الاتصال بنا



صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 36

الموضوع: (( لا تحلف بغير الله ))

  1. #16
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    3,525


    السلام عليكم .. حبيت اشارك بالموضوع ..

    بانه هناك ثلاث انواع من الشرك

    شرك اكبر وشرك اصغر وشرك خفي وهو شرك اصغر بمعنى اصح


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه اجمعيين اما بعد :-

    فهذه رساله مقتبسه من (( مجموع فتاوى ومقالات سماحة الوالد العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رضي الله عنه وغفر له - الجزء الأول - )...

    ويتكلم فيها عن انواع الشرك قال رحمه الله :-


    وضد التوحيد: الشرك وهو أنواع ثلاثة، والحقيقة أنه نوعان: شرك أكبر، وشرك أصغر.

    فالشرك الأكبر:- هو ما يتضمن صرف العبادة لغير الله أو بعضها، أو يتضمن جحد شيء مما أوجب الله من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة كالصلاة، وصوم رمضان، أو يتضمن جحد شيء مما حرم الله، مما هو معلوم من الدين بالضرورة كالزنا والخمر ونحوها، أو يتضمن طاعة المخلوق في معصية الخالق على وجه الاستحلال لذلك.

    وأنه يجوز أن يطاع فلان أو فلانة، فيما يخالف دين الله عز وجل، من رئيس أو وزير أو عالم أو غيرهم فكل ما يتضمن صرف بعض العبادة لغير الله كدعاء الأولياء والاستغاثة بهم والنذر لهم، أو يتضمن استحلال ما حرم الله، أو إسقاط ما أوجب الله، كاعتقاد أن الصلاة لا تجب أو الصوم لا يجب أو الحج مع الاستطاعة لا يجب، أو الزكاة لا تجب، أو اعتقد أن مثل هذا غير مشروع مطلقا، كان هذا كفرا أكبر، وشركا أكبر؛ لأنه يتضمن تكذيب الله ورسوله.

    وهكذا لو اعتقد حل ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة كاستحلال الزنا والخمر، وعقوق الوالدين، أو استحل قطع الطريق أو اللواط أو أكل الربا، وما أشبه ذلك من الأمور المعروف تحريمها بالنص والإجماع- إذا اعتقد حلها كفر إجماعا، نسأل الله العافية وصار حكمه حكم المشركين شركا أكبر.

    وهكذا من استهزأ بالدين، وسخر به حكمه حكمهم، وكفره كفر أكبر، كما قال الله سبحانه وتعالى: ( قُلْ
    أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )

    وهكذا لو استهان بشيء مما عظمه الله احتقارا له، وازدراء له، كأن يستهين بالمصحف، أو يبول عليه، أو يطأ عليه، أو يقعد عليه، أو ما أشبه ذلك استهانة به، كفر إجماعا؛ لأنه بذلك يكون متنقصا لله، محتقرا له؛ لأن القرآن كلامه سبحانه وتعالى، فمن استهان به فقد استهان بالله عز وجل.

    وهذه الأمور قد أوضحها العلماء في باب حكم المرتد، ففي كل مذهب من المذاهب الأربعة ذكروا بابا سموه: باب حكم المرتد، أوضحوا فيه جميع أنواع الكفر والضلال، وهو باب جدير بالعناية، ولا سيما في هذا العصر الذي كثرت فيه أنواع الردة، والتبس الأمر في ذلك على كثير من الناس، فمن عني به حق العناية عرف نواقض الإسلام، وأسباب الردة، وأنواع الكفر والضلال.


    الشرك الأصغر:- وهو ما ثبت بالنصوص تسميته شركا، لكنه لم يبلغ درجة الشرك الأكبر، فهذا يسمى شركا أصغر مثل: الرياء والسمعة كمن يقرأ يرائي، أو يصلي يرائي، أو يدعو إلى الله يرائي ونحو ذلك.

    فقد ثبت في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه فقال ((الرياء)) يقول الله عز وجل يوم القيامة للمرائين اذهبوا إلى من كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم من جزاء؟ ) رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن محمود بن لبيد الأشهلي الأنصاري رضي الله عنه ورواه الطبراني أيضا والبيهقي وجماعة مرسلا عن محمود المذكور وهو صحابي صغير لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم ولكن مرسلات الصحابة صحيحة وحجة عند أهل العلم، وبعضهم حكاه إجماعا.


    ومن ذلك قول العبد : ما شاء الله وشاء فلان ، أو لولا الله وفلان ، أو هذا من الله ومن فلان.

    هذا كله من الشرك الأصغر، كما في الحديث الذي رواه أبو داود بإسناد صحيح عن حذيفة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :- ( لا تقولوا هل شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا هل شاء الله ثم شاء فلان)

    ومن هذا ما رواه النسائي عن قتيلة أن اليهود قالوا لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :- إنكم تشركون تقولون ما شاء الله وشاء محمد وتقولون والكعبة .

    فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة وأن يقولوا ما شاء الله ثم شاء محمد

    وفي رواية للنسائي أيضا عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا قال:- يا رسول الله ما شاء الله وشئت.

    فقال:- أجعلتني لله ندا ما شاء الله وحده


    ومن ذلك ما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى :- ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )

    قال:- هو الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل، وهو أن تقول :- والله وحياتك يا فلان وحياتي .

    وتقول : - لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص ، ولولا البط في الدار لأتى اللصوص ، وقول الرجل: ما شاء الله وشئت .

    وقول : - لولا الله وفلان، لا تجعل فيها فلانا . هذا كله به شرك رواه ابن أبي حاتم بإسناد حسن.

    فهذا وأشباهه من جنس الشرك الأصغر. وهكذا الحلف بغير الله، كالحلف بالكعبة، والأنبياء والأمانة وحياة فلان ، وبشرف فلان ونحو ذلك ، فهذا من الشرك الأصغر .

    لما ثبت في المسند بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :- ( من حلف بشيء دون الله فقد أشرك )

    وروى الإمام أحمد وأبو داود والترمذي رحمهم الله بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :- ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )

    وهذا يحتمل أن يكون شكا من الراوي، ويحتمل أن أو بمعنى الواو، والمعنى: فقد كفر وأشرك. ومن هذا ما رواه الشيخان عن عمر رضي الله تعالي عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :- ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

    وهذه أنواع من الشرك الأصغر ، وقد يكون أكبر على حسب ما يكون في قلب صاحبه، فإذا كان في قلب الحالف بالنبي أو البدوي أو الشيخ فلان، أنه مثل الله، أو أنه يدعى مع الله، أو أنه يتصرف في الكون مع الله أو نحو ذلك، صار شركا أكبر بهذه العقيدة، أما إذا كان الحالف بغير الله لم يقصد هذا القصد، وإنما جرى على لسانه من غير هذا القصد لكونه اعتاد ذلك، كان ذلك شركا أصغر


    وهناك شرك يقال له :- الشرك الخفي ذكر بعض أهل العلم أنه قسم ثالث، واحتج عليه بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد الخدري : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :- ( ألا أنبئكم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟ قالوا بلى يا رسول الله قال "الشرك الخفي يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل إليه ) خرجه الإمام أحمد .

    والصواب:- أن هذا ليس قسما ثالثا، بل هو من الشرك الأصغر، وهو قد يكون خفيا؛ لأنه يقوم بالقلوب، كما في هذا الحديث، وكالذي يقرأ يرائي، أو يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يرائي، أو يجاهد يرائي، أو نحو ذلك.

    وقد يكون خفيا من جهة الحكم الشرعي بالنسبة إلى بعض الناس كالأنواع التي في حديث ابن عباس السابق. وقد يكون خفيا وهو من الشرك الأكبر كاعتقاد المنافقين.. فإنهم يراءون بأعمالهم الظاهرة، وكفرهم خفي لم يظهروه، كما في قوله تعالى : - ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُواكُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلًا * مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ ) الآية ، والآيات في كفرهم وريائهم كثيرة نسأل الله العافية.

    وبما ذكرنا يعلم أن الشرك الخفي لا يخرج عن النوعين السابقين: شرك أكبر، وشرك أصغر، وإن سمي خفيا. فالشرك يكون خفيا ويكون جليا.

    فالجلي :- دعاء الأموات والاستغاثة بالأموات والنذر لهم ونحو ذلك.

    والخفي :- ما يكون في قلوب المنافقين يصلون مع الناس، ويصومون مع الناس، وهم في الباطن كفار يعتقدون جواز عبادة الأوثان والأصنام، وهم على دين المشركين. فهذا هو الشرك الخفي، لأنه في القلوب.

    وهكذا الشرك الخفي الأصغر ، كالذي يقصد بقراءته ثناء الناس ، أو بصلاته أو بصدقته أو ما أشبه ذلك، فهذا شرك خفي، لكنه شرك أصغر.

    فاتضح بهذا أن الشرك شركان :- أكبر ، وأصغر ، وكل منهما يكون خفيا : كشرك المنافقين.. وهو أكبر.
    ويكون خفيا أصغر كالذي يقوم يرائي في صلاته أو صدقته أو دعائه لله ، أو دعوته إلى الله أو أمره بالمعروف أو نهيه عن المنكر أو نحو ذلك.


    فالواجب على كل مؤمن :- أن يحذر ذلك، وأن يبتعد عن هذه الأنواع ، ولا سيما الشرك الأكبر، فإنه أعظم ذنب عصي الله به ، وأعظم جريمة وقع فيها الخلق، وهو الذي قال الله سبحانه وتعالى فيه :- ( وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )

    وقال فيه سبحانه وبحمده :- ( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ )

    وقال فيه سبحانه أيضا :- ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )

    فمن مات عليه فهو من أهل النار جزما، والجنة عليه حرام، وهو مخلد في النار أبد الآباد نعوذ بالله من ذلك.

    أما الشرك الأصغر فهو أكبر من الكبائر ، وصاحبه على خطر عظيم ، لكن قد يمحى عن صاحبه برجحان الحسنات ، وقد يعاقب عليه ببعض العقوبات لكن لا يخلد في النار خلود الكفار ، فليس هو مما يوجب الخلود في النار، وليس مما يحبط الأعمال ، ولكن يحبط العمل الذي قارنه.

    فالشرك الأصغر يحبط العمل المقارن له ، كمن يصلي يرائي فلا أجر له ، بل عليه إثم.

    وهكذا من قرأ يرائي فلا أجر له. بل عليه إثم، بخلاف الشرك الأكبر ، والكفر الأكبر فإنهما يحبطان جميع الأعمال ، كما قال تعالى :- ( وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )

    فالواجب على الرجال والنساء ، وعلى العالم والمتعلم ، وعلى كل مسلم ، أن يعني بهذا الأمر ويتبصر فيه ، حتى يعلم حقيقة التوحيد بأنواعه ، وحتى يعلم حقيقة الشرك بنوعيه :- الأكبر والأصغر .

    وحتى يبادر بالتوبة الصادقة مما قد يقع منه من الشرك الأكبر ، أو الشرك الأصغر ، وحتى يلزم التوحيد ، ويستقيم عليه ، وحتى يستمر في طاعة الله ، وأداء حقه ، فإن التوحيد له حقوق ، وهي أداء الفرائض ، وترك المناهي ، فلا بد مع التوحيد من أداء الفرائض ، وترك المناهي ، ولا بد أيضا من ترك الإشراك كله:- صغيره وكبيره.

    فالشرك الأكبر ينافي التوحيد ، وينافي الإسلام كليا.

    والشرك الأصغر ينافي كماله الواجب ، فلا بد من ترك هذا وهذا.

    فعلينا جميعا أن نعني بهذا الأمر ، ونتفقه فيه ، ونبلغه للناس بكل عناية وبكل إيضاح حتى يكون المسلم على بينة من هذه الأمور العظيمة.

    والله المسئول عز وجل أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع ، والعمل الصالح ، وأن يمنحنا والمسلمين جميعا الفقه في دينه والثبات عليه ، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته ، ويجعلنا وإياكم من الهداة المهتدين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين





    __________________


    • email+ Msn: abo_turki@ msn.com

  2. #17
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    297


    جزاك الله كل خير اخى
    ويارب كل المسلمين لا يحلفون بغير الله





    __________________

    e-mail : mnmlg@mnmlg.com

  3. #18
    مُجَاهِد سابقاً
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    11,999


    جزاك الله خير اخي الكريم ..

    والف الف شكر لك ..





    وخالص المودة ،،





    __________________
    استخدم خاصية تنبيه المشرفين للضرورة وعند ملاحظة موضوع يخالف قوانين منتديات سوالف وسيتم مراجعة الموضوع او المشاركة المبلغ عنها على الفور

  4. #19


    بالأمانة <<< من حلف بالأمانة فقد اشرك
    وجزاك الله خيرا

    [QUOTE=Al Zeeny]

    مثلا : تركت الصلاة .. فلا تخرج من الملة
    QUOTE]

    عند الحنابلة يخرج وتطلق منه زوجته إن أستتاب ولم يتب
    فما بالك بمن يأتيه عريس لأبنته فيسأله عن كل شئ إلا الصلاة





    __________________
    السيف أصدق أنباء من الكتب

  5. #20
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,358


    مووضوع جميل ما شاء الله





    __________________
    سنحيا كراماً.

  6. #21
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    160


    جزاك الله خيرا





    __________________
    ياالصغيـر مـا يكبرنـي لقـب

    ومايصغرني اليا انكرني صغيـر

    kalm_999@hotmail.com

  7. #22


    جزاك الله خير اخوي


    والله الأمة الإسلامية تحتاج الى توعية ونصح وإرشاد


    كثر الله من أمثالك





    __________________
    سوالف سوفت ( المعلومة تأتي أولآ )
    استخدم خاصية تنبيه المشرفين للضرورة وعند ملاحظة موضوع يخالف قوانين منتديات سوالف وسيتم مراجعة الموضوع او المشاركة المبلغ عنها على الفور

  8. #23
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    956


    جزاك الله خيراً





    __________________
    Ramy AlNemr
    Another look for creativity
    Change your life
    965/55905925-50624462
    waiak@msn.com

  9. #24
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    651


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Al Zeeny
    اخي .. 3RbY
    هذه يسمونها عقيدة اهل السنه والجماعة ..

    كفر اكبر وكفر اصغر .. شرك اكبر وشرك اصغر .. كفر مخرج من الملة وكفر غير مخرج من المله ..

    مثلا : تركت الصلاة .. فلا تخرج من الملة
    مثلا : أتيت كاهنا او عرافا .. لا تخرج من الملة
    مثلا : حلفت باللات والعزى ..لا تخرج من الملة
    مثلا ومثلا ومثلا .. الخ ..

    معلشى أخي

    يسمي مسلم عاصى ليس كافراً

    يسمى عاصى لمعصيه الخالق فى ما امره بعدم الاتيان به

    وليس كافرأ لانه الله تعالي قال ( أن الله يغفر الذنوب جميعا الا أن يشرك به )

    يعني هذه كلها تعد معاصى فقط لم تعد كفر

    بختلف معاكم جميعا لاني درست هذا كله ولم يذكر امامي شرك اكبر او شرك أصغر

    الشرك ليس انواع

    من قال لا اله الا الله محمد رسول الله

    وعصى الله فى أي شئ مما ذكرتموة فى الله وحده العلم لديه

    أن شاء أدخله الجنه وان شاء أدخله النار





    __________________
    لا تأسفن على غدر الزمانِ لطالما رقصت على جثث الأسودُ كلاباً
    ولا تحسبن برقصها تعلوا على اسيادها فتبقى الكلابُ كلاباَ والأسودُ أسود
    تحياتي ,, مصطفى الحو
    Mostafa El7aw
    عربي
    W2t_@Hotmail.com

  10. #25
    فضلاً اكتب اسمك الحقيقي هنا
    زائرMr.Ali


    أبو فهد
    جزاك الله خير






  11. #26
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    503


    هلا باستاذي Fuga


    جزاك الله خيرا على التثبيت والله يعطيك العافيه

    ===========================
    Al Zeeny يعطيك العافيه على التوضيح

    اخي .. 3RbY
    هذه يسمونها عقيدة اهل السنه والجماعة ..

    كفر اكبر وكفر اصغر .. شرك اكبر وشرك اصغر .. كفر مخرج من الملة وكفر غير مخرج من المله ..

    مثلا : تركت الصلاة .. فلا تخرج من الملة
    مثلا : أتيت كاهنا او عرافا .. لا تخرج من الملة
    مثلا : حلفت باللات والعزى ..لا تخرج من الملة
    مثلا ومثلا ومثلا .. الخ ..
    اخي ترك الصلاه مخرج من المله اذا تركت عمدااا وللعلماء اقول بالتهاون فيها وهي عمود الدين زي ماتعرف..

    اما السحره والحلف بالاات والعزي فهذا يحتاج الى وقت للشرح والتوضيح

    ============================
    ArabSQuad

    رزقنا الله واياك ولجميع المسلمين الجنه والمغفره

    =============================

    oO(الباسل)oO كفيت ووفيت بارك الله فيك


    =============================

    Arab Fort

    وياك ان شاء الله

    =============================

    اهلا وسهلا باخي الغالي مُجَاهِد وجزاك الله خيرا ولجميع المسلمين

    =============================

    اخوي محب الله ورسوله ..الصلاه عمود الدين وبدونها يكفر المرء او يسلم

    وقال صلى الله عليه وسلم "العهد الذي
    بيننا وبينكم الصلاة فمن تركها فقد كفر "

    ولاحول ولاقوه الا بالله

    =============================

    eltawoos.com واخي "قلم الابداع " بارك الله فيكم ومروركم على موضوعي يشرفني

    ==============================

    ahmed-samara حياك الله ويعطيك الف عافيه على ردك ومرورك

    =============================

    ElNeMr و Mr.Ali جزانا الله واياكم خير الجزاء وللمسلمين جميعا





    __________________
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    من مفضلتي :

    ملك الهـــلي
    http://www.EFI2700.Com

    عرب هاردوير
    http://www.arabhardware.net/forum

    رقم الكونيكشن :
    (( 49528 ))

    شكرا سوالف

  12. #27
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    503


    اخي 3RbY هداك الله ووضح لك طريق الحق والسؤال طريق العلم زي مايقولون



    الشرك ثلاثة انواع:شرك اكبر، وشرك اصغر، وشرك خفي.

    الشرك الأكبر، لا يغفره الله ولا يقبل معه عملاً صالحاً، قال الله عز وجل: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً [النساء:116]. وقال سبحانه: لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [المائدة:72].

    وتعريفه : هو ما يتضمن صرف العبادة لغير الله أو بعضها، أو يتضمن جحد شيء مما أوجب الله من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة كالصلاة، وصوم رمضان،


    والشرك الأكبر أربعة أنواع سوف اذكرها اذا تريد اخي عربي

    -----------------------------------------
    شرك أصغر: وهو الرياء، والدليل قوله تعالى: فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ [الكهف:110].


    -----------------------------------------
    شرك خفي: والدليل قوله : { الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النملة السوداء على صفاة سوداء في ظلمة الليل }، وكفارته قوله : { اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم، وأستغفرك من الذنب الذي لا أعلم }.

    ===============================================

    اما انواااع الكفر


    النوع الأول: كفر يخرج من الملة

    وهو خمسة أنواع:

    النوع الاول: كفر التكذيب: والدليل قوله تعالى: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ [العنكبوت:68].

    -النوع الثاني: كفر الإباء والاستكبار مع التصديق: والدليل قوله تعالى: وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ [البقرة:34].

    -النوع الثالث: كفر الشك: وهو كفر الظن، والدليل قوله تعالى: وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِّنْهَا مُنقَلَباً (36) قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً (37) لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً [الكهف:35-38].

    -النوع الرابع: كفر الإعراض: والدليل قوله تعالى: وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ [الأحقاف:3].

    -النوع الخامس: كفر النفاق: والذليل قوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ [المنافقون:3].


    النوع الثاني من نوعي الكفر: وهو كفر اصغر لا يخرج من الملة، وهو كفر النعمة:

    والدليل قوله تعالى: وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ [النحل:112].


    وانا مستعد اتم الاستعداد ان اشرح لك وابين لك بالاحاديث واقوال العلماء حتي تقتنع بارك الله فيك





    __________________
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    من مفضلتي :

    ملك الهـــلي
    http://www.EFI2700.Com

    عرب هاردوير
    http://www.arabhardware.net/forum

    رقم الكونيكشن :
    (( 49528 ))

    شكرا سوالف

  13. #28
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    503


    [ قال رسول الله صلى عليه وسلم ]

    "ان الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا, تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا"
    وقال مخاطبا معاذ بن جبل :"امسك عليك هذا". وأشار إلي لسانه.


    ومن أمثلة هذه الألفاظ:

    1- وشرف الله. (كفر أكبر)
    2- حل عن ربي. (كفر أكبر)
    3- يسعد الله. (كفر أكبر)
    4- الله يظلم اللي ظلمني. (كفر أكبر)
    5- هو الله داري عنك. (كفر أكبر)
    6- لو يحط ايده بيد ربنا ما بفعل كذا وكذا. (كفر أكبر)
    7- فلان الله مابطيقه. (كفر أكبر)
    8- لو ينزل ربنا ما بفعل كذا وكذا. (كفر أكبر)
    9-يخلف على الله. (كفر أكبر)
    10-صلي على كوم أو كمشة أنبياء. (كفر أكبر)
    11-فلان الله ما بيقدر عليه. (كفر أكبر)
    12-الله ما بيخلصك مني. (كفر أكبر)
    13-الله يعطي العظم للي بلا اسنان. (كفر أكبر)
    14-الله يعطي الرزقة للي ما بيستاهلها. (كفر أكبر)
    15-عايف ربي. (كفر أكبر)
    ========================

    16-ورحمة والدي. (شرك اصغر)

    17-لولا الله وفلان.(شرك أصغر)
    18- الله فوق وفلان تحت. (شرك أكبر)

    19-وحياة النبي او وحياة فلان. (شرك اصغر)
    ========================



    20-يلعن حرمك. (معصية)
    21-يلعن الزمن اللي خلاك كذا. (كفر او معصية)
    22-إذا ألقيت عليه السلام يقول يا هلا. (معصية)
    23-يلعن اليوم اللي خلقت فيه. (كفر أكبر او معصية)

    ========================

    24-يلعن ديكك. (معصية)


    25-الله ما بيسمع من ساكت. (خطأ)

    26-لا حول الله يارب. (خطأ)
    27-انتقل فلان إلي مثواه الأخير (عدم إيمان بالبعث)
    وغير ذلك........ والله المستعان.


    قال الإمام الشافعي-رحمه الله:-
    إحفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغك إنه ثعبان..... كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقائه الأقران.






    __________________
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    من مفضلتي :

    ملك الهـــلي
    http://www.EFI2700.Com

    عرب هاردوير
    http://www.arabhardware.net/forum

    رقم الكونيكشن :
    (( 49528 ))

    شكرا سوالف

  14. #29
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    2,358


    جزاك الله كل خير أخى





    __________________
    سنحيا كراماً.

  15. #30
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    895


    جزاك الله كل خير






صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0