الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أرجوا الدخول في نقطة فقهيه لا اعرف جوابها

  1. #1
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    553

    أرجوا الدخول في نقطة فقهيه لا اعرف جوابها



    السلام عليكم

    أخواني أحنا في زمن التحريف و التخريف والتحليل والتحريم

    لذلك كنت من المعارضين على فتح قسم اسلامي خوف من الاشياء هذي

    لاني وجدت الكثير من المواضيع المحرفه وغير تعدد الديانات وبصراحة لا اتحمل ذنب فيها

    فمن الاساس ام اضع قسم وتم منع طرح مواضيع دينية الا اذا كانت تذكير بالله سبحانه وفي رسولنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وصفاته الخ.. ولكن مازلنا نستقبل الكثير من المواضيع المشكوكه

    مثال في اعضاء فاتحه موضوع تسبيح والصلاة على رسولنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام

    وثبت وكل عضو يرد بالتسبيح والصلاة

    امس طرح عضو هذا الكلام

    انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .


    من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .




    عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
    قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
    ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
    قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
    وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}

    من
    هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا
    .

    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :


    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml

    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml

    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283

    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962

    ذي فتوى لتوضيح الامر
    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 7/9/1424هـ


    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.




    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.



    وهذا الرابط
    http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939

    وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات

    الفتوى الأولى :-
    -------------
    السؤال:
    -------

    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز

    -------------------------------------


    سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

    الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

    أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

    رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

    ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على

    رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

    وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

    من ذلك.

    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع

    والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.





    الفتوى الثانية :-
    ---------------
    تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


    ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد

    ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم

    متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي

    من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما

    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .





    الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
    د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

    الأستاذ المشارك - قسم العقيدة

    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض



    http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htm





    وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .


    الان ابغى الخلاصة هل امنع التسبح والتهليل والصلاة على رسولنا محمد عليه افصل الصلاة والسلام

    او الموضوع من المواضيع الي يقوم فيها اشخاص للتحريف والتخريف








  2. #2


    نعم أمنعها أخي
    فلا فائدة مرجوة منها غير رفع الموضوعات
    وكل عضو يبحث عن كثرة مشاركات
    أما التسبيح والتكبير يكون بالقلب وليس بالإجتماع والإتفاق وكأنها حلقة صوفية






  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المشاركات
    226


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم

    ربما طرحك للموضوع في هذا المنتدى خطأ في حد ذاته

    لسنا من العلماء حتى نفتي في هذا الموضوع إذا كانت الرغبة هنا الإجابة على عنوانك موضوعك " أرجوا الدخول في نقطة فقهيه لا اعرف جوابها" ويجب أن يرد الموضوع إلى أهل الاختصاص (أي علماء الأمة الذين وقع عليهم الاجماع ومواقعهم والحمد الله كثيره وبامكانك إرسال فتواك إليهم أمثال "إسلام إون لاين" و "إسلام ويب" وغيرهم ...)

    أما بعد

    فأنا لا أنتسب لأية فرقة أو جماعة أو ........... بل على منهج أهل السنة والجماعة وأسأل الله أن يثبتنا أجميعن وأن يهدنا الصراط المستقيم ....

    لا ينكر عاقل محب لله ورسوله فضل ذكر الله والصلاة على نبيه وهذه بعض الآحاديث الشريفة على ذلك


    1- عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) : { من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومُحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك } [متفق عليه].

    2- عن أبي أيوم الأنصاري(رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) : { من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل } [رواه مسلم].
    فضل الاستغفار


    3- قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ليس على اهل لا اله الا الله وحشه فى الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني

    انظر اليهم عند الصيحه

    ينفضون رؤوسهم يقولون الحمدلله الذىاذهب عنا الحزن

    رواه الطبراني عن ابن عمر رضى الله عنهما


    4- وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ليس من عبد يقول لا اله الا الله مائة مره الا بعثه الله تعالى يوم القيامه

    ووجهه كالقمر ليلة البدر ولا يرفع لاحد يومئذعمل افضل من عمله الا من قال مثل

    قوله او زاد

    رواه الطبرانى عن ابى الدرداء رضي الله عنه



    5-وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ليس يتحسر اهل الجنه على شئ الا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عزوجل فيها

    رواه الطبرانى والبيهقي عن معاذ رضى الله عنه


    6-قال الله تعالى في سورة الاحزاب (آية 56): "ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" صدق الله العظيم

    اذا صليت على الحبيب المصطفى مرة واحدة فقط:
    - تكون في معية الله وتشترك معه ومع الملائكة البررة في الصلاة على اشرف الخلق فمن منا لا يرغب بالقرب من الله تعالى والاشتراك معه في امر ينفعه في الدنيا والاخرة
    - تحل عليك شفاعة النبي الكريم فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فانه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فانها منزلة في الجنة لا تنبغي الا لعبد من عباد الله وارجو ان اكون انا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة. رواه مسلم
    - تكتب من الشاكرين فالصلاة على النبي الكريم فيها من الاجر العظيم والفوائد الكثيرة وكما قال ابن القيم رحمه الله: ان الصلاة عليه اداء لأقل القليل من حقه وشكر له على ما انعم الله تعالى بها علينا مع ان الذي يستحقه من ذلك لا يحصى علما ولا قدرة ولا ارادة ولكن الله سبحانه لكرمه يرضى من عباده باليسير مع شكره واداء حقه.
    - ....



    أخي الكريم الدلائل والشواهد كثييييييييرة ولا ينكرها أحد

    ولكن

    إن كنت أخي الكريم في منتداك من ضعاف النفوس الذين يستغلون حجة الذكر والصلاة على نبيّه لأجل رفع مواضيعهم ورفع عدد مشاركاتهم ... فالأحرى بك هنا أخي الكريم التنبيه على هؤلاء الأعضاء ومنعهم من المشاركة وحتى إيقاف حسابهم إن أردت (يرجع ذلك لمدى تقديرك لمستوى تماديهم ...) أما منع الذكر أو الصلاة على نبيّه فأنا لا أراه أمرا صالحا (بل هو إبليس لعنه الله الذي يدفعنا إلى ذلك ويدعون إلى الفصل بين الأمور "الدين والحياة" (أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت)

    قال تعالى "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"

    خلاصة القول أخي

    أليس المنتدى مجلس من المجالس ؟؟؟؟؟
    الذي نتحاور فيه ونتناقش فيه ونستفيد من بعضنا البعض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان لهم حسرة‏"



    أخي الكريم استحضار ذكر الله تعالى والصلاة على نبيّه يجب أن تكون معنا في كل مكان وزمان

    وقوله تعالى:
    (الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار (3: 191)

    أكبر دليل على ذلك


    ولكن كما أشرت سلفا أخي الكريم تبيّن الأسباب (رفع المشاركات :con2: أو رفع الموضوع :con2: أو الذكر للتذكير :1power: ....)
    قم بمنع الأعضاء أخي ولا تقم بمنع ذكر الله ولا الصلاة على نبيّه ( صلّى الله عليه وسلّم)

    أو كحل أقترح عليك

    قم بمنع الردود التي تحتوي فقط على الذكر أو الصلاة على النبي دون الإفادة في الموضوع الذي تحتويه هذه الردود

    ولكن لا تنسى إذا قمت بمنع هذا النوع من الردود لا تنسى أيضا منع تلك الردود الأخرى مثل "مشكووووور" و "تسلم" و .... لأن تلك الردود أيضا يسعى صاحبها لرفع مشاركاته ورفع مواضيعه ...

    فليكن شعار منتادك

    لا للردود الغير متعلقة بالموضوع والتي لا تضيف لمحتوى الموضوع

    ولا تمنع ذكر الله فيه ولا الصلاة على نبيّه ( صلّى الله عليه وسلّم)


    ولا تنسى أن تبحث عن الفتوى عند أهلها ( العلماء الكرام من من شهدت لهم الأمة بالصلاح )



    أرجو أخي أن تكون فكرتي قد وصلت .... :nice:

    أسأل الله لي ولك ولكل المسلمين العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    __________________
    كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب
    ليس الفتى من يقول كان أبي بل الفتى من يقول ها أنا ذا



  4. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fed[L]eik
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم

    ربما طرحك للموضوع في هذا المنتدى خطأ في حد ذاته

    لسنا من العلماء حتى نفتي في هذا الموضوع إذا كانت الرغبة هنا الإجابة على عنوانك موضوعك " أرجوا الدخول في نقطة فقهيه لا اعرف جوابها" ويجب أن يرد الموضوع إلى أهل الاختصاص (أي علماء الأمة الذين وقع عليهم الاجماع ومواقعهم والحمد الله كثيره وبامكانك إرسال فتواك إليهم أمثال "إسلام إون لاين" و "إسلام ويب" وغيرهم ...)
    نعم .. هذا الكلام الصحيح ،،
    نحن لسنا بعلماء





    __________________
    CANON vs NIKON

  5. #5
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    553


    على العموم ياأخوان الظاهر تفكرون ابغى فتوى منكم :funny:
    احنا اصحاب مواقع وطرحت الموضوع للفكر العام وحتى كلنا نستفيد منه يعني الي عنده علم يفيد
    لأن الموضوع مثل ماهوا مكتوب منتشر في منتديات كثيرة
    وكل شخص يجتهد ويسأل هذي الخلاصة من الموضوع
    ولايمنع من وجود في سوالف دعاة لها العلم والخبرة في الامور هذي
    ممكن طرح فتوى لشيخ وتم الايجابه عليه وهنا الداعية ينورنا
    على العموم تم منع مثل المواضيع حتى لاحمل أثم
    وبيكون هناك مثل الشريط المتحرك للتذكير بالله سبحانة





    __________________
    لتكون الأفضل أتبع الأفضل
    منتديات فلاش للمحترفين
    http://www.flashfp.com/vb/index.php
    flashfp#hotmail.com





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0