الاتصال بنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23

الموضوع: خبر عاجل :: وفاه الاديب العالمى وعميد الادب العربى نجيب محفوظ ::

  1. #1

    خبر عاجل :: وفاه الاديب العالمى وعميد الادب العربى نجيب محفوظ ::



    تنعى اسره منتديات ايجى كراك الادب العربى فى وفاه عميده نجيب محفوظ صاحب جائزه نوبل عن عمر يناهز ال 95 عاما وذلك اليوم الساعه الثامنه صباحا 30/8/2006



    ونقدم لكم سيره ذاتيه مختصره وقد لن توفى حقها لذلك الاديب العالمى الذى كانت وفاته حزنا كبيرا خيم على قلوبنا



    نجيب محفوظ::

    هو رائد الرواية العربية وأميرها وفارسها الأول وعلم من أعلام الأدب العربي في العصر الحديث وهو الحائز على جائزة نوبل العالمية في الأدب عام 1988 .. وهو الرجل الذي قدم للأدب العربي وخصوصا لفن الرواية أروع وأجمل وأعظم الخدمات إلى أن اقترن فن الرواية باسمه وصار يدين للروائي والأديب العربي الكبير نجيب محفوظ فلا يذكر أحدهما دون الآخر .



    إسمه الكامل هو نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا حيث تعود أصول أسرته إلى مدينة رشيد على ساحل البحر الأبيض المتوسط .. ولد نجيب محفوظ في حي الجمالية وهو أحد أحياء منطقة الحسين بمدينة القاهرة المصرية في 11 كانون الأول/ديسمبر 1911 وأمضى طفولته في حي الجمالية حيث ولد فهو حي شعبي بسيط استلهم منه نجيب محفوظ أركان رواياته التي كتبها فصعد معها إلى آفاق الأدب الإنساني ، انتقل نجيب محفوظ وعائلته من هذا الحي إلى العباسية والحسين والغوريه، وهي أحياء القاهرة القديمة التي أثارت اهتمامه في أعماله الأدبية وفي حياته الخاصة.



    كان والده موظفاً بسيطاً باحدى الجهات الحكومية ، ثم استقال واشتغل بالتجارة وكان له أربعة إخوة وأخوات، وعندما بلغ الرابعة من عمره ذهب إلى كتاب الشيخ بحيري، وكان يقع في حارة الكبابجي، بالقرب من درب قرمز ، ثم التحق بمدرسة بين القصرين الابتدائية وبعد أن انتقلت الأسرة عام 1924 إلى العباسية ، حصل هناك على شهادة البكالوريوس من مدرسة فؤاد الأول الثانوية.



    حصل بعدها على إجازة في الفلسفة عام 1934 وأثناء إعداده لرسالة الماجستير وقع نجيب محفوظ فريسة لصراع حاد في نفسه بين متابعة دراسة الفلسفة وميله إلى الأدب الذي نمى شغفه به في السنوات الأخيرة لتخصصه بعد قراءات كثيرة لكبار الكتاب مثل العقاد وطه حسين .. ونجيب محفوظ ممن تخرجوا في الثلاثينات من جامعة القاهرة بليسانس الآداب في تخصص الفلسفة ، وسجل للحصول على درجة الماجستير قبل أن يقرر التفرغ تماماً للأدب كما هو معروف وقد بدأ بنشر مقالات وأبحاث فلسفية بسن مبكرة جداً أي عندما كان بالتاسعة عشرة تقريبا أي في عام 1930 ، واستمر ينشر حتى حلول عام 1945 ، متردداً بشدة بين اختيار الأدب أو الفلسفة حتى استقر تماماً على الإبداع الأدبي تاركا الفلسفة تتحدث عن نفسها في أعماله الأدبية العظيمة التي أوصل بها الأدب العربي إلى العالمية .



    بدأ محفوظ كتابة القصة القصيرة عام 1936 بشكل رسمي ولكنه كان قد نشر أول قصة قصيرة له بالمجلة الجديدة الأسبوعية الصادرة يوم 3/8/1934 بعنوان (ثمن الضعف) واستمر في كتابة القصص والروايات إلا أن موهبته تجلت في ثلاثيته الشهيرة ( بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية) التي انتهى من كتابتها عام 1952 والتي لم يتسن له نشرها قبل العام 1956 نظرا لضخامة حجمها.



    عمل نجيب محفوظ في عدد من الوظائف الرسمية حيث عمل سكرتيراً برلمانياً بوزارة الأوقاف من 1938 حتى 1945 ، ثم انتقل للعمل بمكتبة الغوري بالأزهر، ثم نقل للعمل مديراً لمؤسسة القرض الحسن بوزارة الأوقاف حتى عام 1954 ومن ثم تدرج في مناصبه فعمل مديراً لمكتب وزير الإرشاد، ثم مديراً للرقابة على المصنفات الفنية في عهد وزير الثقافة ثروت عكاشة، وفي عام 1960 عمل مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، بعدها عمل مستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتليفزيون عام 1962 ، ثم عين رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما في أكتوبر 1966 إلى أن أحيل نجيب محفوظ إلى التقاعد في عام 1971 مما جعله ينضم إلى مؤسسة الأهرام وعمل بها كاتباً.

    بالنسبة لحياته العائلية فقد تزوج نجيب محفوظ في عام 1954، وأنجب بنتين هما : أم كلثوم، وفاطمة ..



    نقل نجيب محفوظ في أعماله حياة الطبقة المتوسطة في أحياء القاهرة، فعبر عن مشاكلها وهمومها في الحياة وتكلم عن أحلامها وتطلعاتها في المستقبل ، وعكس قلقها وتوجساتها حيال القضايا المصيرية .. كما صور حياة الأسرة المصرية البسيطة في علاقاتها الداخلية وامتداد هذه العلاقات في المجتمع المصري وخصوصاً في الأحياء المصرية الفقيرة والتي يعيش فيها المصريون بكل بساطة وسهولة بلا تعقيدات الحياة الحديثة التي سادت في المجتمع الغربي وحتى في بعض المجتمعات العربية ولذلك اتسمت هذه الأعمال بالواقعية الحية التي تعبر عن الحياة الحقيقية بلا مبالغة أو تهويل لكنها لم تلبث أن اتخذت طابعا رمزيا كما في بعض رواياته مثل " أولاد حارتنا" و "الحرافيش" و "رحلة ابن فطوطة".



    بين عامي 1952 و 1959 كتب نجيب محفوظ عددا من السيناريوهات للسينما ولم تكن هذه السيناريوهات تتصل بأعماله الروائية التي سيتحول عدد منها إلى الشاشة في فترة متأخرة حيث كان نجيب محفوظ كسيناريست وكاتب بارع حيث بدأ حياته الفنية فى كتابة السيناريو لافلام مثل «لك يوم ياظالم» عام 1951 و «ريا وسكينة» عام 1953 و «درب المهابيل» عام 1955 الى ان توقف عن كتابة السيناريوهات عام 1960 حيث بدأت السينما المصرية فى اخراج رواياته ومن هذه الأعمال " بداية ونهاية" و " الثلاثية" و " ثرثرة فوق النيل" و" اللص والكلاب" و " الطريق " و "زقاق المدق " و " بين القصرين " .



    ونستطيع القول بأن (الثلاثية) ملحمة عظيمــة أبدعها محفوظ وتصور الواقع الاجتماعي والتجربة الإنسانية في الحياة وربما تكون أعظم عمل أدبــي قام به نجيب محفوظ في الأدب العربي في العصر الحديث ، فالثلاثية عمل أدبي رائع ويصور حياة ثلاثة أجيال في مصر وهي جيل ما قبل ثورة 1919، وجيل الثورة، وجيل ما بعد الثورة ، فصوّر نجيب محفوظ من خلال روايته أفكار وأذواق وحياة هذه الأجيال ومواقفها من المرأة والعدالة الاجتماعية والقضية الوطنية كما صوّر محفوظ عادات وتقاليد وأزياء وفلكلور وثقافة هذه الأجيال .



    وكانت ( أحلام فترة النقاهة ) هي آخر أعمال صاحب جائزة نوبل للآداب الروائي المصري نجيب محفوظ الذي ما زال يثير الدهشة بالقدرة على اقتناص المفارقات والتقاط كل ما يثير روح التحفز في قارئه، خاصة ما يتعلق بالموقف من السلطة حيث ضمن نجيب محفوظ في مؤلفه الجديد صرخة مكتومة حين يتواطأ الجميع على الشعب, ويتحدث محفوظ فيه عن محكمة موضع الاتهام فيه نفر من الزعماء, لكن القاضي يقرر أن يصدر حكم الإعدام في حقه هو الذي حضر الجلسة لمعرفة المسؤول عما حاق بالشعب, ولم تجد صرخاته جدوى أمام تواطىء الجميع عليه !!



    ويصرّ الروائي العربي الكبير نجيب محفوظ على الكتابة، ولو بالاملاء، على سكرتيره الحاج صبري الذي يقرأ له الصحف يومياً فبعدما اشتد ضعف بصره وازدادت رجفة يديه وتدهورت حالته الصحية صار محفوظ لا يستطيع الإمساك بالقلم ليكتب وصار لا يرى الكلمات والسطور ولكنه وبالرغم من ذلك يصر على الكتابة .. كيف لا ؟ وهي التي عاش حياته كلها منها وفيها ولأجلها !!



    ترجمت روايته " زقاق المدق" إلى الفرنسية عام 1970 ، ونقل عدد من أعماله البارزة إلى لغات متعددة، ولا سيما الفرنسية والإنكليزية، بعد حصوله على جائزة نوبل للآداب عام 1988 م وقد حصل نجيب محفوظ على تلك الجائزة في الاداب عن رواية اولاد حارتنا ، وقامت ابنتا الكاتب ( فاطمة وأم كلثوم ) بالذهاب لتسلم الجائزة نيابة عنه .



    وكان قد تعرض نجيب محفوظ في أكتوبر عام 1994 لمحاولة اغتيال على يد شاب متشدد لم يقرأ له على الإطلاق , وأثر الحادث على قدرته على الكتابة وعلاقته بمتابعة أمور الحياة إلا عبر أصدقاء وأثر هذا الحادث على طريقته في الكتابة شكلاً ومضموناً حيث أصبح يكتب بصعوبة كما ضعفت علاقته بمتابعة أمور الحياة إلا عبر أصدقاء يقرأون له عناوين الصحف كما فرضت حوله حراسة لحمايته ولكن الحادث دفعه إلى كتابة لوحات جديدة يقطر فيها فلسفته في الحياة ورؤيته للعالم ولكثيرين رحلوا منهم الشيخ مصطفى عبد الرازق الذي درس محفوظ الفلسفة على يديه والموسيقي المصري الرائد سيد درويش والمطرب الملحن زكريا أحمد وغيرهم ممن رحلوا بعد أن قادوا نهضة فنية وأدبية في العالم العربي مازال الجيل الجديد يغوص في أعماقها ويستمد القوة منها لمواصلة النجاح والنهضة التي بدأها فطاحل كبار منهم الأديب العربي الكبير نجيب محفوظ .



    أهم أعمال نجيب محفوظ :



    (مصر القديمة ـ كتاب مترجم 1932)، (همس الجنون ـ مجموعة قصصية ـ 1938)، (عبث الأقدار ـ رواية ـ 1939)، (رادوبيس ـ رواية ـ 1943)، (كفاح طيبة ـ رواية ـ1944)، (القاهرة الجديدة ـ رواية ـ 1945)، (خان الخليلي ـ رواية ـ 1946)، (زقاق المدق ـ رواية ـ 1947)، (السراب ـ رواية ـ 1948)، (بداية ونهاية ـ رواية ـ 1949)، (بين القصرين ـ رواية ـ 1956)، (قصر الشوق ـ رواية ـ 1957)، (السكرية ـ رواية ـ 1957)، (أولاد حارتنا ـ رواية ـ 1967)، (اللص والكلاب ـ رواية ـ 1961)، (السمان والخريف ـ رواية ـ 1962)، (دنيا الله ـ مجموعة قصصية ـ 1962)، (الطريق ـ رواية ـ 1964)، (بيت سيئ السمعة ـ مجموعة قصصية ـ 1965).

    (الشحاذ ـ رواية ـ 1965)، (ثرثرة فوق النيل ـ رواية ـ 1966)، (ميرامار ـ رواية ـ 1967)، (خمارة القط الأسود ـ مجموعة قصصية ـ 1969)، (تحت المظلة ـ مجموعة قصصية ـ 1969)، (حكاية بلا بداية ولا نهاية ـ مجموعة قصصية ـ 1971)، (شهر العسل ـ مجموعة قصصية ـ 1972)، (المرايا ـ رواية ـ 1972)، (الحب تحت المطر ـ رواية ـ 1973)، (الجريمة ـ مجموعة قصصية ـ 1973)، (الكرنك ـ رواية ـ 1974)، (حكايات حارتنا ـ رواية ـ 1975)، (قلب الليل ـ رواية ـ 1975)، (حضرة المحترم ـ رواية ـ 1975)، (ملحمة الحرافيش ـ رواية ـ 1977)، (الحب فوق هضبة الهرم ـ مجموعة قصصية ـ 1979).

    (الشيطان يعظ ـ مجموعة قصصية ـ 1979)، (عصر الحب ـ رواية ـ 1980)، (أفراح القبة ـ رواية ـ 1981)، (ليالي ألف ليلة ـ رواية ـ 1982)، (رأيت في ما يرى النائم ـ مجموعة قصصية ـ 1982)، (الباقي من الزمن ساعة ـ رواية ـ 1982)، (أمام العرش ـ حوار بين حكام مصر ـ 1983)، (رحلة ابن فطومة ـ رواية ـ 1983)، (التنظيم السري ـ مجموعة قصصية ـ 1984)، (العائش في الحقيقة ـ رواية ـ 1985)، (يوم قتل الزعيم ـ رواية ـ 1985) .

    (حديث الصباح والمساء ـ رواية ـ 1987)، ( صباح الورد ـ مجموعة قصصية ـ 1987)، (قشتمر ـ رواية ـ 1989)، (الفجر الكاذب ـ مجموعة قصصية ـ 1990)، (أصداء السيرة الذاتية ـ 1996)، القرار الأخير ( مجموعة قصصية 1997 )، صدى النسيان ( مجموعة قصصية 1998 )، ( فتوة العطوف 1999 ).

    وفاته : الثامنه صباح اليوم 30/8/2006

    منقول من منتديات ايجى كراك
    http://www.egycrack.com/vb/showthrea...6031#post16031





    egycrack.com غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    204


    إنا لله وإنا إليه راجعون
    الله يرحمه ويسكنه الجنة ويقيه عذاب القبر
    لاحول ولاقوة إلا بالله





    __________________
    ما طار طير وارتفع الى وكما طار وقع
    MmUz غير متواجد حالياً

  3. #3


    الله يرحمه..





    __________________
    www.uae4up.com
    أسياد الامارات غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,348


    إنا لله وإنا إليه راجعون
    الله يرحمه ويسكنه الجنة ويقيه عذاب القبر
    لاحول ولاقوة إلا بالله
    ]

    آمين ..





    __________________
    القوانين وضوابط الكتابة

    ill always owe you, swalif.
    arabSquad غير متواجد حالياً

  5. #5
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المشاركات
    2,297


    الله يرحمه ،، اسمه لؤلؤة والله
    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
    ويغفر له ولجميع موتى المسلمين





    __________________
    شبكة شباب سوفت للبرامج
    http://www.sh2soft.net

    قال الله تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لايحتسب)
    sh2soft.net غير متواجد حالياً

  6. #6
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    740


    الله يرحمه و يرحم موتى المسلمين اجمعين





    __________________
    >>I aM pRoUd To Be Muslim<<
    >i Am PrOuD tO bE sAuDi<
    منتديات دمعة
    al7abeb غير متواجد حالياً

  7. #7


    الله اكبر

    كانت كتب المطالعة والادب في المراحل الدراسية في السعودية غنية بإبداعاته


    الله يرحمه





    __________________
    ( عندي أمل ومن التجارب تعلمت ××× الياس مايثني قوي العزومي )

    w w w . F a w a 7 . c o m
    صفحات في ذاكرتي ما حييت...
    أبـو خــــالــــد غير متواجد حالياً

  8. #8
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    381


    شخصية نعتز بها كمصري و عربي له العديد من الإبداعات العالمية

    ربنا يرحمه و يغفر له





    smsmsm غير متواجد حالياً

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المشاركات
    215


    رحمه الله وادخله فسيح جناته
    هذا الاب الروحى للأدب المصرى الحديث !


    اللهم أدخله جناتك
    ووسع عليه القبر
    واسقه وايانا من يد نبيك شربة ماء لايظمأ بعدها أبداَ





    __________________
    -= سبحان الله وبحمده ::: سبحان الله العظيم =-
    -= لا اله الا الله , محمداً رسول الله =-

    ماسنجرى
    didodes[at]hotmail.com

    عالم العرب | خدمات الانترنت المتقدمة .


    ....قادم إليكم....
    Dido غير متواجد حالياً

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المشاركات
    251


    رحمه الله
    رحمه الله
    امين





    jabal غير متواجد حالياً

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    287


    ان لله وانا اليه راجعون

    فقط احب اذكر شي. لمن لا يعرف..
    دعى الاسلام الى ذكر مناقب الخير. ولكن اسمحولي اقول شي.
    حتى لا نكون اغبياء.. فلقد ساد الجهل فينا سنين والله
    نجيب محفوظ تعلم وتثفق على يد الماركسية
    وننظر الى روايته التي اشاد فيها الاخوة فوق او جميع الصحف بانه مثقف العالم
    ما هي الا روايات فسق وفجور وفيها تطاول على الله والدين.. وفيها تدعو الى الفجور..
    طبعا الشاهد بين اديكم... روايات تحصلون عليها من اقرب مكتبه...
    كلام مباح ودعوة للفجور... هاي هي الثقافة العربية.

    (ما عدا أولاد حارتنا ) رواية لنجيب محفوظ –- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين..واعتقد تمت ترجمتها الى فلم تم منع عرضه الا على روتانا سينما
    ...طبعا يسير على درب نفسه إحسان عبدالقدوس ونزار قباني
    بعض رواياتهم تم تمثليها في افلام وتدمير وتشويه المراة المصرية..
    في ناس في الدنيا ماتت وهم من اخير الناس
    ولم يذكرهم التاريخ بشيء.. لكن حسابهم ومثواهم عند ربهم
    والله اعلم





    العين غير متواجد حالياً

  12. #12
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    419


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العين
    ان لله وانا اليه راجعون

    فقط احب اذكر شي. لمن لا يعرف..
    دعى الاسلام الى ذكر مناقب الخير. ولكن اسمحولي اقول شي.
    حتى لا نكون اغبياء.. فلقد ساد الجهل فينا سنين والله
    نجيب محفوظ تعلم وتثفق على يد الماركسية
    وننظر الى روايته التي اشاد فيها الاخوة فوق او جميع الصحف بانه مثقف العالم
    ما هي الا روايات فسق وفجور وفيها تطاول على الله والدين.. وفيها تدعو الى الفجور..
    طبعا الشاهد بين اديكم... روايات تحصلون عليها من اقرب مكتبه...
    كلام مباح ودعوة للفجور... هاي هي الثقافة العربية.

    (ما عدا أولاد حارتنا ) رواية لنجيب محفوظ –- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين..واعتقد تمت ترجمتها الى فلم تم منع عرضه الا على روتانا سينما
    ...طبعا يسير على درب نفسه إحسان عبدالقدوس ونزار قباني
    بعض رواياتهم تم تمثليها في افلام وتدمير وتشويه المراة المصرية..
    في ناس في الدنيا ماتت وهم من اخير الناس
    ولم يذكرهم التاريخ بشيء.. لكن حسابهم ومثواهم عند ربهم
    والله اعلم
    :nice:





    __________________
    مركز التحميل المطور
    سهل الحفظ
    00op.com
    حساب خاص
    إحصائيات دقيقة
    خفيف التصفح
    مظهر جميل
    أكتب على صورك بنفسك
    ضمان بقاء ملفاتك
    والكثير من المميزات الاخرى
    اكتشفها بنفسك
    مركز تحميل غير متواجد حالياً

  13. #13


    الله يرحمه





    __________________
    mishal0@gmail.com

    وبس !!
    أبو شروق غير متواجد حالياً

  14. #14
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    417


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العين
    ان لله وانا اليه راجعون

    فقط احب اذكر شي. لمن لا يعرف..
    دعى الاسلام الى ذكر مناقب الخير. ولكن اسمحولي اقول شي.
    حتى لا نكون اغبياء.. فلقد ساد الجهل فينا سنين والله
    نجيب محفوظ تعلم وتثفق على يد الماركسية
    وننظر الى روايته التي اشاد فيها الاخوة فوق او جميع الصحف بانه مثقف العالم
    ما هي الا روايات فسق وفجور وفيها تطاول على الله والدين.. وفيها تدعو الى الفجور..
    طبعا الشاهد بين اديكم... روايات تحصلون عليها من اقرب مكتبه...
    كلام مباح ودعوة للفجور... هاي هي الثقافة العربية.

    (ما عدا أولاد حارتنا ) رواية لنجيب محفوظ –- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين..واعتقد تمت ترجمتها الى فلم تم منع عرضه الا على روتانا سينما
    ...طبعا يسير على درب نفسه إحسان عبدالقدوس ونزار قباني
    بعض رواياتهم تم تمثليها في افلام وتدمير وتشويه المراة المصرية..
    في ناس في الدنيا ماتت وهم من اخير الناس
    ولم يذكرهم التاريخ بشيء.. لكن حسابهم ومثواهم عند ربهم
    والله اعلم
    الله المستعان .

    ولاتنسى أن أستاذه " سلامة موسى " النصراني الحاقد على الإسلام !!؟

    يقول نجيب محفوظ : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية ، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن "
    . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) .

    ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) .


    هذا هوا أديبنا العظيم !!!


    تدور معظم روايات نجيب حول أمرين : 1- الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم )
    2- والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) .

    قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة . أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) .






    __________________
    موقع قسْورة :
    http://www.na-222.com/
    موقع الشيخ محمد حسان :
    http://www.mohamedhassan.org/
    منتدى التوحيد :
    http://70.84.212.52/vb/forumdisplay.php?f=2
    للمراسلة :
    http://qaswara.arabform.com
    قسورة1 غير متواجد حالياً

  15. #15
    ينتظر رسالة التوكيد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المشاركات
    892


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسورة1


    الله المستعان .

    ولاتنسى أن أستاذه " سلامة موسى " النصراني الحاقد على الإسلام !!؟

    يقول نجيب محفوظ : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية ، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن "
    . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) .

    ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) .


    هذا هوا أديبنا العظيم !!!


    تدور معظم روايات نجيب حول أمرين : 1- الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم )
    2- والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) .

    قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة . أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) .
    الله المستعان ...

    للاسف يعظمون امثال هؤولاء...





    php4pro غير متواجد حالياً

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0