أعمالاتصالات

تحت الإختبار: الخادم الشبكي المكتبي DS214 من سينولوجي

اعلان سوالف

synology-ds214

تُنتج شركة “سينولوجي” Synology مجموعة متكاملة من الخوادم الشبكية المتخصصة، والواقع هو أنك لن تدرك الفارق بين الخوادم التي تُنتجها شركة متخصصة مثل “سينولوجي”، وتلك التي تُنتجها عديد من شركات الملحقات الشبكية الشهيرة إلا بالتجربة الفعلية. لم أكن أنتظر فارقا كبيرا وأنا أختبر الخادم الشبكي المكتبي صغير الحجم DS214 للمرة الأولى، فقد خضت تجارب عديدة مع منتجات مشابهة من قبل، ولكن الواقع أن هو أن الفارق جاء شاسعا.

البنية والتصميم:

لا تختلف الخوادم المكتبية الصغيرة والمنزلية من Synology كثيرا عن نظيراتها من حيث التصميم والبنية، فالتصميم بسيط، والخامات المعدنية المستخدمة لا تبدو مذهلة من حيث الجودة. ولكن بصفة عامة فإن تصميم المنتج مُرضي، وجودة صناعته هي الاخرى مناسبة. يمتاز DS214 بآلية شديدة السهولة والعملية في تركيب الأقراص الصلبة التي ستستخدمها، تعتمد تلك الآلية على فكرة مُبتكرة تجعل من تركيب الأقراص الصلبة الداخلية لا يحتاج الى إستخدام البراغي، ويقتصر الامر على الكبس فقط.

الأداء والإعتمادية:

تمتاز كافة منتجات Synology بمستوى إحترافي من الإعتمادية والأداء الثابت، نقل البيانات يستغل معالج داخلي متطور يجعل من تبادل بياناتك الشخصية بين الحاسوب والأقراص الصلبة التي يحتوي عليها الخادم أمرا سلسا. يستغرق الخادم DS214 ما يقارب ال٢٠ ثانية ليعمل من الثبات، ويُصدر الخادم تنويها صوتيا مُفيدا للغاية يُخبرك بجاهزيته للعمل وإمكانية الوصول الى ملفاتك عبر الشبكة الداخلية. أمام المميز بالفعل فهو إعتمادية الأداء الشبكي، والذي واجهت شخصا مشاكل عديدة معه في منتجات مشابهة من شركات شهيرة، حيث يكون الخادم في وضع العمل، ومع ذلك يتعذر الوصول اليه عبر الشبكة الداخلية، وهو الأمر الذي لم يحدث مطلقا مع منتجات Synology.

DSM-4.1

واجهة الإستخدام:

تستخدم Synology واجهة إستخدام موحدة لكافة خوادمها على جميع المستويات، وهو ما يجعل المستخدم المنزلي، ومستخدمي المنتجات المكتبية الصغيرة يستفيدون من واجهة الإستخدام عالية التطور Diskstation Manager والتي تقوم Synology يتطويرها باستمرار بإضافة المزيد من المزايا وتحديثات الثبات. واجهة Diskstation Manager يتم الوصول اليها عبر متصفح الإنترنت الخاص بك والمتصل بالشبكة الداخلية التي تضم الخادم، ويُقدم واحدة من أفضل تجارب الخوادم الشبكية التي مررت بها على الإطلاق. التطبيق ييبدو وكأنه نظام تشغيل مُصغر سهل الإستخدام، يُمكن من خلاله التحكم في كافة خواص الخادم، كما يُمكن من خلاله تصفح الملفات، وكذلك إضافة العديد من التطبيقات المتاحة للخادم عبر الإنترنت، والتي تُضيف مزايا إضافية، يُمكنك كذلك من خلال واجهة إستخدام جانبية متابعة كل ما يجري على خادمك الشبكي بما في ذلك ما يتم من عمليات تعامل مع الملفات، والحالة الصحية للمكونات الصلبة للخادم و ما يحويه من أقراص صلبة.

التطبيقات لمتاحة للخادم تشمل بعضا من خدمات القيمة المُضافة مثل خدمات الطقس، والبث الشبكي لملفات الوسائط المتعددة، وكذلك تطبيقات تحميل ملفات الإنترنت مباشرة الى الخادم و غيرها الكثير.

الخلاصة:

توفر الخوادم الشبكية حلا عمليا لمن يمتلكون أطنان من الملفات التي تحتاج الى تنظيم، كما ويحتاجون الى الوصول اليها من خلال عدة أجهزة إلكترونية، وتُقدم شركة Synology من خلال DS214 تجربة إحترافية مثالية للخوادم المنزلية والمكتبية الصغيرة، لن تحصل عليها مطلقا من المنتجات الشبيهة التي تُنتجها شركات ملحقات الشبكات التقليدية. إذا كنت تبحث عن خادم شبكي صغير الحجم، فإن DS214 يبدو كهيار مناسب للغاية.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

أحمد جبر

رئيس تحرير موقع سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

%d مدونون معجبون بهذه: