أعمال

هواوي تنتظر عام سيء في 2021 – تقرير

هواوي تنتظر عام سيء في 2021 - تقرير
هواوي تنتظر عام سيء في 2021 – تقرير

في عام 2015، وضع رئيس وحدة المنتجات الاستهلاكية في هواوي، ريتشارد يو ، توقعات جريئة، وقال إنه في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، ستتفوق الشركة الصينية على شركة آبل لتصبح ثاني أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم.

وأضاف أنه في غضون خمس سنوات، سيتصدر العملاق الصيني القوائم ويتجاوز سامسونج ليصبح أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم. وبالتأكيد، هذا ما حدث بشكل أساسي.

تجاوزت هواوي شركة أبل بالفعل، وفي العام الماضي احتلت المرتبة الثانية بعد سامسونج. وفي وقت سابق خلال الربع الثاني من 2020، تفوقت الشركة الصينية بالفعل على سامسونج ولفترة وجيزة من الوقت كانت أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية على هذا الكوكب.

وكنا في سوالف سوفت قد توقعنا المزيد من النجاح للعملاق الصيني قبل ان تكشر الادارة الامريكية عن انيابها.

على الرغم من تحقيق أهدافها لفترة قصيرة من الوقت، فإن التوقعات طويلة المدى لمصنعي الهاتف ومعدات الشبكات ليست جيدة. هذا لأن الولايات المتحدة، تصر أن هواوي تشكل تهديدًا للأمن القومي، مما جعل من الصعب على الشركة القيام بالأعمال التجارية.

في العام الماضي، أدرجت الشركة في قائمة الكيانات الارهابية لمنعها من الوصول إلى سلسلة التوريد الأمريكية دون إذن من وزارة التجارة. نتيجة لذلك، توقفت الشركات ذات الوزن الثقيل مثل جوجل و كوالكوم عن تزويد العملاق الصيني بشرائح الذاكرة والبرامج.

هواوي تنتظر عام سيء في 2021 - تقرير 1
صراع الهواتف الذكية

أدت الإجراءات الأمريكية ضد الشركة الصينية ايضا إلى بيع قسم Honor التابع للعلامة التجارية الفرعية مقابل 15 مليار دولار. وحتى إذا قام الرئيس المنتخب جو بايدن ، عندما يتولى منصبه في غضون أسبوعين، بإزالة جميع العقوبات المفروضة على شركة هواوي، فستظل الشركة تشهد انخفاضًا حادًا في الشحنات.

ماذا عن العام الحالي؟ وفقًا لشركة الأبحاث TrendForce ، ستتراجع هواوي من المركز الثالث العام الماضي إلى المركز السابع هذا العام. يعد هذا انخفاضًا كبيرًا لشركة تم اعتبارها واحدة من أفضل الشركات المصنعة للهواتف الذكية في العالم.

في عام 2018، سلمت الشركة 208 ملايين هاتف. في عام 2020، انخفض هذا الرقم إلى 170 مليونًا ومن المتوقع حدوث انخفاض آخر إلى 45 مليون لهذا العام؛ وهو انخفاض بنسبة 73.5٪ لهذا العام. سيؤدي التراجع أيضًا إلى خسارة الشركة الصينية الكثير من حصتها في سوق 5G من 30٪ العام الماضي إلى 8٪ هذا العام، وهو تراجع أيضًا بنسبة 73.3٪.

تقول TrendForce أن شحنات الهواتف الذكية العالمية سترتفع بنسبة 9٪ هذا العام لتصل إلى 1.36 مليار وحدة، وهو انتعاش ضعيف من انخفاض 11٪ في إنتاج الهواتف الذكية العام الماضي. أكبر ست شركات تصنيع للهواتف الذكية هذا العام يمكن أن تكون بالترتيب Samsung و Apple و Xiaomi و Oppo و Vivo و Transsion. ستشكل هذه العلامات التجارية الست 80٪ من شحنات الهواتف الذكية العالمية هذا العام.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، ومدير ادارة المحتوى في سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى