ما هو الNAS سيرفر ؟؟ .. تحت الإختبار: السيرفر الشبكي DNS-323 من D-Link

d-link-dns-323-nas-server-review-2

ما هو سيرفر التخزين الشبكي أو الNAS Server ؟؟

أجهزة الNAS سيرفر هي ببساطة خوادم تخزين يتم توصيلها بالشبكة الداخلية في المنزل أو أماكن العمل بهدف جعل مجموعة كبيرة من الأقراص الصلبة بسعات تخزينية كبيرة متوافرة للإستخدام لعدد من المستخدمين المتصلين بهذة الشبكة الداخلية أو الراغبين في الوصول الى الملفات المخزنة على هذة الاقراص الصلبة في جميع الاوقات و من أي مكان دون التقيد بوضع الحاسب الذي يحمل الملفات على سبيل المثال. كما توفر سيرفرات الNAS أو الNetwork Attached Storage كذلك بشكل رئيسي مميزات الإحتفاظ بنسخ إحتياطية متكاملة من البيانات بشكل تلقائي تام يحفظ البيانات من الضياع في حال تلف قرص صلب واحد او أكثر من الاقراص الصلبة التي تحتفظ ببيانات هامة.

هذا المقال برعاية MyUS: الطريقة الأسهل لشراء المنتجات من الولايات المتحدة الأمريكية و إرسالها مباشرة الى باب منزلك. MyUS هي الخدمة الرائدة في إعادة توجيه الطرود و البريد و تمكنك من توفير الكثير من النفقات و المتاعب المتعلقة بشحن مشترياتك دوليا عبر تزويدك بعنوان بريدي خاص بك في الولايات المتحدة الأمريكية

ما الفارق بين الخوادم أو السيرفرات بمفهومها التقليدي المعروف و هذة الفئة الخاصة من السيرفرات – NAS Server ؟؟

الخوادم التقليدية للتبسيط الشديد هي أجهزة حاسبات متصلة طوال الوقت بالشبكة الداخلية أو الإنترنت للقيام بمهام عديدة تغطي في معظمها المهام التي يقوم بها سيرفر الNAS و لكن الفارق هو أن الNAS سيرفر لا يحتوي على معالج و لا الأغلبية العظمى من المكونات التقليدية للخوادم التي تشبه الحاسبات الى مدى بعيد و لكنه مفهوم مبسط قليل الإستهلاك للطاقة يتعامل فقط مع الاقراص الصلبة بكفاءة عالية و سرعة كبيرة دون الخوض في التعقيدات الخاصة باجهزة الخوادم الفعلية. و لكنه في المقابل يقوم بوظائف محددة فقط تتعلق في معظمها بتخزين و تبادل البيانات و ما يتعلق بها من عمليات دون أن يتضمن قدرة على معالجة البيانات بذاته.

الإستخدامات المناسبة لسيرفراتNAS

في بداية ظهور هذة الفئة من السيرفرات و ربما كذلك في الوقت الحالي يسود اعتقاد شائع بأن هذة النوعية من المنتجات مثلها في ذلك مثل أجهزة الخوادم الفعلية لا تصلح سوى للشركات و قطاع الأعمال. و لكن طبيعة ما تقدمه هذة المنتجات من مميزات و خواص تغيرت كثيرا و الحقيقة هي أنه في الوقت الحالي و على الرغم من أن الأكثر استفادة من أجهزة الNAS Server لا تزال قطاعات الأعمال الصغيرة و الكبيرة و من يديرون أعمالا من مكاتب في منازلهم إلا أن هذة الفئة من السيرفرات قد أصبحت – في بعض فئاتها بالطبع و ليس جميعها – مناسبة للغاية و مغرية الى حد بعيد للمستخدم المنزلي كذلك. بشكل عام, فإن المستخدم المنزلي الذي يمكنه أن يستفيد من سيرفر تخزين شبكي مثل جهاز D-Link DNS-323 الذي نتناوله في هذة التغطية هو ذلك الذي يمتلك في منزله أكثر من حاسب واحد و يرغب في تبادل البيانات بين هذة الحاسبات دون التقيد بوضع التشغيل الخاص بكل منهم بحيث تبقى البيانات متاحة على مدار الساعة لجميع الحاسبات المتصلة بالشبكة الداخلية, كما تحتوي معظم الاجيال الجديدة من سيرفرات الNAS بما فيها هذا المنتج على مزايا أخرى عديدة تناسب المستخدم المنزلي الذي يمتلك منصة ألعاب مثل الPS3 أو الXbox 360 و كذلك الأجهزة المحمولة و الكفية و جميع أجهزة الترفيه التي تدعم التعامل عبر بروتوكولات UPnP و الiTunes Media Server حيث يوفر هذا السيرفر إمكانية العمل كسيرفر ترفيهي يحتفظ بكافة أشكال الوسائط المتعددة التي يمكن مشاهدتها و استهلاكها مباشرة عبر الأجهزة سالفة الذكر إذا كانت تدعم البروتوكولات السابقة و التي أصبحت منتشرة بشدة.

إختيار الNAS سيرفر المناسب لإحتياجاتك

إذا كنت قد أعجبت بما يمكن أن يقدمه لك هذا السيرفر أو كنت تنوي منذ فترة بالفعل أن تشتري لنفسك أحد هذة السيرفرات لاستخدامك المنزلي أو لمقر عمل صغير فهذا ما يجب أن تعرفه:

مميزات السيرفر الشبكي D-Link DNS-323

عيوب السيرفر الشبكي D-Link DNS-323

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Exit mobile version