الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: اتفقت الأمة الإسـلامية على الصيام الجماعي- هذا أكبر افتكاسة عربية

  1. #1
    فضلاً اكتب اسمك الحقيقي هنا
    زائرتامر التركي

    اتفقت الأمة الإسـلامية على الصيام الجماعي- هذا أكبر افتكاسة عربية



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني واخواتي الافاضل الكرام

    الكثير مننا رأي هذا الاعلان في موقع او في جوال وهو خاص بصيام يوم عاشورا ولكن الموضوع كبر اكثر من حجمه بالمعني هذا :-

    (اتفقت الأمة الإسـلامية على الصيام الجماعي يوم الخميس 10 من محرم 1427 هــ الموافق 9 من شباط / فبراير 2006 م والدعاء عند الإفطار ( اللهم أرنا فيمن تطاول على رسولك الكريم عجائب قدرتك ) اللهم رد هذه الامة إلى عز مجدها واخذل من خذل الإسـلام والمسلمين يا رب العالمين)


    ولكن يا جماعة في حاجة مهمة جدا وهي ان صيام 10 محرم من كل عام فهو صيام سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم ولماذا نحن الان نعمله صيام جماعي واتفقت الامة وهذا الكلام ليس صحيح نهائي موضوع الاتفاقات هذه


    رجاء يا جماعة وكل من يعرف له صديق معه هذا الاعلان ان يوضح له ذلك وان هذا الصيام ليس بأتفاق ولا حاجة ولكن سنة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم سنوياً إن طال في العمر بقية


    عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى ، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ . " رواه البخاري 1865


    اخي الفاضل المحترم

    رجاء قراءة هذه الفتوي بخصوص ما جاء بنشر توحيد الدعاء

    http://www.fatawaweb.com/fatawa/show...threadid=12658


    والله المستعان


    فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اخوكم في الله
    تامر التركي
    أبو حبيبة








  2. #2
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    2,007


    اخي

    اتفقت السلف على سنية صيام يوم عاشورا

    وهو متواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم


    واما قول الاتفاق
    القصد منهم الاتفاق على الحكم لا العمل
    اي اتفقت الأمة على سنية صيام عاشورا

    اما ان الزاما فهذا فهم خاطء للنص

    رجاء التركيز






  3. #3
    فضلاً اكتب اسمك الحقيقي هنا
    زائرتامر التركي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fayz
    اخي

    اتفقت السلف على سنية صيام يوم عاشورا

    وهو متواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم


    واما قول الاتفاق
    القصد منهم الاتفاق على الحكم لا العمل
    اي اتفقت الأمة على سنية صيام عاشورا

    اما ان الزاما فهذا فهم خاطء للنص

    رجاء التركيز


    اشكرك اخي ولكن وكما قلت في الموضوع انها كثرت وان الاتفاق ليس بأن يجئ من اتفاقات ولكن يجئ من القلب وان محل الايمان بالعمل والعقيدة من القلب

    والله المستعان



    رجاء قراءة هذه الفتوي بخصوص ما جاء بنشر توحيد الدعاء

    http://www.fatawaweb.com/fatawa/show...threadid=12658


    والله المستعان






  4. #4
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    2,007


    والأفضل بدل من توحيد الدعاء أن يقال لنلح على الله بالدعاء ونكثر من الاستغفار ونوافل العبادات من صيام وصدقة وغيره .

    هذا بعض مارود في الفتوى

    ولدي تعقيب

    وهو ان نشر الرسالة فيه توحيد للدعاء
    ولكن لو كانت بالترغيب بالدعاء عليه لكان أفضل من وضع نص


    شكرا لك






  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    50


    جزاكم الله خيرا ولي اضافة بارك الله فيكم


    سألت احدى الاخوات الفاضلات فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم المشرف على شبكة مشكاة الإسلامية والفتوى موجودة هناك ما نصه :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم .. وفقكم الله

    وصلتنى هذه الرسالة على هاتفى المحمول

    ( تجتمع الأمة الإسلامية على صيام يوم الخميس 9/2 وتوحيد الدعاء عند الإفطار ( اللهم هذا نبينا يهان فأرنا عجائب قدرتك فى تدميرهم )
    انشرها )

    وسؤالى فضيلة الشيخ _ أفادكم الله ونفع بكم_ هل بهذه الرسالة شىء غير جائز وما حكم الاتفاق على الصيام بهذه الطريقة ..

    وما حكم الصيام _ لمن لا يحافظ على صيام الاثنين والخميس_ فى هذه الحالة


    وفى الختام

    تقبلوا احترامى وتقديرى

    وجزاكم الله عنى كل خير




    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    وكان جواب الشيخ حفظه الله تعالى :


    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيراً

    هذه من البِدَع الْمُحدَثَة .
    إذ لا يجوز الاتفاق على عِبادة مُعيّنة إلا بِدليل خاص .

    ولشيخ الإسلام ابن تيمية تفصيل في هذه المسألة .
    حيث قال رحمه الله :
    الاجتماع على الطاعات والعبادات نوعان :
    أحدهما : سنة راتبة ، إما واجب وإما مستحب ، كالصلوات الخمس والجمعة والعيدين وصلاة الكسوف والاستسقاء والتراويح ، فهذا سنة راتبة ينبغي المحافظة عليها والمداومة .
    والثاني : ما ليس بسنة راتبة مثل الاجتماع لصلاة تطوع مثل قيام الليل ، أو على قراءة قرآن ، أو ذكر الله ، أو دُعاء ، فهذا لا بأس به إذا لم يُتَّخَذ عادة راتبة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى التطوع في جماعة أحيانا ولم يُداوم عليه إلا ما ذُكِر ، وكان أصحابه إذا اجتمعوا أمَرُوا واحدا منهم أن يقرأ والباقي يستمعون ... فلو أن قوما اجتمعوا بعض الليالي على صلاة تطوّع من غير أن يتّخِذوا ذلك عادة راتبة تُشبِه السنة الراتبة لم يُكره لكن اتخاذه عادة دائرة بدوران الأوقات مكروه لما فيه من تغيير الشريعة وتشبيه غير المشروع بالمشروع ، ولو ساغ ذلك لَسَاغ أن يُعمل صلاة أخرى وقت الضحى ، أو بين الظهر والعصر ، أو تراويح في شعبان ... اهـ .

    كما أن العمل الصالح لا يكون مَقبولاً إلا بشرطين .. سبق بيان ذلك هنا :

    متى يكون العمل الصالح مقبولاً ؟

    والاتِّفاق على صيام يوم مُعيّن ، وتوحيد الدعاء لا يتحقق فيه شرط المتابَعة للنبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يكون مقبولا ولو كان خالصا لله عزّ وجلّ .

    وسبق بيان حُكم
    حُـكم رسالة ( سـنـوحّـد الدعـاء)

    والله تعالى أعلم .





    __________________
    لا حول ولا قوة الا بالله
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم
    لا اله الا الله والله اكبر والحمد لله وسبحان الله

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    1,591


    السلام عليكم ورحمة الله .
    اخوي تامر التركي انا ما شايف فيها اي شيء ...
    الحين هذه سنه وما اختلفنا انها سنة ابداً .
    ولكن هناك اوقات ( اغلبها معروفة ) لا يرد فيها الدعاء .
    فلذلك نتفق اننا ندعي في هذا الوقت اللي هو وقت افطار الصائم وان شاء الله الدعاء سيستجاب .
    يعني الحين ما هدفنا في الصيام اننا ندعي هدفنا عمل السنه والدعاء في وقتها ...
    هذا والله اعلم .
    تحياتي للجميع .





    __________________
    دروس php بالفيديو !

    marabe7 سابقاً .

    حسَّن موقعك في محركات البحث :
    أكاديمية التطوير

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    1,591


    اخوي أم اليمان هذه الفتوى في حالة اننا صمنا فقط لكي ندعي ,,,
    بس احنا هدفنا الاول من الصيام هو اتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومن ثم الدعاء .
    والله اعلم
    تحياتي .





    __________________
    دروس php بالفيديو !

    marabe7 سابقاً .

    حسَّن موقعك في محركات البحث :
    أكاديمية التطوير

  8. #8
    فضلاً اكتب اسمك الحقيقي هنا
    زائرتامر التركي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marabe7
    السلام عليكم ورحمة الله .
    اخوي تامر التركي انا ما شايف فيها اي شيء ...
    الحين هذه سنه وما اختلفنا انها سنة ابداً .
    ولكن هناك اوقات ( اغلبها معروفة ) لا يرد فيها الدعاء .
    فلذلك نتفق اننا ندعي في هذا الوقت اللي هو وقت افطار الصائم وان شاء الله الدعاء سيستجاب .
    يعني الحين ما هدفنا في الصيام اننا ندعي هدفنا عمل السنه والدعاء في وقتها ...
    هذا والله اعلم .
    تحياتي للجميع .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الفاضل

    هذا ما احببت ان اوضحه ان الصيام سنة نبوية كل عام من هذا الشهر من هذا اليوم 10 محرم وليس باتفاق جماعي وبالنسبة للدعاء ايضا وكما وضحت بعض الاخوات بالفتوي ان الاتفاق علي الدعاء ليس بصحيح وان الدعاء في الاصل شئ راجع لكل مسلم حسب ما يشاء من الدعاء

    والله المستعان






  9. #9
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    568


    شكرا لك على التنبيه أخى الكريم ..

    حسنا ولكن الحين لماذا نترك هذه العبارة تماما ،،لماذا نحذفها من مواقعنا وكذا كل المطلوب وليس فيه أى شبهة أن نغيرها بدلا من إتفقت الأمة على كذا وكذا ،توضيح أنها سنة وفضلها وكذا يعنى تصبح : "سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام كذا وكذا ..."

    ولا إيه ؟!





    __________________
    تصميم .





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0