الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تمر العجوى

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    266

    تمر العجوى



    الي عندة معلومات عن هذا النوع من التمر لا يحرمنا من معلوماتة وشكرا

    هو من المدينة المنورة وداعي لة الرسول صلى الله علية وسلم





    __________________
    إن المعصية تورث ضيق النفس والمعصية تجر الأخرى .. فراجع نفسك.

    كفارة المجلس سبحانك الله وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
    mzyon@mzyon.net ماسنجر
    good luck.......النماي


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    3,094


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    من أكل من سبع تمرات من تمر العجوة في كل صبح لم يصيب السحر .
    وقد أفتى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله , أنه حتى من غير تمر المدينة وذلك ببركة الرسول صلى الله عليه وسلم .

    وحال ما أبحث وأجد شي سوف أضعه .
    كل عام وأنتم بخير .






  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    3,094


    أنواع الأمراض ..

    بقلم : فضيلة الشيخ / سليمان بن ناصر العلوان – حفظه الله تعالى


    الحمد لله وحده والسلام على من لا نبي بعده .

    أما بعد : فإن خير الجهاد وأفضله القيام على أعداء الدين والوقوف في نحورهم كالسحرة والكهان والمشعوذين . فقد استطار شررهم وعظم أمرهم وكثر خطرهم فآذوا المؤمنين وأدخلوا الرعب على حرماتهم غير مبالين ، وقد توعد الله المجرمين بسقر وما أدراك ما سقر ، فقد أخبر الله في كتابه العزيز أن الساحر كافر فقال : ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ) .
    والى كفر الساحر وخروجه من الدين ودخوله في سلك أصحاب الجحيم ، ذهب جماهير العلماء من فقهاء الحنفية والمالكية والحنابلة ، وقد ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – أن السحر أحد نواقض الإسلام وقال : ومنه الصرف والعطف .
    والصرف : عمل السحر لصرف من يحب الى بغضه .
    والعطف : عمل السحر لعطف من يبغض الى حبه من زوج وغيره ويسميه أهل الفجور دواء الحب ، وهو في الحقيقة الهلاك والعطب.
    فالحذر الحذر من السحرة والكهان والمنجمين والعرافين وأهل الشعوذة المخالفين لما بعث الله به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فإنهم يفسدون ولا يصلحون ويضرون ولا ينفعون .
    ومن ثم اتفق الصحابة رضي الله عنهم على قتل الساحر والساحرة لعظم شرهم وكثرة خطرهم وبعدهم عن الإيمان وقربهم من الشيطان ، فعند أبي داود بسند صحيح من طريق سفيان عن عمرو بن دينار عن بجالة بن عبدة قال : جاءنا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنةِ ( اقتلوا كل ساحر … ) .
    وصح عن حفصة رضي الله عنها أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها . رواه عبدالله بن الإمام أحمد من حديث ابن عمر . وصح قتل الساحر أيضاً عن جندُب .
    ولا يُعلم لهؤلاء مخالف ، فكان قتل الساحر كالإجماع بين الصحابة رضي الله عنهم وقد كثر السحر في هذا العصر وتساهل الكثير في الذهاب إليهم وطلب الشفاء على أيديهم ويزعمون أن هذا من فعل الأسباب وهذا منكر عظيم وخطر مدلهم كبير يخلخل العقائد ويزعزع الإيمان .

    وقد جاء في صحيح الإمام مسلم من طريق يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن عمر العمري عن نافع عن صفية عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله وسلم ، قال : ( من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ) .
    والساحر بمنزلة الكاهن فمن سأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة وأما إن صدقه بما يقول فهذا كافر بما أنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، لما روى الحاكم بسند صحيح عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه قال: ( من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) .
    وعند البزار بسند صحيح عن أبن مسعود موقوفاً قال : ( من أتى كاهناً أو ساحراً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) .

    وأما زعم بعض الناس بأن هذا سبب ، فهذا غلط ، لأن السبب غير شرعي ومخالف للثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد جاء عند أبي داود بسند حسن من طريق عقيل ابن معقل قال : سمعت وهب بن منبه يحدث عن جابر بن عبدالله أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة ، فقال ( هي من عمل الشيطان ) .

    والنشرة حل للسحر عن المسحور فإذا كان حله عن طريق السحر فالحديث صريح بالمنع . وبالله العجب كيف يجوز حل السحر عند السحرة ، وقد أجمع الصحابة رضي الله عنهم على قتلهم . فالمسلم مأمور بقتل السحرة ولم يؤذن له بالتداوي عندهم . وأما إن كان حل السحر عن طريق الرُقى الشرعية بكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم والأدوية المعروفة ، فهذا مشروع لقوله تعالى : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) . و ( من ) هنا بيانية فالقرآن كله شفاء ودواء لكل داء فمن آمن به وأحل حلاله وحرم حرامه انتفع به انتفاعاً كبيراً . ومن صدق الله في قصده وارادته شفاه الله تعالى وعافاه من دائه وعلى المبتلى به ملازمة الدعاء والتضرع لرب الأرض والسماء ، وتحري أوقات الإجابة كثلث الليل الآخر والسجود ، وبين الأذان والإقامة . فهذه الأوقات أحرى في الإجابة من غيرها ، وهذا دواء من ابتُلى بالسحر .

    وأما من عافاه الله منه ولم يُصب به فعليه بالاحتراز منه واتقاء شره بالأذكار المأثورة الثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم والمحافظة عليها صباحاً ومساء ، وقراءة المعوذتين وآية الكرسي دبر كل صلاة وأن تيسر التصبح بسبع تمرات من تمر العجوة . فهذا سبب شرعي وحصن حصين من كل ساحر مريد . ففي الصحيحين وغيرهما من حديث عامر بن سعد ، عن سعد رضي الله عنه ، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من تصبح بسبع تمرات من تمر العجوة لم يُصبه سُم ولا سحر ) .

    وقد اشترط كثير من أهل العلم في التمر أن يكون من العجوة على ما جاء في الخبر ولكن ذهب آخرون من أهل العلم الى أن لفظ العجوة خرج مخرج الغالب ، فلو تصبح بغير تمر العجوة نفع ، وهذا قول قوي وإن كنت أقول إن تمر العجوة أكثر نفعاً وتأثيراً وبركة ، إلا أن هذا لا يمنع التأثير في غيره .
    والله المسئول أن ينصر دينه ويُعلي كلمته وأن يبعث لدينه ناصراً يأخذ على أيدي السحرة والكهان والمنجمين وغيرهم من المفسدين في الأرض وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .



    كتب في 21 / 1 / 1417 هـ
    آخر مراجعة في 9 / 1 / 1421 هـ
    نقلت من موقع سعودي لنك
    www .saudilinks.com




    http://www.alroqia.com/al3olamaa_n/file6.html






  4. #4
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    355


    فيه إختلاف في إجتهادات العلماء

    هناك من إجتهد وقال بأن الحديث يشمل كل التمر

    وهناك من إجتهد وقال إنه يشمل العجوى ( لأن العجوى يثمر في بعض المناطق غير المدينة .. مناطق قليلة جدا )

    فيه أثر عن الرسول اللهم صلى وسلم عليه يخص عجوة العالية ( مايعرف بمنطقة العوالي حاليا بالمدينة )

    طبعا سعر العجوى غالي جدا

    لونها يميل الى السواد .. غامق بأصورها وأضع كم صوره هنا





    __________________
    وما أكثر الأصحاب حين تعدهم

    ولكنهم عند النائبات قليل

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    266


    مشكورين يا جماعة على ردودكم الرائعة جدا وتكفا شامل لاهنت حطلنا صورة هنا لتمرة العجوة

    ويعني ابسالكم لو يجي ساحر لواحد اكل سبع تمرات من العجوة في الصباح وجاة الضهر مثلا وجاء يبي يسحرة ما يقدر





    __________________
    إن المعصية تورث ضيق النفس والمعصية تجر الأخرى .. فراجع نفسك.

    كفارة المجلس سبحانك الله وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
    mzyon@mzyon.net ماسنجر
    good luck.......النماي





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0