الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نبش أعماق الإنترنت

  1. #1


    تعتبر عمليات البحث و إنتاج الأبحاث ثاني أكبر النشاطات على شبكة الإنترنت بعد البريد الإلكتروني. و أضحت الإنترنت ضرورة من ضرورات الحياة اليومية. فمع التطور الهائل و السريع في مجال التكنولوجيا دخلت الإنترنت إلى أغلب المنازل. و أصبح الجميع مغرما بها لما يجدونه من متعة و فائدة عند الإبحار في عالمها السحري. و لكن في الحقيقة أنه مهما بلغ مستخدم الإنترنت درجات متقدمة من المعرفة الواسعة بمحتوياتها، سيبقى بحاجة ماسة إلى من يساعده في إيجاد ضالته بين ذلك الكم الهائل من المعلومات التي تبتلعها الإنترنت في أعماقها السحيقة, ألا وهي محركات البحث Search Engines التي تساعده في إيجاد كل ما يرغب في الحصول عليه عن طريق نبش تلك الأعماق و وضع محتوياتها المغمورة بين يديه، موفرة بذلك الوقت والجهد للوصول للمعلومة المناسبة و مجنبة إياه الوقوع في متاهات البحث.

    أنواع محركات البحث:

    تختلف محركات البحث في آلية عملها و مضمونها، مما دعى إلى تصنيفها حسب آلية عملها و المحتوى الذي تقدمه للمستخدم (الباحث). و سآتي هنا على ذكر أهمها.

    محركات البحث الأجنبية Foreign Search Engines: و المقصود بكلمة (أجنبية) هنا، هي تلك المحركات التي يمكنها التعامل مع لغات إضافية غير اللغة الإنكليزية، كالفرنسية و الإسبانية و غيرها. و من هذه المحركات، محرك ألتافيستا Altavista, غوغل Google, و محرك إكسايت Excite.

    محركات البحث المتخصصة Specialized Search Engines: يعتبر هذا النوع من محركات البحث ذو أهمية كبيرة خاصة على صعيد الأعمال و الأبحاث، فهنالك العديد ممن يجرون أبحاثا خاصة أو يبحثون في مسألة معينة في محركات البحث العامة، و غالبا ما يتكلفون عناء البحث للوصول إلى ما يرمون إليه. غير أن الأمر أضحى أسهل بكثير مما كان عليه سابقا بوجود مثل هذه المحركات المتخصصة. و سآتي هنا على ذكر موقع شامل و مهم جدا للباحثين على شبكة الإنترنت لما رأيت فيه من الفائدة الكبيرة,حيث يقدم محركات بحث إختصاصية رائعة في أداء عملها بشكل دقيق و هو:

    http://www.infinisource.com/search-engines.html

    محركات البحث الذكية Intelligent Agents: يجمع هذا النوع بين محركات البحث العادية و المتخصصة و ينفرد عنها بميزة هامة جدا و هي إمكانية تحميل برامج مخصصة لهذه المحركات الذكية على جهاز الكمبيوتر. و من أهمها:

    نيوزروفر NewsRover: يعمل هذا البرنامج بشكل تلقائي بعد عملية إعداده. حيث يقوم باستخراج المعلومات عن طريق المجموعات الأخبارية. و يعتبر محرك مختص بعالم الأخبار الشيق بكافة تفرعاته.

    إنفوماغنيت InfoMagnet: و هي من التطبيقات الذكية لمحركات البحث المتعلقة بالمجال الصناعي. و يسهل هذا البرنامج ترتيب و تصنيف نتائج البحث من خلال التقنية الذكية التي يتمتع بها.

    إنفو غيت Infogate: لعله أجمل هذه التطبيقات من ناحية سهولة الإستخدام و واجهة التطبيق الرائعة و المبسطة التي يمتاز بها، فضلا عن سهولة تحميله على الكمبيوتر. و يمكنك من خلال هذا البرنامج الرائع أن تتعامل مع كافة المجالات من الأخبار و الرياضة و المال و الأعمال و غيرها من القنوات الأخرى.

    المهارات التقنية للبحث على شبكة الإنترنت:

    تحتاج عملية البحث على شبكة الإنترنت إلى اكتساب بعض المهارات التقينة و صقل الأسلوب التقليدي المتبع في البحث بغرض الوصول إلى المعلومات المطلوبة. حيث يدرك أغلب الباحثين أن عليهم استخدام كلمات رئيسية لإجراء بحوثهم و أنه من غير الممكن استخدام عبارات كاملة لتعطي النتيجة المطلوبة بدقة عالية. و لكن هنالك تقنيات لعملية البحث على شبكة الإنترنت و التي تغيب عن معظم المستخدمين والتي تعطي نتائج أفضل و أدق نسبيا:

    البحث بالمنطق الجبري أو البوليني Bolean: و يعتمد على استخدام عبارات معينة تعمل على تحديد نتائج البحث و عدم اتساع رقعتها في جلب معلومات غير مرغوب فيها. فإذا أدرنا على سبيل المثال أن نبحث عن شخصية معينة, و ليكن مانديلا، في وضع معين أو حالة معينة نستخدم المعادلة التالية: Mandela NOT Winne وهنا تأتي نتائج البحث كل ما يخص ماندليلا ما عدا تلك التي تخصه مع زوجته ويني.

    و إذا كنا نرغب بأن نحصل على نتائج تخص مانديلا في الصين نستخدم المعادلة التالية: AND China Mandela و هكذا سينتج البحث عن كل ما يخص مانديلا بالإضافة إلى كل ما يتعلق به في الصين. و من المهم جدا هنا ملاحظة الحروف الكبيرة للروابط الجبرية AND و NOT.

    علاوة على ذلك، هنالك مهارات و تقنيات من نوع آخر تعطينا أيضا دقة في نتائج البحث المطلوبة و ذلك بوضع علامة (+) لربط كلمتين معا أو أكثر لنحصل على نتائج بحث أفضل. فمثلا أثناء بحثنا عن (الموقع العربي العملاق) يجب وضع إشاة (+) بين الكلمات، و ستكون نتيجة البحث كل المواقع التي وردت بها كل من الكلمات (الموقع العربي العملاق). و أيضا عند وضع كلمتين داخل أقواس التنصيص" " ففي هذه الحالة تكون نتيجة البحث هي المواقع التي وردت بها الكلمتان معا فقط.

    و من ناحية أخرى، يمكننا إضافة علامة (-) لاستبعاد كلمة ما من نطاق البحث، كأن نبحث في موضوع الأسماك و لكن نستبعد منه كلمة البحرية، و بالتالي ستكون نتائج البحث عن جميع أنواع الأسماك ما عدا البحرية منها.

    البحث باللغة العربية:

    على الرغم من دخولنا القرن الحادي والعشرين و انتشار رقعة الإنترنت بشكل واسع إلا أننا ما زلنا نعاني في وطننا العربي من مشكلة توطين التقنيات. حيث أن معظم محتوى الإنترنت باللغة الإنكليزية، و لا تشكل اللغات الأخرى إلا جزء بسيط من ذلك المحتوى الغزير و الوفير. و السؤال الذي كان يطرح نفسه هنا هو: كيف يمكن لهؤلاء الذين لا يجيدون اللغة الإنكليزية في إجراء أبحاثهم على شبكة الإنترنت باللغة العربية؟ و لهذا عملت الكثير من الشركات على إيجاد محركات بحث تدعم اللغة العربية لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الناس للإستفاد من محتوى الإنترنت الهائل.

    و سنتطرق هنا لبعض محركات البحث التي تدعم اللغة العربية و أهمها محرك غوغل و الذي أعطى نتائج مذهلة عند اختبار دقته بالإضافة إلى محرك أراب فيستا arabvista و الذي تحول إسمه إلى (البحار) http://www.albahhar.com . و طورت شركة الحمادي أيضا محرك بحث العالم العربي http://www.awse.com الذي تعتمد آلية البحث فيه على الدليل الرئيسي أو مربع البحث, حيث يحتوي هذا الدليل على إحدى و خمسين فئة رئيسية تحتوي بدورها على فئات فرعية بثلاث مستويات تتضمن كافة المواد و المواضيع, لتقدم بذلك المعلومة الشاملة و الدقيقة في زمن قياسي للمستخدم العربي . و من جهة أخرى تم تصنيف فئات الدليل جغرافياً حسب الدول ( عربية / غير عربية ) و ذلك لتحديد نطاق البحث .

    و من محركات البحث التي تدعم اللغة العربية http://www.alltheweb.com , الذي يرفع شعار "كل الشبكة, طوال الوقت". حيث تمكن المعهد النروجي للتكنولوجيا أخيرا بعد عقد من الزمان أمضاه في الأبحاث, من الوصول إلى أفضل وأشمل محرك بحث على شبكة الإنترنت من وجهة نظر أغلب الباحثين. حيث يضم أكثر من 200 مليون عنوان URL في قاعدة بياناته.

    إضافة إلى ذلك ظهرت على الساحة خلال السنوات الأخيرة محركات بحث عربية طورتها شركات عربية و منها محرك"نسيج" و "أين". و لا شك بأن الموقع العربي العملاق "باب"www.bab.com يقدم أكبر دليل عربي توصيفي لمجموعة مواقع يصل عددها أكثر من 10000 موقع عربي و أجنبي, مصنفة بطريقة خاصة بحيث تغطي أغلب المجالات كالدينية و العلمية و الثقافية و الرياضية و غيرها. و يعمل محرك البحث ي جميع الكلمات الموجودة في توصيف المواقع، مما يعطي دقة و خيار أشمل للبحث، فضلا عن إمكانية أيجاد الموقع المطلوب عن طريق إسمه أو عن طريق عنوانه URL، حيث أن هذه الميزة لا نجدها في كثير من محركات البحث الأخرى.









    __________________

    احساسي لا يوصف عندما استمع إلى خلجات صوتك العذب الذي يسري في عروقي وبختلط في بدمي ويعزف في اذناي أجمل ألحان الوجود وأحلى أغنيات الكون
    mrhfalzman غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    86


    اللة يجزيك الخير





    __________________
    Jad's thoughts
    Jad غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    33


    بارك الله فيك





    __________________
    إستخدم ملفك الخاص لكتابة توقيعك
    NiTrOgEn غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0