المتصفحات

جوجل كروم 100 سيتسبب في توقف ملايين مواقع الويب – تقرير

جوجل كروم 100 سيتسبب في توقف ملايين مواقع الويب - تقرير
جوجل كروم 100 سيتسبب في توقف ملايين مواقع الويب – تقرير

يقترب متصفح جوجل كروم من الوصول إلى الإصدار 100 قريبًا، ولكن يبدو أن الإصدار سيتسبب في توقف بعض مواقع الويب عن العمل، على الفور بدأت جوجل في التحقيق واختبار الحلول.

نظرًا لوجوده منذ 13 عامًا حتى الآن، يقترب Google Chrome بسرعة من إصداره الرئيسي رقم 100. على الرغم من عدم تعيين أي شيء مهم لتغييره في المتصفح، إلا أن جوجل كانت تدرك منذ فترة طويلة أن كروم 100 قد يتسبب في توقف بعض مواقع الويب عن العمل تمامًا.

وفقًا لمتتبع Chromium Bug Tracker ، فإن مواقع الويب المعروفة بتأثرها هي في الأساس تلك التي تم تطويرها باستخدام Duda ، مجموعة تصميم الويب. تستخدم مواقع الويب هذه نفس جزء الشفرة نفسه للتحقق من إصدار كروم الذي تستخدمه.

بشكل عام، إذا احتاج موقع الويب إلى معرفة المتصفح الذي تستخدمه ومدى تحديثه، فسيقوم بفحص ما يسمى “سلسلة وكيل المستخدم”. هذا جزء من النص الذي يربطه متصفحك بكل اتصال ويب يقوم به، مما يتيح للموقع معرفة نفسه، إذا قمت بتقسيم ما تقوله سلسلة وكيل المستخدم فعليًا، فستجد قدرًا كبيرًا من الخداع، ومعظمه موجود للحفاظ على التوافق مع المواقع من التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.

جوجل كروم 100 يحمل الخطر لملايين المواقع

لكن هذا ليس هو المهم في هذه الحالة. دعنا نلقي نظرة على مثال لسلسلة مستخدم لـ جوجل كروم.

Mozilla / 5.0 (Windows NT 10.0؛ Win64؛ x64) AppleWebKit / 537.36 (KHTML ، مثل Gecko) Chrome / 96.0.4664.45 Safari / 537.36

في النهاية، يمكنك أن ترى الجزء الذي نبحث عنه هو “Chrome / 96.0.4664.45” والذي يعطينا رقم الإصدار الدقيق للمتصفح. ومع ذلك، من المحتمل أن معظم مطوري الويب يهتمون فقط برقم الإصدار الرئيسي، وهو “96” في مثالنا.

نظرًا لأن سلسلة User Agent هي مجرد نص، يحتاج المطورون إلى ابتكار طريقة لتفسير المعلومات لتناسب احتياجاتهم. في حالة Duda ، اختار المطورون قراءة أول رقمين فقط بعد “Chrome /”. هذا يعني أن “Chrome / 99” سيكون 99، ولكن من ناحية أخرى، فإن “Chrome / 100” سيُنظر إليه على أنه الإصدار 10.

المشكلة التالية هي أن Duda يحظر تلقائيًا أي إصدار من جوجل كروم أقل من الإصدار 40 – والذي تم إصداره في عام 2015، إذا كان ذلك يعطي بعض المنظور. على الفور، سيتم اعتبار كل إصدار من المتصفح بعد كروم 99 على أنه الإصدار 10 وبالتالي يتم حظره.

يمكن للمرء أن يجادل في أن هذه المواقع قديمة ببساطة ويجب تركها وراءها، لكن هذا يتعارض مع روح شبكة الويب العالمية، في أحد الأمثلة الشهيرة، لا يزال موقع Space Jam الأصلي، والذي تم طرحه على الإنترنت لأول مرة في عام 1996، موجوداً ويعمل بكامل طاقته. ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى الحيلة المذكورة سابقًا والتي تحيل المواقع القديمة إلى التفكير في أنك تستخدم متصفح Netscape القديم.

في انتظار حلول جوجل لهذه المشكلة.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، رئيس التحرير ومدير ادارة المحتوى والاعلانات في سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى