اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

اتصالات

روسيا وراء الهجمات الالكترونية في اوكرانيا – تقرير

روسيا وراء الهجمات الالكترونية في اوكرانيا - تقرير
روسيا وراء الهجمات الالكترونية في اوكرانيا – تقرير

وفقًا للبيت الأبيض، فإن روسيا مسؤولة عن الهجمات الإلكترونية التي أسقطت المواقع الإلكترونية للهيئات الحكومية الأوكرانية والبنوك الكبرى في كانون الثاني (يناير) الماضي.

في بيان رسمي قالت آن نويبرغر ، نائبة مستشار الأمن القومي في الإدارة، إن الحكومة لديها “معلومات تقنية تربط مديرية المخابرات الروسية الرئيسية أو جي آر يو” بالقرصنة. وأضافت أن “البنية التحتية GRU شوهدت تنقل كميات كبيرة من الاتصالات إلى عناوين ومجالات IP القائمة على أوكرانيا.”

وفقًا لوكالة أسوشيتد برس ورويترز، نسبت بريطانيا أيضًا الحادث علنًا إلى روسيا، قائلة إن وكالة المخابرات العسكرية في البلاد من شبه المؤكد أن وكالة المخابرات العسكرية الروسية متورطة.

وبينما نجحت الهجمات في تدمير المواقع الأوكرانية المستهدفة، قالت نويبرغر إن تأثيرها “محدود” بفضل المسؤولين في البلاد الذين قاموا بتأمينها واستعادتها بسرعة.

هجمات الكترونية من روسيا

كانت وزارتا الدفاع والخارجية الأوكرانية من بين المواقع المتأثرة، ورسالة تركها المهاجمون بالأوكرانية والروسية والبولندية حول الأخيرة تُرجمت إلى: “الأوكرانيون! تم تحميل جميع بياناتك الشخصية على الشبكة العامة. جميع البيانات الموجودة على الكمبيوتر من المستحيل استعادتها “. أشارت الرسالة أيضًا إلى “الأرض التاريخية” وأظهرت نسخًا متقاطعة من خريطة وعلم أوكرانيا.

وقالت وزارة الإعلام الأوكرانية في ذلك الوقت إن هناك مؤشرات مبكرة على أن روسيا نفذت الهجمات. بالإضافة إلى ذلك، اقترحت وزارة الثقافة وسياسة المعلومات أيضًا أن الإشارات إلى الجماعات القومية المتطرفة الأوكرانية كانت مجرد محاولة من قبل الروس لإخفاء بصمتهم.

قال نويبرغر إن البيت الأبيض ينادي الكرملين علنًا، لأنه “يجب أن يكون المجتمع العالمي مستعدًا لإلقاء الضوء على النشاط السيبراني الخبيث ومحاسبة الجهات الفاعلة عن أي وجميع الأنشطة الإلكترونية التخريبية أو المدمرة.”

على الرغم من أن الهجمات كان لها “تأثير محدود”، يعتقد البيت الأبيض أن روسيا يمكن أن تنفذ المزيد من الأنشطة التخريبية في المستقبل يليها غزو أوكرانيا.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى