحصل على النتائج الاولى للبحث في البدايات سيكسب بقاؤه فيها وصعوبه ازاحته ، ويحافظ على كم جيد من الزوار من محرك البحث جوجل ، وكمثال، نفترض ان حدثا عاجلا حصل في منطقه معينه من العالم ، فان الموقع الاخباري الذي ينشر الخبر اولا ويقوم جوجل بارشفته اولا، سيظهر في نتائج لابحث عن الحدث وقد يسكب فرصه الافضليه بسبب الخاصية الجديدة وذلك لانه كان السباق في ظهورة في نتائج البحث!.

    ملاحظة يجدر الاشارة لها:

    لاحظ انطلاق الخدمه الجديده، تزامنت مع انطلاق جوجل دي ان اس (Google Public DNS) ، الذي دار حوله جدال من ان جوجل توسع مصادر جمع المعلومات لديها بطرق اضافية. بالاضافة لخدمات أخرى تقدمها جوجل وتتبع فيها النتائج المخصصه بشكل اوسع!

    ساترك لكم التعليق وابداء آرائكم بعيدا عن رأيي الشخصي بالموضوع ، رغم التحفظات التي قد تكون عند البعض والمتعلقه بالخصوصية. أود ان اذكر نقطه هامه، على الأقل جوجل تعلن عن هذه الخطوات، ولكن ما يدريك ما نوع المعلومات التي يجمعها مزود الانترنت لاخاص بك؟ وكيف يستخدمها ! او محرك بحث بنج ، او موقع اليكسا! ، او حتى موقع سوالف (كمثال)، يعني اللي اعلنت عنه جوجل هو الظاهر ، قد يكون المخفي اعظم عند مزودي خدمات اخرى غير جوجل.

    ملاحظة أخرى : يمكنك تعطيل الخاصية ، من خلال الضغط على Search History في الزاوية اليمنى لنتائج البحث، واختيار تعطيلها (مع ملاحظة ان جوجل سيقوم بزرع الكوكي الذي يفعلها في كل مرة تقوم بمحي ملفات الكوكي!).

    رابط الخبر في مدونة جوجل: http://googleblog.blogspot.com/2009/...-everyone.html


    بانتظار آرائكم.

    أخوكم علاء.







  2. #2
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    5,068


    لا اظن بان ذلك سوف يعتمد في قوقل
    المواقع الكبيرة ستسخدم زوارها لرفع نتيجة بحثها وامساك كلمات وبذلك يصبح قوقل
    موقع مسابقات مواقع وبلأخص العربية ومن السهل عمل برامج لرفع نتائج البحث.


    المثل الشائع (من سبق لبق) ينطبق هنا
    صعب تطبيقه في الويب، هناك من يدفعون لإمساك مرتبات أعلى وان لم تدفع وتصبح مثلهم ستسقط
    كمثال توبيكات جروحي
    انظر اين اصبح الآن.

    هنا أعيب الكثير من الأعضاء من يتكلمون عن الحيادية وهم لا يعرفونها، خدمة قوقل الجديدة هي انتهاك خصوصية واضح وصريح لكن الكل يصمت هنا لأنه قد يخاف من عقاب قوقل مثال على ذلك رئيسية سوالف^^
    اما مايكروسوفت الاحكتارية فهو ينتقدها ويصفها بالفشل والغباء وانها من اسوأ لأسوأ وأن ابل أفضل منها بالرغم من إحتكارية أبل الواضحة بشكل اكبر من مايكروسوفت










ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0
أضف موقعك هنا