الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: خدمة الخط الرقمي ...

  1. #1
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المشاركات
    903


    الاتصالات السعودية تطلق خدمة الخط الرقمي نهاية الشهر الجارى
    من المتوقع أن تطلق الاتصالات السعودية أول الشهر القادم خدمة رقمية هي خدمة (DSL) .. فما هذه الخدمة وماذا تقدم..؟ وكيف تعمل..؟!

    ـ في عصرنا اليوم، عصر ثورة الاتصالات والمعلومات، تظهر لنا يومياً العديد من التقنيات الجديدة، التي تساهم في تطوير مجال الاتصالات وتناقل المعلومات حول العالم، ومن هذه التقنيات الجديدة التي استطاعت الانتشار بسرعة بعد أن أثبتت نجاحها، تقنية (DSL).

    ولمعرفة المزيد عن هذه التقنية، يمكنك متابعة القراءة، حيث اننا سنقوم بعرض هذه التقنية عن طريق الإجابة عن أهم الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك.

    * ما هي (DSL)؟

    ـ هي اختصار لما يعرف بخطوط المشتركين الرقمية (Digital Subscriber Line) وهي تقنية تستخدمها شركات الاتصالات، لتقديمها خدمة لعملائها المشتركين معها، التي بدأت بالظهور في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998م وبعد ذلك في باقي دول العالم.

    * ماذا تقدم لمستخدميها؟

    ـ أهم ما تقدمه هذه التقنية للمشتركين في خدمتها، هي السرعة العالية في تناقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر باستخدام خط التلفون العادي، مع امكانية استقبالك للمكالمات الهاتفية، في الوقت نفسه ومن الخط نفسه، دون انقطاع اتصالك بأي منهما.

    * كيف تعمل؟

    ـ عند استخدامك لجهاز الهاتف وبعد طلب الرقم الذي تريده يقوم الجهاز بتحويل كلامك إلى إشارات كهربائية من نوع يسمى (analog) التي تنقل من خلال أسلاك نحاسية مربوطة مع مقسم لشركة الاتصالات حيث يقوم هذا المقسم بتوجيه اتصالك إلى الجهة التي تطلبها، ومن ثم يستقبل جهاز التلفون الآخر مكالمتك على شكل إشارات كهربائية من النوع نفسه الذي ذكرناه، فيقوم الجهاز بتحويل هذه الإشارات إلى موجات صوتية تمكن الشخص الآخر من سماع صوتك.

    أما في حالة استخدامك خط التلفون لربط جهاز الكمبيوتر لديك مع جهاز آخر، أو لربطه مع شبكة الإنترنت، فيجب عليك تركيب جهاز "المودم"، الذي يقوم بتحويل البيانات المرسلة من الكمبيوتر التي تكون على هيئة (digital) إلى بيانات على هيئة (analog) وهي الهيئة التي تستطيع خطوط التلفون التقليدية حملها، والعكس هو ما يقوم به جهاز "المودم" المركب عند الطرف المستقبل حيث يقوم بتحويل إشارات (analog) المستقبلة من خط الهاتف إلى اشارات من نوع (digital) يستطيع الكمبيوتر قراءتها.

    أما عند استخدام تقنية (DSL) فإن خطوط التلفون العادية تستطيع حمل إشارات من نوع (digital) وهذا يوضح لك فائدة هذه التقنية، حيث تقوم على زيادة سرعة انتقال البيانات بين أجهزة الكمبيوتر، وذلك لعدم الحاجة إلى تحويل البيانات المرسلة أو المستقبلة من هيئة إلى أخرى، وتعتمد سرعة انتقال البيانات على نوع الخدمة المقدمة من (DSL).

    * هل توجد أنواع من هذه التقنية؟

    ـ نعم، يوجد العديد من الأنواع، التي تتميز بخصائص تفرقها عن الأخرى وسوف نذكر أشهر هذه الأنواع:

    1ـ ADSL المعروفة بخدمات المشتركين الرقمية اللاتناظرية Asymmetric DSL ويقصد باللاتناظري هنا، ان سرعة استقبال البيانات لا تساوي سرعة ارسال البيانات، حيث تبلغ سرعة الاستقبال حتى 6ميجابايت لكل ثانية، والارسال حتى 640"كيلو بايت" لكل ثانية، ويتم تقسيم هذه السرعات من خلال تركيب جهاز عند المستخدم يسمى "الموزع".

    2) G.lite ويعرف أيضاً بأسماء أخرى، وما يميز هذا النوع هو أن تقسيم خط التلفون من حيث تحديد سرعة ارسال البيانات أو سرعة استقبالها، يتم عن طريق مركز التحكم في مكاتب شركة الاتصالات، ذلك فإن هذا النوع لا يحتاج إلى تركيب جاهز "الموزع" الذي ذكرناه سابقاً مما يوفر الوقت والمال، وهذا هو سبب انتشاره.

    * ما الفائدة من الاشتراك في خدمة DSL؟

    ـ توفر هذه الخدمة عدة فوائد للمشتركين بها، فإن كنت مستخدماً منزلياً، وكنت ممن يستخدمون شبكة الإنترنت، فبمجرد تشغيلك لجهاز الكمبيوتر، ستجد نفسك متصلاً مباشرة بالإنترنت دون الحاجة إلى الاتصال برقم مقدم خدمة الإنترنت، وسوف ترتفع سرعة تصفحك وتحميلك البرامج أو الملفات الصوتية من الإنترنت أضعاف ما أنت عليه الآن، مع ضمان عدم انقطاعك عن الشبكة، وذلك من خلال ربطك مع مزود الخدمة لديك بخط خاص باستخدام هذه التقنية. ويمكنك أيضاً استقبال المكالمات الهاتفية دون الحاجة إلى قطع اتصالك بالانترنت.

    إما الفوائد التي تقدمها هذه التقنية للشركات فهي السرعة في تبادل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر الموزعة على الفروع، مع امكانية دخول الموظفين إلى الشبكة المحلية للشركة من المنزل لانجاز اعمالهم أو لقراءة بريدهم الإلكتروني.

    * ما الفرق بين استخدام المودم العادي أو مودم DSL؟

    ـ باختصار، فإن استخدامك لمودم

    DSL سوف يزيد من سرعة استقبال البيانات لجهاز الكمبيوتر لديك حتى 30ضعفاً من استخدام المودم العادي.

    * ما تكاليف الاشتراك

    بخدمة DSL؟

    ـ حسب شركة "فلاش كوم" الأمريكية، التي تعد نفسها أكبر مزود لخدمة DSL في امريكا ، فإن متوسط أسعار الخدمة يبدأ من 150ريالاً شهرياً أما خدمة تحويل الخط وخدمة تركيب الأجهزة المناسبة للخدمة فهي تقدم مجاناً للمشتركين، ويبلغ متوسط سعر جهاز المودم المستخدم مع هذه التقنية 750ريالاً.

    * ما الجهة المسؤولة عن استقبال طلبات الاشتراك في هذه الخدمة؟

    ـ تعتبر مكاتب خدمات المشتركين لشركات الاتصالات الجهة المسؤولة عن هذه الخدمة وعن طريقها يتم تقديم طلبات الاشتراك لخدمة DSL.

    * متى تتوافر هذه الخدمة في المملكة العربية السعودية؟

    ـ تعمل شركة الاتصالات السعودية جاهدة على توفير خدمة DSL لمشتركيها، حيث تقوم حالياً بإجراء بعض التجارب على هذه الخدمة مع عدد من مزودي خدمة الإنترنت في المملكة العربية السعودية، التي ستقوم بطرحها قريباً للمشتركين بعد التأكد من صلاحيتها.








    __________________
    يا جـــــــــ مايهزك ــبــ ريح ــــــل

    al_hwaa غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المشاركات
    597


    مشكور وما تقصر





    __________________
    أصدق حب حب الأم لطفلها
    LOVE غير متواجد حالياً

  3. #3




    معلومات مفيده ،،







    __________________
    قـــ قوس ـــلم الحـــ الحب ـــب
    قوس الحب غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المشاركات
    903


    العفو ولو





    __________________
    يا جـــــــــ مايهزك ــبــ ريح ــــــل

    al_hwaa غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0