اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات

أبرز الاحداث التقنية في 2014 (2-4)

19

نستكمل ما بدأناه الاسبوع الماضي ، من استعراض بسيط لابرز أحداث عام 2014 التقنية ، وهي السلسلة التي سأقدمها اسبوعيا ، حتى موعد نهاية العام الحالي 2014.

الايفون 6

كشفت أبل في 2014 عن الايفون 6 والايفون 6 بلس ، هل هذا يعد حدثا بارزا بذاته ؟ لا ، ولكن أبل للمرة الاولى ترفع حجم شاشة الايفون الى فوق البوصات الاربعة منذ انتاجه لاول مرة في 2007 .

الايفون 6 اذن بشاشة 4.7 انش ، بحجم اكبر من الايفون 5 اس (4 بوصة ) بينما جاء الايفون 6 بلس بشاشة (فابلت) حجمها 5.5 انش ، اعترافاً من ابل بنجاج تجربة الشاشات الضخمة للهواتف الذكية التي قدمتها سامسونج في 2011 .

الايفون 6 ايضا شهد تغيير في شكل الهاتف من ناحية التصميم ، والوزن ، والكاميرا ، كما قدمت أبل للمرة الاولى نظام مالي جديد مرتبط بالايفون ، ليكون عوضاً عن بطاقات الائتمان الالكترونية .

سبب اضافي أخير يجعل الايفون 6 من أبرز أحداث 2014 على المستوى التقني ، هو حجم المبيعات الهائل للهاتف بموديليه ، المتوقع أن تختتم به أبل العام ، وهو رقم يظن بعض المحللين انه سيقترب من 50 مليون هاتف أيفون 6 و أيفون 6 بلس دفعة واحدة ، وهو رقم قياسي بكل المعاني.

2

 

لينوفو تبرز في الساحة

كتبت في شهر ابريل القادم مقال بعنوان ، لينوفو العملاق القادم ، توقعت فيه بروز نجم شركة لينوفو الصينية خلال عام 2014 ، رغم انه لم يكن قد مر على 2014 سوى أربعة شهور فقط.

وكتبت في أخر المقال بالنص :

يمكننا بعد عام من الان ، اطال الله في اعمارنا واعماركم ، ان نجلس معا مرة اخرى لنرى الى أي حد ستقفز لينوفو في سوق الهواتف الذكية

الان وقبل انتهاء هذا العام ، قفزت لينوفو لتصبح رابعة على مستوى العالم في مبيعات الهواتف الذكية ، واستطاعت أن تغزو السوق الامريكي في عقر داره بهواتف ذكية عالية الجودة والتصميم ، ومن المتوقع أن تقفز خطو للامام خلال 2015 ، لتتبادل مكانها مع شركة هواوي بنت جلدتها .

في 2014 ايضا اشترت لينوفو قطاع الهواتف الذكية لشركة موتورولا من عملاق البحث جوجل بمبلغ يقترب من المليارات الثلاثة من الدولارات ، لتضيف قوة هائلة الى تقنياتها خصوصا فيما يتعلق بانتاج الهواتف الذكية.

وفي نهاية 2014 ، أصبحت لينوفو أكبر شركة تبيع هواتف ذكية في بلدها الام الصين ، بالقوة الشرائية الهائلة للدولة بالنظر الى عدد سكانها .

لينوفو ، والتي تحمل ايضا لقب أكثر شركة تنتج وتبيع حواسيب شخصية ، تأسست عام 1984 تحت اسم Legend في العاصمة الصينية بكين ، ولم تنتقل الى اسمها التجاري الحالي لينوفو سوى في عام 2004 .

snapchat

تطبيقات التواصل الفوري تتجه الى التشفير 

هل محادثاتك على تطبيقات التواصل الفورية المختلفة في امان تام ؟ هل الصور التي ترسلها لا يراها سواك والطرف الاخر ؟ هذا كان عنوان التحدي في 2014 .

في 2014 تسابقت عدد كبير من التطبيقات لتشفير رسائل مشتركيها ، بداية من تطبيق سناب شات الذي يتيح تدمير الرسائل ذاتيا بعد وقت محدد ، مرورا بتطبيق لاين وفايبر ، وتليجرام ، واخيرا واتس أب.

وكنت أشرت في مقال سابق الى أن تطبيق واتس آب أصبح تطبيق التواصل الاكثر أمانا على منصة الاندرويد ، خصوصا بعد أن أعلنت الشركة قيامها  بتشفير كل الرسائل المتداولة على التطبيق الشهير ، بحيث لايمكن لموظفي أو حتى خوادم واتس آب نفسها قراءة الرسائل المتداولة ، حيث لا يستطيع مشاهدتها فقط سوى طرفي المحادثة .

وننتظر أن ترتفع نسبة التطبيقات التي تقدم خدمات التشفير المشابهه في 2015

….. يتبع

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

تعليق واحد

  1. ابل غيرت حجم الايفون لاول مره في 2012 وليس هذه السنة راجع معلوماتك

زر الذهاب إلى الأعلى