الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: :-:الطفل السوداني متعدد المواهب مرسي:-:

  1. #1
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    3,525

    :-:الطفل السوداني متعدد المواهب مرسي:-:



    الموضوع : مجرد استطلاع

    الطفل السوداني متعدد المواهب.. يحفظ عواصم الدول وأعلامها عن ظهر قلب

    عمره خمس سنوات.. يقرأ القرآن ويتحدث الإنجليزية ويستخدم الكمبيوتر

    الطفل مرسي أحرز درجة ذكاء قدرها 168 وهي أعلي درجة مسجلة في تاريخ القياس النفسي في السودان

    يمتاز بجرأة غير عادية مع ثقة عالية بالنفس وحب استطلاع مدهش وحساسية مفرطة



    هذا التحقيق ليس من نسج الخيال.. كما أنه ليس فصلا من رواية أو مشهدا من فيلم سينمائي تلعب فيه الخدع البصرية الدور الرئيسي.. انه تحقيق حقيقي عن طفل نابغة يبلغ من العمر خمس سنوات يجيد قراءة اللغة العربية بطلاقة ويحفظ جميع عواصم العالم ومواقعها وأعلامها عن ظهر قلب ويحفظ أسماء الحيوانات باللغة العربية والانجليزية ويتعامل مع الكمبيوتر بصورة مدهشة، كما ان له قدرة فائقة في معرفة الاشكال الهندسية والألوان بدرجاتها.

    يقول عنه علماء النفس والاساتذة المتخصصون في رعاية الموهوبين والمتفوقين انه طفل يمتاز بجرأة غير عادية مع ثقة عالية بالنفس وحب استطلاع مدهش وحساسية مفرطة ويصنفون هذا الطفل بأنه متعدد المواهب في الذكاء وخارق أو معجزة.

    لنأتي الي الحكاية من البداية

    في الثامن من ابريل عام 2001 أي قبل خمس سنوات أطل علي الدنيا طفل نحيل الجسم اثر ولادة طبيعية لأبوين سودانيين وكانت الولادة في أحد مستشفيات مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وهو الطفل الأول في الأسرة.

    اسم الطفل مرسي خالد مرسي صالح سراج وهو صغير الشاعر السوداني العبقري مرسي صالح سراج - عليه رحمة الله - صاحب نشيد يقظة شعب الذي تغني به عملاق الأغنية السودانية الاستاذ محمد وردي وتربط والداه صلة قرابة من الدرجة الثانية.

    يقول خالد مرسي والد الطفل المعجزة الذي قدم الي مكاتب الراية حاملا معه تقارير تؤكد نبوغ طفله من المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين ومقره عمان بالأردن ومن الجمعية النفسية السودانية ومن مركز التقوي للقياس والعلاج النفسي بأم درمان ونماذج لقياسات الذكاء لبعض المشاهير والقادة والعلماء والفنانين كما وردت في مجلة المجلة العلمية العدد الخامس الذي صدر في الخرطوم في شهر أغسطس 2005 وهي مجلة شهرية تصدر عن هيئة رعاية الابداع العلمي السودانية التي اشارت الي ان الطفل مرسي أحرز درجة ذكاء قدرها 168 وهي أعلي درجة مسجلة في تاريخ القياس النفسي في السودان.

    يقول الوالد انه وزوجته تنبها الي نبوغ طفلهما في وقت مبكر حيث لاحظا انه يقرأ اللغة العربية وبعض الانجليزية بطلاقة شديدة وهو في سن صغيرة - عامان ونصف - دون أ ن يذهب الي الروضة أو المدرسة ودون مساعدة من أي أحد.

    ويضيف عندما بلغ عمره أربعة أعوام وشهرين أجري للطفل اختبار للذكاء في مركز متخصص حسب معايير قياس الذكاء العالمية حيث خضع لاستبيان دنفر الأولي للنمو عند الاطفال كما طبق عليه في ذات المركز مقياس ستانفورد بينيه الذي يناسب القدرات العقلية المتعددة بجانب الذكاء حيث حقق درجات مذهلة وحصل علي 952 درجة من الدرجات العمرية المعمارية التي تفوق درجات المعمارية للقياس بحوالي 288 درجة.


    من أين نبدأ؟

    هل هذا الذي نسمعه ونقرأه حقيقي؟ وكيف يمكن لطفل لم يتجاوز عمره خمس سنوات كل هذه القدرات؟

    .. وكأنما استشعر الوالد هذا القلق الذي بدأ يزحف الي عقولنا وقدم لنا مجموعة أقراص كمبيوترية يتضمن الاول لقاء أجراه التلفزيون السوداني مع الطفل المعجزة وحوار مع والدته بحضور اثنين من أهل الاختصاص كما شاهدنا تحليلا بيوجرافي للطفل مرسي خالد مرسي أجراه الدكتور عمر هارون الخليفة الأمين العام للجمعية النفسية السودانية ومندوب المجلس العالمي للأطفال الموهوبين في السودان وقرصا آخر للقاء الطفل الخارق مع الدكتور فتحي عبدالرحمن جروان رئيس المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين ومقره بالعاصمة الأردنية عمان.

    وجاء في تقرير د. عمر هارون الذي أجري تحليلا بيوجرافيا للطفل عشر حقائق هامة نوردها للقراء:

    أولا: أحرز الطفل درجة ذكاء قدرها (168) وهي أعلي درجة مسجلة في تاريخ القياس النفسي في السودان.

    ثانيا: تم تطبيق قياس سمعي للطفل بإحدي الوسائل الناطقة وكشفت النتائج عن درجة تركيز عالية جدا للطفل.

    ثالثا: هناك اهتمام مدهش للطفل بالكمبيوتر ويقضي ساعات أمام الشاشة دون أن يحدث أي عطب فيه.

    رابعا: للطفل اهتمام مذهل بالخرائط الجغرافية وقراءة النشرة الجوية ويعرف عواصم الدول ومواقعها القارية.

    خامسا: للطفل نبوغ مبكر في مهارة القراءة ويقرأ نصا لكتاب مدرسي ومن المصحف المنسوخ أو المرتل.


    سادساً: للطفل اهتمام خارق في التعرف علي أعلام دول العالم وتلفت انتباهه بصورة خاصة الكرة الأرضية.

    سابعاً: للطفل قدرة فائقة في معرفة الأشكال الهندسية والألوان بدرجاتها والحيوانات باللغة العربية والانجليزية.

    ثامناً: للطفل اهتمام غير عادي بماركات السيارات المختلفة ويعشق سباق السيارات بهوس في الكمبيوتر.



    تاسعاً: في عمر مبكر جداً حوالي 18 شهراً تعلق بقناة الجزيرة.

    عاشراً: يمتاز الطفل بجرأة غير عادية مع ثقة عالية في النفس وحب استطلاع مدهش وحساسية مفرطة.

    ويقول د. هارون في ختام تقريره انه في ضوء تصنيفات علم النفس يصنف الطفل بأنه متعدد المواهب في الذكاء والكمبيوتر والجغرافيا واللغة فضلاً عن القراءة، وبكل أمان يمكن تصنيف الطفل بأنه خارق أو معجزة ويطلق علي هذه العينة من الأطفال بأنهم ذوو الاحتياجات الخاصة لذلك يحتاجون الي رعاية نفسية وتربوية واجتماعية ومادية وأمنية خاصة، ويعتبر هؤلاء الأطفال الخوارق أو المعجزات ثروة قومية حقيقية اذا تم استثمارها بصورة جيدة، وتحرص دول العالم المختلفة بالكشف عن هذه المواهب الخارقة والعمل علي رعايتها .


    المشاركة في مؤتمر الموهوبين

    وتلبية لدعوة كريمة تلقاها السيد خالد مرسي صالح سراج والد الطفل المعجزة مرسي من الدكتور فتحي عبدالرحمن جروان رئيس المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين للمشاركة في المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والذي عقد خلال الفترة من 16 الي 18/7/2005 لحضور جلسة لمناقشة دور الأسرة والمجتمع في رعاية الأطفال النوابغ وباحضار طفله مرسي للمشاركة في هذه الجلسة التي تضم نخبة من المربين والأكاديميين من عدة دول عربية وأجنبية.

    كانت المفاجأة مذهلة فقد كتبت صحيفة الغد الأردنية في عددها الصادر بتاريخ 17 يوليو 2005 أذهل طفل سوداني في الرابعة من العمر المشاركين في المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين بعد ان اعتلي المنبر وتلا آيات من القرآن الكريم بسلاسة واقتدار .

    وقالت صحيفة الوطن السعودية في تقرير لمراسلها من عمان عبدالرحمن الغبيشي بتاريخ 25/7/2005 وتحت عنوان قنوات التلفزة تسابقت علي محاورته في المؤتمر الرابع لرعاية الموهوبين.. عمره 4 سنوات ويقرأ القرآن ويتحدث الانجليزية ويستخدم الكمبيوتر .. وجاء في التقرير ما يلي لم يكن يتخيل الحاضرون في المؤتمر الرابع للموهوبين ان يسحب الطفل السوداني مرسي خالد مرسي صاحب الأربع سنوات البساط من تحت باحثي الإبداع وصنّاع الموهبة في العالم العربي بعد ان جذب عددا من القنوات التلفزيونية والفضائيات العربية التي تسابقت علي إجراء اللقاءات معه..

    ولفت الطفل مرسي الأنظار عندما قام بقراءة القرآن الكريم في الجلسة الافتتاحية، إذ قرأ عشر آيات من أواخر سورة البقرة ضمن حفل الافتتاح مما زاد من اعجاب الحضور وعلي رأسهم وزير التربية السعودي الدكتور عبدالله العبيد والأردني خالد طوقان حيث قرأ الآيات دون توقف أو تلعثم علي الرغم من ان عمره لم يتعد الأربع سنوات .


    المصدر جريدة الراية القطرية







    __________________


    • email+ Msn: abo_turki@ msn.com


  2. #2
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    737


    والله منتم هينين يا السودانيين






  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,368


    بسم الله ما شاء الله ربي يزيدة

    و عقبالنا





    __________________

    نرتقي لنكون الافضل

    للمراسلة
    melano1.com [at] hotmail.com
    
    اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    سبحان الله و بحمدة سبحان الله العظيم

  4. #4
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,348


    الله يباركله ويخليه لأهله والله يزيدة من علمه إن شاء الله ويطلعلنا كام واحد عربي يفوز بجائزة نوبل

    بالتوفيق ...





    __________________
    القوانين وضوابط الكتابة

    ill always owe you, swalif.





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0