الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أفضل لوحة أم في هذا اليوم.

  1. #1
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    3,009


    تحدد المواصفات المهمة للوحة الأم بمعرفة نوع طقم الشريحة التي تحويها ، حسب تاريخ اليوم فإن أفضل لوحات أم:
    بالنسبة لمعالج Pentium IV هي التي تعمل بطقم شرائح I850 ولم تصدر حتى هذا اليوم أطقم أخرى

    بالنسبة لمعالج Pentium III فإن أفضل الأطقم نعينها بحسب نوعية الذاكرة التي تحتاجها:
    ذاكرة Rambus:
    I820/I820e وكلاهما من Intel

    ذاكرة DDR:
    اللوحات المحتوية على طقم Apollo Pro266 من VIA.
    اللوحات المحتوية على طقم ALADDIN-PRO 4 من ALI.
    اللوحات المحتوية على طقم Aladdin Pro 5 من ALI.

    أما معالجات Athlon و Duron:
    فطقم ALiMAGiK 1 هو الطقم الوحيد الأعلى درجة لدعمه تقنية DDR.

    فإذا توجهت لشراء لوحة أم فاشتر لوحة أم تدعم أحد هذه الأطقم.

    وإذا أردت معرفة المزيد عن ذاكرة DDR وذاكرة Rambus فارجع إلى موقعنا على الإنترت





    __________________
    [COLOR=red][FONT=times new roman]مجلة عرب هاردوير
    منتدى عرب هاردوير
    HardWare غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2000
    المشاركات
    121


    معلومات مفيدة جدا جدا جدا
    وشكرا اخوي هارد





    زاحف غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2000
    المشاركات
    576


    الأخوة الزملاء

    أنا ناوي غداً أشتري جهاز لأحد الزملاء
    مصمم فوتوشوب
    بنتيوم 3 سرعة 900 أو 950

    لاكن محتار في اللوحة الأم
    بين asus cusel2
    وبين موديل آخر

    وش رايكم





    سدير غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    3,009


    بسم الله الرحمن الرحيم

    كقاعدة عام ASUS تعتبر متميزة في هذا المجال.

    CUSL2 لها ميزة تتفوق بها وهي قدرتها على دعم ذاكرة بسرعة 166MHZ مع العلم أن أسرع ذاكرة من فئة SDRAM هي 150Mhz ، وهذا يسهل عليك كسر حاجز السرعة.
    بنظرة فاحصة للوحة الأم أجد فيها عيب بسيط من الممكن تجاوزه ، فلو نظرت إلى اللوحة الأم تجد محول الطاقة الكهربائية تحت المعالج قليلا بينه وبين شق AGP و مقبس الطابعة ، وهذا عيب تصنيعي والأفضل أن يكون أقرب لمحول الطاقة ولكن هذا لا يؤثر كثيرا ، كذلك قد يعيبه عدم توافر شق ISA الخاص ببطاقات 16-Bit وهذا لمن يريد استخدامه فقط مع أن غالب اللوحات الأم استغنت عنه.

    ولكن أقدم لك 3 نصائح:
    شركة VIA صنعت طقم شريحة تدعم ذاكرة DDR وهي ذاكرة من نفس سرعة SDRAM ولكنها تحمل كمية مضاعفة من البيانات ، وخلال الأسبوعين القادمين ستكون CUSL2 قديمة نوعا ما بنزول اللوحات الأم الجديدة التي تدعم DDR وهنا أنصحك بالانتظار.

    أو تتوجه لمعالجات AMD Athlon 1.2 GHZ التي قدمت أداء يفوق Pentium 1.0 Ghz بل وتفوقت على معالجات Pentium 4 1.5Ghz في الكثير من الاختبارات ، ومع هذا كله فإن سعره أقل من P-III 933Mhz ، على أن يكون هذا المعالج مرتكزا على لوحة أم تدعم ذاكرة DDR.







    __________________
    [COLOR=red][FONT=times new roman]مجلة عرب هاردوير
    منتدى عرب هاردوير
    HardWare غير متواجد حالياً

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    80


    اخى العزيز مبارك (هاردوير)

    عندى ثلاث اجهزه اثنان بنتيوم وواحد ام دى ولكنى

    ارى ان هناك فرق بين البنتيوم والام دى

    حيث ان Amd دايم المشاكل يزعل من اى شئ

    صاير ثقيل يحتاج الى فرمته هاردسك كل شهر تقريبا

    كرهنى حياتى

    اما الانتل عمره ما عمل مشكلة يعنى مؤدب جدا

    وبصراحة مثل ما يقول المثل الانتل حمار شغل

    والله مادارى اخى هاردوير هل هذا الاى ام دى عندى

    فقط يسوى هذه المشاكل وهل لية علاج









    uaemag غير متواجد حالياً

  6. #6

    الأخ HardWear



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحه هذي اول مشاركة لي هنا في سوالف سوفت عامة

    واحببت ان يكون ايضاحاً وشكر لك على جهودك التي نلمسها من اول ايام الافتتاح.

    الايضاح هو أن جميع اللوحات التي يجود عليها ChipSet Intel 815,815E
    لايوجد فيها فيها منافذ ISA.


    والشكر هو لك وكل من يساهم في مساعدة الآخرين.







    سليمان غير متواجد حالياً

  7. #7
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2000
    المشاركات
    576


    السلام عليكم
    استاذنا مبارك

    أريد أكمل الموضوع من جميع جوانبه ,اريدك تعلق على كلامي

    بالنسبة لأخونا المصمم أجلنا الشراء لوقت آخر في غضون شهر إلى شهرين تقريبا لأجل كلامك بكل صراحة
    وهذا دليل على التأثير منك للأعضاء
    لكن في الحقيقة أجلت ذلك وأنا أعلم أن التأجيل لن ينتهي في مثل عالم الأجهزة ( ستجد تطوير مستمر مهما إقتنيت جديد )

    أنا من بين زملاء ومعارفي كلهم دائماُ أنصحهم بمعالج الأثلون رغم أني في الحقيقة لم أقتني جهاز AMD Athlon بل أشتريته لأحد أقاربي وإلى الأن الجهاز بلا مشاكل سرعته 650 ميجا

    ودعوتي لهم لهذا النوع لما أراه في هذا المعالج من القوة والمواصفات التقنية التي تعلوا على intell بلا شك .وأيضا لسعرة الممتاز جداً في مقابل الإنتل ؟

    ولكن المشكلة هنا في الحقيقة أقصد في السعودية عدم وجود هذا المعالج بكثرة هذا من جهة
    ومن جهة أخرى عدم وصول الموديلات الحديثة منه وهذه في الحقيقة مشكلة تتعبني حينما أريد شراء جهاز

    لك أن تتصور أخوي مبارك ولايهون الأخوة جميعا أن أعلى سرعة لمعالج AMD Athlon موجودة في السوق 850Mhz في حين أن أغلب الأسواق العالمية لديها المعالج الجديد AMD Athlon بذاكرة كاش 384 أعتقد ولسرعات تصل كما ذكر الأستاذ إلى 1.2 GHZ

    كما أنك أيضاً ستكل و تتعب وأنت تبحث عن لوحة أم تدعم AMD Athlon مع أن هذا الأمر في السنوات الأخيرة بدأ في الزوال

    * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *

    أستاذنا مبارك وبقية الأخوة الأعضاء أتمنى أن تجيبوا على هذه الأسئلة:
    1 - نرى الآن معالجات Pentium تأتي بسرعتين 100 - 133
    فما الفرق بينهما ؟ وهل هناك فرق حقيقي من واقع تجربة بين السرعتين ؟

    2 - تأتي معالجات أنتل بشقين الأول أعتقد ماهما بالتحديد ؟
    ومالفرق بينهما من حيث القوة والسرعة ؟

    والبقية تأتي إن شاء الله






    سدير غير متواجد حالياً

  8. #8
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المشاركات
    3,009


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ UAEMAG:

    يجب أن نعرف الفارق بين الأجهزة من حيث الذاكرة بالذات ، ثم نوعيات المعالجات وسرعاتها ، بالنسبة للمشكلة التي تجبرك على مسح القرص الصلب فغالبا ما تكون من القرص نفسه لا علاقة للمعالج في مثل هذه المشكلات.

    ما نوع المعالجات ، AMD-K6 و AMD-K6-II كلاهما لا يفيان بالغرض ولكن الثاني منهما نافس Celeron ولم يستطع منافسهة PentiumII لذلك أنزلت AMD K6-III والذي دخل المنافسة بقوة وتفوق على Pentium II من نفس السرعة في الكثير من الاختبارات وليس كلها ، ولم يعطي هذا المعالج تقديرا إلا بسبب انخفاض سعره ولكنه توقف تقريبا عند 500 أو 550.

    انتجت بعدها Athlon الذي عانى من مشكلة عنق الزجاجة (سوف أِرحها لاحقا وستجدها في موقع مقالات في صفحة عرب هاردوير وتستحق القراءة) ثم ألحقت Athlon بمعالجين وضعا Intel في موقف حرج شديد الأول Athlon ThunderBird والذي تفوق على كافة إصدارات Intel والمعالج الثاني Duron الذي أنزلته الشركة لمنافسة Celeron فجاء الفارق ساحقا لمعالج Duron وتستطيع العودة إلى مقال عنوانه "معالج Celeron هل يستحق قيمته؟".

    المشكلة أن الشركات لا زالت تخاف من القزم الصغير Athlon ولكنها بدأت تثق فيه خاصة بعد المشكلات التي صاحبت فشل معالجات Pentium III CopperMine التي استخدمت فيها Intel النحاس لصنع المعالج ثم كذلك المشكلة التي صاحبت معالج 1.13GHZ والتي جعلت Intel تعيد سحبه من السوق..

    لا خلاف في أن Athlon ThunderBird أفضل من معالجات Intel Pentium III المساوية له في السرعة وفي نفس الوقت هو أرخص منها ثمنا ، وحتى نضع النقاط على الحروف اضغط على هذه الوصلة للتعرف على حقيقة هزيمة Pentium III أمام ThunderBird بل أحيانا يهزمه Duron:
    http://www.tomshardware.com/cpu/00q4...athlon-09.html
    سيأتيك مصطلح (OC) معناه Overcloked أي كسر حاجز سرعته المقارنة الصحيحة يجب أن تكون بين معالجين كالتالي:
    Celeron 950 من Intel و Duron 950 من AMD.
    و Pentium III 1000 من Intel ضد Athlong Tbird 1000 من AMD.
    ستجد رسمين بيانيين في كل صفحة الأول رسمة نتيجة الاحتبار (أحيانا كلما زادت كان أفضل وأحيانا العكس) والرسم الثاني على كم يحصل المعالج مقابل قيمة 100$ من النقاط وكلما زادت دائما كان أفضل.

    لو تذكرلي فقط الفارق بين مواصفات الأجهزة الثلاث من حيث نوع المعالج وسرعته وكذلك حجم الذاكرة.

    الأخ سليمان :

    أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومة القيمة التي أول مرة أعرفها وقد ألزمتني أن أدخل عدة صفحات للبحث حول هذه المعلومة ولم أجد لوحة أم واحدة تستخدم شرائح 815 وبها شقوق ISA.

    الأخ سدير:
    من الغباء محاولة مواكبة التطور 100% ، ولكن من الحكمة بمكان أن أئتي على بداية نزول تقنية جديدة تقفز بعالم الكمبيوتر ، مثلا:
    انتظارك نزول لوحة أم تدعم تقنية ATA/100 مشكلة لأنه بمجرد نزولها سيبدأ المصنعون في تصنيع تقنية ATA/133 (هذه تقنية نقل عبر القرص الصلب).
    الانتظار لحين الانتقال من معالج يدعم سرعة داخلية 200 إلى 266 من الممكن تجاوزه.
    ولكن الانتقال الذي حصل في عالم الذاكرة ليس بل بالسيط لأنه ينقذ المعالج من ظاهرة عنق الزجاجة ، فمثلا الانتقال من SDRAM إلى DDRAM يعتبر انتقال جذري لا يستهان به لذلك يستحق الانتظار والانتقال .

    التغيير الجذري يستحق الانتظار أما التغيير السطحي لا يستحق الانتظار.

    يؤسفني أن أقول أن هذه المشكلة موجودة في دبي ، لا أدري أي نوع من الوكلاء المتخلفين هؤلاء ، معالج رخيص الثمن سريع ولا أحد يكترث له ، الناس تخاف من كل شيء جديد ، ذبحت نفيس أدور في الأسواق لم أجد له أثرا ولكني كمشرف على صفحة هاردوير علي اقتنائه بأي ثمن لأتعرف عليه ولذلك سوف اضطر إلى شرائه عبر الإنترنت غالبا.

    الفارق بين 133 و 100 فارق كبير ، ولأشرح لك التالي :
    هذه السرعة تسمى Front Side Bus وبالعربي سرعة الجانب الأمامي أو سرعة الناقل (إذا جاءت غير مسندة - عفوا نحو)

    فمعالج مثل Pentium 600 لو ضخ كمية معلومات للناقل تطلبت منه تنفيذ 600Mhz فإن الناقل ذي سرعة 100Mhz سيحتاج أن ينفذ 100Mhz لمدة ست مرات متتالية وخلال هذا الوقت على المعالج الإنتظار حتى يفرغ الناقل من البيانات ، أما معالج 600 الذي يعمل بناقل 133 فإنه إذا ضخ كمية معلومات تطلبت منه تنفيذ 600Mhz فإن الناقل سيحتاج أن ينفذ 133Mhz لمدة 4.5 نصف.
    أحد المعالجين انتظر الناقل لينفذ 6 دورات كاملة.
    المعالج الثاني انتظر الناقل لينفذ 4.5 دورات كاملة.
    وكلما طال انتظار المعالج كلما كان أداءه أبطأ (هذا إذا انا من نفس السرعة) وأنصح بقراءة مقال "عنق الزجاجة" في صفحة عرب هاردوير في قسم المقالات.

    وللتنويه فإن معالج Petnium III حقق سرعة ناقل 133 أما AMD Athlon فقد وصل إلى سرعة 266 و Pentium 4 يعمل بناقل بسرعة 100 ولكنه يحمل أربعة أضعاف البيانات ، أي نستطيع أن نقول أنه بسرعة 400.

    إذا كنت تقصد SLOT-1 و SLOT-2 فإن الأول يعمل مع معالجات PentiumII و Pentium II العادية التي تعمل بذاكرة مخبئية من المستوى الثاني يبلغ حجمها 256KB أو 512KB أما SLOT-2 فمخصص لمعالجات Pentium Xeon وهذه معالجات مخصصة لمحطات العمل والخادمات WorkStations & ٍServers وهي ذات أحجام ذواكر تصل 256KB و 512KB و 1024KB و 2048KB (أقصد ذاكرة مخبئية من المستوى الثاني) وتتميز هذه المعالجات بتوافقها مع لوحات SLOT-2 التي تدعم عملية تعدد المعالجات. وهي معالجات باهضة الثمن ولا يستخدمها إلا الشركات.





    __________________
    [COLOR=red][FONT=times new roman]مجلة عرب هاردوير
    منتدى عرب هاردوير
    HardWare غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0