السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميعنا في حال أراد أن يبحث عن شيء يتوجه إلى موقع جوجل وجميعاً إذا أراد صورة من عالم الإنترنت يذهب دون شعور إلى موقع جوجل ولكن هل سألنا نفسنا مرة ما هو جوجل لنرى ما هو جوجل من خلال البحث التالي :



جوجل (وتكتب أيضا غوغل/قوقل/ گوگل) محرك بحث على نسيج الإنترنت، أنشأه طالبا الدكتوراة في جامعة ستانفورد الأمريكية لاري بايج وسرغي برين عام 1998. يقال أنه محرك البحث الأكبر على الشبكة، حيث يستلم على الأقل 200 مليون طلب بحث يوميا. كلمة جوجل Google هي تحريف لكلمة googol التي اخترعها ملتون سيروتا للدلالة على رقم 1 يتبعه مئة صفر، للدلالة على العدد الهائل من صفحات الشبكة التي يفهرسها محرك البحث، وللدلالة على إصرار الشركة على تنظيم الكم الهائل من البيانات القابعة فى خادمات منتشرة حول العالم ، وإصرارها أيضا على إتاحة هذه البيانات لمستخدميها، أو أنه بمعنى يتفحص وهو ما يقابله في الإنكليزية، هناك أيضاً الفعل الجديد على اللغة to google والذي معناه القيام ببحث على الشبكة باستخدام محرك البحث جوجل.

هذه هي جوجل فما رأيك في هذا هذه الصفحة اللتي نتوجه لها جميعاً

الأن دعنا نعلم طريقة فهرسة المواقع والصفحات داخل موقع جوجل :

أسلوب فهرسة المواقع

يعمل برنامج الفهرسة في جوجل بشكل تلقائي بحيث يتنقّل بين المواقع ويدرجها بشكل تلقائي في قائمة الفهرسة, لذلك لا يحتاج أي موقع جديد في الإنترنت لأن يُسجّل في جوجل يدويا, كما يقوم بحفظ نسخة الكترونية لكل صفحة يدرجها في القائمة وتحديثها دوريّا.

لذلك ننصح صاحب أي موقع بعد إنشاء موقعه بأن لا يتعذب فسيدرج موقعه تلقائياً ولوحده في جوجل

وبعد ما علمنا طريقة الفهرسة لنذهب ونتعرف على خدمات هذا الموقع الرهيب ذو الصفحة البيضاء البسيطة وما تخفيه خلفها من عجائب وغرائب :



خدمات جوجل


تقدم شركة جوجل Google العديد من الخدمات و البرامج المجانية لمستخدميها لتعزيز قدراتهم على الوصول إلى ما يريدونه من أو يبحثون عنه في شبكة الإنترنت كما أنها أيضاً تقدم خدمات تساعد مستخدميها على التربح من مواقعهم عن طريق عرض إعلانات نصية تتوافق مع محتوى الصفحة المعروضة فيها هذه الخدمة تسمى Google AdSense، أيضاً تقدم شركة Google الخدمة التي تمكن أصحاب الشركات و المؤسسات من عرض إعلاناتهم على مواقع المستخدمين الذين يستخدمون خدمة Google Adsense كما ستعرض Google هذه الإعلانات على صفحات نتائج البحث التي يجريها المستخدمون من خلال محرك بحثها. عموماً تقدم جوجل Google العديد من الخدمات الأخرى مثل:-


خدمة البحث على الويب

هذه الخدمة التي يستخدمها معظم الباحثين عن المعلومات على شبكة الإنترنت، و هي أيضاً الخدمة الأساسية التي تقدمها جميع محركات البحث بما فيها محرك بحث جوجل. و تتميز GOOGLE في هذا المجال بأنها تقدم خدمة بحث متميزة على الويب نظراً للفكرة الثورية التي جاء بها مؤسسا الشركة التي هي "قيمة الصفحة" أو ما يعرف بالإنجليزية ب Page Rank و تقوم هذه الفكرة على تقويم صفحة الويب من خلال عدد الارتباطات التي تشير إليها فهى تعتبر أن الرابط الموجود في الصفحة (أ) الذي يشير إلبى الصفحة (ب) هو بمثابة تصويت تعطيه الصفحة (أ) لصالح الصفحة (ب); و ليست هذه هى التقنية الوحيدة التي يعتمدها محرك بحث Google فهو أيضاً يستخدم أكثر من 250 معياراً لتقويم الصفحات. و في خدمة البحث على الويب يمكنك دائماً القيام بالبحث المتقدم الذي يتيح العديد من الخيارات التي تعمل في النهاية على تضييق نطاق البحث مما يساعد الباحث على المعلومة في الوصول إليها في أقل وقت ممكن و بدون تصفح العديد من نتائج البحث.


خدمة البحث في الصور

هذه الخدمة مفيدة جداً و تتيح فيها جوجل العديد من الخيارات; فيمكن للمستخدم أن يستخدم البحث المتقدم أو يعرض الصور كبيرة الحجم فقط أو المتوسطة أو الصغيرة

خدمة البحث في المجموعات

تمكن جوجل مستخدمي هذه الخدمة من البحث عن مجموعات نقاش متعددة تتناول مواضيع مختلفة من خلال كتبة نص كلمة البحث في مربع البحث; أيضاً يمكن للباحث أن يتصفح قوائم الموضوعات التي تناقشها المجموعات المختلفة ثم يتطرق إلى الموضوعات الفرعية و في النهاية يصل إلى المجموعة التي يريدها. كما تتيح جوجل لمستخدمي هذه الخدمة أن يشتركوا في هذه المجموعات أو أن ينشأوا مجموعات خاصة بهم و يديرونها.


خدمة البحث في الأخبار


تقدم جوجل من خلال هذه الخدمة عناوين الأخبار و مقتطفات سريعة عن محتواها. هذه الأخبار يجمعها برنامج تابع لشركة جوجل من المواقع الإخبارية المنتشرة على شبكة الإنترنت، و طبعاً تتيح جوجل لمستخدمي هذه الخدمة البحث عن الأخبار من خلال الكتابة في مربع البحث. و إذا كان لدى المستخدم حساب في جوجل فإنه سيكون قادراً على إضافة أقسام مخصصة إلى الأقسام الموجودة أصلاً; فباستطاعته تحديد موضوع معين من خلال كتابة اسم الموضوع في مربع البحث و باستطاعته أيضاً اختيار عدد العناوين التي ستظهر في هذا القسم، و أيضاً يستطيع المستخدم تحريك هذه الأقسام داخل الصفحة أو حذف معظمها. هذه الخدمة متوفرة بستة و ثلاثين لغة و اللغة رقم 36 هى اللغة العربية و القسم العربى في هذه الخدمة يتميز عن باقي الأقسام الخاصة باللغات الأخرى في أنه يجمع أخبار العالم العربي كله و أنه مخصص لكل الدول العربية، و لكن الأقسام الأخرى فكل منها يختص بدولة واحدةفقط.


خدمة البحث في الكتب

تتيح هذه الخدمة البحث في الكتب وحتى يمكنك قراءة فهارس وبعض الفصول من بعض الكتب.وتساعدك على شراء الكتب.ولم يتم تعريبها حتى الآن.


خدمة فروجل

تتيح هذه الخدمة لك البحث في المنتجات والسلع المعروضة للبيع وشرائها.

Google Alerts

هذه الخدمة تتيح لمستخدمها كتابة عبارة أو كلمة ثم يقوم برنامج صممته Google بالبحث عن هذه الكلمة على الويب ثم يرسل هذا البرنامج نتائج البحث إلى عنوان بريد إلكتروني يحدد المستخدم. من الممكن أن يختار المستخدم متى تصله الرسالة الإليكترونية التي تحمل نتائج البحث، فأمامه ثلاثة خيارات: أولها في وقت حدوثها، ثانيها مرة في اليوم، ثالثها مرة في الأسبوع. ويمكن للمستخدم إختيار البحث في الأخبار أو الويب أو الأخبار و الويب معاُ أو في المجموعات.




خدمات جوجل الأخرى


خدمة البريد الإلكتروني GMail





تقدم جوجل لمستخدميها بريداً إلكرونياً مجانياً يدعى جيميل Gmail ذا سعة كبيرة تقدر ب 2755 ميجابايت و الرقم يزداد كل لحظة. هذا البريد الإلكتروني يقدم واجهة مستخدم User Interface بالعديد من اللغات بما فيها اللغة العربية. الهدف من المساحة التخزينية الكبيرة التى تقدمها Google لمستخدمي هذا البريد الإلكتروني هو ألا يضطر المستخدم إلى حذف أى رسالة من رسائله بسبب قرب نفاذ المساحة التخزينية. أيضاً تفحص Google محتوى الرسائل باستخدام برنامج حاسوب و بدون تدخل بشري كما تدعي Google لتقدم إعلانات تتوافق مع محتوى الرسائل التي يعرضعها المستخدم، مما أثار بعض الإنتقادات من قبل الذين يحرصون و يدققون في مسألة الخصوصية


خدمة الترجمة(Google Translate)

تتيح هذه الخدمة ترجمة صفحات الإنترنت من وإلى عدة لغات وهي كالتالي: من الإنجليزية إلى:العربية، و الفرنسية، و الصينية، و الألمانية، و الإيطالية، و الكورية، اليابانية، و الإسبانية، و من هذه اللغات إلى الإنجليزية. و أيضاً يمكن للمستخدم أن يدخل أى نص يريد ترجمته ثم يحصل على ترجمة له إلى اللغة التي يريدها


خدمة التدوين Blogger

اشترت Google موقع Blogger من شركة Pyra Labs التي أنتجته. هذا الموقع يقدم لمستخدميه خدمة كتابة مدونات مجانية، هذه الخدمة تتيح للمستخدم أن ينشأ حساباً لدى الموقع و أن يدير من خلاله أكثر من مدونة، الموقع متوفر بأكثر من لغة منها الإنجليزية، و الألمانية، و الصينية، و الكورية، و الفرنسية، و لغات أخرى، لكن واجهة المستخدم لا تحتوي اللغة العربية، لكن يمكن كتابة النصوص العربية و المقالات بشكل عادي جداً و بدون أى متاعب. الخدمة تدعم ال RSS و تمكن المستخدم من اختيار السمات التي يريد بها عرض مدونته.


برمجيات Google

لدى جوجل عدة برمجيات-تطبيقات-جميعها يعمل على ويندوز و بعضها يدعم لينكس و ماكنتوش.


جوجل الأرض (Google Earth)

هذا البرنامج يتيح للمستخدميه رؤية معظم المدن و المناطق الموجودة في العالم من خلال صور الأقمار الصناعية، و هو متوفر في ثلاثة أنواع أولها مجاني و ثانيها و ثالثها من الممكن تجربتمها ثم دفع اشتراك سنوي لاستخدامهما و يتيحان إمكانيات أكبر و يقدمان معلومات أكثر عن مواقع المطارات و المتاجر الكبرى و مباني الشركات و المكتبات الكبرى إلى آخره.


Google Desktop

هذا اليرنامج هو عبارة عن أداة تمكن المستخدمين من البحث عن الملفات الموجودة داخل حاسباتهم، حيث يقوم البرمامج بعد تركيبه على الحاسب بفحص كل الملفات الموجودة بالقرص الصلب، ثم يستطيع المستخدم استخدام البرنامج للبحث عن الملفات داخل حاسبه، و البرنامج يحتوي على منصة تمكن المستخدم من عرض التطبيقات المصغرة Gadgets التي تضفي شكلاً جديداً على واجهة سطح المكتب، هذه الأدوات تمكن المستخدم من عرض الوقت و التاريخ و قراءة عناوين آخر الأخبار و ملخصاتها و تشغيل ملفات الموسيقى و ممارسة بعض الألعاب المصغرة. هناك ميزة قوية لهذه الأدوات أن بعضاً منها يمكن المستخدم من تخصيص إعداداته و ضبطها بطرق مختلفة، هذه الأدوات أيضاً تتصل بالإنترنت لعرض آخر الأخبار و المعلومات التي يطلبها المستخدم.


Picasa


هذا البرنامج مجاني، و هو مخصص للتعامل مع الصور و تحريرها، و يساعد البرنامج مستخدمه على التعامل المحترف مع الصور و إضافة مؤثرات خاصة لها مثل التظليل و مؤثرات أخري لاضافة تأثيرات الألوان. يتميز البرنامج بواجهة مستخدم متطورة تمكن المستخدم من التعامل معها بسهولة. و يساعد البرنامج مستخدميه على إنشاء ألبومات للصور و تخزينها على الويب في خادمات Google.


شريط أدوات Google

يتم تركيب هذا الشريط على متصفح المستخدم مثل المتصفحان موزيلا فايرفوكس و إنترنت إكسبلورر. يقدم هذا الشريط خدمات البحث التي يقدمها موقع Google من خلال هذا الشريط و بذلك يستطيع المستخدم الوصول لهذه الخمات و هو أمام أي صفحة ويب بدون الحاجة للانتقال إلى موقع Google. و من الخدمات المتميزة التي يقدمها هذا الشريط خاصية التدقيق الإملائي فعند كتابة المستخدم لرسالة أو مقالة على الإنترنت يستطيع استخدام هذه الخاصية ليقوم البرنامج بمراجعة الأخطاء الإملائية و إعطاء خيارات لتصحيحها. هذا الشريط متاح باللغة العربية لمتصفح إنترنت إكسبلورر و لكن اللغة العربية ليست متوفرة بعد في شريط موزيللا فايرفوكس.


اعتذر على الاطاله ولكن هكذا موضوع مميز يستحق ان يضع بسوالف

الموضوع منقول من الجروب

اتمنى للجميع ان يكونو بالف صحه وعافيه ورمضان كريم

ينعاد علينا وعليكم وعلى كل عباد المسلمين بالخير