الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ماذا تقول لنفسك حين تكلمها؟؟؟؟

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المشاركات
    129


    نحن نتكلم مع ذواتنا دوماً .. فالكلام مع الذات هو ترجمة للتفكير والأفكار الذهنية التي تطوف فى وعينا . ودماغنا هو دوماً في نشاط دائم وينعكس نشاطه فى أحاديثنا مع ذواتنا ، وعلى غرار تأثيرات أحاديث وكلام الناس معنا ، فإن أحاديثنا مع ذواتنا تؤثر فيها أيضاً . وعلى حد قول العلامة دونالند ميخومبوم : الكلام مع الذات يوجه العواطف والسلوك ويحددهما و من سوء الحظ ، هناك الكثيرمن الناس يكلمون ذواتهم بما لا يثريهم ، ويُدنّي من إحترامهم لذواتهم . وقد يكون السبب إنتقاد الوالدين والمعلمين وغيرهم مما يجعلهم أي هؤلاء الناس يؤمنون بوجود سلبيات كثيرة في شخصياتهم . فهل أنت أحد ضحايا هذه السلبيات السلوكية ؟ إذن الأحاديث مع الذات عند شرائح كبيرة من الناس تتضمن ما يدني من ذواتهم ويعزز مثالبهم وعيوبهم مثلاً قد يقولون لذواتهم : " أنا أحمق " " أنا أناني " " أتصرف كالمعتوه " تعودت أن أذم ذاتي وأصفها بالسوء " إلى ما هناك من أحاديث محقرة للذات تولد مشاعر النقص والدونية والصغار والأفكار المهزومة للذات .

    إن الكلام السلبي مع الذات يولد عادة القلق والإكتئاب ، وغير ذلك من النتائج المدمرة للصحة النفسية . ولعل النبوءات التي يخترعها الفرد ضد ذاته تبدو شائعة بين الناس ، إذ تبدأ بالإيمان بدعواك وبدعايتك ، وتجلب لذاتك ما يخيفها .
    وعلى نقيض ذلك يكون " الصح " فالكلام الإيجابي مع الذات يقدم نتاجات مرغوبة ويولد مشاعر جديدة .

    والسؤال المطروح : هل إن تبديل حديثك مع ذاتك يعطيك عوناً وفائدة ؟ بالتأكيد نعم " قل لذاتك مراراً وتكراراً أنك ستفشل فإنك ستفشل " . " قل لذاتك مراراً وتكراراً أنك ستنجح فسيحالفك النجاح ، وبخاصة إذا كان هذا النجاح يصنعه جهدك ومثابرتك " .

    · لذا تكلم مع ذاتك عن ماضي نجاحاتك ، وعن الأوقات التي أنجزت فيها أشياء وعن المرات التي تغلبت فيها على الصعوبات ، وعن الأيام التي كنت تشعر بالشعور الجيد . ولطالما شعرت بالمزاج الجيد ، فستشعر الآن بالشعور الطيب والجيد . وربما أنك تغلبت على الصعوبات سابقاً فستتغلب أيضاً عليها الآن . ومن الجائز أن الناس الذين هم أكثر نجاحاً قد واجهوا الفشل أكثر من غيرهم ، ذلك لأنهم حاولوا وجربوا أشياء كثيرة والأمثلة في الحياة كثيرة عن أمثال هؤلاء الذين على الرغم من فشلهم المتكرر ظلوا يؤمنون ويثقون في ذواتهم وفي ما يرغبون في تحقيقه .

    · لا تركز إهتمامك على الفشل .

    · إنظر إلى الأخطاء كخبرات تعليمية ولنمو الذات وللمعرفة ، ولا تنظر إليها بما يدني من الذات ويضعفها .

    · لا تنغمس في تجريم ذاتك وتخطئتها فهذا يؤدي إلى فقدان إعتبارك لذاتك ، والتقوقع والإنحسار الحياتي والإكتئاب .

    تذكر أن الفرق بين الأحمق والحكيم هو : ليس في كون الحكيم لا يرتكب الأخطاء ، ولكن في تعلمه من الأخطاء التى إرتكبها ، بدلاً من أن يجرم ذاته لأنه إرتكب الخطأ : " أنا غبي : " أنا سيىء " " أنا تافه " .

    · قل لذاتك ما ترغب أن يقوله الناس لك .

    منقول من موقع اين

    مع تحياتي








    __________________
    أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك و
    أصدق الحزن ... ابتسامة في عيون دامعه


    maia غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المشاركات
    128


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الكلام هذا صحيح ويحدث غالبا في المدارس والجامعات فيقول الطالب لن ينجح في الماده الفلانيه ويجيله احباط ويتهاون فيها حتى يرسب .

    كانت لدي ماده سهله جدا جدا ولكن دكتور الماده شديد جدا جدا حتى انه صار يخرج عن المنهج ويجيب من المستويات الاعلى وبرضه سهله ولكن لي احد الاصدقاء جاله احباط في الماده بسبب دكتور الماده ويزعم ان الدكتور يرسب الطلاب وصارت الماده عنده صعبه حتى انه ما قدر يجاوب في الاختبارات الدوريه ولكن في الاختبار النهائي قلت له ان الاختبار من القسم مو من الدكتور وتشجع شوي وبالفعل صار وبالفعل جاء الاختبار سهل ونجح بدرجه رسوب (60/100)

    فهذا ممكن يكون دلسل صغير على كلامك اخت maia واشكرك على سرد هذا الموضوع لاني اعتبره موضوع مهم جدا.








    __________________
    TAZMOON

    اقــم صـلاتـك قـبـل ممـاتـك
    واجـعـل صـلاتـك كـاخـر صـلاة فـي حـيـاتـك
    Taz غير متواجد حالياً

  3. #3

    والله معاك حق اخوووووي



    الكلام الي كاتبتو الاخت مايا جميل ومفيد وممكتن يكون نصيحة لنا حتى انا صار معي نفس المشكلة لكن تغلبة عليها11وبشكر الاخت مايا على مواضيعها1 الجميلة والمفيدة كما اشكرك اخوي على الردوو الحلوة الي ممثلك والمفيدة كمان وشكراً





    __________________

    احساسي لا يوصف عندما استمع إلى خلجات صوتك العذب الذي يسري في عروقي وبختلط في بدمي ويعزف في اذناي أجمل ألحان الوجود وأحلى أغنيات الكون
    mrhfalzman غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0