الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وجهة نظر: لا بد من تغطية كافة المجالات

  1. #1
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    المشاركات
    2,029

    وجهة نظر: لا بد من تغطية كافة المجالات



    الموضوع كتب في المنتدى:
    http://www.montada.com/showthread.php?t=231738
    سلام عليكم

    تشرفت بالحوار مع الأخ عصام بايزيدي عن طريق المسنجر حول موقع لينكس للعرب وكيفية الكتابة فيه، وقد أنشأ الأخ عصام مشكوراً قسماً صغيراً للأخبار ترونه في أول العمود الأيسر وأسماه "الأخبار السريعة"، شخصياً سأغطي الأخبار المتفرقة لنظام لينكس، كالإصدارات الجديدة للتوزيعات المختلفة أو للبرامج، وكذلك أخبار المواقع المختلفة التي تستعرض برامج وتوزيعات لينكس، أما المقالات التي تحوي نقاط مفصلة ومحتويات كثيرة فهذه لا أستطيع أن أكتبها حالياً، لسببين، الأول أنني لا أستخدم لينكس فعلياً، والثاني أنني مبتدئ في عالم لينكس.

    هذا بخصوص موقع لينكس للعرب، ما أريد أن أقوله في هذا الموضوع هو بخصوص اهتمامنا بهذا النظام، حقيقة أغلب المواضيع التي أراها تتركز حول حلول المشاكل، كالأجهزة والتعريب وغيرها، ولا بأس بذلك بل هو أمر مطلوب، ما أريده هو الاهتمام بجوانب مهمة أخرى، علينا أن نبرزها حتى نعرف الناس بنظام لينكس بشكل جيد، وسأعطيكم نقاط مختصرة:

    1) استخدام لينكس للمهمات اليومية، أريد أن أرى من يكتب عن كيفية استخدام برامج OpenOffice في حياته اليومية، أو برامج أخرى مثل Koffice أو البرامج المكتبية لواجهة جينوم مثل AbiWord وGnumeric، نريد تفاصيل عن كيفية إنشاء وثائق ومستندات وجداول ممتدة وقواعد بيانات وكيف يستفيد مستخدم لينكس من هذه البرامج في حياته اليومية أو في عمله وهل تعمل باللغة العربية؟ مثال: Gnumeric يدعم الاتجاه من اليمين إلى اليسار لكن هل يدعم العربية؟

    ومن ضمن الاستخدام اليومي تصفح الشبكة العالمية واستخدام البريد، ما هي المتصفحات المتوفرة لنظام لينكس؟ وما هي برامج البريد المتوفرة؟ وهل تدعم العربية؟ وما هي برامج الدردشة المتوفرة (messenger)، نريد من يكتب هذه الأمور وبالتفاصيل وإن أمكن مع وجود لقطات للشاشة لأن اللقطة الواحدة تشرح الكثير.

    2) كيف يمكن الاستفادة من لينكس في مجال الأعمال؟ رجل الأعمال وصاحب المؤسسة ومديرها، ما الذي يجعله يفكر في لينكس إن كان يجهله؟ لذلك لا بد من توضيح كيف يمكن للمؤسسات أن تستفيد من لينكس، مثال: خادم للبريد، خادم للتشارك في الطباعة والملفات، نظام للمستخدم المكتبي بدلاً من ويندوز، تقليص التكاليف، خصوصاً التكاليف الأمنية وتكاليف الرخص، لا بد من شرح كل هذه النقاط وبالتفصيل الممل لكي يتعرف مديروا الشركات على حل آخر بديل عن ويندوز، ولا يجب أن ندعوهم إلى استبدال ويندوز بلينكس، بل علينا أن نعرفهم بأن هناك خيار آخر وربما يصلح لمؤسساتهم.

    3) كيف يمكن للجامعات الاستفادة من لينكس، أعني هنا في المجال التعليمي، أعتقد شخصياً أن لينكس أداة تعليمية رائعة لطلاب كليات الحاسوب، وخصوصاً للمبرمجين، وليس لدي اطلاع واسع في هذا المجال، لكني متأكد أن هناك الكثير ليكتب عن لينكس في المؤسسات التعليمية.

    4) عالم لينكس واسع جداً، لينكس ليس ريد هات وماندريك، والبيئة المكتبية ليست محصورة بين KDE وGNOME، لذى علينا تغطية كافة المجالات والحلول والبرامج المتوفرة لنظام لينكس، من الجميل أن نتعرف على استخدامات لينكس المختلفة، هذا أمر مهم وضروري، ولا بد للمحترفين من أن يشجعوا الآخرين على التعرف إلى كل حلول لينكس المتوفرة.

    ما أريد أن أقوله باختصار: لا بد من تغطية كافة المجالات المتوفرة لهذا النظام، حتى لا نحصر أنفسنا في مجال ضيق.

    كيف نطبق هذا الكلام؟
    1) استعرض مجموعة من البرامج التي تؤدي نفس الغرض واكتب عن إيجابياتها وسلبياتها وهل تدعم العربية أم لا وكيف يمكن تعريبها؟ ولا تنسى لقطات الشاشة (اكتب عنها في موقع لينكس للعرب )
    مثال: برامج تحرير النصوص مثل Kword وAbi Word وWRITER من OpenOffice.

    2) اشرح تجربة لمؤسسة ما (أجنبية أو عربية) استفادت من لينكس واكتب عن إيجابيات وسلبيات استخدام لينكس في المؤسسة.

    3) أسعى بنفسك إلى التعرف على عالم لينكس الذي تجهله، إذا كنت تستخدم KDE فلماذا لا تجرب GNOME؟ وإذا كنت تستخدم redhat فلماذا لا تجرب توزيعة أخرى مختلفة، إذا كان لديك الوقت والاهتمام فمن الضروري أن تجرب الحلول الأخرى المتوفرة ولا تنغلق على شيء واحد.

    هذا ما لدي وفي انتظار تفاعلكم
    www.linux4arab.com





    سردال غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    المشاركات
    193


    سأحاول، في الحقيقة يا أخ سردال أنني بالأمس أرسلت موضوع ل linux4arab إلا أن الأخ عصام إعتبره عام جدًا... الموضوع كان "نبذة عن لينكس" ترجمته بتصرف عن كتاب red hat 9 bible و هذا ما يدفعني للحيرة حول نوعية المواضيع المطلوبة... فعلا ما يبدوا فقط الأخبار مطلوبة أما المقالات و التحاليل لها مكان آخر... ربما في الموسوعة العربية





    __________________

    The box said: "Requires Windows 98/2000/XP/NT, or better" So, I installed LINUX
    netdur غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    المشاركات
    2,029


    رد مقتبس من netdur
    سأحاول، في الحقيقة يا أخ سردال أنني بالأمس أرسلت موضوع ل linux4arab إلا أن الأخ عصام إعتبره عام جدًا... الموضوع كان "نبذة عن لينكس" ترجمته بتصرف عن كتاب red hat 9 bible و هذا ما يدفعني للحيرة حول نوعية المواضيع المطلوبة... فعلا ما يبدوا فقط الأخبار مطلوبة أما المقالات و التحاليل لها مكان آخر... ربما في الموسوعة العربية
    ما لم ينشر في موقع، تستطيع أن تنشره في موقع آخر

    بخصوص المواضيع، أعتقد أن المقارنات بين برامج من نفس النوع هو ما نحتاجه، أو المواضيع التي تتحدث عن كيفية استخدام لينكس في حياتنا اليومية، أريد أن أعرف كيف أستمع للملفات الصوتية وأشاهد ملفات الفيديو وأسجل بعض الملفات على الأقراص CD، وغيرها من التفاصيل، هذه الأمور هي ما نحتاجها وبشدة، لأننا حقيقة لم نتجاوز بعد مرحلة "التعريب وحلول المشاكل".





    سردال غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0