الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إنتباااااااااااه....هذا الحديث كذب على الله والرسول

  1. #1
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    446

    إنتباااااااااااه....هذا الحديث كذب على الله والرسول



    السؤال
    بين يدي هذا الحديث الذي وصلني بالبريد، وقد شككت في صحته إذ لم أسمع به من قبل، ولم أحب أن أرسله لأحد حتى أتأكد من صحته، أو إرسال تعليقكم معه.لا أعرف كيف ستكون ردود أفعالكم على القصة، ولكنها قصة أكثر من رائعة، بينما النبي – صلى الله عليه وسلم – في الطواف، إذ سمع أعرابياً يقول: يا كريم، فقال النبي خلفه: يا كريم، فالتفت الأعرابي إلى النبي، وقال: يا صبيح الوجه، يا رشيق القد، أتهزأ بي لكوني أعرابياً؟ والله لولا صباحة وجهك، ورشاقة قدك، لشكوتك إلى حبيبي محمد – صلى الله عليه وسلم - !!! تبسم النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقال: أما تعرف نبيك يا أخا العرب؟ قال الأعرابي:‏ لا. قال النبي – صلى الله عليه وسلم -:‏ فما إيمانك به؟ قال:‏ آمنت بنبوته ولم أره، وصدَّقت برسالته ولم ألقه.قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: ‏ يا أعرابي، اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة، فأقبل الأعرابي يقبـِّل يد النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -:‏ مه يا أخا العرب، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها، فإن الله - سبحانه وتعالى - بعثني لا متكبراً ولا متجبراً، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً ، فهبط جبريل على النبي، وقال له:‏ يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، ويقول لك:‏ قل للأعرابي، لا يغرَّنه حلمنا ولا كرمنا، فغداً نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقـِطمير، فقال الأعرابي:‏ أو يحاسبني ربي يا رسول الله؟قال:‏ نعم يحاسبك إن شاء، فقال الأعرابي:‏ وعزته وجلاله إن حاسبني لأحاسبنه، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -:‏ وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟ قال الأعرابي:‏ إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته، وإن حاسبني على معصيتي، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه.. فبكى النبي – صلى الله عليه وسلم - حتى ابتلت لحيته، فهبط جبريل – عليه السلام - على النبي – صلى الله عليه وسلم - وقال:‏ يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويقول لك:‏ يا محمد قلـّل من بكائك، فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم .. قل لأخيك الأعرابي: لا يحاسبنا ولا نحاسبه، فإنه رفيقك في الجنة.

    الجواب
    هذا حديث موضوع، وفيه سوء أدب مع الله، وسوء أدب مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فإن الله –تعالى- لا يُحاسب ولا يسأل عما يفعل.
    ما للعباد عليه حق واجـب *** كلا ولا سعي لديه ضائعُإن عُذبوا فبفضله أو نُعموا *** فبعدله وهو الكريم الواسع
    والرسول -صلى الله عليه وسلم- أعلم بربه ودينه وما ينبغي له، وأعلم بسعة رحمته وفضله من كل أحد من الناس، فكيف يكون هذا الأعرابي كالمعلم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟والظاهر حسب المبحث المقتضب أن هذا الحديث غير متوافر حتى في كتب الموضوعات، مما يدل على أنها غير مستوعبة؛ لأن الكذب والوضع مما لا يمكن حصره، لكن قد يكون في بعض كتب الصوفية. والله أعلم.

    المجيب : الشيخ سلمان العودة حفظه الله

    الرابط

    http://www.islamtoday.net/pen/show_q...t1.cfm?id=6356





    التعديل الأخير تم بواسطة حسام الكثيري ; 12-12-2005 الساعة 02:30 PM سبب آخر: تعديل الرابط
    __________________
    أكره الفوضى والغباء والجهل والتخلف والعادات والتقاليد ،أعشق العلم والنظام والهدوء والأخلاق والحضارة


  2. #2
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    42


    لم اسمع بالرسول عليه الصلاة والسلام ينادي احدا باخ العرب !!!
    هل احدكم سمع بذلك ؟؟
    واذا ممكن تتاكد من الرابط اخي

    عموما .... بارك الله فيك وجزاك خيرا اخي الكريم
    تقبل اجمل التحيات






  3. #3
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    3,330


    المجيب : الشيخ سلمان العودة حفظه الله
    حفظه الله ,


    الله يعطيك ألف عاقية أخوي حسام على التوضيح و التنبيه .


    تحياتي .







  4. #4
    مُجَاهِد سابقاً
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    11,999


    لا حول ولا قوة الا بالله ..

    شكراً لك على التنبية ..





    __________________
    استخدم خاصية تنبيه المشرفين للضرورة وعند ملاحظة موضوع يخالف قوانين منتديات سوالف وسيتم مراجعة الموضوع او المشاركة المبلغ عنها على الفور





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0