اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات

كيف تختار المهنة المناسبة لقدراتك ومهاراتك

كيف تختار المهنة المناسبة لقدراتك
كيف تختار المهنة المناسبة لقدراتك

ربما يظل السؤال الذي يشغل بال عشرات الالف من المتخرجين سنويا من الجامعات هو كيف تختار المهنة المناسبة لقدراتك ومهاراتك وهو ما نحاول السعي وراء اجابة له في هذا المقال من مقالات سوالف سوفت.

باختصار قبل البحث في كل نقطة، ما تدرسه، إلى أي مدى تذهب في التعليم، ومهاراتك كلها ستحدد السبل المفتوحة لك، لذا فإن التخطيط ضروري لتنتهي في مهنة تحبها.

كيف تختار المهنة المناسبة لقدراتك – اهتماماتك وشغفك

نقطة البداية لكثير من الناس عند اختيار مهنة هي اهتماماتهم. هل لديك أي هوايات أو أنشطة تحبها؟ ما هي الأشياء التي تحب القيام بها؟

على سبيل المثال، إذا كنت تحب الحيوانات، فقد يكون العمل معها خيارًا رائعًا، وستتيح لك العديد من الوظائف القيام بذلك. بدلاً من ذلك، إذا كنت شغوفًا بالموضة، فقد تكون مهنة التصميم أو التصميم مثالية لك.

بالطبع، لا يجب أن تتوافق اهتماماتك دائمًا مع حياتك المهنية المستقبلية بشكل مباشر. ومع ذلك، يمكنهم إعطائك أفكارًا حول الاتجاه الذي يجب أن تسلكه. على سبيل المثال، قد لا تبدو دراسة القانون كخيار واضح إذا كنت مهتمًا بالتاريخ. ومع ذلك، فإن كل من القانون والتاريخ يتعلقان بالبحث والتفكير النقدي وتحليل الأدلة، لذلك هناك الكثير من القواسم المشتركة بينهما.

كيف تختار المهنة المناسبة لقدراتك – مهاراتك ومؤهلاتك

كيف تختار المهنة المناسبة لقدراتك ومهاراتك 1
فن اختيار الوظيفة المناسبة

ستلعب مهاراتك ومؤهلاتك دورًا مهمًا في اختيار مهنتك المستقبلية. بعد كل شيء، تتطلب وظائف معينة مهارات وخبرات محددة قد لا تكون لديك بعد.

على سبيل المثال، ستحتاج إلى إكمال درجة طبية مكثفة لتصبح طبيباً. بدلاً من ذلك، لكي تكون مهندسًا، ستحتاج إلى دراسة الرياضيات والعلوم إلى مستوى عالٍ.

بالطبع، هذا لا يعني أن مستقبلك قد تم وضعه في الحجر منذ اللحظة التي تبدأ فيها الدراسة. هناك دائمًا طرق لتغيير الاتجاه أو اكتساب مؤهلات جديدة لاحقًا. ومع ذلك، من الضروري أن تكون واقعيًا بشأن الخيارات المتاحة لك وحجم العمل الذي قد يكون مطلوبًا.

إذا لم يكن أداؤك جيدًا في المدرسة وتكره الأكاديميين، فقد يكون تعلم التجارة هو الخيار الأمثل ، لأنه يفتح الأبواب ولكنه مجال دراسة عملي أكثر. تقدم شركات مثل مجموعة المهارات للتدريب دورات في أكثر المهن ربحًا، بما في ذلك السباكة والكهرباء.

كيف تختار المهنة المناسبة لقدراتك – شخصيتك

يمكن لنوع شخصيتك أن يكشف الكثير عن نوع المهنة التي تناسبك بشكل أفضل. على سبيل المثال، قد لا يكون العمل في بيئة سريعة الخطى مع الكثير من الأشخاص مثاليًا إذا كنت انطوائيًا. بدلاً من ذلك، إذا كنت تحب التواصل الاجتماعي والتعرف على أشخاص جدد، فقد تكون الوظيفة التي تتضمن خدمة العملاء مثالية لك.

يمنح اختبار الشخصية مايرز بريجز الناس فكرة عن كيفية تفاعلهم مع الآخرين ويكشف عن أنواع الوظائف التي قد تكون مناسبة. إنه اختبار رائع يجب إجراؤه إذا لم تكن متأكدًا ويمكنه إزالة أي غموض بشأن مستقبلك.

  • المصادر: 12
  • الصور من مدونة جوجل للوظائف

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى