الاتصال بنا



النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: :: حكم العمليات الانتحاريه ::

  1. #1
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    1,778

    :: حكم العمليات الانتحاريه ::



    س/ هل تجوز العمليات الانتحاريه ؟ وهل هناك شروط لصحة هذا العمل ؟

    ج / لاحول ولا قوة الا بالله الله جل وعلى يقول <<(( ولاتقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما (29) ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا (30)>> ( النساء )
    فلا يجوز للانسان ان يقتل نفسه بل يحافظ على نفسه غاية المحافظه ولا يمنع هذا ان يجاهد في سبيل الله ,و لو تعرض للقتل والاستشهاد هذا طيب اما ان يتعمد قتل نفسه فهذا لايجوز وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الغزوات كان احد الشجعان يقاتل في سبيل الله مع الرسول صلى الله عليه وسلم ثم انه قتل فقال: الناس يثنون عليه ما ابلى منا احد مثل ما ابلى فلان , فقال الرسول صلى الله عليه وسلم هو في النار ,, هذا قبل ان يموت هو جرح فقالوا :ما ابلى احدا منا مثل ما ابلى فلان فقال : الرسول صلى الله عليه وسلم فهو في النار فصعب ذلك على الصحابه كيف هذا الانسان الذي قاتل ولايترك من الكفار احدا الا تبعه وقتله ,, يكون في النار .. فتبعه رجل وراقبه وتتبعه وبعد ما جرح , ثم في النهاية راه وضع عهد السيف على الارض ورفع لبابته الى اعلى وتحامل على السيف ودخل السيف من صدره وخرج من ظهره فمات الرجل , فقال هذا الصحابي صدق رسول الله عليه وسلم وعرفوا ان الرسول لا ينطق عن الهوى ,لماذا دخل النار مع العمل لانه قتل نفسه ولم يصبر .. فويلا للانسان ان يقتل نفسه .


    فتوى الشيخ صالح بن فوزان
    عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنه الدائمه للإفتاء






    riya غير متواجد حالياً


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    225


    سبحان الله الان اصبحت عمليات انتحاريه وبالامس استشهاديه

    اخوي ان مايقوم به المجاهدون الان ليس قتل للنفس بسبب الجراح

    كما فعل هذا الرجل في عهد الرسول

    وانما هو قتل النفس من اجل اثخان العدو وقتل اكبر عدد منهم

    لعدم توفر الاسلحه التي تضاهيهم قوه

    والا كان واجب علينا الا ندخل اي معركه من باب الخوف من القتل

    ونحن نعلم ان القتل امام اعيننا



    هذا مجرد راي شخصي يقبل الصح والخطاء

    تحيه للجميع





    __________________
    اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
    كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ماتأكل
    hmsah غير متواجد حالياً

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    1,542


    رد مقتبس من hmsah
    سبحان الله الان اصبحت عمليات انتحاريه وبالامس استشهاديه

    اخوي ان مايقوم به المجاهدون الان ليس قتل للنفس بسبب الجراح

    كما فعل هذا الرجل في عهد الرسول

    وانما هو قتل النفس من اجل اثخان العدو وقتل اكبر عدد منهم

    لعدم توفر الاسلحه التي تضاهيهم قوه

    والا كان واجب علينا الا ندخل اي معركه من باب الخوف من القتل

    ونحن نعلم ان القتل امام اعيننا



    هذا مجرد راي شخصي يقبل الصح والخطاء

    تحيه للجميع
    انا هاقول وجهه نظرى الانسان واجب عليه ان يقاتل ويحارب حتى لو كان السبب موته واستشهاده لكن فى الحرب يذهب الانسان وهو يعرف ان هناك امكانيه لعودته لو كان راسم انه مايرجعش يعنى يموت ويقول استشهد فده حرام لان روح الانسان ربنا اعزها فلايجوز للانسان اهدارها





    __________________
    إسلام ابراهيم - دعم فنى
    شركه الانترنت المتقدمه - المنصوره - مصر
    شركه ابداع للدعايه والاعلان - الخرج - السعوديه
    arabiancoder [@] htomail.com
    arabiancoder غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو سوبر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المشاركات
    806


    حسبي الله ونعم الوكيل


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أفتى بغير علم فليتبوأ مقعده من النار"





    __________________
    دوّن - بلا حدود
    http://www.dwwen.com

    http://www.brycelover.com
    careless^whisper غير متواجد حالياً



  5. السلام عليكم
    أخواني لو كان المقصود هو المجاهدين في فلسطين فهم حصلوا على فتاوى تبيح ذلك من مشايخهم . وهذا أمر جدلي. وكل شخص ياخذ براي المفتي الذي يراه ثقة.
    والله أعلم





    سيڨيل غير متواجد حالياً

  6. #6
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    227


    سالو الشيخ ياسين رحمه الله واسنكه فسيح جناته
    عن العمليات الفدائيه
    فقال الشيخ انها اعلى مراتب الشهاده والله اعلم انا ماسمعتها باذني ولاكن على لسان احد الاخوان

    لا تقول ان الذي يجري بفلسطن عمليات انتحاريه بل ان شاء الله فدائيه وشهاده بأذن الله





    aser غير متواجد حالياً

  7. #7
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المشاركات
    2,460


    الله أعلم

    و أتمنى ان تكون استشهاديه مثل التي في فلسطين و هدفها رفع راية الإسلام و نصرته
    أما من كان يفعلها لهدف دنيوي أو لما يسمى: شهداء صدام .. فالله أعلم بحكمها الشرعي





    __________________
    لو أعلم أن لقياك يقتلني ... لأحضرت عند اللقاء أكفاني.
    و لو أعلم أن الحلم فيك يجمعني ... لأغمضت طول الدهر أجفاني.
    Tender_Heart غير متواجد حالياً

  8. #8
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    502


    ياخوان اتقوا الله


    اذا صار في احدنا مرض مأخذ اي وصفه الا من دكتور

    ولا يبين رأي بعلاج احد خوف على السأل


    اما الدين فحدث ولا حراج

    كلن يعطي رأيه



    مجرد تذكير





    __________________
    ---[ كلمتان خفيفتان على اللسان ]---
    ---[ ثقيلتان في الميزان ]---
    ---[ حبيبتان الى الرحمن ]---
    ---[ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ]---
    WaLeeD غير متواجد حالياً

  9. #9
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    385


    آه والله أصبح الدين حدث ولا حرج!!





    MajdNews.com غير متواجد حالياً



  10. رد مقتبس من حدوود الفن
    السلام عليكم
    أخواني لو كان المقصود هو المجاهدين في فلسطين فهم حصلوا على فتاوى تبيح ذلك من مشايخهم . وهذا أمر جدلي. وكل شخص ياخذ براي المفتي الذي يراه ثقة.
    والله أعلم
    هلا حبايبي أنا بصراحة ما أفتيت وكلامي يشهد





    سيڨيل غير متواجد حالياً

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    225


    رد مقتبس من WaLeeD
    ياخوان اتقوا الله


    اذا صار في احدنا مرض مأخذ اي وصفه الا من دكتور

    ولا يبين رأي بعلاج احد خوف على السأل


    اما الدين فحدث ولا حراج

    كلن يعطي رأيه



    مجرد تذكير

    نحن لم نعطي راينا من فراغ بل قرأنا فتاوي من قبل تحلله


    والان فيه من يحرمها من نأخذ برايه بالله عليك



    :::::::::::::::::::::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
    العمليات الاستشهادية إن قصد بها وجه الله تعالى دفاعًا عن دينه ،ونكاية في أعدائه ،وإرهابًا لمغتصبين فهي من أسمى أنواع الجهاد في العصر الحالي ،مادامت سبل الجهاد قد ضاقت،فلا يقف المسلمون مكتوفي الأيدي أمام أعدائهم،وقد أباح علماء الإسلام اقتحام المسلم بنفسه أرض العدو إن كان تقوية للمسلمين ،وجهادًا للكافرين ،ونكل كل إنسان في عمله إلى نيته .
    يقول الدكتور نزار عبد القادر ريان أستاذ مشارك في علم الحديث بجامعة غزة:
    فإذا قصد المجاهد بعمليته الاستشهادية وجه الله وطلب الشهادة؛ فهو إن شاء الله تعالى من الشهداء، بل من أفضل الشهداء، فان سيدنا النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لأصحابه: "قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض؛ فقام عمير بن الحمام وألقى تمرات كن في يده، وقال: "إنها لحياة طويلة إن عشت حتى آكل تمراتي" حديث صحيح.

    وذكر العلماء أن الانغماس في الصف لطلب الشهادة بصورة لا ترجى معها الحياة جائزة، وقال العلماء بجواز الاقتحام على العساكر لمن له بهم طاقة؛ طلبا للشهادة أو طلبا للنكاية بالعدو أو تجرئة للمسلمين عليهم أو إضعافا لنفوس عدوهم، وفي زماننا هذا ضاقت بالمسلمين سبل الجهاد حتى ألجأتهم إلى الانغماس بين الأعداء وتفجير أنفسهم بهم.

    وقد ذكر الأئمة خبر غلام أصحاب الأخدود الذي دل الحاكم الكافر على طريقة قتله فقتله؛ انتصارا للدين، قال ابن تيمية: "فإذا كان الرجل يفعل ما يعتقد أنه يقتل به لأجل مصلحة الجهاد مع أن قتله نفسه أعظم من قتله لغيره، كان ما يفضي إلى قتل غيره لأجل مصلحة الدين التي لا تحصل إلا بذلك ودفع ضرر العدو المفسد للدين والدنيا الذي لا يندفع إلا بذلك أولى".

    ويمكن مراجعة كتاب الأستاذ نواف هايل تكروري، وعنوانه: "العمليات الاستشهادية في الميزان الفقهي"، ففيه الجواب الكافي.

    وإنما الأعمال بالنيات، فإذا قصد المجاهد بالعملية الاستشهادية التخلص من أعداء الدنيا دون نية من جهاد أو قتال، فإنما لكل امرئ ما نوى.. والله تعالى أعلم.


    http://www.islamonline.net/fatwa/ara...hFatwaID=48806


    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


    تعيّن الجهاد و مشروعيّة عمليّات الاستشهاد


    :::::::::

    استقرّت القاعدة الفقهيّة ، على أنّ الأعمال بالنيّة ، لما رواه البخاري في الصحيح و مسلم في المقدمة و أبو داوود و ابن ماجة في سننهما عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ -‏ رضى الله عنه -‏ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : «‏ إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ،‏ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى »‏ ، و من التجنّي و مجاوزة الحق ؛ أن نحكم بالانتحار على من يريد الشهادة و يبذل نفسه في سبيل الله ، تحكّماً في نيّته ، و حكماً على ما في قلبه بغير علم ، مع علمنا أنّه لو أراد الانتحار لسلك إليه طرقاً أخرى و ما أكثرها و أيسرها .


    الموضوع بالكامل على الرابط التالي


    http://saaid.net/Doat/Najeeb/03.htm





    hmsah غير متواجد حالياً

  12. #12

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    3,094


    الله أنصر المجاهدين في سبيلك ..





    __________________
    قل لمن يحمل هما .. بأن همه لن يدوم
    فكما تفنى السعادة .. هكذا تفنى الهموم
    جمال2 غير متواجد حالياً





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0