اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

أعمال

تقنية التصوير المقطعي المحوسب تكشف اسرار الاثار الفرعونية في مصر

تقنية التصوير المقطعي المحوسب تكشف اسرار الاثار الفرعونية في مصر
تقنية التصوير المقطعي المحوسب تكشف اسرار الاثار الفرعونية في مصر

في عام 1881، اكتشف علماء الآثار مومياء أمنحتب الأول في دير البحري، وهي قرية خارج وادي الملوك الشهير في مصر. لمدة 140 عامًا، كان العلماء غير مستعدين لفك غطاء جثة الملك خوفًا من إتلاف قناع وجهه المزخرف والضمادات.

ولكن بفضل تقنية التصوير المقطعي المحوسب (CT) ، لم يعد عليهم تحمل هذا الخطر بعد الآن.

باحثون في جامعة القاهرة مؤخرًا قاموا بمعالجة “أمنحتب” رقمياً للتعرف على حياته وسلالته. كشفت عمليات المسح أنه كان يبلغ من العمر 35 عامًا عندما توفي.

قالت الدكتورة سحر سليم، المؤلفة الرئيسية للدراسة، لـ BBC: “يبدو أن أمنحتب الأول يشبه والده جسديًا: كان لديه ذقن ضيقة وأنف صغير ضيق وشعر مجعد وأسنان علوية بارزة قليلاً”. ليس من الواضح سبب وفاته في هذه السن المبكرة. لم يجد الباحثون أي دليل على وجود جروح أو تشوهات خارجية ربما تكون قد ساهمت في وفاته.

ما اكتشفوه هو العديد من الإصابات بعد الوفاة التي من المحتمل أن تكون قد أصابت الجسد من قبل لصوص القبور. تم “إصلاح هذا الضرر بمحبة” من قبل كهنة دفن الموتى من الأسرة الحادية والعشرين بعد حوالي 400 عام من وفاة أمنحتب.

تقنية التصوير المقطعي تفك طلاسم الاثار القديمة في مصر

تقنية التصوير المقطعي المحوسب تكشف اسرار الاثار الفرعونية في مصر 1
تقنية التصوير المقطعي

استخدموا وقتها رباطًا من الكتان المعالج بالراتنج لإعادة ربط الرأس والرقبة معًا. كما وجد الباحثون حوالي 30 تميمة مخبأة بين ضمادات أمنحتب.

من المحتمل أن حقيقة أنهم كانوا لا يزالون هناك حتى بعد إعادة دفنه يدحض النظرية القديمة القائلة بأن كهنة السلالات اللاحقة سيعيدون استخدام الزخارف في طقوس الجنازة للفراعنة

تقدم الدراسة نظرة ثاقبة لواحدة من أكثر الفترات روعة في التاريخ المصري. حكم أمنحتب الأول بين 1525 و1504 قبل الميلاد، خلال فترة المملكة الحديثة في مصر. كان من بين الفراعنة الأوائل في الأسرة الثامنة عشرة، وهو سلالة تضم فيما بعد أخناتون، الفرعون المثير للجدل الذي أدخل المملكة إلى دين توحيدي يتمحور حول الشمس. كان أيضًا والد توت عنخ آمون أو الملك توت.

كانت المرة الأولى التي استخدم فيها علماء الآثار الأشعة المقطعية لفحص مومياء في عام 1977. ومع نضوج التكنولوجيا وأصبحت أكثر سهولة، فقد سمحت للباحثين بدراسة المومياوات بطرق لم تكن ممكنة من قبل. في عام 2017، على سبيل المثال، كان متحف فيلد في شيكاغو قادرًا على الغوص في مجموعته، وهي واحدة من أكثر المجموعات انتشارًا في الولايات المتحدة، بمساعدة أجهزة التصوير المقطعي المحوسب المحمولة.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى